مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو حمدان بن زايد

بواسطة: نشر في: 19 مايو، 2022
مخزن
من هو حمدان بن زايد

من هو حمدان بن زايد

  • يتم التساؤل على محركات البحث بكثرة من هو حمدان بن زايد؟
  • ج/ هو سمو الشيخ حمدان بن زايد بن سلطان آل نهيان، ممثل حاكم دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة الغربية، ,هو الابن الرابع للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وقد تم التساؤل من هو حمدان بن زايد خصوصا بعد وفاة رئيس دولة الإمارات العربية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وسوف نذكر في ذلك المقال جميع المعلومات المتعلقة عن الشيخ حمدان بن زايد وإنجازاته الفريدة وجميع الأوسمة التي حصل عليها.

من هو حمدان بن زايد ويكيبيديا

من هو حمدان بن زايد

للتعرف على من هو حمدان بن زايد فهو اسمه بالكامل حمدان بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن دياب بن عيسى بن عيسى بن نهيان هو ممثل حاكم دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خاصة في المنطقة الغربية، هو من بين إخوته ترتيبه الرابع للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله-، وأمه الشيخة فاطمة بنت مبارك، ولد في عام 1963م وهو يبلغ من العمر 59 عاما تقريبا، في منطقة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة.

من هو حمدان بن زايد السيرة الذاتية

الاسم بالكامل حمدان بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن دياب بن عيسي بن نهيان آل نهيان الفلاحي
مواليد1963م
عمره59 عاماً
مكان الميلادمنطقة العين – الإمارات العربية المتحدة
الجنسيةالإمارات العربية المتحدة
دينيعتنق دين الإسلام
الأبزايد بن سلطان آل نهيان.
الأمالشيخة فاطمة بنت مبارك
الإخوة والأخواتمحمد بن زايد آل نهيان – منصور بن زايد آل نهيان – طحنون بن زايد بن سلطان آل نهيان – هزاع بن زايد آل نهيان – عبدالله بن زايد آل نهيان
التعليمجامعة الإمارات العربية المتحدة

ابرز اعماله حمدان بن زايد

تتعدد أعمال الشيخ حمدان بن زايد، فقد تولى العديد من المناصب والتي سوف نتكلم عنها خلال هذا المقال وهي تتمثل في الاتي:

  • تم تعيين الشيخ حمدان بن زايد من عام 1984 حتى عام 1993، في منصب رئيس الاتحاد لكرة قدم الإمارات.
  • ثم تم تعيينه كوكيل لوزارة الخارجية، وذلك في عام 1990 حتى عام 1995.
  • الشيخ حمدان بن زايد قد تم تعيينه أيضا كوزير الدولة للشؤون الخارجية في عام 1995 حتى عام 2005.
  • تعيين الشيخ حمدان بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء في عام 2006، وذلك في التاريخ العاشر من فبراير لنفس العام، وتم ذلك بناء على صدور مرسوم اتحادي صدر من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وكان يحتل هذا المنصب قبل الشيخ حمدان هو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولكنه ظل في التشكيل الوزاري حتى عام 2009.
  • الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قد أصدر مرسوماً بتعيين الشيخ حمدان بن زايد ممثلاً للحاكم في المنطقة الغربية.
  • وتم تعيين الشيخ حمدان بن زايد في منصب رئيس هيئة الهلال الأحمر.
  • وبجانب هذا المنصبين تم إضافة منصب رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة بأبو ظبي.

حمدان بن زايد رائد العمل التطوعي الانساني

  • الشيخ حمدان بن زايد له دور مهم جدا في المجال التطوعي الانساني وذلك من خلال انه قام برعاية اليتامي طلاب العلم والعمل علي متابعة الحالات الانسانية والصحية بنفسه وذلك علي المستوي العربي باكمله وليس علي المستوي المحلي فقط.
  • الشيخ حمدان له دور كبير ومهم جدا في جهود الإغاثة المباشرة التي تحدث في دولة باكستان ودولة النيجر وذلك يكون دور الشيخ حمدان المهم عن طريق تقديم يد المساعدة للمستضعفين في تلك البلاد.
  • يتميز الشيخ حمدان باهتمامه بقضية المعاقين، وذلك من خلال العمل بجهد على تقديم الحلول التي تعمل على حل مشاكلهم ووضع طرق للعمل على جعل المعاقين يندمجون في المجتمع بسهولة، وأيضا قام بمساعدتهم عن طريق إنشاء ممرات وطرق خاصة بهم فقط في جميع الشوارع ومداخل المجمعات التجارية، ويحرص على تحديد الكثير من الوظائف التي تكون متاحة فقط لهم.

حمدان بن زايد ودوره في الهلال الاحمر

  • بعد أن تم تعيين الشيخ حمدان بن زايد في رئاسة هيئة الهلال الأحمر، فقد قدم الكثير من الإنجازات في تلك الهيئة، وذلك من خلال العمل على توفير بيئة عمل سريعة، وذلك لتكون تلك الهيئة من أفضل الهيئات التي توجد في كل مناطق النزاعات والكوارث ومناطق الحروب والعمل على تقديم كافة سبل المساعدة وخدمة تلك المناطق خدمة كاملة، وقد عمل على جعل تلك الهئية لها دورها المهم ليس محليا أو إقليميا، بل أن يصبح لها دورا عالميا.
  • عمل الشيخ حمدان بن زايد على جعل هيئة الهلال الأحمر تكون متواجدة بشكل دائم في كل الأزمات التي تحدث حول العالم، وذلك عن طريق إنشاء الكثير من الفعاليات التي تهدف للتواجد في كل الأزمات ، والحث على نشر القانون الإنساني بين البشر بكل اختلاف دياناتهم ولهجاتهم .
  • وحدث في رئاسة الشيخ حمدان بن زايد أن وصلت هيئة الهلال الأحمر في ترتيب الأول عربيا والثانية على آسيا والثالثة على المستوى العالمي من بين المنظمات التي تعمل على نجدة المنكوبين من كل مكان في العالم.

حمدان بن زايد ودوره في الحفاظ على البيئة

  • للشيخ حمدان بن زايد دور مهم جدا في الحفاظ على الطبيعة، وذلك من خلال القيام بالكثير من الإنجازات مثل بناء السدود، ونشر التوعية على كيفية الحد من التلوث وآثاره الضارة التي تعمل على نشر الضرر في المجتمع بكثرة.
  • ومن أعماله أيضا في الحفاظ على البيئة القيام على توفير المياه الشرب للأماكن البعيدة، وذلك مثل منطقة رأس الخيمة وعجمان، وقد عمل الشيخ حمدان بن زايد العمل على تأسيس لجنة وطنية بقرار من مجلس الوزراء تخص القانون الإنساني، وذلك من أجل دراسة وضع حلول للخدمات الضرورية في المناطق البعيدة والعمل على تلبية جميع احتياجات تلك المناطق.

الاوسمة التقديرية للشيخ حمدان بن زايد

بسبب إنجازات الشيخ حمدان بن زايد الكثيرة والمتعددة، فقد تم إعطاؤه الكثير من الأوسمة التقديرية والتي تتمثل في الآتي:

  • تم منح سمو الشيخ حمدان بن زايد درع تقديري في عام 2008 من الأمم المتحدة، وذلك لتعزيز دوره الهام في العمل الإنساني.
  • تم منح الشيخ حمدان بن زايد وسام باكستاني من الرئيس الباكستاني بسبب دور الشيخ حمدان في تقوية العلاقات بين الدولتين.
  • تم تكريم الشيخ حمدان بن زايد من منظمة المدن العربية في عام 1998، وذلك عن طريق منحه جائزة داعية البيئة.
  • برنامج الأمم المتحدة للبيئة قد كرم الشيخ حمدان بن زايد في مجال حماية البيئة، وذلك في عام 2002، وذلك بسبب دوره الواسع في حل مشاكل كثيرة تتعلق بالبيئة مثل مكافحة التصحر والعمل على إتاحة الموارد والإمكانيات، وذلك من أجل الحفاظ على البيئة.
  • قد تم تقديم للشيخ حمدان بن زايد منحه الوسام الذهبي وذلك من خلال جمعية الهلال الأحمر العراقية وذلك بسبب دور الشيخ حمدان بن زايد في إغاثة الشعب العراقي في عام 2003.