مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أغنى دولة في العالم

بواسطة: نشر في: 22 نوفمبر، 2022
مخزن

ما هي أغنى دولة في العالم

دولة لوكسمبورغ تعد أغنى دولة على مستوى العالم، حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي يقدر بحوالي 131 ألف دولار أمريكي، ولمن لا يعلم عن دولة لوكسمبرغ فهي دولة صغيرة الحجم، توجد في أوروبا الغربية، ويقدر عدد سكانها حوالي 632 ألف نسمة، أما بالنسبة إلى مساحتها فهي لا تزيد عن 2.586 كيلو متر مربع، كما يعتمد اقتصادها على القطاعات الصناعية والقطاع المالي، ومن الجدير بالذكر أنه يشبه إلى حد كبير الاقتصاد الخاص بدولة ألمانيا.

أغنى دول العالم

فيما يلي سنذكر أغنى دول على مستوى العالم، والتي تأتي بعد دولة لوكسمبورغ بصورة تفصيلية خلال السطور التالية:

دولة ايرلندا

من أغنى الدول على مستوى العالم، ويرجع الفضل إلى الاقتصاد القوي التي تمتلكه دولة أيرلندا، والذي يعتمد على الاستثمار والتجارة بصورة أساسية، من الجدير بالذكر أن إجمالي الناتج المحلي للفرد يقدر بحوالي 77.670 دولار أمريكي، وهذا الأمر جعل مستثمرين يدخلون إلى دولة أيرلندا مثل Microsoft و google، والعمل على جعل ايرلندا مركز رئيسي لمجال الكهرباء والحاسوب والصناعات الكيميائية والدوائية، والعديد من الموارد الطبيعية التي تساهم بصورة كبيرة في تطوير النمو الاقتصادي الخاص بدولة إيرلندا.

دولة سنغافورة

تعد دولة سنغافورة أغنى دولة على مستوى قارة آسيا، حيث الناتج المحلي الخاص بالفرد يقدر بحوالي 98255 دولار، ويبلغ عدد سكان دولة سنغافورة حوالى 5.612 مليون نسمة، من الجدير بالذكر أن اقتصاد دولة سنغافورة، يقوم على الاستثمارات الأجنبية والتجارة التي تتضمن الإلكترونيات وبناء السفن والبنوك والعديد من الأشياء الأخرى.

دولة قطر

من الجدير بالذكر أن اقتصاد دولة قطر يعتمد بصورة أساسية على قطاع البترول ، لأنها تمتلك احتياطي كبير جدا من البترول، كما يبلغ عدد سكانها حوالي 2 ونصف مليون نسمة، فيجب التنويه أن النفط يمثل حوالي 85% من الصادرات، كما يمثل حوالي 70% من الإيرادات الوطنية، ولكن لا يقتصر الاقتصاد على النفط فقط، بل تعتمد على قطاع السياحة وصادرتها الكبيرة في الأسمدة والصلب، كما تعتمد دولة قطر بصورة كبيرة على الوافدين من الدول المجاورة، ويجب العلم أن سكان دولة قطر لا يقومون بدفع الضرائب كما يتمتعون بتأمين صحي قوي.

دولة سويسرا

من الجدير بالذكر أن دولة سويسرا يقدر عدد سكانها بحوالي 8.6 مليون نسمة، وتعتمد بصورة أساسية على السياحة والتأمين والخدمات المصرفية، كما أنها تعتمد على الصادرات، مثل المنتجات الصيدلانية والأدوات والآلات الدقيقة والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة والعديد من الأشياء الأخرى.

دولة النرويج

تتميز دولة النرويج بسحرها وجمالها الخاص، فهي من أقوى الاقتصادات على مستوى العالم، حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي يقدر بحوالي 74318 دولار أمريكي، وذلك بناء على ما جاء من الدراسات والإحصائيات التي تم إجراؤها خلال عام 2018، يعتمد اقتصاد دولة النرويج على العديد من الموارد الطبيعية بجانب صيد الأسماك والبترول.

دول غنية أخرى

هناك العديد من الدول الغنية، وفيما يلي سنذكر بعض تلك الدول والتي تتمثل في التالي:

  • دولة المكسيك: هي من أهم الدول التي تمتلك اقتصاد كبير على مستوى العالم.
  • دولة اليابان: توجد في شرق آسيا، وهي في الترتيب الحادي عشر من حيث أكبر عدد سكان على مستوي العالم، وتمتلك اقتصاد كبير وقوي.
  • أستراليا: تعد أكبر سادس دولة على مستوى العالم من حيث المساحة، كما تعتبر الدولة الأوقيانوسية الوحيدة التي تعد من أغنى دول العالم.
  • كندا:تعد كندا ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وتأتي بصورة مباشرة بعد روسيا، وتمتلك اقتصاد قوي جدا، ولهذا السبب تدخل في قائمة أغنى دول العالم.
  • دولة ألمانيا: تعد دولة ألمانيا ثاني أكبر الدول من حيث عدد السكان على مستوى القارة الأوروبية، وتحتل الترتيب السابع من حيث المساحة، كما تحظي على اقتصاد ضخم.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: من الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل الترتيب الثالث من حيث كل من السكان والمساحة.
  • الصين: من أكبر الدول على مستوى العالم من حيث عدد السكان، كما أنها تمتلك اقتصاد ضخم جدا.

اسئلة شائعة

ماهي اغني 5 دول عربية؟

بناء على العديد من الدراسات والإحصائيات تم تحديد أغنى 5 دول عربية بناء على متوسط دخل الفرد وهم كالتالي:
الأردن، ثم يليها كل من الإمارات والبحرين والجزائر، ثم السعودية والعراق والكويت.

ما هي اضعف دولة عربية؟

من أضعف الدول العربية هي لبنان واليمن وسوريا وفلسطين.

ما هي أغنى دولة في العالم