مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

الجنه تحت اقدام الامهات هل الحديث صحيح ابن باز

بواسطة: نشر في: 25 ديسمبر، 2023
مخزن

هناك قيمة كبيرة للأم عند كل منا، فدائماً نبحث عن الكلمات التي تعبر عن حبنا لنا ولكل ما قدمته لنا طيلة سنوات حياتها، ويتردد دائماً على ألسنتنا أن الجنة تحت أقدام الأمهات، وفي موقع مخزن سوف نعرض لكم حقيقة كون هذه الجملة جزء من أحد الأحاديث النبوية أم لا.

الجنه تحت اقدام الامهات هل الحديث صحيح ابن باز

تجدر الإشارة إلى أن الحديث الذي يقول بأن الجنة تحت أقدام الأمهات بعض الآراء تقول انه حديث ضعيف، وهذا يتبين بوضوح في النقاط التالية:

  • وقد قيل عن الإمام الألباني رحمه الله عليه، فهو يعد من أهم علماء الحديث، جاء هذا الحديث في كتاب ضعيف الجامع ويحمل رقم 2666.
  • وعلى الصعيد الآخر، وضح الشيخ ابن باز رحمه الله أن هذا الحديث معناه صحيح، فحث الرسول عليه الصلاة والسلام جميع المسلمين على ضرورة بر الوالدين وجاء هذا الأمر في الكثير من المواضع النبوية.
  • وقد ورد إن هذا الحديث يُفيد في هذا السياق حديث معاوية بن جاهمة الذي جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يرغب في الغزو، ولكن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام نصحه بأن يلتزم برعاية أمه، وأشار إلى أن الجنة تحت رِجليها.
  • كما أن هناك العديد من الآيات القرآنية التي تحث على دعوة الله عز وجل إلى بر الوالدين، حيث قال الله تعالى في سورة الإسراء: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”

الجنة تحت أقدام الأمهات في القرآن

لا توجد آية صريحة ومباشرة في القرآن الكريم بشأن الجنة تحت أقدام الأمهات، إلا أن هناك العديد من الآيات القرآنية تحث بشدة على بر الوالدين وتعلن عن فضلهما كما ورد في سورة الإسراء في الآية 23 السالف ذكرها فيما سبق، حيث تُبرز هذه الآية الأهمية الكبيرة الخاصة بطاعة الوالدين وضرورة التعامل بأسلوب مهذب معهم، فالقرآن  الكريم يشدد على عدم قول أُفٍّ للوالدين، لذا فالقران مليء بالعديد من الآيات القرآنية التي تعبر عن الاحترام والتقدير العظيم للوالدين، حيث جاءت هذه الآية لتؤكد على أهمية الاعتناء بالوالدين وبرهما لتكون طريقة للوصول إلى رضا الله عز وجل  والوصول إلى الجنة في النهاية .

فضل الأم فى القران

يحثنا القرآن الكريم على احترام الوالدين، ويُظهر فضل الأم في عدة آيات ومنها ما يلي :

  • سورة الأحقاف الآية( 15): قال الله تعالى” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”
    • في هذه الآية يُشير الله عز وجل إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها الأم في حملها الاهتمام بالطفل، ويدعو الإنسان إلى أداء البر والإحسان لوالديه.
  • سورة لقمان (الآية 14): قال الله تعالى “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”
    • حيث تذكر هذه الأية الإنسان بفضل الأم من خلال تحملها ورعايتها له في حالة الضعف، ويُطلب منه أداء الشكر لله ولوالديه.
  • سورة العنكبوت (الآية 8) : قال الله تعالى”وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”
    • تُكررت أيضاً هنا فكرة الوصية بالإحسان للوالدين، ويُظهر الله عز و جل الجهود الكبيرة التي تقوم بها الأم في رعاية الطفل، في الإسلام يُعتبر بر الوالدين والإحسان إليهما من القيم الأساسية، وتحظى الأم بمكانة خاصة واحترام كبير للغاية.

الجنه تحت اقدام الامهات في السنن النبوية

مقولة الجنة تحت أقدام الأمهات ليست مأخوذة من الحديث النبوي، ولكنها جملة تعبر عن قيمة وأهمية احترام وبر الوالدين في الإسلام وهذا يتبين في الأسطر الأتية:

  • من الجيد أن نشير إلى أن الإسلام يولي اهتمام كبير لحقوق الوالدين ويحث على برهما والعناية بهما.و من الأحاديث النبوية التي تشير الى فضل بر الوالدين، حيث يمكننا الإشارة إلى حديث قال فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي.(صحيح الجامع)
  • وبالرغم من أن الجنة تحت أقدام الأمهات لا تعتبر حديث صحيح، إلا أنها تعبر عن الروح الإسلامية التي تحثنا على احترام والاهتمام ورعاية الوالدين، حيث يتم استخدامها في الخطب الدينية والمحاضرات من أجل تذكير المسلمين بأهمية بر الوالدين والتعاطف معهم ومعاملتهم معاملة حسنة.

واجبنا تجاه الأم

في الدين الإسلامي، تُعتبر الأم من أهم الشخصيات في حياة المسلم، ولها مكانة كبيرة ويُعد بر الوالدين واجب عظيم في الإسلام، والأم تحديداً تحمل حقوق خاصة بها، وفيما يلي نوضح واجبات المسلم تجاه أمه:

  • الاحترام والطاعة:حيث يجب على المسلم أن يحترم والدته ويطيعها، ويتجنب أي تصرف يزعجها حيث إن طاعة الوالدين تعتبر من أهم القيم الإسلامية.
  • الرعاية والعناية:حيث ينبغي على المسلم أن يهتم برعاية والدته والاعتناء بها في كافة الأوقات، وعلى وجه الخصوص في حال إن كانت في حاجة إلى الدعم والرعاية.
  • الصدق واللطف:ينصح الإسلام بالتعامل مع الوالدين بالصدق واللطف، وعدم قول كلمات جارحة أو مهينة لهم، والدعاء لها يُحثنا الدين الإسلامي على الدعاء للوالدين وفي كل الأوقات، ليكونوا من المحسنين والبارين.
  • الاستماع إلي الأم: يحثنا الدين الإسلامي على الاستماع إلى الوالدين وتحديداً الأم وهذا حتى نتمكن من وفهم احتياجاتها ومشاكلها، وتقديم الدعم اللازم لها
  • توجيه الشكر والامتنان لها: ينبغي على المسلم أن يظهر الشكر والامتنان تجاه جهود وتضحيات والدته تجاه طيلة سنوات حياته منذ صغر سنه في كافة مراحله العمرية .
الجنه تحت اقدام الامهات هل الحديث صحيح ابن باز

جديد المواضيع