ادعية شهر رمضان مكتوبة 2021

بواسطة:
ادعية شهر رمضان مكتوبة 2021

ادعية شهر رمضان مكتوبة

نعرض لك عزيزي القارئ في مخزن ادعية شهر رمضان مكتوبة والتي يبحث عنها جميع المسلمين مع اقتراب شهر رمضان المبارك لكي يرددونها في كل يوم وكل ساعة منه، ذلك الشهر الفضيل الذي أنزل الله به القرآن على نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والذي يعد أحد أهم الأحداث التي وقعت به وبينت مدى ما لشهر رمضان من فضل، وهو ما ورد في قول الله تعالى بسورة البقرة الآية 185 (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ )، ومن أجمل الأدعية التي يمكن ترديدها في شهر رمضان ما يلي:

  • اللهم إني أسألك أن تجعل صومي به صوم الصائمين، وقيامي به قيام القائمين، واللهم نبهني بالشهر الفضيل عن نوم الغافلين، وهب لي يا أرحم الراحمين مغفرة ورحمة واسعة يارب العالمين، واعف عني وعافني وارزقني واسترني.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني العفو والعافية بالدنيا والآخرة، الله إني أسألك في شهر رمضان أن تمتعني ببصري وسمعي واغفرلي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، واغفر لي اللهم ذلاتي وأخطائي، واجعل لي دعوة مستجابة لا ترد، وباب رزق واسع لا يسد.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والنبيين سيدنا محمد أشرف الخلق أجمعين، اللهم إني أسألك أن تفتح لدعائي في ذلك الوقت الطاهر المبارك أبواب السماوات فإني أدعوك أن تريح قلبي ونفسي، وتحقق لي ما أتمنى، وترزقني السكينة والطمأنينة، ولا تريني في أهلي ولا في أحبتي بأساً يبكيني أبداً يا الله.
  • اللهم أجعل في صومي الشكر والرضا واجعل عملي مقبولاً لما تحبه وترضاه يا الله، وما يرضاه رسولك الحبيب، واجعله شهر سعيداً مباركاً علي وعلى أهلي وأحبتي والمسلمين أجمعين.

أدعية رمضان قصيرة

إن شهر رمضان الكريم فيه الكثير من الفضائل التي يتمنى ويسعى أن يغتنمها المسلمين، حيث جعل الله به ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، ومن قام ليلة القدر محتسباً نال الثواب والأجر، كما وعد الله من يخلص بالعبادة في ليلة القدر مغفرة ما تقدم من ذنبه، وهو ما ورد به قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، ومن الأدعية التي يمكن للعباد ترديدها في ليلة القدر وباقي أيام شهر رمضان الكريم:
  • دعاء ليلة القدر: عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها؟ قالَ: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).
  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالإيمان والأمن، والإسلام والسلامة، والرزق الواسع والعافية المجللة، اللهم إني أسألك أن تدفع عنا الأسقام، أسألك اللهم أن ترزقنا الصوم والقيام، وقدرنا اللهم على تلاوة القرآن، وسلم القرآن لنا وسلمنا فيه، وتسلمه منا.
  • اللهم إني أعوذ بك في ذلك الشهر الكريم من الفقر والذب والجبن والعجز والكسل، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني، اللهم إني أعوذ بك من أن أظلم أو أظلم، أسألك يا الله يا مقلب القلوب أن تثبت قلبي على دينك، وابعدني عن الذلات، وقني شرور الإنس والجان.
  • اللهم إني أسألك أن تقيني من منكرات الأخلاق، وعثرات الطريق والأهواء، اللهم إني أعوذ بك يا كريم يا ذا الجلال والإكرام من دعاء لا يسمع، ومن قلب لا يخشع، ومن علم لا ينفع ومن نفس لا تشبع.

ادعية رمضان جميلة

في شهر رمضان المبارك يغفر الله تعالى ذنوب العباد، ويكفر به خطاياهم، وهو أحد أسباب الدخول إلى الجنة، حيث روي عن  جابر بن عبدالله -رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال في ذلك (أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: أرَأَيْتَ إذا صَلَّيْتُ الصَّلَواتِ المَكْتُوباتِ، وصُمْتُ رَمَضانَ، وأَحْلَلْتُ الحَلالَ، وحَرَّمْتُ الحَرامَ، ولَمْ أزِدْ علَى ذلكَ شيئًا، أأَدْخُلُ الجَنَّةَ؟ قالَ: نَعَمْ)، ولنيل تلك المرتبة الرفيعة والفضل العظيم على المسلم أن يكثر من الدعاء، ومن الأدعية التي يمكن ترديدها في شهر رمضان:

  • قول الصائم إذا سبّه أحد أو شاتمه: (اللهم إني صائم، اللهم إني صائم).
  • اللهم إني أسألك بحولك وقوتك أن تجعلني ممن رضيت عنهم، ورحمتهم، وغفرت لهم، وعتقت رقابهم في رمضان، اللهم إن ما من فائز أكثر مما رضيت عنه، وما من خاسر قدر ما أخرجته من رحمتك، فاللهم ارحمني برحمتك، واشملني بعفوك يا كريم.
  • اللهم إنِي أَسألكَ بِاسمك الأعْظَم ، الذِي إِذا دعِيت به أجبت، وإِذا سئلت به أعطيت، أسألك بِأني أشهد أنك أنت الله لا إله إِلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد؛ أن تغْفِر لي ذنوبِي، إنك أنت الغفور الرحِيم.
  • اللهم يا سَمِيع الدعوات، يا رافع الدرجات، يا قاضي الحاجات، يا مقيل العثرات، يا كاشف الكربات، ويا غافر الذلات، أغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات، المؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنك أنت القريب المجيب سميع الدعاء.
  •  اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم يا من علمت الرسل والنبيين والمرسلين، ويا من علمت الملائكة المقربين، يا عالم السر والجهر وما يخفى، يا قدير يا قدير يا قدير، أسألك بكل اسم هو لك أن تفتح لي أبواب الرزق والحظ والسعادة والتوفيق، أنا والمسلمين أجميعن.

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

إن للدعاء في شهر رمضان المبارك فضل عظيم في حياة المسلمين بالدنيا والآخرة، حيث إن الصائم يبلغ بصومه الاستقامة، وبه ينقاد إلى ما أمره به الله جل وعلا، مما يجعل دعائه مسموعاً مقبولاً بأمر الله إن أخلص به، فحري على جميع المؤمنين الإكثار من الدعاء بكل ما يتمنوه في الدنيا والآخرة، وقد تحدث الله تعالى في كتابه العزيز عن ذلك قائلاً في سورة غافر الآية 60 (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ)، ومن أفضل ما يدعوا به العبد ربه هي الأدعية المأثورة عن الرسول الكريم الورادة في السنة النبوية المشرفة ومنها:

  • دعاء رؤية الهلال: (كانَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا رَأى الهلالَ قالَ اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ).
  • دعاء الصائم عند الإفطار: (إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ).
  • كان ابنُ عمرو إذا أفطرَ يقولُ: (اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي).
  • عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى).
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: (أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ).
  • عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت).
  • عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علّمها هذا الدعاء: (اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا).

أدعية شهر رمضان اليومية

جعل الله تعالى من فضائل شهر رمضان المبارك أن ضاعف به الأجر والثواب لمن عمل عملاً صالحاً وهو ما ورد عنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي)، ومن أهم العبادات التي يجب على جميع المسلمين أن يغتنمونها ويكثروا من القيام بها هي الدعاء، ومن أجمل الأدعية التي يجب ذكرها في شهر رمضان بشكل يومي ما يلي:

  • اللهم يا حي يا قيوم امنحني قوة البدن، ورجاحة العقل، وخشوع القلب، وطلاقة اللسان في ذكرك ودعائك وثبت قلبي على دينك واملاً صدري بمحبتك يا كريم.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، اللهم بكل اسم هو لك، وبكل صفة اختصصت بها نفسك الكريمة، ارض عني واغفرلي وارحمني، واكتبني من الصادقين الصالحين.

كانت تلك مجموعة من أجمل ادعية شهر رمضان مكتوبة عرضناها لكم في مخزن والتي ينبغي على جميع المسلمين المداومة عليها وعلى غيرها من الأدعية التي تجلب الخير والبركة والمغفرة، فاجعلنا اللهم في ذلك الشهر الفضيل ممن عتقت رقابهم من النار.

المراجع

1