مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اكبر عملية نصب في الامارات

بواسطة: نشر في: 19 يونيو، 2022
مخزن
ما هي اكبر عملية نصب في الامارات

ما هي اكبر عملية نصب في الامارات

من عام 2015 حتى عام 2019 تعرض اثني عشر مصرفا محليا وبنك داخل دولة الإمارات العربية المتحدة لأكبر عملية نصب واحتيال، وذلك من خلال أحد رجال الأعمال الهنود الذين يعملون في السلك الدبلوماسي، ويقدر مبلغ الاحتيال إلى 6.6 مليار دولار.

  • وقام ذلك الشخص بذلك الاحتيال من خلال العلاقة التي تربطه بين دولته وبين دولة الهند، والتي ساعدته على الهروب بسرعة بعد القيام بتلك العملية، وذلك حتى لا يتعرض لأي مساءلة قانونية داخل دولة الإمارات.
  • ويعد ما قام به بي آر شيتي من عملية احتيال ونصب على المصارف والمصارف في دولة الإمارات من أكبر العمليات النصب التي حدثت على مدار تاريخ دولة الإمارات.
  • من خلال الفقرات التالية سوف يتم عرض تفاصيل ما قبل حدوث تلك عملية النصب وعرض السيرة الذاتية التي تتعلق بصاحب تلك العملية.

السيرة الذاتية لصاحب اكبر عملية نصب في الامارات

ما هي اكبر عملية نصب في الامارات

سوف يتم عرض السيرة الذاتية الخاصة بالشخص الذي قام بأكبر عملية نصب في تاريخ الإمارات والتي حدثت بين عام 2015 حتى عام 2019 وهي كالآتي:

الاسم بالكامل بي أر شيتي
تاريخ ومكان الولادة ولد في الهند بتاريخ 1 من شهر اغسطس لعام 1942
العمر يبلغ من العمر حاليا 75 عام
الجنسية يمتلك الجنسية الهندية
الديانة مسيحي
العمل يعمل في السلك الدبلوماسي في دولة الإمارات العربية المتحدة
الإقامة المحلية الهند

تفاصيل قصة أكبر عملية نصب في الإمارات

تحتوي أكبر عملية نصب حدثت في دولة الإمارات على الكثير من التفاصيل المختلفة وهي كالآتي:

  • ترجع بداية قصة أكبر عملية نصب حدثت في الإمارات إلى قيام المواطن الهندي بي آر شيتي الذي جاء من دولة الهند فقيرا، وذلك خلال عام 1973 ويعد هو أول من عمل كممثل طبي للبلاد، وقام بتأسيس شركة NMC، وذلك خلال عام 1975 من أجل قضاء الحاجة الشخصية والصحية لجميع الأفراد في المجتمع، وفي بداية إنشاء تلك الشركة كانت زوجته هي الطبيبة الوحيدة في تلك العيادة.
  • ولكن حاليا تعتبر تلك الشركة هي من أكبر الشركات التي تعمل على توفير الخدمات الصحية من خلال 45 منشأة توجد في أكثر من 12 مدينة بما فيها عمان والمملكة العربية السعودية وإسبانيا والدنمارك والبرازيل وإيطاليا وكولومبيا.
  • وهي تعتبر من أول الشركات التي توجد في دول التي توجد داخل مجلس التعاون الخليجي.
  • وخلال عام 1980 تم إنشاء شركة شيتي للإمارات العربية المتحدة للصرافة، وكان الهدف منها هو تسهيل نقل الأموال من قبل المقيمين في دولة الإمارات إلى أسرهم في الخارج بسهولة وفي خلال عام 2016 انتشرت تلك الشركة بسرعة كبيرة، فأصبح يوجد لديها أكثر من 800 مكتب مباشر في أكثر من 31 دولة، وحققت الكثير من النجاحات فخلال عام 2014 حققت فقط ما يقارب من 50 مليار دولار أمريكي في تحويل الأموال.
  • وبعد ذلك استطاعت شركة شيتي بالاستحواذ على شركة ترافلكس، وذلك خلال عام 2014، وهي تعد من أهم الشركات الخاصة بالصرف الأجنبي، فهي كانت تملك أكثر من 1500 متجر و1300 جهاز صراف آلي خلال 27 دولة، وذلك كان خلال عام 2003.
  • ولكن حدثت حركة ركود كبيرة جدا في الأسواق الإماراتية؛ مما أدى إلى حدوث عجز مالي شديد في الشركات التابعة للمواطن الهندي بي آر شيتي ولعلاج ذلك العجز اضطر إلى أخذ قروض كثيرة من عدة بنوك ومصارف مختلفة.
  • فقامت تلك البنوك والمصارف بتسهيل جميع الإجراءات لتلك الشركات، وذلك، بالرغم من المستوى المادي الصعب التي كانت تعاني منه تلك الشركات في ذلك الوقت.
  • ولكن قام المواطن الهندي بي آر شيتي بأخذ جميع تلك الأموال والهرب خارج الإمارات لتكتشف تلك المصارف حدوث تلك العملية وخسارتها لمبلغ يصل إلى 6.6 مليار دولار.
  • وقام المواطن بي آر شيتي بالهروب حتى لا يتم خضوعه للعقوبات والمسائلة القانونية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

النتائج التي ترتبت على عملية النصب

هناك الكثير من النتائج والأحداث التي ترتبت على عملية النصب التي حدثت في دولة الإمارات العربية المتحدة على يد المواطن الهندي بي آر شيتي وهي كالآتي:

  • تم تعرض أكثر من 80 مؤسسة مالية إلى العديد من المشاكل، ومن أهم تلك المؤسسات هي بنك أبوظبي التجاري وبنك دبي الإسلامي وبنك دبي الوطني.
  • بناء على تلك الانهيارات المالية التي حدثت أدى إلى انهيار وفشل نموذج الإمارات للحوكمة.
  • ومن النتائج التي ترتبت على ذلك الأمر أيضا هو أنه تم إقالة رئيس مصرف المركزي الإماراتي.
  • ثم تم وضع أيضا العديد من التغييرات والتعديلات التي تتعلق بمنح القروض لجميع الشركات والمؤسسات التي تواجه عجزاً مالياً شديداً وذلك من أجل تجنب ما حدث في عملية نصب المواطن الهندي على أكثر من 12 بنكاً في الإمارات العربية المتحدة.