عدد أيام إجازة عيد الأضحى 1442 في السعودية

بواسطة:
عدد أيام إجازة عيد الأضحى 1442 في السعودية

طرح الكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية استفساراتهم حول عدد أيام إجازة عيد الأضحى 1442 في السعودية ونحن بدورنا في مخزن سنوفر لكم تفاصيل شاملة حول إجازة عيد الأضحى المبارك والتي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان عنها مؤخرًا ففي الأعياد والمناسبات الرسمية يستحق الموظفين إجازة مدفوعة الأجر تقوم الوزارة بتحديد مدتها، وقد أعلنت الوزارة في غصون الأيام القليلة الماضية عن عدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك في مختلف المؤسسات.

عدد أيام إجازة عيد الأضحى 1442 في السعودية

يتساءل الكثير من الموظفين بالمملكة العربية السعودية عن عدد أيام أجازة عيد الأضحى المبارك وهو ما سنوضحه لكم عبر هذه الفقرة فقد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في وقت سابق بالإعلان عن مواعيد إجازة عيد الأضحى فجاءت تفاصيل الإعلان على النحو التالي:

  • القطاع الخاص: أعلن نظام العمل السعودي عن إجازة عيد الأضحى المبارك في عامنا الجاري والتي ستبدأ اعتبارًا من 19 يوليو 2021م الموافق 9 ذو الحجة 1442هـ وتنتهي يوم الخميس الموافق 22 يوليو 2021م الموافق 12 ذو الحجة 1442هـ، وبذلك تنتهي إجازة عيد الأضحى مع بداية أيام العطلة الأسبوعية وبالتالي يستأنف الموظفين أعمالهم من بعد أيام العطلة أي اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 15 ذو الحجة 1442هـ الموافق 25 يوليو 2021م، وهذا بالنسبة للقطاعات التي تعتمد السبت كإجازة أسبوعيه أما القطاعات التي لا تعتمد السبت كإجازة فسيتم استئناف العمل فيها من يوم السبت الموافق 24 يوليو 2021م الموافق 14 ذو الحجة 1442هـ.
  • القطاع العام: أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن أن إجازة عيد الأضحى المبارك في القطاع الخاص ستبلغ مدتها 11 يوم، وأوضحت الوزارة أن بداية الإجازة في القطاع العام تبدأ بنهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 14 يوليو 2021م، وتنتهي يوم الأحد الموافق 25 يوليو 2021م، وعلى ذلك يستأنف الموظفين أعمالهم بداية من الإثنين الموافق 26 يوليو 2021م.
  • البنوك: أعلن البنك المركزي السعودي عن موعد إجارة عيد الأضحى المبارك في جميع بنوك المملكة العربية السعودية ومن إعلانه تبين أن إجازة عيد الأضحى في البنوك ستبدأ اعتبارًا من يوم الخميس الموافق 1442/12/5هـ، الموافق 2021/7/15م، وستنتهي يوم السبت الموافق 1442/12/14هـ الموافق 2021/7/25م، وعلى ذلك يستأنف الموظفين عملهم اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 1442/12/15هـ، الموافق 2021/7/25م.

وزارة الموارد البشرية إجازة عيد الاضحى 1442

  • أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد إجازة عيد الأضحى في مختلف مؤسسات العمل سواء الحكومية أو الخاصة وأفادت بتفاصيل إجازات الأعياد والمناسبات، وأفادت بأن العامل يستحق إجازة عيد الأضحى والتي تبلغ مدتها 4 أيام تبدأ من يوم الوقوف بعرفة، وأوضحت بأن الإجازات الرسمية التي يحصل عليها الموظفين سواء في الأعياد أو في اليوم الوطني مدفوعة الأجر.
  • أوضحت الوزارة أنه في حالة تداخل أيام الإجازات الرسمية مع أيام الراحة الأسبوعية فإن الموظف يستحق أيام بديلة لها تعادلها في المدة، ويمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل حول إجازات الأعياد والمناسبات بالدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة.

إجازة عيد الاضحى 1442 للقطاع الخاص

  • في القطاع الخاص الأمر مختلف بعض الشيء عن القطاع العام فالعاملين في القطاعات الحكومية عادة ما يحصلون على إجازة أطول من تلك التي يحصل عليها موظف القطاع الخاص، وكذلك قد تختلف مدة الإجازة في القطاع الخاص من قطاع لآخر تبعًا لطبيعة العمل ومتطلباته.
  • في القطاع الخاص يقرر صاحب العمل مدة الإجازة التي يمنحها للموظفين ولكن المشترك بين جميع القطاعات الخاصة أنها تمنح موظفيها المدة المقررة لهم في عيد الأضحى المبارك وهي 4 أيام تبدأ من يوم عرفة وتنتهي بانتهاء العيد.
  • وفق ما تقرر في نظام العمل السعودي فإن إجازة عيد الأضحى الرسمية في القطاع الخاص تبدأ من يوم الإثنين الموافق 19 يوليو 2021م وتنتهي بانتهاء العيد يوم الخميس الموافق 22 يوليو 2021م.
  • يباشر الموظفين أعمالهم بعد انتهاء مدة الإجازة والتي تصادف نهايتها مع أيام العطلة الرسمية وبذلك تنقسم المؤسسات الخاصة إلى شقين الأول ستأنف فيه الموظفين العمل اعتبارًا من السبت الموافق 24 يوليو والثاني يستأنف العمل اعتبارًا من الأحد الموافق 25 يوليو 2021م.

إجازة عيد الأضحى 1442 للموظفين الحكوميين

  • يحصل الموظفين في القطاع الحكومي على إجازة سنوية في الأعياد والمناسبات الرسمية تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان عن موعدها في وقت سابق، ومن بين الإجازات السنوية التي يحصل عليها الموظفين إجازة عيد الأضحى المبارك والتي تبدأ مع انتهاء دوام يوم الأربعاء الموافق 1442/12/هـ، وتستمر إلى الأحد الموافق 1442/12/15هـ، وهذا وفق ما أعلنته الحسابات الفلكية لموعد عيد الأضحى.
  • يستأنف موظفي القطاع الحكومي أعمالهم بعد إجازة عيد الأضحى المقررة اعتبارًا من الإثنين الموافق 1442/12/16هـ الموافق 2021/7/26م، وعلى ذلك يتضح أن مدة إجازة عيد الأضحى المبارك في المؤسسات الحكومية تبلغ 10 أيام.

نهاية اجازة عيد الاضحى 1442

تنتهي إجازة عيد الأضحى المبارك بانتهاء أيام العيد أي في اليوم الرابع من أيام العيد وتمتد الإجازة بضعة أيام في حال تداخلها مع أيام العطلة الأسبوعية أو أيام إجازات رسمية أخرى فقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن أنه في حالة تعارض إجازة نهاية الأسبوع مع أيام العطلة الرسمية يتم تعويض الموظف بأيام تعادلها أو يتم تعويضه عنها ماليًا.
مما سبق يتضح أن نهاية إجازة عيد الأضحى المبارك تختلف من مؤسسة لأخرى نظرًا لتداخل أيام عيد الأضحى مع أيام العطلة الأسبوعية في عامنا الجاري وبذلك يتم تعويض الموظفين بأيام بديلة وعلى ذلك يستأنف الموظفين العاملين في قطاعات تعتمد جمعة والسبت كإجازة أسبوعية اعتبارًا من يوم الإثنين الموافق 2021/7/26م، أما العاملين في مؤسسات تعتمد الجمعة فقط كإجازة رسمية فيباشرون أعمالهم اعتبارًا من الأحد الموافق 2021/7/25م.

بهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا الذي دار موضوعة حول عدد أيام إجازة عيد الأضحى 1442 في السعودية وفي نهاية مقالنا نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح، نشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد عبر موقعنا مخزن المعلومات.

لقراءة المزيد من التفاصيل حول عيد الأضحى المبارك في المملكة العربية السعودية عبر موقعنا يمكنكم متابعة المقالات التالية:

المراجع

12