مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكم الصيام على جنابة عمدًا في رمضان

بواسطة: نشر في: 27 مارس، 2022
مخزن

نتناول في مقالنا اليوم حكم الصيام على جنابة عمدًا في رمضان ، حيث يتصدر هذا السؤال محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة، بالتزام مع قدوم رمضان الذي لم يفصلنا عنه سوى أيام قليلة، ويأتي هذا السؤال من قبل المتزوجين، حيث يوجد الكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون الاغتسال قبل الفجر، ومن ثم يودون معرفة حكم الشريعة الإسلامية في ذلك الأمر، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي على حكم الصيام على جنابة عمدًا في رمضان، كما نبين حكم الجماع في نهار رمضان.

حكم الصيام على جنابة عمدًا في رمضان

يتساءل الكثير من أبناء الأمة الإسلامية عن حكم الشريعة الإسلامية في النوم على جنابه في رمضان، ومن ثم تكمن الإجابة في أن يجوز للمسلم أن يصوم رمضان وهو على جنابه، ولم يستطيع الاغتسال قبل الفجر، حيث تكون الجنابة ليست بالشروط التي يلزم توافرها في الصيام، وهي لا تؤثر في أمر صيام المسلم، يجب أن ننوه أنه يفضل الاغتسال قبل صلاة الظهر أو قبل ذلك الوقت، حتى يستطيع الفرد أداء صلاة الصبح وصلاة الظهر، وكافة الصلوات الأخرى على مدار اليوم، يلزم على الصائم وغيره من أبناء الأمة الإسلامية أداء الصلوات في مواقيتها.

صحة صيام الجنب مطلقا

اتفق ائمة الإسلام الأربعة على أن الجنابة لا تبطل الصيام، واستندوا في اتفاقهم إلى ما جاء في هذا الأمر من نص قرآني أو من حديث شريف، من خلال النقاط التالية نذكر تلك الأدلة:

  • قال الله تعالى في سورة البقرة في الآية رقم 187 ” حِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ“، وذلك يوضح أن الله سبحانه وتعالى أباح الجماع في شهر رمضان في الفترة ما بين صلاة المغرب إلى صلاة الفجر، حيث يكون في هذه الفترة قد انتهى صيام اليوم، كما يجوز للفرد الصيام وهو على جنب ثم يغتسل.
  • يُذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤجل الاغتسال من الجنابة إلى ما بعد طلوع الفجر، ذلك يؤكد جواز جماع الزوجة في فترة الليل من شهر رمضان، ونستند في ذلك إلى ما جاء في الحديث النبوي الشريف حيث روت أم سلمة رضى الله عنها” أنَّ مَرْوَانَ أَرْسَلَهُ إلى أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا يَسْأَلُ عَنِ الرَّجُلِ يُصْبِحُ جُنُبًا، أَيَصُومُ؟ فَقالَتْ: كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصْبِحُ جُنُبًا مِن جِمَاعٍ، لا مِن حُلُمٍ، ثُمَّ لا يُفْطِرُ وَلَا يَقْضِي.
  • روت عائشة أم المؤمنين وأم سلمة أم المؤمنين رض الله عنهن ” – أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُدرِكُه الفجرُ وهو جُنبٌ مِن أهلِه ثمَّ يغتسِلُ ويصومُ”، وذلك يؤكد صحة صيام من نام على جنابة.

حكم تأخير غسل الجنابة بعد الفجر برمضان

يود الكثير من المسلمين التعرف على كم تأخير غسل الجنابة بعد الفجر في شهر رمضان، ومن ثم حددت الشريعة الإسلامية أن يجوز للفرد المسلم أن يؤخر الاغتسال من الجنابة إلى ما بعد طلوع الفجر، ومن الجدير بالذكر أن صوم الفرد في هذه الالة يكون صحيح، ويستحب الاغتسال بدون تأخير لوقت طويل حتى يؤدي الفرد صلاته في مواقيتها، ومن الجدير بالذكر أن الجنابة من مبطلات الصلاة ولكنها لا تبطل الصيام، ويُطبق هذا الحكم على كلا من الرجل والمرأة.

هل يجوز الصيام على جنابه حتى الظهر

تكمن الإجابة على سؤال فقرتنا في أنه يجوز للفرد المسلم الصيام في شهر رمضان وهو على جُنب حتى توقيت الظهر، وذكرنا في الفقرات السابقة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجامع زوجاته في فترة الليل من شهر رمضان ويغتسل بعد طلوع الفجر، ويكون صيامه صحيح.

ما يحرم على الجُنب

يوجد عدد من العبادات التي يُحرم على الفرد الجُنب القيام بها، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك العبادات:

  • الطواف ول الكعبة الشريفة حيث يكون هذا المكان بمثابة بيت الله الحرام، والذي لا يمكن الذهاب والطواف حوله دون الاغتسال من الجنابة.
  • قراء القرآن الكريم بهدف التلاوة.
  • أداء الصلاة سواء أكانت هذه الصلاة سُنة أم فرض، حيث قال الله تعالى في سورة المائدة في الآية رقم 6 ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
  • المسك بالمصف الشريف، حيث قال الله تعالى في سورة الواقعة في الآية رقم 79 “لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ “.
  • الاعتكاف في المسجد، فلا يجوز للرجل وهو على جنابه الدخول إلى المسجد والاعتكاف به، حيث قال عز وجل في سورة النساء في الآية 43 ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا“.

ما حكم الجنابة في نهار رمضان

نتناول في هذه الفقرة الجماع في نهر رمضان، ومن خلال النقاط التالية نستعرض أهم الأحكام التي جاءت في ذلك:

  • اجمع الأئمة الأربعة على إفساد الصيام في حالة الجماع في نهر رمضان سواء أكان قصدا او سهوا، وفي هذه الحالة يتم دفع قضاء كفارة وهذا ما جاء به مذهب الحنابله، بينما قال مذهب الشافعية والمالكية والحنفية أجازوا القضاء، وفي الة الجماع عن نسيان في نهار رمضان لا يلزموا بوجوب الكفارة.
  • وفي حالة إنزال بغير جماع ويكون هذا الأمر عن قصد مثل ما يتم في حالة الاستمناء أو اللمس بشهوة أو القبلات، ويكون الصيام في هذا الأمر فاسد، ومن ثم يجب قضاء هذا اليوم ودفع كفارة عند كافة أئمة الإسلام.
  • بينما في حالة التفكير أو النظر في الجماع في نهار رمضان يكون الفرد على جنابه ويفسد صيامه، ويكون عليه كفارة وقضاء هذا اليوم، وهذا الرأي يكون عند المالكية، بينما المذاهب الأخرى أن هذه الحالة يكون صيام رمضان صحيح.
  • وفي حالة أن يصبح الرجل على جنابة بسبب الاحتلام في نهار رمضان، اتفقت الأئمة الأربعة على صحة صيام هذا الفرد، ويرجع السبب في صحة الصيام بسبب أن الأنزال كان عن غير عمد أو تدخل من الفرد، وفي هذه الحالة عليه أن يغتسل حتى يؤدي الصلاة في وقتها.

هل يجوز الصيام على جنابه العاده السریه؟

يتساءل الكثير من المسلمين على هل يجوز الصيام على جنابه العادة السرية؟، ومن ثم تكمن الإجابة في أنه نعم يجوز صيام نهار رمضان، ولكن يجب العلم أن العادة السرية من الأمور المحرمة ومن ثم يجب الإسراع إلى التوبة.

هل يجوز الصيام على جنابة في يوم عرفة

يود الكثير من الناس التعرف على إجابة سؤال فقرتنا هذه، ويكون صيام الجُنب في هذه الحالة صحيح بسبب أن هذا الأمر لا يكون من محرمات الصيام، أو مبطلاته، ويجب على الفرد الاغتسال قبل وقت الظهر حتى يؤدي صلاته في وقتها، كما يستحب الاغتسال قبل ذلك بوقت طويل حت يتمكن الفرد من صلاة الصبح والظهر وباقي الصلوات.