معلومات عن اليوم الوطني العماني 2021

بواسطة:
معلومات عن اليوم الوطني العماني 2021

نقدم لكم عبر مقالنا التالي معلومات عن اليوم الوطني العماني 2021 فمع اقتراب موعد الاحتفال باليوم الوطني في سلطنة عمان اهتم الكثير بالبحث في تاريخ عمان والتعرف على تفاصيل هذه المناسبة الوطنية التي يتم الاحتفال بها سنويًا في سلطنة عمان ففي هذا اليوم تمنح السلطنة للموظفين إجازة رسمية مدفوعة الأجر للاحتفال بموطنهم وحينها تُقام العديد من الفاعليات الهامة، ومن خلال سطورنا التالية في مخزن سنتطرق للحديث عن هذه الفاعليات وجميع التفاصيل المرتبطة بهذا اليوم فتابعونا.

معلومات عن اليوم الوطني العماني 2021

اليوم الوطني في سلطنة عمان من أهم المناسبات الوطنية هناك ففي هذا اليوم يحتفل المواطنين بموطنهم، وتتعدد مظاهر الاحتفال، ويرجع سبب الاحتفال له إلى هزيمة البرتغاليين حينما حاولوا السيطرة على موانئ عمان والسبب في طمعهم في الاستيلاء على موانئ عمان هو أنها مصدر هام للحركة الاقتصادية، وإليكم تفاصيل القصة:

  • وصل البرتغاليون إلى سلطنة عمان في بدايات القرن السادس عشر، واستخدموا مسقط في حماية طرقهم التجارية إلى الهند.
  • في القرن الثامن عشر استطاعت سلطنة عمان أن تحتل مومباسا، وجزيرة زنجبار، ومقديشو، والممتلكات البرتغالية في شرق إفريقيا، وحينها تم تأسيس السلطنة الأولى في مسقط سنة 1775م.
  • بعدها أبرمت بريطانية أول معاهاداتها مع مسقط سنة 1798م، ومن بعدها حكم سعيد بن سلطان البلاد واعتمد في ذلك على الدعم البريطاني، ومن بعد وفاة هذا الرجل قام اختلف أبناءه فيمن يتولى الخلافة، هذا الخلاف أدى إلى انقسام سياسي.
  • بعدها فقدت مسقط سيطرتها على المناطق الداخلية.
  • وفي سنة 1920م وقَع إمام عمان مع سلطان مسقط معاهدة السيب، هذه المعاهدة تضمنت اعتراف باستقلال سلطنة عمان وجعلها تحت سيادة السلطان.
  • بعد وفاة الإمام تولي السلطان سعيد الخلافة وتم ذلك في سنة 1954م.
  • تحرير عمان من الاستعمار العماني أدى إلى الاستقرار وتوفير الأمن في مناطق الخليج العربي وبتحريرها أصبحت أول دولة مستقلة بين دول الوطن العربي.

جميع هذه الأحداث جرت خلال القرن السابع عشر، وانتهت في القرن الثامن عشر حينما استطاعت السلطنة أن تحصل على الاستقلال ومنذ ذلك الوقت يحتفي المواطنين والمقيمين على الأراضي العمانية بهذا اليوم وجعلوه يومًا وطنيًا لهم، ففي هذا اليوم تُقام العديد من الفاعليات الهامة وتظهر مظاهر الاحتفال في مختلف بقاع الأرض.

موعد العيد الوطني العماني

  • لعلك الآن تتساءل عزيزي القارئ عن تاريخ اليوم الوطني العماني للاحتفال بهذا اليوم، ولأننا نحرص على توفير متطلباتكم من بحث جئناكم بموعد هذا اليوم في هذه السنة الجارية 2021م، فاحتفال سلطنة عمان باليوم الوطني يتم في اليوم الثامن عشر من شهر نوفمبر سنويًا.
  • في هذا الاحتفال إحياء لذكرى الحكم الذاتي التي استطاعت أن تحصل عليه سلطنة عمان سنة 1650م، فقد استطاعت أن تستقل بعدما كانت جزءًا من المستعمرة البرتغالية.
  • تحتفل سلطان عمان وجميع المواطنين والمقيمين على أراضيها بهذا اليوم في تاريخ 18 نوفمبر وتمنح الدولة للموظفين إجازة رسمية مدفوعة الأجر في هذا اليوم.
  • يحتفل المواطنون العمانيون بهذا اليوم كإحياء لذكرى مولد السلطان القابوس إجلالًا لما بذله من جهود لخدمة الوطن، فق ولد في 18 نوفمبر سنة 1940م.

لماذا نحتفل بالعيد الوطني

  • في سياق متصل بموضوع حديثنا اليوم بحث الكثير من الأفراد عن سبب الاحتفال باليوم الوطني في سلطنة عمان وهو ما سنتطرق للحديث عنه عبر فقرتنا هذه فقد بدأت احتفالات المواطنين بالعيد الوطني العماني سنة 1970م بعدما تولى السلطان قابوس آل سعيد حكم البلاد.
  • تولي السلطان قابوس لحكم السلطنة جاء بعد طرد البريطانيين من على الأراضي العمانية وحصول العمانيين على الاستقلال.
  • يرجع تاريخ الاحتفال بهذا اليوم إلى سنة ميلاد السلطان حاكم البلاد فالاحتفال بهذا اليوم يتم في اليوم الثامن عشر من شهر نوفمبر.

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني العماني

احتفالات اليوم الوطني تشمل الألعاب النارية وعروض للأحصنة وسباقات للهجن، والجدير بالذكر أن سلطنة عمان تُجري تنظيم معرض عسكري كل 5 سنوات كمظهر من مظاهر الاحتفال، وفي هذا اليوم تحدث الكثير من المظاهر الاحتفالية؛ يمكنكم التعرف على هذه المظاهر تفصيلًا بمتابعة سطورنا التالية:

  • التركيز في هذا اليوم يكون منصبًا على ارتداء ملابس العلم الوطني ويشيع ارتداء ألوان العلم خاصة بين الأطفال.
  • ترتفع أصوات الأناشيد الوطنية في المنازل والشوارع وف المحال التجارية.
  • يعمل المواطنين والمقيمين على أراضي السلطنة العمانية على تزيين المباني بالصور والأعلام.
  • يستخدم المواطنين كذلك الألعاب النارية في الاحتفال بهذا اليوم وعادة ما تبدأ احتفالات الألعاب النارية قبل تاريخ اليوم الوطني كأحد أنواع التمهيد لهذا اليوم.
  • تُعد الدولة العديد من العروض العسكرية لتقديمها في هذا اليوم في ظل حضور كبير من الأفراد للاحتفال بهذه المناسبة.
  • تنعقد سباقات للخيل يشارك فيها الكثير من الأفراد، ويستمتع المشاهدين برؤية الخيالة يقودون الخيل بشكل احترافي.
  • يتم تزيين البلاد بألوان العلم الوطني والأعلام والرسومات والصور والألعاب النارية، وفي هذا اليوم يتشارك المواطنين فخرهم واعتزازهم بموطنهم.

تعبير عن العيد الوطني العماني

سلطنة عمان واحدة من أكبر دول الخليج فهي ثالث أكبر دول شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة، وهي واحدة من أقوى الدول العربية، ونظام الحكم فيها وراثي والسلطان الحالي لها هو السلطان هيثم بن طارق.

سلطنة عمان كانت مطمع للمحتلين قديمًا، وقد تعرضت للكثير من الأزمات قديمًا أبرزها هجمات البرتغاليين ومحاولاتهم في الاستيلاء على الموانئ البحرية، وعلى الرغم مما واجه السلطنة من أزمات إلى أنها استطاعت أن تصمد وأن تتخلص من الاحتلال فأصبحت دولة قوية مستقلة.

منذ حصول سلطنة عمان على الاستقلال يعمل أبنائها بكل جدٍ واجتهاد على حمايتها ورفعتها، وخير مثال على الإخلاص للوطن السلطان الراحل قابوس فهو نموذج حي ومثال يحتذى به للحاكم المتفاني في حماية مصالح البلد، ومن بعد وفاته جاء السلطان هيثم بن طارق ليستكمل مسيرته ويسير على نهجه، ومازال يعمل على حماية السلطنة.

يفخر أبناء هذا الوطن بموطنهم ومظاهر هذا الفخر تتجلي عند احتفالهم بالعيد الوطني، وقد مر على توحيد السلطنة العمانية 51 عام.

شعار العيد الوطني العماني 51

بحث الكثير من المواطنين في سلطنة عمان عن الشعار الخاص بالعيد الوطني في عامنا الجاري 2021م وفي ذكراه الواحدة والخمسين، نظرًا لاختلاف هذا الشعار من سنة لأخرى، وقد تم تحديد الشعار الخاص بالعيد الوطني 51 ليتم استخدامه في مختلف الفاعليات التي ستقام على الأراضي العمانية، ويمكنكم التعرف على شكل الشعار بالاطلاع على الصورة التالية:

شعار العيد الوطني العماني 51

موعد إجازة اليوم الوطني

اهتم الكثير من المواطنين بسلطنة عمان بالتعرف على موعد الإجازة الرسمي الخاصة باليوم الوطني، وهو ما سنوضحه لكم عبر هذه الفقرة فد جرت العادة في سلطنة عمان على منح إجازة العيد الوطني في نهاية شهر نوفمبر.

في عامنا الجاري أعلنت سلطنة عمان عن أن أجازة العيد الوطني الرسمية سيحصل عليها الموظفين خلال يومي 24 – 25 نوفمبر.

قدمنا لكم عبر مقالنا اليوم معلومات عن اليوم الوطني العماني 2021 وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، وفي نهاية حديثنا نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يتضمن جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.