مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين تقع سمرقند

بواسطة: نشر في: 27 مايو، 2022
مخزن
اين تقع سمرقند

اين تقع سمرقند

  • تم البحث بكثرة على محركات البحث عن سؤال وهو أين تقع سمرقند؟
  • ج/ مدينة سمرقند هي تعتبر مدينة من مدن دولة أوزبكستان الكبيرة، أي أنها توجد في القارة الآسيوية، وخاصة في آسيا الوسطى، تعتبر مدينة سمرقند ثاني أكبر المدن في عدد السكان في دولة أوزبكستان وكانت مدينة سمرقند من المدن التي كانت توجد في الاتحاد السوفيتي سابقا.
  • تعتبر مدينة سمرقند عاصمة بلاد ما وراء الأنهار، وذلك لفترة كبيرة جدا من الوقت قد تمتد تلك الفترة إلى خمسة قرون من الزمان، بمعنى ذلك أنها كانت منذ عهد الساميين، ولكنها استمرت حتى عهد التيموريين.
  • كان يتم إطلاق لقب على مدينة سمرقند عند الرحالة العرب، وكان هو الياقوتة الراقدة، وذلك لأنها توجد على ضفاف نهر زرفشان، وترجع أهمية مدينة سمرقند بسبب أنها كانت تنافس مدينة بخاري.

معني سمرقند

  • تعرف مدينة سمرقند باسم وادي القصارين، ويعود سبب تسميتها بذلك الاسم إلى اسم شمر أبو كرب، ولكن تم تحريف الاسم إلى شمر كنت، وعندما تم تعريب اسم بعد ذلك أصبح اسمها سمرقند، وهي معناها الأصلي وجه الأرض.
  • وتمتاز مدينة سمرقند بأنها مدينة رائعة جدا، وتمتاز بحجمها الكبير ولذلك عبر عن جمالها ومدى روعتها الرحالة ابن بطوطة، وقال:

(إنها من أكبر المدن وأحسنها وأتمها جمالا، مبنية على شاطئ واد يعرف بوادي القصارين، وكانت تضم قصورا عظيمة، وعمارة تنبئ عن همم أهلها)

تاريخ سمرقند

  • يرجع تاريخ مدينة سمرقند إلى القائد المسلم قتيبة بن مسلم الباهلي الذي فتح مدينة سمرقند في عام 705م، ولكن يتم اعتبار أن المدينة فتحت بشكل كامل وبصورة نهائية، وذلك حدث في عام 710م، وعندما تم فتح المدينة سمرقند قام المسلمون بالعمل على تحويل الكثير من المعابد التي كانت توجد هناك إلى مساجد وجوامع للقيام الصلاة فيها، وكانت تعتبر المساجد في وقتها أماكن لتعليم الدين الإسلامي والشريعة بداخلها.
  • ولكن في وقت لاحق قام المغول بغزو مدينة سمرقند، وعملوا على هدم جميع المعمار والجوامع الإسلامية هناك، ولكن فيما بعد عمل المغول على إعادة بناء العمائر والأبنية التي تمتاز بالطراز الإسلامي، وذلك حدث بعد دخول المغول في الإسلام، وتلك جميع الأحداث قد حدثت في العصر التيموري والذي امتد لمدة تصل إلى 150 عاماً كاملة، وتعتبر تلك الفترة هي الفترة التي سيطر فيها المغول على بلاد ما وراء النهر.
  • ولكن في عصر الملك تيمورلنك قد جعل مدينة سمرقند عاصمة في ملكه الذي كان يمتاز بكبره الشديد، وعمل على تطوير مدينة سمرقند، وذلك من خلال العمل على نقل العمال المهرة أصحاب الحرف إلى سمرقند للعمل على تطويرها وبنائها مرة أخرى كان الهدف من ذلك هو إعادة الإعمار والازدهار إلى مدينة سمرقند من جديد،وقد عرفت مدينة سمرقند في عصر الملك تيمورلنك على أنها من أزهى عصور سمرقند، فكانت تمتاز بالعمران الكبير والازدهار في جميع النواحي.
  • ولكن مع الأسف مع اقتراب القرن التاسع عشر قد قامت روسيا بالعمل على الاستيلاء على مدينة سمرقند، وجعلتها جزءا من الاتحاد السوفيتي وقتها، وكانت تعد ثاني أكبر مدينة في الاتحاد السوفيتي ،وذلك حدث في عام 1918م، وذلك من خلال استيلاء الثوار على مدينة سمرقند عند حدوث الثورة الشيوعية.
  • وأصبحت مدينة سمرقند جزءا من الاتحاد السوفيتي لفترة طويلة جدا حتى سقط الاتحاد السوفيتي والذي حدث في عام 1992م.
  • وبعد ذلك أصبحت مدينة سمرقند مستقلة ولكنها أصبحت إحدى المدن من ضمن جمهوريات رابطة الدول المستقلة.

معالم سمرقند

تمتاز مدينة سمرقند بأنها توجد فيها الكثير من المعالم والآثار المتميزة بها والتي تتمثل في الآتي:

قصر دلكشا

اين تقع سمرقند
  • يعتبر قصر دلكشا من أهم القصور التي تتميز مدينة سمرقند، وتم بناؤه في عصر الملك تيمورلنك، فقد كان عصر الملك تيمورلنك مزدهرا، وتم بناء العديد من القصور المتميزة، ويسمى قصر دلكشا بلقب آخر وهو القصر الصيفي، يمتاز هذا القصر تم تزيينه بالآجر الأزرق وأيضا تم تزيينه بالذهب، وله مدخل يمتاز بأنه ارتفاعه شاهق، يتكون القصر من ثلاث ساحات وتمتاز كل ساحة أنها توجد فيه فسقية.

قصر باغ

يعتبر من أهم القصور التي توجد أيضا في مدينة سمرقند هو قصر باغ بهشت والذي يتم إطلاق عليه لقب آخر وهو روضة الجنة، وقد تم إنشاء هذا القصر باستخدام الرخام الأبيض الذي جاء من منطقة تسمى تبريز، ويعتبر قصر باف محاط بالخندق الذي يوجد فيه ماء، كما توجد قناطر تعمل وصله بالمنتزه، ويتميز قصر باغ إنه توجد بع طرق جميلة وتحتوي على شجر الحور الجميلة.

مدرسة بيبي خانيم

تتميز مدرسة بيبي خانيم بأنها توجد في تصميمها صحن أوسط مكشوف، ويوجد فيه أربعة إيوانات.

ضريح الأمير تيمورلنك

قد تم بناء ضريح الأمير تيمورلنك عن طريق المهندس الأصفهاني محمد بن محمود البنا وهو عبارة عن مجمع ديني وتم تشييده في قبل عام (807ه -1405م)

ميدان داجستان

يرجع شهرة ميدان داجستان إلى أنه كان الميدان الذي يتم فيها استعراض الفتوحات التي كان يقوم بها الملك تيمورلنك لذلك يعتبر من الميادين المشهورة في مدينة سمرقند.

معلومات عامة عن سمرقند

سوف نعرض معلومات عامة عن سمرقند والتي تتمثل في الاتي:

  • إن مساحة مدينة سمرقند تقدر مئة وثمانية كيلومترات مربع، وتبلغ ارتفاع مدينة سمرقند عن سطح البحر بمسافة تقدر سبعمئة واثنين متر.
  • عدد سكان مدينة سمرقند يصل إلى أربعمائة وستة وثلاثين ألفاً وثلاثمئة نسمة، وذلك حسب الإحصائيات التي تم عملها في عام 2008.
  • تعتبر مدينة سمرقند من المدن المشهورة بصناعة النسيج والسجاد والورق.
  • تعتبر اللغة الرسمية في مدينة سمرقند هي اللغة الطاجيكية، ويرجع معظم شعب مدينة سمرقند إلى الأصل الطاجيكية.
  • تعتبر مدينة سمرقند من المدن الرئيسية التي كانت تنطلق منها معظم الفتوحات الإسلامية وذلك استمر لفترة طويلة من الوقت.
  • مدينة سمرقند هي كانت العاصمة أوزبكستان في وقت كانت توجد في الاتحاد السوفيتي.