ماذا يقال للمعتمر

بواسطة:
ماذا يقال للمعتمر

نعرض لكم ماذا يقال للمعتمر في مخزن وما يمكن قوله من عبارات تهنئة لمن يقدم من رحلته إلى بيت الله الحرام بعد زيارته للكعبة المشرفة والتي شرع الله جل وعلا للمسلمين أداء العبادة بها والمعروفة بالعمرة، والتي تمثل أجمل الرحلات التي يمكن للمرء الذهاب إليها طوال حياته ولشدة سعادته حين عودته فإنه يستحق التهمئة من الأقارب والأهل والأصدقاء، كما ويمكن إهدائه الأشعار والدعوات في بطاقات أو مشاركتها معه عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ماذا يقال للمعتمر

العمرة من أجمل الرحلات التي يمكن أن يذهب بها المرء في حياته حيث يجلس ببيت الله العتيق يتمتع بالسكينة والراحة التي تملأ القلوب، وبه يرفع اليدين لله تعالى بالدعاء والرغبة في نيل المراد وتحقيق الأمنيات، حيث بالعمرة يكون العبد في أقرب مكان ممكن لله تعالى، وسوف نعرض لكم فيما يلي بعضاً من عبارات التهنئة التي يمكن قولها للمعتمر:

  • أرق التهاني بعودة الغالي بالسلامة من رحلة العمرة السعيدة، ندعوا الله |أن يجعلها عمرة مقبولة، وعقبال أداء فريضة الحج بأمر الله.
  • تقبل الله منا ومنكم العمل الصالح، نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلها عمرة مقبولة ويغفر لكم من ذنوبكم ما تقدم منها وما تأخر، والتقوى والصلاح الممدود بأمره تعالى.
  • تقبل الله منكم العمرة وجعلكم من الصالحين المغفورة ذنوبهم، نسألك اللهم أن ترزقنا الزيارة القديمة لبيت الله العتيق، وأن تكون خير هداية لنا ولكم إن شاء الله.
  • تقبل الله العمرة منكم ورزقنا ورزقكم في القريب العاجل رحلة لأداء فريضة الحج العظيمة، رزقنا الله ورزقكم التقوى والصلاح، وأن يحصنكم بقجرته من كل شر، آمين يارب العالمين.

ماذا يقال لشخص رجع من العمرة

العمرة هي ذهاب المسلم إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة لكي يؤدي مناسكها، وقد فرض الله العمرة لعباده في العام التاسع من الهجرة، ويمكن أدائها في الأوقات المختلفة طوال العام على عكس الحج الذي حدد الله تعالى له وقت محدد لا يصح أدائه ولا يقبل مناسكه في غيرها، وسوف نعرض لكم في الفقرة الآتية مجموعة من أجمل العبارات التي يمكن تهنئة المعتمر بها:

  • مرحباً بعودتك من أجمل رحلة، رحلة العمرة شفاء النفس من كل داء ومرض، نتمنى من كل قلوبنا أن رحلاتكم كانت يسيرة سعيدة، وأن يجعل الله لكم نصيب في الذهاب إلى بيت الله الحرام مرة أخرى وأن يكون لنا نصيب في صحبتكم بالمسجد الحرام.
  • عظم الله أجركم وضاعف ثوابكم، وغفر ذنوبكم، وجعل القادم في حياتكم أجمل وأسعد وأكثر بركة، وحال بينك وبين الحزن والذنب، وأن يجعلكم من الأخيار الصالحين في كل وقت وحين آمين يارب العالمين.
  • أتقدم لكم بأجل التبريكات والتهاني المعطرة بروائح المحبة ونسمات التقوى والإيمان بمناسبة عودتكم إلى الديار عقب أداء رحلة العمرة، فالحمد لله حمداً كثيراً أن أعادكم سالمين مجبورين.

دعوات للمعتمر

نعرض لكم فيما يلي أفضل الدعوات التي يمكن مشاركتها مع المعتمر في سبيل تهنئته بالعمرة:

  • أسأل الله أن يغفر لكم جميع ذنوبكم عقب عودتكم من الديار الحجازية سالمين، بعد أن أنهيتم أداء مناسك العمرة تقبل الله منكم صالح الطاعات والأعمال والدعاء.
  • تقبل الله عمرتكم وأطال في عمركم ورزقكم مثل هذه الرحلة السعيدة الكثير، وندعوا الله تعالى من فضله وكرمه أن يرزقنا وإياكم الحج المبرور المقبول، وأن يجعل خير أعمالنا في حياتنا خواتيمها.
  • تقبل الله منا ومنكم العمرة، ورزق كل من يتمناها الوقوف ببيت الله الحرام عاجلاً ليس آجلاً إنه على كل شيء قدير.

عند الانتهاء من العمرة ماذا نقول

يجوز للمعتمر حين انتهائه من أداء مناسك العمرة الدعاء بما يشاء من خير الدنيا والآخرة، وسوف نوضح لكم فيما يلي الأدعية التي يستحب للمسلم قولها خلال أداسئه للمناسك المختلفة من العمرة:

  • عند بدئ الطواف: يُستحب للمعتمرِ عند بدئ الطواف أن يقومَ بالتكبيرِ والدليل على ذلك ما ورد عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنه حين قال “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ طَافَ بالبَيْتِ وهو علَى بَعِيرٍ، كُلَّما أَتَى علَى الرُّكْنِ أَشَارَ إلَيْهِ بشيءٍ في يَدِهِ، وكَبَّرَ”.
  • بين الحجر الأسودِ والركنِ اليماني: يُستحب أن يدعوا المسلم حين يكون بين الحجر الأسود والركن اليماني بما روي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه حين قال “اللَّهُمَّ رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً، وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وقِنَا عَذَابَ النَّارِ”، وما ورد عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه حيث قال “اللهم إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ”.
  • عند الحجر الأسود: يدعوا المعتمر عند الحجر الأسود بما دعا به ابن عمر إذ ورد عن نافع مولى ابن عمر -رضي الله عنه أنه قال “كانَ ابنُ عمرَ إذا استلمَ الحجرَ قالَ اللَّهمَّ إيمانًا بكَ وتصديقًا بكتابِكَ وسنَّةِ نبيِّك ثمَّ يصلِّي على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم”.
  • عندَ سعي المعتمر بين الصفا والمروة: يستجب للمعتمر حين بلوغ السعي أن يتلو الآية الكريمة من سورة البقرة: 158 “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”.
  • ورد عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه أنَّه قال “ثُمَّ خَرَجَ مِنَ البَابِ إلى الصَّفَا، فَلَمَّا دَنَا مِنَ الصَّفَا قَرَأَ: {إنَّ الصَّفَا والْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ} أَبْدَأُ بما بَدَأَ اللَّهُ به فَبَدَأَ بالصَّفَا، فَرَقِيَ عليه، حتَّى رَأَى البَيْتَ فَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ، فَوَحَّدَ اللَّهَ وَكَبَّرَهُ، وَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ ثُمَّ دَعَا بيْنَ ذلكَ، قالَ: مِثْلَ هذا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ نَزَلَ إلى المَرْوَةِ، حتَّى إذَا انْصَبَّتْ قَدَمَاهُ في بَطْنِ الوَادِي سَعَى، حتَّى إذَا صَعِدَتَا مَشَى، حتَّى أَتَى المَرْوَةَ، فَفَعَلَ علَى المَرْوَةِ كما فَعَلَ علَى الصَّفَا”.
  • دعاء الإنتهاء من العمرة: “ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك وعلى غيرك لا تكلنا وعلى الإيمان والإسلام الكامل جمعا توفنا وأنت راض عنا، اللهن ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني وارزقني حسن النظر فيما يرظيك عني يا أرحم الراحمين”.

قصيدة رايح العمرة

نعرض لكم في الفقرة اللآتية بعضاً من الأبيات الشعرية من قصيدة رايح لعمرة يمكن مشاركة البعض منها على سبيل التهنئة للمعتمرين والتي يعبر كل بيت من أبياتها على مدى ما تبعثه تلك الرحلة في النفس من سعادة وسرور يستحق التهنئة:

الغالي إلي في مكة رايح لعمرة

يارب تقْبّل من حبيبي وتعطيه

ياليتني فدوة حياته وعمره

وافرش قصيدي تحت راحة مواطيه

وأنا عشانه كل كلي لأمره

يامر على راسي وألبيه وآجيه

قلبي على فرقاه ياحِر جمره

يموت قلبي في غيابه ويحييه

وروحي على لاماه شفقى وضَمْرَه

ترد لي روحي وأنا بين أياديه

وعيوني به ضميا وعميا ودَمْرَه

نور العيون اللي تمنى تلاقيه

ونفسي بسواليفه ويا لِذْ خمرة

ويا حلو نظراته ليا صرت أحاكيه

غرقى المشاعر له وفيضى وغمرة

تغمرني اللهفة وآجي له وأناديه

رسمت له من ليلي السَهْر قمرة

وكتبت له من فجري الوَلْه أغليه

وبذلك نكون قد عرضنا لكم أعزائنا القراء في مقالنا عبر مخزن ماذا يقال للمعتمر حين عودته من رحلة العمرة وزيارته لبيت الله الحرام وكعبته المشرفة والتي ما إن عاد المسلم من عندها تمنى لو أن تلك الرحلة تتكرر في حياته مراراً فهي شفاء للقلب وطهارة للنفس.

المراجع

1