ما معنى يلحدون

بواسطة:
ما معنى يلحدون

ما معنى يلحدون

ما معنى يلحدون ؟ سؤال يطرحه الكثيرين حول هذا اللفظ الذي ورد ذكره في العديد من آيات القرآن الكريم وذلك ما سنحاول التعرف عليه معكم في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

يُعرف اللحد اشتقاقاً في اللغة العربية بأنه الحفرة المائلة عن الوسط، وحين يقال قد ألحد فلان أي أنه مال عن طريق الحق والصواب، وتعد هذه الكلمة من أكثر كلمات اللغة العربية التي يُمكن استخدامها في أكثر من موضع بأكثر من معنى، فالإلحاد يُمكن أن يُشير إلى ميل المرء عن طريق الحق والاستقامة إلى طريق الضلال كما يُمكن أن يُشير إلى ميل الإنسان عن مسيرته وتغييره لطريقه المعتاد.

معنى يلحدون في آياتنا

لقد جاء ذكر كلمة يلحدون في العديد من المواضع في كتاب الله العزيز ومن بينها الآية رقم 40 في سورة فصلت التي يقول الله تعالى فيها:

( إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا ۗ أَفَمَن يُلْقَىٰ فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ۖ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )

والمقصود هنا في معنى يلحدون في آيات الله أي يميلون فيها عن قول الحق وهم من يطعنون في صحة آيات الله ويشككون في صدقها ويفسرونها بشكل خاطئ وفق أهوائهم الشخصية.

معنى كلمة يلحدون في القرآن

كما ورد ذكر اللفظ (يلحدون) في الآية الكريمة رقم 180 من سورة الأعراف بقوله تعالى (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) والمقصود باللفظ يلحدون في أسمائه أي أنهم يميلون في أسماء الله ـ جل شأنه ـ عن الحق والهدى ويميلون إلى الضلال.

وقد نزلت هذه الآية الكريمة في شان رجل مؤمن كان يدعو الله في صلاته قائلاً يا رحمن يا رحيم، ليقول له أحد مشركي مكة ألا يزعم محمد وأصحابه أنهم يعبدون رباً واحداً فكيف يدعو هذا الرجل ربيّن اثنين فأنزل الله تعالى الآية الكريمة (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا).

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم بالتفصيل الإجابة على سؤال ما معنى يلحدون ؟ هذا اللفظ الذي ورد ذكره في العديد من آيات القرآن الكريم وللمزيد من التفسيرات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.

المراجع 

1

2