مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي افقر دولة في العالم

بواسطة: نشر في: 22 نوفمبر، 2022
مخزن

ما هي افقر دولة في العالم

لا يمكن تحديد ما هي أفقر دولة في العالم، لأنه هناك بعض الدول الفقيرة التي لا يمكن الحصول على بعض البيانات المهمة عنها، كما يجب التنويه أن الاعتماد على الناتج المحلي من أجل تصنيف الدول هو أمر لا يمكن الاعتماد عليه بصورة أساسية لأنه لا يتصف بالدقة.

  • البنك الدولي وصندوق النقد الدولي هم المسؤولين عن تحديد التصنيف العالمي للدول، ويعتمدون على الناتج المحلي الخاص بكل فرد في تصنيف الدول، ومن الجدير بالذكر أنه توجد العديد من العوامل التي تؤثر على الناتج المحلي للفرد، والتي تتمثل في عدم وجود استقرار سياسي ، أو وجود ضعف شديد في التنمية الاقتصادية، كما توجد بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على الاقتصاد، وهي وجود عدة نواقص في البنية التحتية مثل شبكات الطرق وشبكة الكهرباء، والفساد الكبير الذي يوجد في القطاع العام.

ترتيب أفقر 10 دول في العالم

فيما يلي سنذكر أفقر 10 دول في العالم خلال السطور التالية:

النيجر

تعد من أفقر دول العالم ، لأن إجمالي الدخل القومي للفرد يبلغ حوالي 906 دولار، أما بالنسبة إلى متوسط عمر الفرد هو 60 عام فقط، ومن الجدير بالذكر أن البنك الدولي يقر أن حوالى 44.5% من سكان النيجر، ويبلغ عددهم حوالي 21.5 مليون شخص يعيشون في فقر كبير جدا.

  • يجب التنويه أنه يوجد العديد من العوامل التي جعلت النيجر من أفقر دول العالم، مثل حدوث تغييرات كبيرة في المناخ، وحدوث نمو مفرط في السكان، كما توجد العديد من الحركات الإرهابية، كما حدث تفشي العديد من الأمراض مثل الملاريا المتوطنة، والتي نشأت بسبب المياه الملوثة بالصرف الصحي، وهذا أدى إلى انتشار الجوع وسوء التغذية والأمراض.
  • ولكن يوجد العديد من برامج التنمية، التي تعمل على تقديم خدمات الرعاية الصحية وتحسين الأمن الغذائي والتغذية وحماية البيئة.

جمهورية أفريقيا الوسطى

بناء على العديد من التقارير الصادرة من البنك الدولي، إن حوالى 62% من سكان أفريقيا الوسطى يعيشون عند خط الفقر، كما يبلغ متوسط الأعمار هناك 52 سنة فقط، أما بالنسبة إلى نصيب الدخل القومي الإجمالي للبلاد يبلغ حوالي 663 دولار.

  • هناك العديد من العوامل والأسباب التي أدت إلى جعل جمهورية أفريقيا الوسطى من أفقر الدول في العالم، وهي وجود نزاع وقنال طائفي، والذي أدى إلى هروب أكثر من نصف مليون مواطن إلى العديد من الدول الأخرى، ولكن خلال عام 2014 قامت الأمم المتحدة، بتنفيذ برامج توفير سبل الأمن الغذائي والعيش والصرف الصحي هناك.

جنوب السودان

تعاني السودان من الصراعات السياسية المستمرة، والذي أدى إلى جعلها في قائمة أفقر الدول على مستوى العالم، حيث هناك العديد من الإحصائيات التي تثبت أن حوالى 82% من سكان جنوب السودان يعيشون في فقر شديد، حيث نصيب الفرد من الدخل القومي يقدر بحوالي 963 دولار، ومن الجدير بالذكر أن حوالي 2 مليون سوداني يعيشون في بلاد أخرى كلاجئين.

تشاد

تعد دولة تشاد من أفقر الدول على مستوى العالم، بالرغم من أنها تمتلك خط أنابيب يقوم بربط حقول النفط بمحطات الساحل، ويبلغ قيمته حوالى أربعة مليار دولار، ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي جعلت دولة تشاد من أفقر الدول، وهي وجود ضعف شديد في البينة التحتية، كما يوجد صراع مستمر وطويل لفترة تقدر بحوالي 12 عام، وهذا جعل حوال 48% من سكان دولة تشاد يعانون من فقر شديد.

بوروندي

تعاني جمهورية بوروندي في صراع كبير، منذ أن حصلت على استقلالها خلال عام 1962 من دولة بلجيكا، ثد حدثت حرب أهلية كبيرة خلال عام 1994، والذي أدى إلى معاناة حوالي 65% من السكان من فقر شديد، ولكن قامت الأمم المتحدة بتقديم العديد من برامج التنمية في جمهورية بوروندي مثل التغذية والصحة، ومن الجدير بالذكر أن جميع تلك البرامج تمكنت من تحقيق تحسن واضح في الصحة والتغذية.

سيراليون

يرجع السبب الرئيسي وراء جعل سيراليون من أفقر دول العالم، بسبب وجود العديد من الحروب والتي استمرت لفترة زمنية طويلة تقدر بحوالي 11 عام، بجانب تأثر سيراليون من وباء إيبولا، فهناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن حوالى 53% من مواطنين يعيشون تحت خط الفقر، حيث نصيب الفرد من الدخل القومي بقدر بحوالي 1240 دولار.

مالي

بالرغم من دولة مالي تعد رابع أكبر دولة في القارة الأفريقية، إلا أنها تعاني من الفقر الشديد، حيث هناك العديد من الإحصائيات والدراسات التي أثبتت أن حوالى 41% من السكان يعيشون في خط الفقر، ويرجع السبب وراء معانتهم بسبب وجود العديد من الصراعات والحروب والتي استمرت لفترة زمنية طويلة، ومن الجدير بالذكر أن دولة مالي تمكنت من الحصول على الاستقلال خلال عام 1960 من دولة فرنسا، أما بالنسبة إلى نصيب الفرد من الدخل القومي يقدر بحوالي 1953 دولار.

بوركينا فاسو

سابقا كانت تعاني بوركينا فاسو من احتلال فرنسا لها حتى تمكنت من الحصول على استقلالها خلال عام 1960، ولكن اشتدت الانقلابات والصراعات وانتشر الجفاف، وهذا أدى إلى معاناة حوالي 40% من السكان من الفقر الشديد.

ليبيريا

من الجدير بالذكر ان ليبيريا تعد أقدم جمهورية في قارة أفريقيا، فقد كانت تعاني من الحروب الأهلية ابتداء من عام 1989 حتى عام 2003، ثم ساد السلام في ليبيريا، ولكن نصيب الفرد من الدخل القومي كان يقدر بحوالي 667 دولار فقط، ثم انتشر وباء إيبولا في غرب أفريقيا والذي أدى إلى إصابة حوالي 10675 فرد، كما أدى إلى قتل حوالي 4809 شخص، وهذا الأمر أدى إلى جعل 51% من الشعب يعاني من الفقر الشديد.

  • قامت الأمم المتحدة بتقديم العديد من البرامج حتى تنقذ ليبيريا من الفقر الشديد، وذلك من خلال مبادرات تنظيف المياه، بجانب برامج التغذية والدواء والتي ساعدت حوالى 35% من الأطفال، وأيضا توجد مساعدات لمكافحة الأمراض مثل الملاريا.

موزمبيق

بالرغم من امتلاك موزمبيق العديد من الموارد الطبيعية، إلا أنها من أفقر الدول على مستوى العالم ، ولكن تحاول موزمبيق تطوير نفسها، مع أنها تعاني من حرب أهلية استمرت لفترة زمنية طويلة تقدر بحوالي 16 عام، بعد ان تمكنت من الحصول على الاستقلال من البرتغال خلال 1975.

اسئلة شائعة

ماهي اغني دولة في الوطن العربي؟

خلال إحصائيات عام 2021 تم إثبات أن قطر من أغنى الدول على مستوى العالم، حيث تحتل الترتيب 39 على مستوى العالم.

ماهي اغني دولة عربية بالنفط؟

بناء على آخر الإحصائيات خلال عام 2021، تم إثبات أن السعودية من أكثر الدول العربية التي تقوم بإنتاج النفط.

ما هي افقر دولة في العالم