حقيقة عودة العمرة من خارج السعودية 1443

بواسطة:
حقيقة عودة العمرة من خارج السعودية 1443

إليكم حقيقة عودة العمرة من خارج السعودية للعام الهجري الجديد 1443 ، فهل تم بالفعل السماح للمسلمين من خارج السعودية بالسفر لأراضي المملكة لأداء مناسك العمرة 1443 ؟ هذه التساؤلات وغيرها الكثير تزامنت بشكل كبير مع إعلان وزارة الحج والعمرة السعودية حول عودة موسم الحج مرة أخرى بعد توقفه لأداء مناسك الحج، وهو العام الثاني الذي يقتصر فيه الحج على الحجاج من داخل أراضي المملكة فقط من المواطنين والمقيمين دون أن يتم السماح للحجاج من خارج المملكة بأداء فريضة الحج نظراً لظروف انتشار فيروس كورونا وحرصا على سلامة الحجاج، لذا للمزيد من التفاصيل تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

حقيقة عودة العمرة من خارج السعودية 1443

عقب انتهاء موسم أداء فريضة الحج المُعظم للعام الهجري 1442 والذي شهد توفيقاً كبيراً من المملكة العربية السعودية في تنظيم أداء الحجاج لمناسك الحج، بالإضافة غلى عدم ظهور أية إصابات بفيروس كورونا بين حجاج بيت الله الحرام لهذا العم، لذا فقد أعلنت السلطات في السعودية عن بدء عودة موسم العمرة للعام الهجري 1443 بدايةً من اليوم الخامس عشر من ذي الحجة 1442 هـ ، حيثُ أكد الدكتور سعد بن محمد المحيميد استعداد بيت الله الحرام لاستقبال المعتمرين بعد القيام بحجز موعد العمرة أو الصلاة في المسجد النبوي من خلال تطبيق اعتمرنا الإلكتروني.

وعقب هذا الإعلان فقد وردت تساؤلات الكثير من المسلمين من مختلف دول العالم ممن اشتاقت أنفسهم لزيارة بيت الله الحرام وأداء العمرة والصلاة في المسجد النبوي الشريف حول موافقة المملكة على استقبال المعتمرين من خارج السعودية أم أن أداء العمرة لهذا العام سيقتصر أيضاً على المتواجدين داخل أراضي المملكة العربية السعودية فقط.

وهذا ما أكدته السلطات السعودية من جانبيها بأن أداء العمرة في الوقت الحالي لمتاح لمعتمري داخل المملكة فقط ولكن السلطات السعودية تقوم بدراسة إمكانية عودة استقبال المعتمرين من خارج المملكة خلال الفترة المقبلة.

ومؤخراً تم الإعلان عن أن سوف تبدأ المملكة العربية السعودية في استقبال المعتمرين من خارج البلاد بدايةً من اليوم الأول من شهر محرم 1443 هـ الموافق لليوم العاشر من أغسطس

عودة العمرة من خارج المملكة

نقلت العديد من وكالات الأنباء السعودية عن هاني العميري عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة في المملكة العربية السعودية أن المملكة سوف تبدأ في استقبال المعتمرين من خارج البلاد بدايةً من اليوم الأول من شهر محرم 1443 هـ الموافق لليوم العاشر من أغسطس ، مع تأكيده على أن السعودية ستعد في الوقت الحالي لعودة المعتمرين المسلمين من الخارج بعد توقف دام لما يزيد عن العام ونصف.

وأكد عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة هاني علي العميري أن هناك ما يزيد عن 6000 وكيل عمرة خارجي وقرابة 30 موقع ومنصة للحجوزات العالمية المتاحة لحجز البرامج من خلالها والدفع إلكتروني، كما أن جميع الخدمات والباقات إلكترونية يتم عرضها من خلال  منصات حجوزات عالمية ومحلية معتمدة من وزارة الحج والعمرة السعودية، وهذا من خلال طريقة مجموعات بنظام B2B أو عن خلال أفراد بنظام B2C، في حين أن شركات العمرة السعودية تقوم بتقديم باقات النقل والسكن وكافة الخدمات الأرضية.

كما أضاف هاني العميري أن “من خلال المنصات الإلكترونية يستطيع المعتمر شراء البرنامج كاملًا من طيران ومواصلات وفنادق وإعاشة وتحديد شركة أو مؤسسة العمرة لتقديم الخدمات، في حين أن شركات ومؤسسات العمرة مهيأة، وتم أخذ جميع الدورات الصحية للوقاية وإدارة الحشود للموظفين والعاملين لديها، و تم تفعيل أعمال عدد من هذه الشركات، وباقي الشركات والمؤسسات الأخرى جار إنهاء إجراءات تفعيلها لموسم العمرة بهذا العام من قبل وزارة الحج والعمرة والجهات المختصة”.

آليات عودة المعتمرين من الخارج

لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن الآلية النهائية التي ستتخذها المملكة العربية السعودية حيال المعتمرين من خارج المملكة ممن يودون أداء مناسك الحج والعمرة والصلاة في المسجد النبوي الشريف، وإنما تم الإفصاح عن بعض الملامح العامة التي من المؤكد اتخذاها حيال ضيوف بيت الله الحرام وبعض الإجراءات التي يتم اتخاذها للحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن، ومن أهم هذه الإجراءات:

  • يتوجب أن يكون المعتمر حاصلاً على لقاح تحصين ضد الإصابة بفيروس كورونا.
  • الالتزام التام بالبروتوكولات والمعايير الصحية التي تضعها السلطات السعودية والجهات الصحية السعودية للحجاج والمعتمرين من خارج المملك.
  • يُمكن لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين شراء برامج العمرة بشكل كامل بطريقة إلكترونية بما يشمل الانتقال بالمواصلات، الطيران، السكن في الفنادق، مواد الإعاشة ، وكذلك تحديد المؤسسة أو الشركة الخاصة بتقديم خدمات العمرة.
  • تختص الجهات المعنية في المملكة بإعطاء دورات تدريبية لجميع العاملين في هذا المجال للوقاية من إصابتهم بفيروس كورونا.
  • تختص الجهات المعنية بتدريب العاملين والموظفين على كيفية التعامل مع المعتمرين وإدارة التزاحم والحشود للحفاظ على سلامة الجميع.

وختاماً أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على حقيقة عودة العمرة من خارج السعودية للعام الهجري الجديد 1443 ، وللمزيد من مُستجدات الشأن السعودي وعودة المعتمرين لأداء مناسك العمرة من خارج المملكة تابعونا دوماً في موقع مخزن المعلومات.