كم عدد جمل الإقامة

بواسطة:
كم عدد جمل الإقامة

كم عدد جمل الإقامة

هل تساءلت يوماً عن كم عدد جمل الإقامة للصلاة في ديننا الإسلامي الحنيف، وما هي صيغة الإقامة للصلاة وما هو حكمها في الإسلام؟ ، ذلك ما سنحاول التعرف عليه معكم في السطور التالية من موقع مخزن .

الصلاة هي التعبد لله ـ عز وجل ـ ببعض الأذكار والآيات القرآنية التي تقال أثناء أداء المسلم للصلاة، وتُعرف إقامة الصلاة بأنها النداء الذي يقوم به المؤذن بعد الأذان للصلاة للإعلان عن بدء قيام الصلاة في المسجد، ومن المعروف أن إقامة الصلاة قد وردت بصيغتين مختلفتين في السُنة النبوية الشريفة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلا أن العلماء والفقهاء قد اختلفوا في أمر عدد جمل الإقامة في أمرين، فقد ذهب الحنابلة والشافعية إلى أن عدد جمل الإقامة أحد عشر جملة وهي الإقامة الشائعة المعروفة حتى يومنا  هذا والتي كان يقوم بها مؤذن الرسول بلال بن رباح ـ رضي الله عنه ـ بينما ذهب الحنفية إلى أن عدد جمل إقامة الصلاة سبعة عشر جملة وليست أحد عشر فقط وهي نفس الإقامة التي أداها بلال بن رباح مع زيادة جمل قد قامت الصلاة .. قد قامت الصلاة.

مع الإشارة إلى أن في حال كانت العبادة قد جاءت على وجوه متعدد فإنه يسن للمرء المسلم أن يقوم بها مرة على هذا الشكل ومرة على الشكل الآخر، وقد ورد عن شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ أربعة فوائد لهذا الأمر والتي تمثلت في:

  • إحياء السُنة النبوية الشريفة.
  • حفظ العلم فالمرء حين يتعلم شيئاً ويطبقه ويكرره مراراً وتكراراً سيؤدي ذلك إلى حفظه.
  • يجعل هذا الأمر القلب أكثر خشوعاً وإحساساً بالإيمان.
  • نقل العبادة الدينية من كونها عبادة فقط إلى عادة حميدة مستمرة في حياة الإنسان.

الصيغة الأولى لإقامة الصلاة

اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ

أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ

أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ

حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ

حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ

قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ ، قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ

اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ

لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ

الصيغة الثانية لإقامة الصلاة

اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ

أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ

أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ

حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ ، حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ

حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ ، حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ

قَدْ قَامَتْ الصَّلاةُ ، قَدْ قَامَتْ الصَّلاةُ

اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ

لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ

حكم إقامة الصلاة

وفيما يتعلق بحكم أداء الإقامة عند فقهاء الإسلام فقد جاء الأمر على النحوين التاليين:

أولاً ـ أن إقامة الصلاة سُنة مؤكدة

  • وذلك ما جاء به مذهب الشافعية والمالكية والأحناف والذين استدلوا فيه بقصة الرجل الأعرابي الذي قام بأداء الصلاة أمام النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فلما انتهى الرجل من صلاته وسلم على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال له النبي ( “ارجع فصلِّ فإنَّكَ لم تصلِّ) ، حيثُ قام خير الخلق محمد بتصحيح صلاة الرجل ولم يذكر له الإقامة كما ذكر وجوب الوضوء واستقبال القبلة وأركان الصلاة المفروضة على المسلم.

ثانياً ـ أن إقامة الصلاة فرض كفاية

  • وذلك بأن إقامة الصلاة فرض كفاية على الرجال في الصلوات الخمس اليومية وصلاة الجمعة سواء كانوا مقيمين في أماكنهم أو على طريق سفر، وهذا معناه أنه إذا أداها بعص المصلين سقط وجوب أداها على البعض الآخر، إلا أنهم إذا تركوها جميعاً فيكونوا آثمين، وقد أستدل على هذا الأمر بقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لرجلان يودان السفر (إذَا أنْتُما خَرَجْتُمَا، فأذِّنَا، ثُمَّ أقِيمَا، ثُمَّ لِيَؤُمَّكُما أكْبَرُكُمَا ) وهذا ما ذهب إليه وأعتقد فيه الحنابلة.

السُنة في طهارة المؤذن

  • السُنة في طهارة المؤذن والتي يجب اتباعها أن يكون المؤذن متطهراً من الحدث الأكبر والأصغر، إلا أن الفقهاء السابقين قد يُكره آذان الجنب دون أذان المحدث حدثاً أصغر، هذا في حال لم تكن المنارة.

معني إقامة الصلاة

  • كان سيدنا إبراهيم هو أول من أقام الصلاة ودعا ذريته من الأبناء أن يقيموا الصلاة، ومن أبرز معاني إقامة الصلاة حسب الفرد هو القيام بإتقان الإتيان بحدود الصلاة الظاهرية والباطنية، بينما تكون إقامة الصلاة للمجتمع عي جعل الصلاة قائمة في حياة الأمة الإسلامية وذلك من خلال أن يكون الرجل المؤمن داعياً إلى الصلاة.
  • فنحن عند زيارتنا للحسين ـ رضي الله عنه ـ نقول ( نشهد أنك قد أقمت الصلاة وأتيت الزكاة وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر) وما خرج الحسين في مدينه جده النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم  ـ سوى لإقامة الصلاة.

وفي ختام مقالنا أعزائنا القراء نكون قد عرضنا لكم كم عدد جمل الإقامة للصلاة في ديننا الإسلامي الحنيف، صيغ الإقامة للصلاة ، حكم إقامة الصلاة في الإسلام؟ ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن .