مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

فضل قراءة سورة ياسين

بواسطة: نشر في: 29 مارس، 2023
مخزن

فضل قراءة سورة ياسين، تعتبر سورة يس من السور المكية التي قد نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في أرض مكة، وهي من السور المفضلة لدى غالبية كبيرة من الناس، كونها من السور التي تحمل عبر ومعاني قيمة، وهي السورة التي يتم تلقيبها بقلب القرآن، ولها فضل كبير، ونحن في مقالنا ذلك ومن خلال موقع مخزن، سوف نعرفكم على فضل تلك السورة الجليلة.

فضل قراءة سورة ياسين

إن من فضل قراءة سورة ياسين ما يلي:

  • تعد سورة ياسين هي نصف القرآن الكريم ولذلك يُقال عنها أنها قلب القرآن الكريم، فحين قراءتها في اليوم الواحد كأنك قمت بقراءة القرآن الكريم كاملًا، فقد ذكرت أحد الأحاديث النبوية:

قال الرسول صلي الله عليه وسلم (إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قلبًا وقلب القرآن يس).

  • تشتمل سورة يس على كيفية الثواب والعقاب في الدنيا والآخرة، حيث إنها قد جاء بها الكثير من الدلالات على هذا الكلام، حتى تكون آية للناس.
  • إن سورة يس لها قدرة كبيرة في التخلص من الأسحار والأعمال الضارة ، ويقول البعض أن لا يوجد أي دلائل على الأسحار، فهذا الكلام يعد خطأ تمامًا، لأن السحر قد ذكر في القرآن الكريم، وحله هو اللجوء إلى الله وكتابه الكريم.
  • إن المسلم حينما يقوم بتلاوة سورة ياسين يشعر بالراحة النفسية والذهنية والسلام الروحي ، ولابد عند قراءة السورة أن يكون لدى كل واحد منا نية صافية للرجوع إلي الله، والتوسل إلى الله بالمغفرة فمن قام بقرائها حين يمسي وحين يصبح غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فقد ذكرت أحد الأحاديث النبوية:

عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة

يقال أيضًا أن سورة يس من السور الطيبة الهام قرائتها للميت حيث أنها تخفف من على المحتضر سكرات الموث، فقد ذكرت أحد الأحاديث النبوية:

“ما من ميّت يموت فيقرأ عنده (يس) إلّا هوّن الله عليه”

فوائد سورة ياسين

هناك العديد من الفوائد والفضائل لسورة ياسين ومن بينها ما يلي:

  • يُقال إن قراءة سورة ياسين تفيد في العلاج القرين وتساعد في طرد الشياطين من البيت، لأن الجن يخاف من تلاوة القرآن الكريم عليه، ويقوم بالاحتراق حين يسمع تلاوة أي شيء من القرآن الكريم ، ولهذا فإننا كثيرًا ما نرى العديد من الشيوخ يقرؤون سورة يس على الحالات التي يشتبه أن بها لبس، أو وجود جن بداخلها أو جن عاشق.
  • تعمل السورة على فك عقدة اللسان، وعدم الخوف من التوحد وعدم الخوف أو الرهبة في القلوب،
  • تساعد على زرع البركة والخير في البيت.
  • تعمل على راحة من يعاني من الجنون، أو الاضطراب العقلي أو النفسي، وكذلك في تهدئة الحالات النفسية وتخفيف الاكتئاب، والحل المشاكل النفسية.
  • تساعد على منح الأطفال الكثير من السكينة والهدوء والراحة والنوم لفترة كبيرة من الوقت.
  • إن قراءة سورة ياسين تفيد في فك الحزن والكرب وإذهاب الغم وتعطي القارئ شعور بالسكينة في القلب والإحساس بالأمن والسلام.
  • إن قراءة سورة ياسين دائمًا ما يقال عنها أنها تفيد في تحسين الذاكرة، ولهذا كثيرًا ما كنا نسمع النصيحة التي تقول أن علينا قراءتها قبل البدء في المذاكرة لأنها تساعد في تنشيط الذاكرة والتحسين من كفاءة وجودة المذاكرة.
  • تفيد سورة ياسين في التقرب إلى الله من خلال تأمل معانيها وجمال عباراتها التي تجعلنا نتفكر في دين الله أكثر.

فضل سورة يس في صحيح البخاري

هناك العديد من الأحاديث الصحيحة التي جاءت عن سورة ياسين ومن بينها ما يلي:

قال رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم: “مَن قرأ يس كَتَب الله بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات دون يس” رواه الترمذي

وهذا الحديث يشير إلى كم الثواب الذي يحصل عليه المسلم حينما يقرأ سورة ياسين.

قال رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم : ” قَلْبُ القرآن يس ، لا يقرأها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر الله له ، أقرؤوها على موتاكم” رواه أحمد والنسائي.

وهذا الحديث هو السبب وراء تسميتها بقلب القرآن الكريم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ يس في ليلة أصبح مغفوراً له”

قال رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم: : {من دخل المقابر فقرأ سورة يس، خفّف عنهم يومئذ، وكان له بعدد من فيها حسنات } ولكنه حديث موضوع.

وجاء عن أبي دوواد وابن ماجه قول رسول الله عليه الصلاة والسلام : {اقرؤوا على موتاكم يس}

روى أبي هريرة حديث : {مَنْ قَرَأَ يس مَرَّةً فَكَأَنَّمَا قَرَأَ الْقُرْآنَ عَشْرَ مَرَّاتٍ} ، وروى أبو سعيد : {مَنْ قَرَأَ يس مَرَّةً ، فَكَأَنَّمَا قَرَأَ الْقُرْآنَ مَرَّتَيْنِ}

ويعتبر هذا الحديث السبب وراء كون تلك السورة من السور المقربة لكثير من المسلمين والذي يجعلهم يستشعرون بفضلها.

الدروس المستفادة من سورة ياسين

هناك العديد من الدروس التي تفيدننا حينما نتأمل سورة ياسين ونأخذ منها العبرة والحكمة في حياتنا ومن بينها ما يلي:

  • أشارت السورة إلى مدى صبر الأنبياء على الأذي والابتلاء والضرر الذي سببه لهم المشركين والكفار عند وصولهم إلى العبادة لله وحده.
  • إن الله سبحانه وتعالى قد حثنا في تلك السورة على التفكير والتدبر في كونه، والتأمل في عظمة الكون.
  • أقسم الله تعالي بالقرآن الكريم في مطلع السورة لقوله “يس والقرآن الحكيم”، وذلك للتأكيد على مدى عظمة القرآن الكريم وحكمته، ومدى إتباع نهج سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.
  • قد بينت بعض الآيات من السورة حول مراحل نمو القمر من بدر إلى أن يل لشكله المسمى بـ الهلال.
  • في سورة يس يذكرنا الله تبارك وتعالى بما أصاب به المشركين والكفار من عذاب وهلاك ، وذلك إنذار للإنسان بوقوع العذاب الأليم عند ارتكابه المعاصي أو السيئات، والاتعاظ بما أصاب الأمم التي مضت من هلاك ودمار.
  • تنبهما سورة يس أيضًا إلى أن كل فرد يوم القيامة سوف يحاسب بناء على كل أعماله وما قدمه في الدنيا.
  • إن القرآن الكريم في سورة ياسين يقوم بمخاطبة كل إنسان بما يستطيع أن يفهمه وستوعبه ، فالقرآن الكريم يلائم كل زمان ومكان.
  • توضح لنا تلك السورة أن الكون له نظام دقيق، فلا الشمس تسبق القمر أبدًا ولا الليل يسبق النهار، كل شيء يسري في بحساب دقيق.، وذلك لقوله تعالى “لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ  وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ”
  • من أهم الدروس المستفادة كذلك من سورة ياسين هو دعوة الإنسان منا لتصفية قلبه من الكره والكراهية والحسد، والحث على المغفرة والسماح والعفو عن المقدرة، وعدم رد الإساءة بمثلها.
  • تؤكد لنا سورة ياسين على مدى قدرة الله سبحانه وتعالى في التحكم في الكون ومشيئته التي تسبق كل شيء.
  • أشار الكثير من المشايخ إلى أن قراءة سورة يس تساعد على جلب أجر كبير لصاحبها وعظيم الثواب والخير والسعادة وشأنها في ذلك شأن كل أيات وسور القران الكري التي تؤدي نفس الغرض مما يؤكد أهمية الحرص على تخصيص قراءة ورد يومي من القران الكريم دون انقطاع .
فضل قراءة سورة ياسين

جديد المواضيع