مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما حكم التأمين على الحياة هل هو حلال أم حرام

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2022
مخزن

ما حكم التأمين على الحياة هل هو حلال أم حرام

حرام شرعا، ولكن إذا كان من خلال شركات التأمين التجارية وهذا الرأي أتفق عليه جميع العلماء، وأن من قام بالتأمين على الحياة من خلال تلك الشركات يجب عليه أن يقوم بإلغاء اشتراكه وسحب جميع الأموال التي قام بدفعها ويلزم أن يترك جميع الأرباح الزائدة.

  • يجب التنويه أنه في وقتنا الحالي توجد شركات التأمين التي تتبع النظام الإسلامي ومبدأها الأساسي قائم على التكافل والتعاون، ولهذا يعد التأمين في تلك الحالة مباح عكس التأمين من خلال شركات التأمين التجارية التي تعد حرام شرعا.

التأمين على الحياة ابن باز

بناء على ما جاء من العالم ابن باز فان التأمين على الحياة غير جائز شرعا لأنه يماثل الربا ويجب العلم أن الربا لا يجوز في الدين الإسلامي، لأنه يقوم على أخذ أموال الآخرين وإيقاع الضرر بهم.

  • ولهذا التأمين على النفس، أو على الأشياء مثل البيت والسيارة هو ربا، ولذلك منعت هيئة كبار العلماء التعامل نهائيا مع شركات التجارية، ولكن بالنسبة للتأمين التعاوني المشترك هو مباح لأنه عبارة عن قيام بعض الأشخاص بوضع مبلغ مالي محدد بهدف التجارة.

اسئلة شائعة عن التأمين على الحياة هل هو حلال أم حرام

ما هي وثائق التأمين على الحياة؟

هي مجموعة من الوثائق الضرورية التي تغطي جميع الحوادث التي يمكن أن تحدث للأشخاص بسبب طبيعة عملهم أو بلوغ عمر محدد أو عند وفاة الزوجة أو الزوج والعديد من الأحداث الأخرى المختلفة.

هل يجوز التامين على الحياة اسلام ويب؟

حسب معظم الآراء فالتأمين على الحياة حرام شرعا، لأنها تدخل في باب الربا؛ ولهذا السبب يجب سحب جميع الأموال المقدمة للتأمين، وذلك لأن الله -سبحانه وتعالى- حث على الخير والرزق الحلال والابتعاد عن الحرام حيث قال الله تعالى:(وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ).

هل يوجد تامين على الحياة في السعودية؟

يمكن الحصول على وثيقة التأمين على الحياة لك ولجميع أفراد العائلة في حالة العجز الكلي أو الوفاة من بنك الراجحي، الذي يهتم بمنح تلك الوثيقة القائمة على التكافل والتعاون والتي تتوافق بصورة كاملة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ما هي المخاطر التي لا يغطيها التأمين على الحياة؟

في حالة إذا كان المؤمن عليه قاتل أو مجرم لا يمكن أن تقوم الشركة بدفع التعويض ولكن إذا تم إثبات براءته هنا يمكن أن تقوم شركة التأمين دفع التعويض.
بالإضافة أيضا إلى من توفي تحت تأثير الكحول لا يمكن أن يحصل المستحقين على مبلغ التعويض في تلك الحالة.
وأيضا من يقوم بممارسة الأنشطة الخطرة مثل القفز بالمظلات أو الجري وسباق السيارات.
وأخيرا يمنع تأمين على الموت نتيجة الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير أو الزلازل أو البراكين أو حدوث تسونامي ولكن يجب التنويه أنه هناك بعض الشركات التي تقبل ذلك خاصة في البلاد التي تحدث فيها تلك الكوارث بصورة مستمرة.

ما هي فوائد التأمين على الحياة؟

هي عبارة عن وسيلة يلجأ إليها العديد من الأفراد لتوفير المال للورثة في حالة التعرض للأخطار مثل الموت أو المرض أو خطر الحياة.

ما حكم التأمين على الحياة هل هو حلال أم حرام