مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

من اين سيخرج المسيح الدجال

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2022
مخزن

من اين سيخرج المسيح الدجال ؟ وماذا سيفعل ؟ وما هي قصته ؟ وما شكله ؟ جميع هذه الاستفسارات نجيبكم عنها عبر سطورنا التالية في مخزن فالمسيح الدجال حقيقة من الحقائق التي أخبرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم في سنته النبوية المطهرة فهو الرجل الذي يخرج في آخر الزمان يدعي الألوهية وسيتسبب في زعزعة عقيدة البشر وفي ظهوره تأكيد لاقتراب موعد قيام الساعة، وحينما نتحدث عن المسيح الدجال وظهوره لا يسعنا سوى الاستفاضة في الحديث لذا خصننا مقالنا اليوم للحديث عنه، فتابعونا عبر الأسطر التالية …

من اين سيخرج المسيح الدجال

قبل البدء فو توضيح إجابة استفساركم اليوم تجدر بنا الإشارة إلى أن المسيح الدجال رجل يظهر في آخر الزمان وأن ظهوره أحد علامات قيام الساعة الكبرى، وأن تفصيل فتنة المسيل الدجال جاءت في صحيح السنة النبوية المطهرة، والآن دعونا نجيبكم عن سؤال اليوم:

  • س/ من أين سيخرج المسيح الدجال ؟
    • جـ/ وردت إجابة هذا السؤال في السنة النبوية فالمسيح الدخال سيخرج من أرض بالمشرق تعرف باسم خراسان، ودليل هذا ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال {إنَّ الدَّجَّالَ يَخرُجُ مِن أرضٍ بالمَشرِقِ، يُقالُ لها: خُراسانُ، يَتْبَعُه أَقوامٌ كأنَّ وُجوهَهُمُ المَجانُّ المُطْرَقةُ} [رواه أبو بكر الصديق].
    • ورد في صحيح السنة كذلك عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {يَتْبَعُ الدَّجَّالَ مِن يَهُودِ أصْبَهانَ، سَبْعُونَ ألْفًا عليهمُ الطَّيالِسَةُ}.

ماذا سيفعل المسيح الدجال

ننتقل معكم للحديث عما سيفعله المسيح الدجال حينما يظهر فهو أعظم فتنة تشهدها البشرية فعلى يديه يصنع المولى عز وجل الخوارق والعجائب، وهذا ما ورد في السنة النبوية المطهرة فحينما يظهر المسيح الدجال:

  • سيحاول المسيح الدجال فتنة الناس ودفعهم للإيمان به ومن الأفعال المذكورة عن المسيح الدجال أنه سيأتي معه ماء ونار وسيُرشد الناس بأن يأخذون مائة تجنبًا من أن تحرقهم ناره وأن الناس حينها ستتهافت لأخذ مائة محاولين الفرار من ناره ولكن الحقيقة أن ماءه نار وناره مياه.
  • دليل حقيقة المعلومات السابقة ورد في السنة النبوية المطهرة فعن حذيفة بن اليمان قال: {عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ في الدَّجَّالِ: إنَّ معهُ مَاءً ونَارًا، فَنَارُهُ مَاءٌ بَارِدٌ، ومَاؤُهُ نَارٌ}، وورد عن حذيفة كذلك أنه قال: {إنَّ مع الدَّجَّالِ إذا خَرَجَ ماءً ونارًا، فأمَّا الَّذي يَرَى النَّاسُ أنَّها النَّارُ فَماءٌ بارِدٌ، وأَمَّا الَّذي يَرَى النَّاسُ أنَّه ماءٌ بارِدٌ فَنارٌ تُحْرِقُ، فمَن أدْرَكَ مِنكُم فَلْيَقَعْ في الَّذي يَرَى أنَّها نارٌ؛ فإنَّه عَذْبٌ بارِدٌ}.
  • من الأفعال التي سيقوم بها المسيح الدجال كذلك أنه سيأمر الأرض بأن تنبت فتنبت ويأمر السماء بأن تمطر فتمطر.

شكل المسيح الدجال

شكل المسيح الدجال نستدل عليه من السنة النبوية المطهرة فقد وردت أحاديث نبوية في وصفه فقيل أنه رجل ضخم البنيان أحمر الشفاة ذو شعر أجعد، رأسه تشبه الأفعى، أعور العين اليمنى، عقيم ليس له ولد، مكتوب على جبهته كافر، يمكن المسلمين من قراءة الكفر على جبهته، وإليكم الأحاديث الوارد فيها ذكر وصف المسيح الدجال:

  • عن عبد الله بن عمر قال”  {ذَكَرَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَوْمًا بيْنَ ظَهْرَيِ النَّاسِ المَسِيحَ الدَّجَّالَ، فَقالَ: إنَّ اللَّهَ ليسَ بأَعْوَرَ، ألَا إنَّ المَسِيحَ الدَّجَّالَ أعْوَرُ العَيْنِ اليُمْنَى، كَأنَّ عَيْنَهُ عِنَبَةٌ طَافِيَةٌ. وأَرَانِي اللَّيْلَةَ عِنْدَ الكَعْبَةِ في المَنَامِ، فَإِذَا رَجُلٌ آدَمُ، كَأَحْسَنِ ما يُرَى مِن أُدْمِ الرِّجَالِ، تَضْرِبُ لِمَّتُهُ بيْنَ مَنْكِبَيْهِ، رَجِلُ الشَّعَرِ، يَقْطُرُ رَأْسُهُ مَاءً، واضِعًا يَدَيْهِ علَى مَنْكِبَيْ رَجُلَيْنِ وهو يَطُوفُ بالبَيْتِ، فَقُلتُ: مَن هذا؟ فَقالوا: هذا المَسِيحُ ابنُ مَرْيَمَ، ثُمَّ رَأَيْتُ رَجُلًا ورَاءَهُ جَعْدًا قَطِطًا أعْوَرَ العَيْنِ اليُمْنَى، كَأَشْبَهِ مَن رَأَيْتُ بابْنِ قَطَنٍ، واضِعًا يَدَيْهِ علَى مَنْكِبَيْ رَجُلٍ يَطُوفُ بالبَيْتِ، فَقُلتُ: مَن هذا؟ قالوا: المَسِيحُ الدَّجَّالُ}.
  • عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إنِّي قد حدَّثتُكم عن الدَّجَّالِ ، حتَّى خشيتُ ألَّا تعقِلوا ، إنَّ مسيحَ الدَّجَّالِ رجلٌ قصيرٌ أفحَجُ جعدٌ أعوَرُ مطموسُ العينِ ليس بناتئةٍ ولا حجراءَ ، فإن ألبس عليكم فاعلَموا أنَّ ربَّكم ليس بأعورَ}.

متى سيخرج المسيح الدجال

  • ننتقل معكم عبر فقرتنا هذه لتوضيح إجابة سؤال متى سيخرج المسيح الدجال فقد أشارت الأدلة الشرعية إلى أن المسيح الدجال موجود منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأنه محبوس في جزيرة في أحد بحار الأرض، وأنه سيبقى حبيس الجزيرة إلى أن يأذن له المولى عز وجل بالخروج.
  • سيخرج المسيح الدجال في آخر الزمان وذُكر أنه سيظهر في زمن الفتن والحروب، وأشارت السنة النبوية إلى أن ظهور سيأتي بالتزامن مع فتح المسلمين لجزيرة نصفها في البحر ونصفها في البر، ودليل هذا ما ورد في السنة النبوية المطهرة عن أبو هريرة رضي الله عنه قال: {سَمِعْتُمْ بمَدِينَةٍ جانِبٌ مِنْها في البَرِّ وجانِبٌ مِنْها في البَحْرِ؟ قالوا: نَعَمْ، يا رَسولَ اللهِ، قالَ: لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَغْزُوَها سَبْعُونَ ألْفًا مِن بَنِي إسْحاقَ، فإذا جاؤُوها نَزَلُوا، فَلَمْ يُقاتِلُوا بسِلاحٍ ولَمْ يَرْمُوا بسَهْمٍ، قالوا: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أكْبَرُ، فَيَسْقُطُ أحَدُ جانِبَيْها – قالَ ثَوْرٌ: لا أعْلَمُهُ إلَّا قالَ، الذي في البَحْرِ، ثُمَّ يقولوا الثَّانِيَةَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أكْبَرُ، فَيَسْقُطُ جانِبُها الآخَرُ، ثُمَّ يقولوا الثَّالِثَةَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أكْبَرُ، فيُفَرَّجُ لهمْ، فَيَدْخُلُوها فَيَغْنَمُوا، فَبيْنَما هُمْ يَقْتَسِمُونَ المَغانِمَ، إذْ جاءَهُمُ الصَّرِيخُ، فقالَ: إنَّ الدَّجَّالَ قدْ خَرَجَ، فَيَتْرُكُونَ كُلَّ شيءٍ ويَرْجِعُونَ}.
  • مما سبق يتضح أن موعد خروج المسيح الدجال ليس معلوم وأنما يخرج حينما يأذن له المولى عز وجل بذلك والمؤكد أنه من العلامات الكبرى لقيام الساعة.

خروج المسيح الدجال علامة من علامات الساعة

فتنة المسيح الدجال هي الفتنة الأعظم في تاريخ البشرية وهي الفتنة التي حذرنا منها النبي صلى الله عليه وسلم والجدير بالذكر أن ظهوره علامة من علامات الساعة وإليكم بعض المعلومات المتعلقة بالمسيح الدجال:

  • المسيح الدجال رجل من بني آدم يجعل الحق باطل ويعمل على زعزعة عقيدة البشر، وذكر عنه أنه كذاب.
  • في وصفه ذكر بأنه ممسوح العينين ودليل هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم: {الدَّجَّالُ مَمْسُوحُ العَيْنِ مَكْتُوبٌ بيْنَ عَيْنَيْهِ كافِرٌ، ثُمَّ تَهَجَّاها ك ف ر يَقْرَؤُهُ كُلُّ مُسْلِمٍ}.
  • ظهور المسيح الدجال من علامات الساعة الكبرى فبمجرد ظهوره تبدأ أحوال الأرض في التغيير فعن ابن عثيمين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {ما بينَ خلقِ آدمَ إلى قيامِ الساعةِ أمرٌ أكبرُ من الدجالِ، وأنه ما من نبيٍّ إلا وقد أنذر به أمتَه، وأنه يجيءُ معَه بمثلِ الجنةِ والنارِ، فالتي يقولُ إنها جنةٌ نارٌ تحرقُ، والتي يقولُ إنها نارٌ ماءٌ عذبٌ طيبٌ، فمَن أدرك ذلك منكم فليقعْ فيه}.
  • يمكث المسيح الدجال في الأرض 40 يوم، خلال هذه الأيام يحاول أن يفتن الناس فيأمر السماء أن تمطر فتمطر ويأمر النبات بأن ينبت فينبت وهذا ما قاله رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حينما سأله الصحابة عن المسيح الدجال فقد ورد في السنة النبوية {قُلْنَا: يا رَسُولَ اللهِ، وَما لَبْثُهُ في الأرْضِ؟ قالَ: أَرْبَعُونَ يَوْمًا، يَوْمٌ كَسَنَةٍ، وَيَوْمٌ كَشَهْرٍ، وَيَوْمٌ كَجُمُعَةٍ، وَسَائِرُ أَيَّامِهِ كَأَيَّامِكُمْ قُلْنَا: يا رَسُولَ اللهِ، فَذلكَ اليَوْمُ الذي كَسَنَةٍ، أَتَكْفِينَا فيه صَلَاةُ يَومٍ؟ قالَ: لَا، اقْدُرُوا له قَدْرَهُ، قُلْنَا: يا رَسُولَ اللهِ، وَما إِسْرَاعُهُ في الأرْضِ؟ قالَ: كَالْغَيْثِ اسْتَدْبَرَتْهُ الرِّيحُ، فَيَأْتي علَى القَوْمِ فَيَدْعُوهُمْ، فيُؤْمِنُونَ به وَيَسْتَجِيبُونَ له، فَيَأْمُرُ السَّمَاءَ فَتُمْطِرُ، وَالأرْضَ فَتُنْبِتُ}.
  • بإمكان المسلم أن يقي نفسه من فتنة المسيح الدجال من خلال الاستقامة والإيمان الكامل بالمولى عز وجل والذي يتحقق بإيمان القلب فليس الإيمان فقط بالقول وإنما بإقرار القلب والجوارح.
من اين سيخرج المسيح الدجال

جديد المواضيع