يستحب القنوت في الوتر بعد

بواسطة:
يستحب القنوت في الوتر بعد

يستحب القنوت في الوتر بعد

يستحب القنوت في الوتر بعد … ؟ نجيبكم عبر مقالنا التالي عن هذا الاستفسار الأكثر شغلًا لمحركات البحث في الفترة الأخيرة، فدعاء القنوت هو خير ما يناجي به العبد ربه في صلاته، ففي هذا الفعل اقتداء بالنبي ﷺ حيث كان يحرص رسول الله على دعاء القنوت في جميع الصلوات، يدعوا فيه لجميع المسلمين وجميع المستضعفين في الأرض، ونظرًا لتأثير دعاء القنوت في حياتنا يتساءل الكثير من الأشخاص عن موعد القنوات المستحب في الوتر وهو الأمر الذي سنوضحه لكم عبر السطور التالية في مخزن .

  • يُستحب القنوت في الوتر بعد …. ؟ (الركوع في الركعة الأخيرة).

محل القنوت في الوتر

يتساءل الكثير من المسلمين عن محل القنوت في صلاة الوتر وهو ما سنتطرق للحديث عنه عبر هذه الفقرة ولكن قبل البدء في ذلك يجدر بنا الإشارة إلى تعريف القنوت، فالقنوت لغة يُشير إلى الدعاء والطاعة والصلاة والعبادة، وأصل الفعل هو (قنت) ويدل هذا الفعل على الطاعة في الدين، أما عن القنوت اصطلاحًا فيتمثل في الدعاء في الصلاة في موضع معين من القيام.

موضع القنوت في الوتر هو بعد الانتهاء من الركعة الأخيرة من الوتر يأتي بعد الركوع، ويجوز كذلك أن يتم القنوت قبل الركوع، ونستدل على محل القنوت في الوتر من السنة النبوية من خلال الآتي:

  • عن أبي رافعٍ مولى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال: (صلَّيتُ خَلفَ عمرَ بنِ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنهُ، فقَنَتَ بعدَ الرُّكوعِ، ورفعَ يديهِ وجَهَرَ بالدُّعاءِ).
  • ومن أدلة جواز القنوت قبل وبعد الركوع – عن أنسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه: {سُئلَ عن القنوتِ في صلاةِ الصُّبحِ، فقال: كنَّا نَقنُتُ قبلَ الركوعِ وبَعدَه}.
  • وعن عَلقمةَ: {أنَّ ابنَ مسعودٍ وأصحابَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانوا يَقنُتونَ في الوترِ قبلَ الركوع}.

بذلك يتضح لنا أن القنوت في الوتر جائز قبل الركوع وكذلك بعد الركوع.

وقت قنوت الوتر

  • لا يوجد وقت محدد للقنوت فهو جائز في جميع السنة وهذا مذهب الحنابلة والشافعية ونستدل على صحة هذا الأمر من السنة النبوية فعن الحسنِ بن عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنهما، أنَّه قال: {عَلَّمني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كلماتٍ أقولهنَّ في قُنوتِ الوِترِ: اللهمَّ اهْدِني فيمَن هدَيْت، وعافِني فيمَن عافَيْت، وتولَّني فيمَن تولَّيْت، وباركْ لي فيما أَعطَيْت، وقِني شَرَّ ما قَضَيْت؛ فإنَّك تَقْضِي ولا يُقْضَى عليك، وإنَّه لا يَذلُّ مَن والَيْت، تباركتَ ربَّنا وتَعالَيْت}، فالحديث لم يخصص وقت محدد للقنوت دون الآخر.

قبل اختتام هذه الفقرة وجب التنويه عن أن هناك بعض الأوقات التي يُستحب فيها صلاة الوتر ومن ضمنها أواخر الليل والدليل على هذا من السنة النبوية ما ورد عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: {مَن خافَ أنْ لا يقومَ مِن آخِرِ اللَّيلِ فلْيُوترْ أوَّلَه، ومَن طَمِعَ أن يقومَ آخِرَه فلْيُوترْ آخرَ اللَّيلِ؛ فإنَّ صلاةَ آخِرِ الليلِ مشهودةٌ، وذلك أفضل}، ولكن يُستدل من الحديث عن أن الوتر يصح سواء في بداية الليل أو في آخره.

يؤدي المسلم صلاة الوتر بعد قيام الليل وعدد ركعات قيام الليل مفتوحة حيث يصليها المسلم مثنى مثنى ونستند على على هذه الحقيقة مما ورد في السنة النبوية عن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما، {أنَّ رجلًا سألَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صلاةِ اللَّيلِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: صلاةُ اللَّيلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا خشِي أحدُكم الصبحَ صَلَّى ركعةً واحدةً، تُوتِرُ له ما قدْ صلَّى}.

حكم القنوت في الوتر

  • يبحث الكثير من الأشخاص عن حكم القنوت في صلاة الوتر وهو ما سنوضحه لكم عبر هذه الفقرة حيث يُشرع القنوت في الوتر وهذا باتفاق مذاهب الجمهور الحنابلة والشافعية والحنابلة والحنفية.
  • الدليل على مشروعية القنوت في الوتر هو ما ورد لنا من أحاديث نبوية فعن – عبدِ الرحمنِ بنِ الأسودِ -، عن أبيه، قال: {كان ابنُ مسعودٍ لا يَقنُتُ في شيءٍ من الصَّلواتِ إلَّا في الوتر قبلَ الركوعِ}
  • وعن إبراهيمَ، عن عَلقمةَ، قال: {إنَّ ابنَ مسعودٍ وأصحابَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانوا يَقنُتونَ في الوترِ قبلَ الرُّكوعِ}.

دعاء القنوت الوتر

  • يتساءل الكثير من الأشخاص عن دعاء القنوت في الوتر وهو ما سنوضحه لكم عبر هذه الفقرة مستندين في ذلك على ما ورد في السنة النبوية فقد ورد عن الحسن بن عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنهما، أنَّه قال: {عَلَّمني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كلماتٍ أقولهنَّ في قُنوتِ الوِترِ: اللهمَّ اهْدِني فيمَن هدَيْت، وعافِني فيمَن عافَيْت، وتولَّني فيمَن تولَّيْت، وباركْ لي فيما أَعطَيْت، وقِني شَرَّ ما قَضَيْت؛ فإنَّك تَقْضِي ولا يُقْضَى عليك، وإنَّه لا يَذلُّ مَن والَيْت، تباركتَ ربَّنا وتَعالَيْت}.
  • كذلك ورد عن عليِّ بن أبي طالبٍ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كان يقولُ في آخِر وترِه: {اللهمَّ إنِّي أعوذُ برِضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذ بكَ مِنك، لا أُحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيتَ على نفْسِ}.
  • في نهاية دعاء القنوت يُستحب الصلاة على النبي ﷺ وهو ما اتفق عليه مذاهب الحنابلة وقول الحنفية والشافعيه، والدليل على ذلك أن معاذ الأنصاري “كان يُصلِّي على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في القُنوتِ”.

يجوز الدعاء بأي دعاء آخر في القنوت فالدعاء يتمثل في مناجاة العبد لربه ومن حق العبد أثناء مناجاته لربه أن يطلب من المولى عز وجل ما يشاء ولكن مما لا شك فيه أن اتباع خُطى النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء هو خير ما يفعل المسلم.

حكم رفع اليدين في دعاء القنوت

  • يتساءل الكثير من الأشخاص عن حكم رفع اليدين أثناء دعاء القنوت وهو الأمر الذي سنناقشه معكم عبر هذه الفقرة، فرفع اليدين أثناء القنوت من الأمور المستحبة والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه عندما يدعو في الصلاة.
  • عن عبدِ الرحمنِ بنِ سَمُرةَ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: {كنتُ أَرْتمي بأَسهُمٍ لي بالمدينةِ في حياةِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، إذ كسفَتِ الشمسُ فنبذتُها، فقلتُ: والله، لأنظرنَّ إلى ما حدَثَ لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في كسوفِ الشَّمسِ، قال: فأتيتُه وهو قائمٌ في الصَّلاةِ، رافعًا يديه، فجَعَل يُسبِّحُ ويُهلِّلُ ويُكبِّر، ويدعو حتى حُسِرَ عنها، فلمَّا حُسِرَ عنها قرأَ سورتين، وصلَّى رَكعتي}.

قبل اختتام هذه الفقرة يجدر بنا الإشارة إلى حكم مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من دعاء القنوت فهي واحدة من ضمن الأحكام الأكثر شغلًا لمحركات البحث، ومن الجدير بالذكر أن مسح الوجه بعد الفراغ من الدعاء غير مُشرع والدليل على ذلك أنه لم يرد من السنة النبوية ما يثبت أن النبي ﷺ كان يفعل ذلك، وكذلك لم ُثبت عن أحد الصحابة مسح الوجه باليدين بعد القنوت.

الأمور الواجب تجنبها في دعاء القنوت

هناك بعض الأمور الواجب على الأمام تجنبها في دعاء القنوات، هذه الأمور سنوضحها لكم فيما يلي:

  • ينبغي على الإمام ألا يبالغ في رفع صوته في دعاء القنوت.
  • البعد عن التكلف والسجع أثناء الدعاء.
  • كذلك لا يجوز الإطالة على المُصلين في دعاء القنوت.
  • تجنب رفع الصوت بالبكاء في القنوت.

قدمنا لكم إجابة تفصيلية لاستفسار يستحب القنوت في الوتر بعد … ؟ مستشهدين في ذلك بما ورد لنا من أحاديث في السنة النبوية الشريفة لضمان توفير إجابة صحيحة، وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا، نشكركم على حسن متابعتكم لنا وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.

المراجع

1

2