مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو الصحابي النعيمان بن عمرو

بواسطة: نشر في: 17 يوليو، 2022
مخزن
من هو الصحابي النعيمان بن عمرو

من هو الصحابي النعيمان بن عمرو

من صحابة الرسول -صلى الله عليه وسلم- يبحث الكثير من هو الصحابي النعيمان بن عمرو، هو النعيمان بن عمرو بن الحارث بن سواد بن مالك بن النجار الأنصاري، ولد في يثرب وكان يطلق عليه كنية وهو أبو عمرو، شهد الصحابي النعيمان بن عمرو بيعة العقبة الآخرة والتي شهدها معه ما يقارب من سبعين من الأنصار.

  • كان يتصف الصحابي النعيمان بن عمرو بالعديد من الصفات الكريمة المختلفة مثل الإقدام والشجاعة والكرم ويعرف عنه حبه للفكاهة والضحك وتوفي الصحابي النعيمان بن عمرو في خلافة معاوية بن أبي سفيان.
  • وترك بعد وفاته العديد من الأبناء وهم محمد وعامر وسبرة ولبابة وكبشة ومريم وام حبيبن وكانوا أولاد شتي أما بالنسبة لحكيمة فكانت والدتها من بني سهم.

مواقف من حياة النعيمان بن عمرو

بعد أن قمنا بإجابة عن سؤال من هو الصحابي النعيمان بن عمرو هناك العديد من المواقف في حياة الصحابي النعيمان بن عمرو سوف نقوم بذكرهم بشكل تفصيلي خلال الفقرة التالية:

الموقف الأول

عند ذهاب الصحابي نعيمان بن عمرو إلى المدينة كان يقوم بشراء هدية للرسول صلى الله عليه وسلم ولكنه لم يكن يدفع للبائع فيقوم بإرسال البائع للرسو صلي الله عليه وسلم ويطلب منه نعيمان دفع ثمن الهدية فيقول له الرسول أولم تهده لي؟ فيقول نعم لكني والله لا أملك ثمنه فيضحك النبي على ذلك الفعل.

الموقف الثاني

كان هناك أعرابي دخل على رسول، وقام بترك ناقته قام الصحابة بأمر النعيمان بن عمرو بأن يقوم بذبح الناقة وبالفعل قام بذلك، وعندما خرج الأعرابي وجد الناقة مذبوحة، فصرخ فسال الرسول عمن فعل ذلك، فقال الصحابة أن نعيمان هو من فعل ذلك، فعندما ذهب الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالذهاب إلى نعيمان للبحث عنه وجده مختبئا في دار ضباعة بنت الزبير، ووضع فوقه جريد حتى يتمكن من الاختباء جيدا لكن قام رجل بالكشف عن مكانه للنبي -صلى الله عليه وسلم- فذهب إليه الرسول وسأله عن سبب قيامه بذلك الفعل فقال الصحابي نعيمان بن عمرو أن الأشخاص الذين دلوا الرسول عن مكانه هم من قاموا بأمره بذبح الناقة.

الموقف الثالث

يحكي أنه أبو بكر الصديق قام بالخروج في تجارة وأخذ مرافقان له وهما سليط بن حرملة والنعيمان بن عمرو وكان سليط بن حرملة هو المسؤول عن الطعام فطلب الصحابي النعيمان بعض من الطعام الا سليط بن رملة رفض ان يعطيه حتى ياتى سيدنا ابو بكر الصديق فقال انه نعيمان والله لأغيظنك.

  • وبعد ذلك مروا في سفرهم بقوم عرب فجلس معهم الصحابي نعيمان معهم وقال هم أنه سوف يقوم ببيع لهم عبد وقام بالإشارة على سليط بن حرملة وأخبرهم أن هذا هو العبد ولكنه سوف يخبركم بأنه ليس كذلك، وقام القوم بدفع ثمن العبد للصحابي نعيمان وذهبوا بعد ذلك لأخذ الصحابي سليط بن حرملة لكنه رفض وقال انه ليس بعبد فأصروا القوم على أخذه ومسكوه عنوة وقاموا بوضع غمامة والتي يقوم العبيد بارتدائها.
  • ولكن بعد ذلك كان أبو بكر الصديق رجع وقص القوم عليه ما حدث فقال لهم إن الصحابي نعيمان بن عمرو يمزح معهم وان السليط بن حرملة ليس بعبد وأخذه منهم وعند عودتهم جميعها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قاموا بالضحك على ذلك الحدث.

أسئلة شائعة

هناك العديد من الاسئلة التي يقوم الناس بطرحها وهي التي سوف نقوم بعرضها خلال السطور التالية وهي كالتالي:

من هو الصحابي خفيف الظل؟

ج/ هو يعتبر من أشهر صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وهو النعيمان بن عمرو الأنصاري، الذين كانوا يشتهروا بخفة الدم والدعابة لذلك كان يطلق عليه لقب الصحابي خفيف الظل.