مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين تقع مقدونيا

بواسطة: نشر في: 4 يوليو، 2022
مخزن

اين تقع مقدونيا

بالنسبة لمحبي الجغرافيا ومعرفة تاريخ المدن، فيبحث العديد عن أين تقع مقدونيا، تقع مقدونيا في الجنوب الشرقي من قارة أوروبا فهي جزء من دول جزيرة البلقان وعاصمة مقدونيا هي مدينة سكوبيه.

  • تقدر مساحتها الجغرافية بـ 25,713 كم ، بالنسبة للغة الرسمية لأهل مقدونيا فهم يتحدثون بلغتين وهما اللغة الألبانية والمقدونية.
  • بالنسبة لأصول السكان فهم مزيج مختلط من أصول مختلفة وهم مثل الألبان والبيزنطيين والأتراك والمقدونيين.
  • نظام الحكم في جمهورية مقدونيا عبارة عن سلطة تشريعية تتعلق بالبرلمان وسلطة تنفيذية تخص الحكومة.
  • واجهت دولة مقدونيا الكثير من التحديات المختلفة بسبب استعمارها من الدولة اليوغوسلافية التي سقطت في عام 1991، وبعد ذلك حصلت مقدونيا على الاستقلال في خلال شهر أبريل من عام 1993.
  • بالنسبة إلى موقع مقدونيا جغرافيا، فهي تقع في منطقة استراتيجية مميزة جدا، فهي يوجد في الشمال الغربي منها جمهورية كوسوفو، وفي الشمال جمهورية صربيا، ومن الجنوب توجد اليونان والغرب توجد جمهورية ألبانيا أما بالنسبة إلى الشرق فتوجد جمهورية بلغاريا.

نبذة تاريخيّة عن مقدونيا

اين تقع مقدونيا

من المؤكد أن تاريخ جمهورية مقدونيا مليء بالأحداث المميزة والتي سوف نقوم بذكرها خلال السطور التالية وهي:

  • خلال عام 8 قبل الميلاد تم إنشاء جمهورية مقدونيا والتي كان يطلق عليها لقب اليونان القديمة والتي كانت توجد في ذلك الوقت عند رأس خليج ثيرماي الذي يوجد في بحر إيجة.
  • خلال عام 4 قبل الميلاد سيطر المقدونيون بقيادة القائد الإسكندر الأكبر على اليونان القديمة.
  • بالنسبة لعام 3 قبل الميلاد انقسمت الدولة المقدونية إلى جزئيين بسبب وفاة الإسكندر الأكبر فانقسمت إلى الدولة البطلمية والدولة السلوقية.
  • وثم سيطر البيزنطيون على دولة مقدونيا خلال عام 700 ميلاديا.
  • حكمت بلغاريا على دولة مقدونيا أثناء عام 900 ميلاديا وذلك عن طريق قيادة صامويل الذي قام ببناء قصر كبير ومهم يعد حتى وقتنا الحالي أثرا مهما في جمهورية مقدونيا.
  • ثم استطاع المقدونيون أن يسيطروا مرة أخرى على أرضهم من احتلال البلغاريين وذلك حدث أثناء عام 1000 ميلاديا.
  • ولكن للأسف سيطر الروم على مقدونيا من جديد وحدث ذلك خلال عام 1018 ميلاديا.
  • أما بالنسبة لعام 1200 استطاع البلغاريون أن يسيطروا على جمهورية مقدونيا من جديد.
  • ثم توالت الأحداث التاريخية الكثيرة وانتهت باستقلال دولة مقدونيا عن جمهورية يوغسلافيا الاتحادية الاشتراكية وذلك خلال عام 1993 وأصبحت مقدونيا دولة مستقلة وذات سيادة وانضمت بعد ذلك إلى المنظمات الأوروبية والعالمية.

افضل وقت للسفر الى مقدونيا

اين تقع مقدونيا

تعتبر مقدونيا من الدول المحظوظة من حيث المناخ لأن مناخها معتدل طوال العام لذلك هي تعد مصدراً لجذب السياح خلال العام بأكمله ولكن سوف نقوم بعرض ما هي الأوقات المناسبة لزيارة مقدونيا وكيف يكون المناخ في كل فصل من الفصول الأربعة:

فصل الربيع

هو من المواسم المميزة التي يمكن فيها زيارة مقدونيا بسهولة حيث يمكنك التجول في شوارعها التي تمتلئ بالفراشات الملونة والأشجار المتفتحة ويمكن أيضا خلال فصل الربيع حضور عيد الفصح وهو يعد من أهم الأعياد التي توجد في دولة مقدونيا.

فصل الصيف

يتميز فصل الصيف بتواجد السياح بالأكثر على الشواطي الساحلية وخاصة بحيرة أوهريد الساحرة والرائعة ويمكن الذهاب ايضا الى الحدائق والمنتزهات الواسعة مثل حديقة غرادسكس.

فصل الخريف

يتميز فصل الخريف أيضا بذهاب السياح إلى مقدونيا بكثرة وذلك حتى يتمكنوا من مشاهدة وادي ماتكا والقيام بتناول أطباق الفلفل الذي يمتاز بحرارته الشديدة ويمكن أيضا مشاهدة حصاد العنب الذي يوجد في وادي فاردار.

فصل الشتاء

بالنسبة لفصل الشتاء تمتاز مقدونيا بوجود الضباب المنتشر فيها ويتساقط الثلج أيضا لذلك تعد تلك مناسبة رائعة لممارسة التزحلق على الجليد خاصة في جبال منتزه مافروفو الوطني ولكن يجب أن لا يفوتك التنزه في شوارعها المرصوفة بالحصى المبلل في موسم الشتاء حول كلا من بحيرتي بريسبا واوهريد.

السياحة في مقدونيا

سوف نتحدث خلال تلك الفقرة عن السياحة في مقدونيا وما هي أفضل الأماكن السياحية التي يجب على الزائر أن يذهب إليها مباشرة عند ذهابه إلى مقدونيا وهي عبارة عن التالي:

السياحة في سكوبيه

اين تقع مقدونيا

لمن لا يعلم فهي عاصمة مقدونيا فهي تعد من أكبر المدن التي توجد داخل جمهورية مقدونيا فيعيش فيها ثلث سكان الدولة، من أهم الأماكن السياحية في مقدونيا.

  • يرجع تميز مدينة سكوبيه إلى المعمار الحضاري المتميز الذي يجمع بين التاريخ القديم والحديث، ويظهر ذلك المزيج الرائع في المباني الباروكية والنوافير والمساجد الكبيرة التي تعود تاريخها إلى العصر العثماني مثل مسجد مصطفى باشا، ويوجد أيضا تمثال إسكندر الأكبر الذي تم إنشاؤه بمناسبة الاحتفال باستقلال مقدونيا خلال عام 1993.
  • عندما تقرر عزيزي القارئ الذهاب إلى العاصمة الجميلة سكوبيه يجب عليك أن تذهب إلى زيارة متحف النحت وأن تزور أيضا البازار القديم الذي يتواجد حاليا على الضفة الشرقية من نهر فاردار

السياحة في أوخريد

اين تقع مقدونيا

كان يطلق عليها لقب اخر وهو ( اورشليم البلقان) وذلك لانه يوجد بداخلها 365 كنسية توجد مدينة اوخريد في جنوب غرب مقدونيا وخاصة تتواجد على ساحل بحيرة اوخريد.

  • يذهب إليه الكثير من السياح والزوار لزيارة بحيرة أوخريد الهادئة والتي توجد على الحدود لدولة الباينا خاصة للجبل الأسود، خلال عام 1979 تم وضع مدينة أوخريد في قائمة اليونسكو وذلك من أجل الحفاظ على تراثها العتيق.
  • ويمكن أثناء زيارة مدينة أوخريد القيام بممارسة العديد من الرياضات المختلفة مثل ركوب القوارب وصي الأسماك والعديد من الرياضات المائية المتنوعة.
  • عند زيارة مدينة أوخريد يجب الذهاب إلى قلعة صامويل وزيارة سانت جون الذي يوجد في كنسية كانيو وذلك من أجل الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والتي يمكنك مشاهدتها فوق البحيرة

السياحة في بيتولا

اين تقع مقدونيا

يتم إطلاق عليها أيضا لقب آخر وهو مدينة القناصل بسبب وجود الكثير من القناصل للدول أخرى فيها تقع في مكان مميز جدا فهي في الجزء الجنوبي الغربي من مقدونيا.

  • هي مدينة عثمانية في الأصل لذلك يمتاز معظم عمرانها بالتراث المعماري العثماني القديم، توجد العديد من الأنشطة المختلفة التي يمكن القيام بها في مدينة بيتولا مثل التنزه لاستكشاف تفاصيل شارع يروك سوكاك.
  • يجب زيارة متحف بيتولا والبلدة القديمة وخاصة زيارة منتزه بيليستير الوطني الذي يضم العديد من النباتات المتنوعة والحيوانات الكثيرة.

السياحة في بيروفو

اين تقع مقدونيا

توجد مدينة بيروفو في الجزء الشرقي من مقدونيا الشمالية تعتبر تلك المدينة مكان جميل جدا للسياح والزوار من أجل اكتشاف ضفاف بحيرة بيروفو التي توجد عند سفح جبال ماليشيفو والتي تمنح شعور الراحة والاستجمام والاسترخاء.

  • يمكن للسياح التخييم في الساحات الخضراء الواسعة ويمكنهم زيارة العديد من الأماكن السياحية الممتازة مثل دير رئيس الملائكة ميخائيل يرجع إنشاء هذا الدير إلى عام 1815 فهو دير نسائي بالكامل.
  • يجب عند زيارة مدينة بيروفو أن تتذوق عزيزي القارئ جبن بيروفو الرائع فهو من أشهر الجبن في مقدونيا بأكملها وأيضا أهل المدينة يعملون على إنتاج زيت الصنوبر الذي يعد من أهم وأفضل أنواع الزيت في العالم.

المواصلات والتنقل في مقدونيا

اين تقع مقدونيا

هناك انواع وسائل مواصلات مختلفة في مقدونيا سوف نقوم بذكرها حلال هذا المقال وهي كالتالي:

  • القطارات: تعد من أرخص وسائل المواصلات التي توجد في مقدونيا لكنها لا توجد بكثرة بسبب طبيعة مقدونيا الجبلية.
  • الحافلات:توجد الحافلات بكثرة في جميع أرجاء جمهورية مقدونيا وتمتاز الحافلات بأنها وسيلى آمنة ورخيصة وسريعة أيضا.
  • سيارات الأجرة: تعد من أكثر الوسائل المستخدمة في أنحاء مقدونيا ولكن ننصح بأن تقوم بتأجير سيارة أجرب قبل ذهابك من الفندق.

الطعام والمشروبات في مقدونيا

اين تقع مقدونيا

توجد انواع كثيرة من الاطعمة المختلفة في مقدونيا ويعكس المطبخ المقدوني عدة ثقافات مختلفة مثل التركية والمجرية والايطالية واليونانية ولهذا سوف نذكر اهم انواع الاطعمة المشهورة في مقدونيا وهي:

  • كومبير ماندزا: هي عبارة عن لحم مفروم مع الخضروات وقطع بطاطس تمتاز تلك الاكلة بانها لذيذة جدا.
  • اجفار: يمتاز هذا الطبق إنه يتم صنعه خاصة في فصل الخريف هو عبارة عن فلفل أحمر حار محمص يجب أن يتواجد بجانب هذا الطبق الجبن الأبيض وخبز يعتبر من أهم الأطباق في المطبخ المقدوني.
  • جرافس: من أشهر الأطباق الشعبية في دولة مقدونيا هو عبارة عن فاصوليا مسلوقة مع كلا من الطمطم والفلف والزيت والبصل ثم يتم إضافة بعض التوابل.
  • كبابي:يتكون هذا الطبق من لحم مفروم ناعم يتم شوية على شكل نقانق ويتم تقديم هذا الطبق مع الكريمة الحامضة والخبز يعد هذا الطبق من الأطباق اللذيذة في دولة مقدونيا.

اين تقع مقدونيا