مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

الصحابي الذي شرب دم الرسول من هو ؟

بواسطة: نشر في: 25 ديسمبر، 2023
مخزن

ورد في الآثر ان احد الصحابة رضى الله عنهم كان قد شرب من دم النبي الكريم علية افضل الصلاة والسلام ومن ثم تساءل المسلمون عبر محركات البحث عن من هو الصحابي الذي شرب دم الرسول من هو ؟ وسوف نوفي لكم بالإجابة من خلال موقع مخزن ، مع ذكر حكم شرب الدم في الشريعة الإسلامية، بجانب توضيح بعض المعلومات عن الصحابي الذي شرب من دم الرسول، فتابعوا الفقرات التالية.

الصحابي الذي شرب دم الرسول من هو ؟

 الصحابي الذي شرب دم الرسول صلى الله عليه وسلم هو عبد الله بن الزبير رضي الله عنه.

  •  فقد روي في الحديث حسن الإسناد عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه: “أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحتجم فلما فرغ. قال: يا عبد الله اذهب بهذا الدم فأهرقه حيث لا يراك أحد. فلما برَز عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم عمد إلى الدم فشرِبه فلما رجَع. قال: يا عبدَ اللهِ ما صنَعتَ ؟ قال: جعلتُه في أخفى مكانٍ علمت أنه يخفى عنِ الناسِ، قال: لعلَّك شربته، قال: نعم، قال: لم شربت الدم ؟ ويلٌ للناسِ منك، وويل لك من الناس.
  • وقد رأى بعض الصحابة الكرام أن القوة التي كانت في عبد الله بن الزبير -رضي الله عنه- كانت من ذلك الدم الذي شربه من دم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والله ورسوله أعلم في ذلك

الصحابي الذي شرب دم الرسول في السنة النبوية

للاستبيان عن الصحابي الذي شرب دم الرسول من هو ؟، فيتطلب الامر الاي التطلع الي ما ورد في السنة النبوية، حيث ورد ان العديد من الصحابة قاموا بشرب دم النبي وهؤلاء الصحابة هم:

  • عبد الله بن الزبير: وهو ما سلف ذكره بحديث حسن الإسناد.
  • سفينة مولى رسول الله: والذي روي عنه في حديث فيه بريه متماسك: “احتَجَم النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم. ثم قال لي : خذ هذا الدم فادفِنْه من الدوابِّ والطيرِ _ أو قال : الناسِ والدوابِّ ، شكَّ ابنُ أبي فُدَيكٍ _ قال : فتغيَّبتُ به فشَرِبتُه ، ثم سأَلني فأخبَرتُه أني شَرِبتُه فضحِك“.
  •  غلام لبعض قريش: وذلك كما روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- في حديثٍ إسناده ضعيف: “حجَمَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم غلامٌ لبعض قريش، فلما فرغ من حجامتِه أخذ الدَّمَ فذهب به من وراء الحائط فنظر يمينًا وشمالًا. فلما لم يَرَ أحدًا تحسى دَمَه حتى فرَغَ. ثم أقبل فنظَرَ في وجهه. فقال: ويحَك ما صنَعتَ بالدَّمِ؟ قلت غيبتُه من وراءِ الحائطِ، قال: أين غيَّبتَه؟ قلتُ: يا رسول اللهِ. نَفِستُ على دَمِك أن أهريقَه في الأرضِ فهو في بطني، قال: اذهَبْ فقد أحرَزْتَ نفسَك من النَّار”
  •  سالم أبو هند الحجام رضي الله عنه: والذي رُوي عنه في حديثٍ في إسناده فيه مقال: “حجَّمْتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فلما فَرَغْتُ شَرِبْتُه ، فقُلْتُ : يا رسولَ اللهِ ، شَرِبْتُه . فقال : وَيْحَكَ يا سالمُ ، أما عَلَمْتَ أن الدمَ حرامٌ ، لا تَعُدْ.

ما هو حكم شرب الدم؟

مثل ما نعلم جميعا ان ديننا الإسلام لن يتغافل بحكمة عن أي من الأمور التي حدثت في حياه المسلمون، وعن حكم شرب الدم فأوضح الدين الإسلامي الآتي:

  • حيث أن حكم شرب الدم هو من الأحكام الشرعية المحرمة والغير جائزة بشكل مطلق، وهو من النجاسات التي بين النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- وجوب وكيفية تطهيرها كما ورد تحريم شرب الدم في عدد من الآيات الكريمة.
  • وحيث قال الله تعالى: “حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ ”إلَّا أنَّ شرب دم الرسول هو أحد الأمور الخاصة به صلَّى الله عليه وسلَّم، حيث لا يجوز شرب دم غيره، كما ورد أن في دمه -صلى الله عليه وسلَّم- شفاء فقد كان يستشفى به، والله أعلم.

من هو عبد الله بن الزبير؟

بعد أن ذكرنا في الفقرة الأولى الإجابة عن الصحابي الذي شرب دم الرسول من هو ؟ وهو الصحابي عبد الله بن الزبير بن العوام، فسوف نذكر من خلال الصحابي الذي شرب دم الرسول من هو ؟ الفقرة بعض المعلومات عن هذا الصحابي الجليل رضى اله عنه وذلك فيما يلي:

  •  عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • صحابي جليل من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم. كذلك والدته هي أسماء بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن قحافة. أسدي قرشي في نسبه.
  • ولد رضي الله عنه في السنة الثانية للهجرة في المدينة المنورة. وهو ابن الصحابيّ الجليل الزبير بن العوام رضي الله عنه. كني في حياته بكنيتين اثنتين: أبو خبيب، وأبو بكر

مواقف من حياه عبد الله بن الزبير

تعتبر من أبرز المواقف من حياة عبد الله بن الزبير هي كونه الصحابي الذي شرب دم الرسول صلى الله عليه وسلّم. ويعد هذا الموقف من المواقف التي سطّرها التاريخ في سيرته.

  • عبد الله بن الزبير -رضي الله عنه- هو أول مولود في الإسلام من المهاجرين بعد الهجرة النبويّة من مكّة إلى المدينة.
  • كذلك تحنيكه من قبل الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- بتمرةٍ ليأكلها في فمه.
  • عندما مر الفاروق وهو يلعب مع الصبية، فأسرع الصبية ليبتعدوا عن طريق عمر بن الخطاب. ولكن عبد الله لم يفر هاربا. فقال له عمر: “ما لك لم تفر معهم؟ فقال عبد الله رضي الله عنه: لم أجرم فأخافك، ولم يكن الطريق ضيقا فأوسع لك.

أهم صفات شخصية عبد الله بن الزبير

يعتبر الصحابي عبد الله بن الزبير بن العوام -رضي الله عنهما- هو واحدا من أشجع الصحابة رضي الله عنهم، و كذلك أحد الصحابة الذين تولّوا خلافة المسلمين، ومن أبرز صفات شخصية عبد الله بن الزبير الآتي:

  • المداومة على طاعة الله وعبادته:  فقد اشتهر -رضي الله عنه- بكثرة حبه للعبادة، وقد قال فيه عبد الملك بن عبد العزيز: “قسم عبد الله بن الزبير رضي الله عنه الدهر على ثلاث ليال؛ فليلة هو قائم حتى الصباح، وليلة هو راكع حتى الصباح، وليلة هو ساجد حتى الصباح.
  • حب الجهاد في سبيل الله: حيث نشأ عبد الله بن الزبير في وسط صالح، وقد خرج إلى معركة اليرموك وهو في سن الرابع عشرة. وخاض فيما بعد عديد الفتوحات في شمال إفريقيا وغيرها.

رواية عبد الله بن الزبير للاحاديث

فعلى الرغم من أن الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير -رضي الله عنه- لم يلبث مع رسول الله كثيرا، إلّا أنّه كان له نصيب في رواية أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، ومن رواية عبد الله بن الزبير للأحاديث الآتي:

  • فقد روى عبد الله بن الزبير رضي الله عنه: “أنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال للزُّبَيرِ حين خاصمَهُ الأنصاريُّ في شِراجِ الحَرَّةِ الَّتي يسقونَ بها النَّخلَ : اسقِ يا زُبيرُ ، ثمَّ أرسلِ الماءَ إلى جارِكَ ، فغضِبَ الأنصاريُّ وقال : أنْ كان ابنُ عمَّتِكَ ؟ فتلوَّنَ وجهُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثمَّ قال للزُّبَيرِ : اسقِ يا زُبيرُ ، واحبِسِ الماءَ حتَّى يرجعَ إلى الجَدْرِ ، ثمَّ أرسِلْهُ”.
  • كذلك روى سهل بن سعد الساعدي: “سَمِعْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ، علَى المِنْبَرِ بمَكَّةَ في خُطْبَتِهِ، يقولُ: يا أيُّها النَّاسُ، إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ: لو أنَّ ابْنَ آدَمَ أُعْطِيَ وادِيًا مَلْئًا مِن ذَهَبٍ أحَبَّ إلَيْهِ ثَانِيًا، ولو أُعْطِيَ ثَانِيًا أحَبَّ إلَيْهِ ثَالِثًا، ولَا يَسُدُّ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إلَّا التُّرَابُ، ويَتُوبُ اللَّهُ علَى مَن تَابَ

بناء الكعبة في عهد عبد الله بن الزبير

أثناء خلافة عبد الله بن الزبير -رضي الله عنه- أمر بهدم ما كان من الخصاص حول الكعبة وكنس ما كان فيها من الدماء والحجارة وبعد مشورة مع أهل العلم قرر عبد الله بن الزبير هدم الكعبة وإعادة بنائها، وكان بناء الكعبة في عهد عبد الله بن الزبير في شهر جمادى الآخر في السنة التي بويع فيها كخليفة على المسلمين.

خلافة عبد الله بز الزبير

تولى عبد الله بن الزبير الخلافة في السنة الرابعة والستين للهجرة. و أطلق عليه لقب أمير المؤمنين، و خلافة عبد الله بن الزبير هي خلافة شرعية كما عدها الكثير من مؤرخي أهل السنة كابن الأثير وابن كثير والطبري وغيرهم، والله ورسوله أعلم.

وفاه عبد الله بن الزبير

بعد ان قتل مصعب بن الزبير توجه الحجاج بن يوسف الثقفي إلى الحجاز، وحاصر مكة المكرمة حتى أصاب أهلها جوعًا كبيرًا، فانطلق عبد الله بن الزبير إلى والدته أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهم، وسألها ما الذي يمكن فعله بعدما قد تخلى الناس عنه؟ فقالت له: “إن كنت على حق فامض لشأنك، لا تمكن غلمان بني أمية، وإن كنت إنما أردت الدنيا فبئس العبد أنت! أهلكت نفسك ومن معك؛ القتل أحسن”. فقال: “يا أمت، إني أخاف إن قتلوني أن يمثلوا بي”. قالت: “إن الشاة لا يضرها سلخها بعد ذبحها”.

الصحابي الذي شرب دم الرسول من هو ؟

جديد المواضيع