متى اليوم الوطني البحريني

بواسطة:
متى اليوم الوطني البحريني

متى اليوم الوطني البحريني هو سؤال يتردد من قبل الكثيرون في الوطن العربي نظرًا لاقتراب موعده وبدء مملكة البحرين في الإعداد للاحتفالات وإطلاق الفعاليات المختلفة والمميزة التي تسود من خلالها البهجة في جميع أرجائها والتي يصل صداها إلى الخليج، ويعتبر ذلك اليوم هو المناسبة الوطنية الأهم في تاريخ البحرين، ويحصل فيه العاملين والطلاب على عطلة رسمية في جميع القطاعات، وسوف نوضح لكم في مخزن موعد اليوم الوطني البحريني وأهم المعلومات عنه.

متى اليوم الوطني البحريني

يوافق يومي السادس عشر والسابع عشر من شهر ديسمبر من كل عام العيد البحريني الوطني، وبهما يحتفل جميع الشعب البحريني باثنين من الأحداث الهامة والبارزة في تاريخ المملكة البحرينية، وهما عيد الجلوس الملكي لعيسى بن سلمان آل خليفة الحاكم السابق للبحرين على العرش، وعيد استقلال المملكة البحرينية، وبه يحصل جميع العاملين في البحرين بقطاعيها الخاص والحكومي على عطلة رسمية.

اليوم الوطني البحريني 2021

يوافق العيد الوطني البحريني لعام 2021ميلادي يوم السادس عشر من ديسمبر، الموافق ليوم الثاني عشر من جمادى الأولى عام 1443هجرية، ويعتبر اليوم الوطني البحريني من أعظم وأغلى أيام العام على جميع أفراد الشعب البحريني، وبه يتم إقامة مختلف الاحتفالات والمهرجانات المتنوعة، وبه يتم التعبير عن مدى الفخر والاعتزاز بالوطن والانتماء إلى أرض البحرين الطيبة.

ويتم الاحتفال بهذه المناسبة الهامة إحياءً لذكرى استقلال المملكة البحرينية عن بريطانيا، وهو ما حدث عام 1971ميلادية، وبالرغم من أن مناسبة الاحتفال هي الاستقلال، ولكن اختير يوم تولي الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة الحكم بدولة البحرين ليتم به الاحتفال باليوم الوطني البحريني.

تاريخ استقلال البحرين

بعد أن تم إلغاء المعاهدة بين كل من بريطانيا والبحرين، تم في تاريخ الخامس عشر من عام 1971ميلادية إعلان الاستقلال البحريني، ومن ثم تم الإعلان عن يوم السادس عشر من ديسمبر كعيد وطني للمملكة البحرينية، وقد أمر الملك حمد بن عيسى آل خليفة مد الاحتفالات حتى يوم السابع عشر من ديسمبر عام 1999ميلادية، ولكن غالبًا ما تستمر الاحتفالات بالعيد الوطني طوال شهر ديسمبر من كل عام بشكل غير رسمي.

وكان الملك السابق حمد بن عيسى آل خليفة قد تولى الحكم عام 1961ميلادية، واستمر بالحكم إلى وفاته عام 1999ميلادية، حيث استمر في الحكم حوالي ثمانية وثلاثين عام، وقد اختير يوم توليه الحكم للاحتفال بالعيد الوطني تقديرًا لما بذله من جهد عظيم في سبيل تطوير البحرين وتعزيز أمنها واستقرارها، وقد شهدت بعهده تحولًا اقتصاديًا واضحًا وهائلًا، وباتت تمثل مركزًا ماليًا أساسيًا بين جميع دول الخليج.

الاحتفالات بالعيد الوطني البحريني

يتم إقامة الكثير من الاحتفالات والأنشطة المختلفة في العيد الوطني البحريني، وهو ما يقوم به البحرينيين في إطار تعزيز ما يشعرون به من وطنية تجاه أوطانهم، وامتنانًا منهم للملك السابق حمد بن عيسى آل خليفة الذي يرجع إليه الفضل في بناء وتأسيس البحرين كما نشهدها اليوم، ومن أبرز مظاهر الاحتفالات ما يلي:

  • تتمثل مظاهر الاحتفال الرئيسية في بالعيد الوطني البحريني فيما يتم منحه لجميع فئات الشعب البحريني وطوائفه من إجازة رسمية مدفوعة الأجر في مختلف المؤسسات والقطاعات الخاصة والحكومية.
  • تتولى الجهات الراعية لهذه المناسبة الهامة تنظيم العديد من المسابقات الثقافية بدور الثقافة، والتي تتحدث عن تاريخ تأسيس وبناء المملكة البحرينية، وما مرت به من مراحل تاريخية.
  • ما يتم إقامته من فعاليات ثقافية وعروض الألعاب النارية وعروض الليزر التي يتم إطلاقها في سماء البحرين طوال أيام الاحتفال بالعيد البحريني.
  • المسابقات، والحفلات الموسيقية، والعروض السحرية، والعروض البهلوانية، العروض الشعبية.
  • العروض الجوية التي يتم إطلاقها في سماء مملكة البحرين في مختلف أرجائها والتي تضفي على الأجواء بهجة وشعور بالاعتزاز بذلك الوطن العظيم، والتي يتولى سلاح الجو الملكي البحريني إطلاقها.
  • الإعلان من قِبل الحكومة البحرينية حول مشاريع جديدة بالبلاد خلال تلك المناسبة.

معلومات عن العيد الوطني لمملكة البحرين

يعتبر العيد الوطني البحريني أهم المناسبات الوطنية في البحرين طوال العام، وبه يقف الشارع البحريني وجميع مواطنيه بإجلال واحترام لهذه الذكرى التي حدثت عقب أعوام كثيرة من النضال السياسي والعسكري، وسوف نعرض لكم فيما يلي بعض من المعلومات حول اليوم الوطني البحريني:

  • يتم الاحتفال بالعيد الوطني البحريني بمناسبة استقلال المملكة البحرينية عن الاحتلال البريطاني، وهو ما حدث فعليًا في يوم الخامس عشر من أغسطس عام 1971ميلادية.
  • كان الاستقلال الرسمي لمملكة البحرين في تاريخ الخامس عشر من شهر أغسطس عام 1971ميلادية، عقب إلغاء ما كان مبرم بينها وبين بريطانيا من معاهدة، وبه تم توقيع معاهدة صداقة بمقتضاها يلغى كافة ما سبق بينهما من انتداب أو معاهدات واتفاقيات.
  • قامت الحكومة البحرينية في يوم السادس عشر من ديسمبر عام 1971ميلادية بالإعلان على اعتماد ذلك اليوم على امتداد الحدود ليكون هو العيد الوطني لمملكة البحرين، ويتزامن ذلك اليوم مع ذكرى تولي عيسى بن سلمان آل خليفة الملك السابق مقاليد الحكم بالبلاد.
  • عادةً ما تمتد الاحتفالات إلى يوم السابع عشر من ديسمبر وذلك بعدما صدر من أوامر عام 1999ميلادي من قبل ديوان الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبعضها يستمر حتى نهاية شهر ديسمبر من كل عام.
  • الملك عيسى بن سلمان آل خليفة تولّى مقاليد الحكم بالبلاد عام 1961ميلادية، واستمر به حتى وفاته عام 1999ميلادية، ليكون قد حكم البحرين لمدة ثمانية وثلاثين عامًا تقريبًا.

أشعار في حب البحرين

من أجمل المظاهر الاحتفالية التي يبحث عنها الشعب البحريني للتعبير في اليوم الوطني عن مدى فخرهم واعتزازهم بمملكتهم هو مشاركة الأشعار والقصائد التي يتجلى بين سطورها وأبياتها مدى العز والفخر بتلك الدولة العظيمة، وقد كتب الكثير من الشعراء القصائد في حب البحرين ومنها:

قصيدة في مدح البحرين وملكها

سلام الله على العاهل رفيع الشأن أبو سلمان              سـلام العز والرفعة من الديرة لغاليها
سلام وتهنئة لعاهل بلدنا شامخ الأركان                       سلامٍ من قلوبٍ يا حمد حبك سكن فيها
سلام معطر بنرجس وكادي وفل مَعْ ريحان                    و عود وعنبر مطيّب لك اجمعها وباهديها
سلامٍ ما يليق الا بـــحمدنا فارس الفرسان                    عسف خيل الفخر والمجد وذلّت له نواصيها
حمد وجه السعد-نور البلد-القائد-الربان                         سفينتنا على مينا الحضارة هو يرسيها
مليكٍ يملك قلوب الشَعَب بالطيب والإحسان                 مليكٍ يمسح دموع اليتامى وما يخليها
حمد .. عطفه كما سيلٍ غزيرٍ يروي الوديان                    قلاع الطيب من غيره مؤسسها وبانيها
ملكنا للكرم معنى… ملكنا للعطا عنوان                         ألا لو للكرم دولة .. حمد أسس مبانيها
يا نور الشعب والديرة يا بدرٍ في سمانا بان                      يحبك كل بحريني بــ قاصيها ودانيها
حمد ماضي .. حمد حاضر ..حمد تاجٍ على الازمان             حمد مستقبلٍ مشرق حمد لاحلام يحييها
يا سيفٍ يقطع رقاب الاعادي ويردع الخوّان                       يا غيثٍ يسقي الديرة وخيره عَم أراضيها

قصيدة من ادلال البحر

من ادلال الفخر تلقى الرحابه            روايح هيلها طيب كسابه
تقهوى من فناجيله محبه                  تلاقي كيفها ناقع روابه
ولامنّك سمعت الشعر مني              تعجبك جرّته ابفن الربابه
ولامني تليت الشعر ودّك                 يطول القاف وتْطول الكتابه
ومن الزلاق شاعر جيت بنشد          عن ابلاد الفخر واهل النجابه
لذا فاسمع قصيدي وانتبه له            قصيد فارق عن ما سوابه
ألا ياديرتي مرحب هلابك                أضمك في حشا صدري سحابه
مطرها من وفا عمري زهوره            سقاه المزن لحظات انسكابه
زرع في داخلي أغلا شعوره             رواني حبّ من لبت ترابه
بلادي والفخر فيك ايتزايد                 لبستي من غلاك افخر ثيابه
هل البحرين يا طيب ٍ توارث              شهادة غيرنا والكل حكابه
ولي قلنا من البحرين يعني           تشوف الطيب فينا لا غرابه
إلا يا عيد مرحب يوم تقبل              تشوف ابيوتنا البيرق زهى به
تشوف اعلامنا يرفل سحرها           وعلى كل بيت بيرقها علابه

وبذلك نكون قد أجبناكم في مخزن على سؤال متى اليوم الوطني البحريني والذي كثر البحث عنه على شبكة الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خاصةً من قبل أبناء البحرين الراغبين في التعرف على اليوم الذي سيحصلون به على عطلة رسمية، وللإعداد والتجهيز للاحتفالات بتلك المناسبة الجليلة.

وللاطلاع على المزيد:

المراجع

1، 2