مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

السن القانوني لفتح حساب بنكي في السعودية

بواسطة: نشر في: 20 فبراير، 2022
مخزن
السن القانوني لفتح حساب بنكي في السعودية

من المهم أن يمتلك الفرد حساب خاص به بالبنوك ييسر له كافة التعاملات والتحويلات المصرفية المتنوعة، ولهذا السبب يبدأ عدد ليس بقليل بالتساؤل حول السن القانوني لفتح حساب بنكي في السعودية ، رغبةً من البعض في حفظ الأموال لوقت الحاجة، ورغبةً من الآخرين في توفير دخل لأطفالهم بعد مرور وقت معين من الزمان، ومن هذا المنطلق نسلط الضوء عبر موفع مخزن على معرفة السن القانوني لفتح الحساب المصرفي داخل أراضي المملكة العربية السعودية مع الإشارة إلى كيفية فتح حساب خاص بالأطفال عبر البنوك المتنوعة فيما يلي.

السن القانوني لفتح حساب بنكي في السعودية

يتمثل السن القانوني لفتح حساب بنكي في السعودية في الثمانية عشر عامًا، فمن الصعب فتح أي حسابات بنكبة داخل أراضي المملكة العربية السعودية دون هذا العمر، وتعدد البنوك السعودية التي من الممكن أن يلجأ إليها الفرد لهذه العمليات، ومن ضمن هذه البنوك وأشهرها البنك الأهلي السعودي، وبنك الراجحي الذين تمكنوا من الحصول على ثقة عملائهم بوقت قصير، ومن خلال ما يلي نتعرف معًا على الخطوات اللازمة والسن القانون الخاص بفتح حساب بكلا البنكين.

العمر المسموح لفتح حساب بنكي الأهلي

السن القانوني لفتح حساب بنكي في السعودية

يعد البنك الأهلي السعودي واحد من أهم البنوك المصرفية المتواجدة داخل أراضي المملكة العربية السعودية وكغيره من بنوك السعودية فالسن القانوني لفتح حساب بنكي به هو الثمانية عشر عامًا، كما يوفر البنك خدمات متنوعة لعملائه، ومن الممكن فتح حساب بأحد فروع البنك الأهلي سواء للمؤسسات أو الأفراد، ولإتمام الأمر لابد من توافر بعض الشروط المحددة والتي تتمثل فيما يلي:

  • في البداية لابد من توافر هوية وطنية سارية المفعول، وإذا كان الراغب في فتح الحساب مقيم داخل أراضي المملكة لابد له من توفير إقامة سارية المفعول لأكثر من شهر.
  • كما لابد من التسجيل في منصة أبشر للخدمات الحكومية.
  • كذلك لابد من تسجيل العنوان الوطني برقم الهوية.
  • لابد من أن يتخطى العمر خمسة عشر عامًا.
  • كما أن فتح الحساب بشكل إلكتروني لا يحتاج إلى تسجيل في كافة القنوات الإلكترونية.
  • كما أن البنك الأهلي السعودي لا يحتاج إلى رسوم معينة من أجل إتمام فتح الحساب.
  • من الخطوات الرئيسية المطلوبة من أجل إتمام فتح حساب في البنك الأهلي السعودي لابد من التسجيل بمنصة نفاذ.
  • من أجل فتح حساب بالبنك الأهلي السعودي بشكل إلكتروني لابد من التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالبنك والبدء في إتمام خطوات التسجيل وتقديم الطلب عبر الرابط التالي المتواجد هنا.

العمر المسموح لفتح حساب بالراجحي

وفر بنك الراجحي المتواجد داخل أراضي المملكة العربية السعودية طريقة إلكترونية سهلة من خلالها يمكن فتح حساب بنكي جاري لمن هم بالسن القانوني والذي يتمثل في الثمانية عشر عامًا من أجل إدارة الأموال وحفظها بشكل يسير وسهل، ومن الشروط الواجب توافرها لإتمام الأمر ما يلي:

  • يجب أن يكون المتقدم قد بلغ السن القانوني لفتح الحساب، وإذا كان قاصرُا فلا يجب أن يقل عمره عن خمسة عشر عامًا.
  • كما لابد من أن يكون رقم الهاتف المستخدم في التسجيل لفتح الحساب مقدم من مزودي الخدمات الهاتفية داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وأن يكون رقم الجوال مندرج تحت اسم المتقدم.
  • كما يجب التأكد من كتابة العنوان الوطني الصحيح، ويجب على المتقدم أن يملك حساب بمنصة أبشر الإلكترونية التي من خلالها يمكن إتمام العديد من الخدمات الحكومية.
  • لا يجب أن يكون الفرد عميلًا بأحد البنوك الأخرى، ومن أجل إتمام أي خدمات لاحقة بالحساب مثل البطاقات الائتمانية مثلًا لابد من أن يتوجه إلى الفرع نفسه.
  • من أجل بدأ الإجراءات يمكن التوجه إلى الرابط التالي هنا.

فتح حساب بنكي للقاصر

السن القانوني لفتح حساب بنكي في السعودية

أشار البنك الأهلي السعودي إلى توافر خدمة فتح حساب خاص بالقصر أو من هم دون السن القانوني لفتح حساب بنكي في السعودية عبر تغريدة على حسابة الرسمي بمنصة توتير والتي يمكن الوصول إليها عبر الرابط التالي هنا، كما يوفر بنك الراجحي خطوات بسيطة باتباعها يمكن فتح حساب للأطفال، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. في البداية لابد من توجه الوصي إلى الموقع الخاص بالبنك عبر الرابط التالي هنا.
  2. الموافقة على كافة الشروط والأحكام المقررة من قبل المختصين ببنك الراجحي.
  3. إدراج كافة البيانات المطلوبة والخاصة بالطفل.
  4. إدراج نوع أو رقم البطاقة الوطنية أو إقامة السارية الخاصة بالوصي.
  5. إدراج جنسية الطفل، ورقم هاتف من أجل التواصل بجانب البري الإلكتروني.
  6. القيمة المالية الأقصى التي سيتم تحويلها بالشهر وقيمة الدخل الشهري.
  7. بعدها يتم إدراج رمز التحقق والضغط على أيقونة التالي واتباع الخطوات والإجراءات التالية التي تظهر عبر المنصة الإلكترونية من أجل إتمام فتح الحساب.

شروط فتح حساب بنكي في السعودية

تتعدد الشروط التي من خلاها يمكن فتح حساب بنكي داخل أراضي المملكة العربية السعودية، ومن أهم هذه الشروط والتي بعدم توافرها لا يمكن فتح الحساب ما يلي:

  • لابد من أن يكون الشخص قد بلغ الثامنة عشر من عمره، ولا يجوز أن يكون أقل من هذا العمر.
  • لا يجب أن يكون المتقدم مقيم خارج المملكة العربية السعودية، ولابد من أن يكون موطنه الأصلي المملكة العربية السعودية.
  • لابد من أن يعطي المتقدم لفتح حساب في أي بنك من بنوك المملكة العربية السعودية كافة بياناته للبنك الراغب في التسجيل به، بجانب توفير كافة الأوراق الخاصة بكل بنك على حدى، والحرص على وضع كافة البيانات الصحيحة الكاملة بالاستمارات المقدمة.

كيفية فتح حساب بنكي في السعودية

السن القانوني لفتح حساب بنكي في السعودية

بعد التأكد من توافر كافة الشروط التي ذكرناها سابقًا لابد من اتباع بعض الخطوات الثابتة والتي من خلالها يمكن فتح حساب بنكي في أحد بنوك المملكة العربية السعودية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • في البداية لابد من اختيار البنك المناسب لحاجة العميل والراغب في التسجيل به والتي يوفر كافة الاحتياجات الخاصة بالعميل من حساب جاري، أو حساب توفير مثلًا.
  • الذهاب إلى أحد فروع البنك، أو التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص به إذا تواجد، فمن الممكن اتباع بعض الخطوات البسيطة لفتح حساب بشكل إلكتروني لأي بنك داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • تحديد نوع الحساب المراد استخدامه.
  • تقديم المعلومات الخاصة بالعميل إلى البنك، وبعدها يجب أن يوافق الفرد على كافة الشروط والأحكام الخاصة بالبنك وتحمل المسؤولية عن أنشطة حسابه البنكي.
  • إذا تم تح حساب مشترك لابد من تقديم البيانات الشخصية لكل فرد راغب في الاشتراك بفتح الحساب وتوقيع كل واحد على حدى.
  • غالبًا ما يحتاج الشخص إلى تمويل للحساب بمبلغ أولي إذا قرر فتح حساب جاري أو حساب توفير.
  • بعد التأكد من كل الأمور السابقة يتم فتح الحساب والبدء باستخدامه بشكل سهل في وقت قصير لا يتخطى عدة دقائق.

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا بعد أن أشرنا إلى السن القانوني لفتح حساب بنكي في السعودية ، والإلمام بكيفية فتح الحساب والشروط اللازم توافرها من أجل إتمام الأمر بغض النظر عن البنك الراغب في التسجيل به عن طريق الفقرات السابقة.

المصدر: