مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم تبلغ خسائر روسيا في أوكرانيا ونتائج الحرب 2024

بواسطة: نشر في: 2 يناير، 2024
مخزن

كم تبلغ خسائر روسيا في أوكرانيا خلال الحرب بينهما والتي بدأت مُنذ أيام قليلة ؟ ، سؤال يتساءل عنه العالم أجمع لمعرفة أي مدى قد وصلت ألزمة في أوكرانيا خلال حربها مع روسيا، فالحروب دائماً ما يكون بها خسارة حتى للطرف الذي يبدو منتصراً للعالم، وهذا ما أثبتته الحروب الدولية على مدار التاريخ حتى الحروب الباردة منها، والصراع المشتعل حالياً بين روسيا وأوكرانيا هو خير دليل على هذا الأمر، ولم تقتصر الخسائر على الخسائر الاقتصادية فقط بل طالت الأرواح من العسكريين والمدنيين بسبب حرب الأسلحة الفعلية التي شنتها روسيا بضراوة مُنذ ما يقرب من خمسة أيام، وللمزيد حول مستجدات أخبار الحروب الروسية الأوكرانية تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

كم تبلغ خسائر روسيا في أوكرانيا

يواصل العالم بأكمله متابعة أخر مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية والتي بدأت من خلال العمليات العسكرية الروسية ضد أوكرانيا فجر يوم الخميس الماضي بقرار من الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، حيثُ تمكن الجش الروسي بالفعل من الدخول إلى عدة مناطق في أوكرانيا، وفي أثناء ذلك فقد تباينت مؤشرات الخسائر بين الطرفين إلا أن الأرقام المتداولة بشكل عام تُظهر وجود تفوق روسي واضح على الجانب الأوكراني، وهو الأمر الذي كان متوقعاً بفضل فارق القوة العسكرية الكبير بين البلدين.

وخلال الأيام الماضية قام مندوب دولة أوكرانيا لدى الأمم المتحدة (سيرغي كيسليتسيا) بالإعلان عن جرد حصيلة خسائر روسيا من الجنود والأسلحة والمعدات خلال هجةمها على العاصمة الأوكرانية كييف مُنذ أيام قليلة، حيثُ جاء على لسانه نقلاً عن وزارة الدفاع الأوكرانية بأنها قد تمكنت من تدمير ما يزيد عن 30 دبابة عسكرية روسية، وسبع طائرات وستة مروحيات، كما أضاف أن القوات الأوكرانية قد تمكنت من إسقاط ما يقرب من 800 جندي قتلى من الجنود الروس مُنذ بداية العمليات العسكرية، حيثُ أشار إلى أن عدد القتلى من الجيش الروسي قد بلغ 450 جندي على الأقل مُنذ بدء العملية العسكرية لروسيا على أراضي أوكرانيا.

خسائر أوكرانيا اليوم

ومن جانبها فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها قد تمكنت بالفعل من تعطيل 820 هدف من أهداف عناصر البنية التحتية في أوكرانيا، حيثُ أوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية (إيجور كوناشينكوف) بأن روسيا قد أسقطت خمسة طائرات أوكرانية، ومروحية واحدة، خمس طائرات مسيرة، بالإضافة إلى تدمير 18 دبابة أوكرانية، عدد كبير من المدرعات، سبع راجمات صواريخ وواحد وأربعين وحدة من المركبات العسكرية الأوكرانية الخاصة وخمسة زوارق.

كما تمت الإشارة من المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية (إيجور كوناشينكوف) بأن روسيا قد قامت بالفعل بتعطيل عدد كبير من مرافق البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا من بينها أحد عشر مهبط للطائرات، ثلاثة عشر نقطة اتصال وقيادة عسكرية، أربعة عشر منظومة دفاع صاروخي (إس ـ 300) و (أوسا) وستة وثلاثين محطة رادار.

كما أشارت وزارة الدفاع الروسي في بيانها بأنه هناك ما يزيد عن 150 جندياً أوكرانياً من قوات مختلفة قد ماقوا بالاستسلام خلال عمليات روسيا العسكرية، كما قام 82 جندي أوكراني بإلقاء السلاح والاستسلام طواعية لإحدى الوحدات المسلحة الروسية، كذلك استسلم 11 جندي من اللواء الألي 53 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في المنطقة السكنية نيكولايفسك.

وفي نهاية اليوم الأول فقط للغزو الروسي لأوكرانيا قد أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي بأن عدد الضحايا بين الأوكرانيين من المدنيين والعسكريين قد بلغ 137 قتيل.

كما أشار إلى أن القوات الأوكرانية قد نجحت بالفعل في إسقاط نحو 800 عسكري روسي بين القتلى والمصابين، وهي الأرقام التي لم تقم العاصمة الروسية موسكو بالتعليق عليها.

قرارات روسية خلال الحرب على أوكرانيا

وفي يوم الجمعة الماضي كانت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات قد أعلنت قيامها بعدة تدابير لإجراء تقييد جزئي على موقع الفيسبوك في أوكرانيا وذلك اعتباراً من يوم الخامس والعشرين من فبراير الجاري، كما أوضحت وزارة الدفاع الروسية تمكنها بالفعل من تدمير 211 هدف عسكري أوكراني خلال عملياتها العسكرية.

وقد كانت روسيا قد أعلنت سابقاً عن مقتل 200 عسكري أوكراني فقط خلال محاولتها السيطرة على أحد المطارات في أوكرانيا، وفي مقابل ذلك فإن الرئيس الأوكراني يؤكد على أن جيشه الوطني يقوم بالتصدي ببسالة وقوة للهجوم الروسي، حيث قالت بعض الوسائل الإعلامية في البلاد بأن القوات العسكرية في كييف قد تمكنت من قتل 450 جندي روسي حتى الآن.

قرار إسقاط عضوية روسيا في الاتحاد الأوربي

وقد جاءت إشادات العديد من الدول بقرار إسقاط عضوية روسيا في مجلس الاتحاد الأوربي، ومن بينها رئيس الخارجية الإيطالي الذي أعلن دعمه لأوكرانيا وإشادته بقرار إسقاط عضوية روسيا في المجلس الأوربي وذلك نتيجة للحرب على أوكرانيا والتي بدأت مُنذ فجر يوم الخميس، والتي نتج عنها سقوط العديد من الضحايا المدنيين والعسكريين في أوكرانيا وفقاً لما أعلنت عنه وسائل الإعلام العالمية.

تفاصيل اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية وصولاً إلى الحرب

وهنا حينما نستعرض تفاصيل بداية اندلاع الأزمة بين الدولتين الجارتين روسيا وأوكرانيا وما قاد الأمور إلى مصير الحرب فنجد أن الأزمة الأوكرانية قد بدأت بالاشتعال مُنذ ما يقرب من شهر وذلك نتيجة لطلب أوكرانيا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (حلف الناتو)، وهو الأمر الذي وجدت به روسيا تهديداً صريحاً لأراضيها لما في ذلك من توسعة لنفوذ الحلف في أوربا الشرقية، لتبدأ شرارة الخلافات في الاشتعال بين البلدين وذلك قبل وصول الأمر إلى إندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا لليوم الخامس على التوالي.

حيثُ قامت القوات العسكرية من الجيش الروسي بتكثيف قصفها وغاراتها الجوية على العديد من المدن في أوكرانيا مُنذ فجر يوم الخميس، وذلك قبل أن يقوم حرس الحدود الأوكراني بالإعلان عن بدء عمليات الاجتياح البري لأوكرانيا، وهو الأمر الذي أثار حالة من الفزع والذعر بين المواطنين والمقيمين في البلاد، والذين بدأوا في البحث عن أماكن آمنة لهم للاختباء والاحتماء فيها مثل الملاجئ تحت الأرض ومحطات المترو، ومع اشتداد قوة القصف ووصول القوات الروسية بالفعل إلى مشارف العاصمة كييف كان المدنيين قد بدأوا في النزوح نحو الحدود البولاندية هرباً من القصف للنجاة بأرواحهم وعائلاتهم.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد وصلنا بكم إلى ختام مقالنا لهذا اليوم والذي استعرضنا معكم خلاله تفاصيل الأزمة الروسية الأوكرانية مع إيضاح كم تبلغ خسائر روسيا في أوكرانيا وفقاً لما أعلنه طرفي النزاع ، والتطرق لأبرز تفاصيل بدايات الأزمة وصولاً إلى الحرب العسكرية بينهما، وللمزيد من مُستجدات الأنباء العالمية تابعونا في موقع مخزن المعلومات.

كم تبلغ خسائر روسيا في أوكرانيا

الوسوم

جديد المواضيع