مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى اجازة نهاية الاسبوع في الامارات 2022

بواسطة: نشر في: 16 ديسمبر، 2021
مخزن

متى اجازة نهاية الاسبوع في الامارات ؟ سؤال طرحة الكثير من المواطنين والمقيمين على أراضي الإمارات العربية المتحدة لذا سنجيبه لكم عبر مقالنا التالي في مخزن فقد أعلنت الحكومات الإماراتية في غصون الأيام القليلة الماضية عن مجموعة تحديثات أجرتها على نظام العمل سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، وقد جاء ذلك في إطار توجهها للارتقاء بالأداء والإنتاجية في العمل الحكومي والذي جاء بغرض تحسين الوضع الاقتصادي للدولة، فالإمارات العربية المتحدة واحدة من أكثر الدول العربية تطورًا وتقدمًا ولأنها تعمل على الحفاظ على مكانتها بين الدول أجرت مجموعة التحديثات على نظام العمل، هذه التحديثات يمكنكم التعرف على تفاصيلها بمتابعة سطورنا التالية ….

متى اجازة نهاية الاسبوع في الامارات

اعتمدت الحكومة الإماراتية نظام جديد للعمل الأسبوعي في القطاعات الحكومية وكذلك الخاصة، وقد شمل هذا القرار المواطنين الإماراتيين وكذلك المقيمين على الأراضي الإماراتية لذا اهتم الكثير من المتواجدين في الإمارات العربية المتحدة بالتعرف على تفاصيل هذا النظام وما ترتب عليه من تحديثات، ونحن بدورنا سنجيبكم عن استفسار اليوم ثم نوضح لكم المزيد من التفاصيل حول نظام العمل الجديد عبر سطورنا التالية:

  • س/ متى أجازه نهاية الأسبوع في الإمارات ؟
    • جـ/ إجازة نهاية الأسبوع تبدأ من ظهر يوم الجمعة وتستمر يومي السبت والأحد في مختلف القطاعات الحكومية بدءًا من وقت اعتماد القرار.

من الإجابة السابقة يتضح أن مدة الإجازة الأسبوعية لموظفي القطاع الحكومي باتت يومان ونصف.

نظام العمل الاسبوعي الجديد في الإمارات

في غصون الأيام القليلة الماضية أعلنت الحكومات الإماراتية عن تحديثات في نظام العمل الأسبوعي في مختلف قطاعات الدولة سواء العامة أو الخاصة، كما وقد أعلنت عن مواعيد اعتماد الأنظمة الجديدة للعمل والجدير بالذكر أن تفاصيل تحديثات نظام العمل في القطاع الحكومي تختلف عن تفاصيل تحديثات النظام في القطاع الخاص، ولأننا نحرص على توفير متطلباتكم من بحث جئناكم بتفاصيل هذه التحديثات وسنعرضها لكم عبر فقراتنا التالية….

تحديثات نظام العمل في القطاع الحكومي

تضم الإمارات العربية المتحدة سبع إمارات مختلفة، هذه الإمارات يمتد طولها على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، والجدير بالذكر أنها واحدة من الدول التي تسعى دائمًا إلى تحقيق التطور والنماء وفي إطار هذا الحرص اتخذت مجموعة من القرارات من ضمن هذه القرارات وضع الحكومة الإماراتية لنظام عمل أسبوعي جديد، اشتمل هذا النظام على مجموعة من التعديلات جاءت بغرض تحسين جودة العمل لتحقيق بُعد أكبر وهو تحقيق الرخاء الاقتصادي للدولة، وقد تضمنت هذه التحديثات تفاصيل متعددة، نذكرها لكم عبر سطورنا التالية:

  • اشتملت قرارات الحكومة الإماراتية المتعلقة بالعمل الأسبوعي وإجازة نهاية الأسبوع مجموعة التفاصيل الآتية:
    1. تغيير موعد العطلة الأسبوعية من جمعة والسبت لتصبح يومي السبت والأحد والجمعة نصف يوم
    2. يوم الجمعة يوم عمل ينتهي الساعة الثانية عشر ظهرًا.
    3. تعديل عدد أيام العمل لتصبح 4 أيام ونصف فقط تبدأ يوم الاثنين وتنتهي ظهيرة يوم الجمعة بانتهاء دوام العمل.
  • الجدير بالذكر أن قرارات نظام العمل الأسبوعي الجديد سيُطبق في جميع القطاعات الحكومية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

قرارات العمل الجديدة تضمنت تفاصيل مواعيد العمل الرسمية، هذه التفاصيل نعرضها لكم خلال النقاط التالية:

  • من يوم الإثنين حتى يوم الخميس تبدأ ساعات العمل اعتبارًا من الساعة السابعة والنصف صباحًا وتنتهي في تمام الساعة الثالثة والنص بعد الظهر (8 ساعات عمل)
  • أما يوم الجمعة فتبدأ فيه ساعات العمل من الساعة السابعة والنصف صباحًا حتى الساعة الثانية عشر ظهرًا ( 4 ساعات ونصف عمل).
  • من المُقرر أن تُعلن الجهات الحكومية الإماراتية في غضون الأيام القليلة التالية عن الساعات المُقررة لدوام المدارس الحكومية بالدولة.

تحديثات نظام العمل في القطاع الخاص

في إطار حرص الدولة على المساواة بين العاملين في مختلف القطاعات بالدولة أجرت مجموعة من التعديلات كذلك على نظام العمل الأسبوعي في القطاعات الخاصة، ويمكنكم التعرف على تفاصيل هذه التحديثات بمتابعة سطورنا التالية:

  • قامت الحكومة الإماراتية بإصدار مرسوم بقانون اتحادي بغرض تنظيم علاقات العمل، نص هذا المرسوم على منح الموظفين العاملين في مختلف القطاعات الخاصة بالدولة يوم راحة مدفوع الأجر أسبوعيًا دون أن تُحدد هذا اليوم.
  • تركت الحكومة الإماراتية تحديد اليوم على عاتق صاحب العمل ليتمكن من منح موظفيه الإراحات بما يتناسب مع طبيعة العمل، ليتمكن صاحب العمل من تطبيق التحديثات وفق ما تقتضيه اللائحة التنظيمية للعمل.
  • أتاحت الحكومة كذلك إمكانية زيادة أيام الراحة الأسبوعية عن يوم واحد في الأسبوع وتركت الأمر تباع لقرارات مجلس الوزراء ولتقدير المنشأة العامل بها الموظف.
  • شددت وزارة الموارد البشرية والتوطين على ضرورة التزام أصحاب العمل مع العاملين بمواعيد العمل الرسمية وأيام الإراحات الأسبوعية وكذلك الإجازات السنوية المتفق عليها في العقد القائم بين الموظف وصاحب العمل.
  • أشارت الوزارة كذلك إلى ضرورة توجه الجهات المعنية في مختلف مؤسسات القطاع الخاص بالدولة لتعديل الأنظمة الداخلية المتعلقة بدوام العاملين لتتمكن من الاستفادة من النظام المستحدث ولجعله متماشيًا مع مع طبيعة العمل والمهام المطلوبة فيه.

الهدف من إصدار الوزارة لهذا المرسوم هو توفير بيئة عمل مُحفزة للموظفين تزيد من قدرتهم على الإنتاج وتحقق لهم الاستقرار الأسري، ويمكنكم الاطلاع على تفاصيل نظام العمل السعودي بالاطلاع على التغريدة التالية:

متى يبدأ تطبيق نظام العمل الجديد في الإمارات

في سياق متصل بموضوع حديثنا اليوم اهتم الكثير من الموظفين في مختلف قطاعات الدولة بالتعرف على موعد بداية تطبيق القرارات الجديدة المُتعلقة بنظام العمل الأسبوعي لينمكن الموظفين وأصحاب المؤسسات من الاستعداد لتطبيق هذا القرار وهو ما حرصت وزارة الموارد البشرية والتوطين على توضيحه، فقد أعلنت الوزارة عبر حسابها الرسمي عن موعد تطبيق النُظم الجديدة وإليكم التفاصيل:

  • الجهات الحكومية: يبدأ تطبيق نظام العمل الأسبوعي المستحدث بها اعتبارًا من يوم 1 يناير 2022م، أي مع بداية السنة المُقبلة.
  • الجهات الخاصة: يبدأ تطبيق نظام العمل الأسبوعي المستحدث بها اعتبارًا من يوم 2 فبراير 2022م.

دوام يوم الجمعة في الإمارات

المتعارف عليه في جميع الدول العربية أن يوم الجمعة هو يوم العُطلة الأسبوعي التي يستحقها الموظفين ولكن نظرًا لاعتماد الإمارات في دخلها بنسبة كبيرة على دول الغرب اعتمدت تحديثات في نظام العمل الجديد اشتملت قرارات متعلقة بالعمل يوم الجمعة، هذه القرارات شملت أن يكون يوم الجمعة في مختلف الجهات الحكومية يوم عمل وإليكم التفاصيل:

  • أصدرت الجهات الحكومية قرارات اقتصت بتقليص أيام العمل الأسبوعية فأصبحت أربع أيام ونصف، كما اقتضت هذه التحديثات قرارات بتقليص ساعات العمل الأسبوعية فأصبح عدد ساعات العمل في يوم الجمعة 4 ساعات ونصف فقط.

النتائج المتوقعة من نظام العمل الجديد بالإمارت 2022

من المتوقع أن يكون لقرارات العمل الجديدة التي اتخذتها الحكومة الإماراتية صدى إيجابي في مختلف الجوانب الحياتية بالإمارات العربية المتحدة، فنظام العمل الجديد والذي سيتم اعتماده اعتبارًا من اليوم الأول من شهر يناير المقبل 2022 سيعمل على:

  • تحسين حياة الموظفين الاجتماعية حيث أتاح النظام المزيد من الوقت الحر أمام الموظفين وبالتالي بات بإمكان الموظفين قضاء وقت أطول مع أسرهم.
  • تحقيق مصلحة العمل بما يتواءم مع الموظف لاعتباره أساس من أساسيات نجاح العمل، فالنظام الجديد استطاع أن يحقق الموازنة بين مصلحة العمل والحياة الشخصية للعاملين.
  • منح الموظفين إجازة مطولة تجعلهم قادرين على أخذ القسط الكافي من الراحة وبالتالي سيكفل ذلك تعزيز قدرتهم على العمل والإنتاج.
  • توفير بيئة عمل مُحفزة للإنتاج، فالنظام الجديد يرتكز على تحقيق المصلحة للموظف والجهة الحكومية على حد سواء.
  • تحقيق الرضا للعاملين في مختلف القطاعات بالدولة فقد استحدثت الوزارة قرارات متعلقة بالعاملين في القطاع الخاص كذلك.

لاقت الحكومة الإماراتية تأييد شديد من قبل الأفراد حيث استقبل المواطنين والمقيمين على الأراضي الإماراتية أنباء نظام العمل الأسبوعي الجديد بفرحة عارمة وأيد جموع الشعب الإماراتي هذه القرارات كما وقد بدأ الشعب الإماراتي في الاحتفال إذا رأى الجميع أن قرار جعل أيام العمل أربعة أيام ونصف فقط قرار صائب، وقد عبر أحد المواطنين عن رأيه في قرارات العمل الجديدة قائلًا: “بينما نحن في إجازة نهاية الأسبوع فإن قادتنا في الإمارات يخططون ويبدعون ويجتهدون للعمل على نهضة البلاد وتطورها”.

بهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا الذي دار موضوعه حول متى اجازة نهاية الاسبوع في الامارات ؟ وفي نهاية سطورنا نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح حول آخر تحديثات نظام العمل في الإمارات العربية المتحدة يغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.

المراجع

1

متى اجازة نهاية الاسبوع في الامارات