الفرق بين زيارة العمل والزيارة التجارية وشروط استخراجها 1443

بواسطة:
الفرق بين زيارة العمل والزيارة التجارية وشروط استخراجها 1443

حال قيام الشخص السفر إلى الخارج فإنه يتوجب عليه استخراج تأشيرة من البلد التي يود السفر إليها، ومن خلال هذه التأشيرة يُمكنه أن يعمل في هذه البلد، أو تكون سفرته للسياحة أو أداء بعض مهام العمل والعودة مرة أخرى، فيجب أن يتم توضيح الغرض من استخراج التأشيرة قبل الحصول عليها إذا ما كان للعمل أو الساحة أو زيارة قصيرة ثم العودة، وإن كتت تتساءل عن الفرق بين زيارة العمل والزيارة التجارية تابع قراءة سطورنا التالية من موقع مخزن المعلومات.

الفرق بين زيارة العمل والزيارة التجارية

يُمكن لشرح أنواع الزيارة التجارية أن توضح لكم الفرق بينها وبين زيارة العمل، فزيارة العمل هي فترة طويلة نسبياً يقضيها المسافر في إحدى البلدان وذلك للانضمام إلى فرصة عمل قد أتته بها تأشيرة في هذه البلد، ليعمل وفقاً لقوانين وزارة العمل بها ويحصل على راتب شهري لقاء مجهوده في العمل مع ضمان الحصول على كافة مستحقاته المالية وحقوقه كعامل من صاحب العمل الذي يعمل لديه، بينما تنقسم الزيارة التجارية إلى نوعين هما:

النوع الأول (زيارة تجارية ـ طلب خطاب دعوة)

يُعد هذا النوع من الزيارات التجارية عبار عن رسالة إلكترونية تأتي من شركة سعودية ليتم عرضها على القنصلية السعودية بعد التأكيد عليها والقيام بتفعيلها من الغرفة التجارية في المملكة العربية السعودية.

وتتضمن هذه الرسالة كافة بيانات المؤسسة المُرسلة للدعوة، كما تتضمن بيانات الشخص المطلوب لزيارة المملكة، ويكون هذا الخطاب بمثابة خطاب دعوة فقط ولا يعني منح التأشيرة، ويكون القرار بمنحها متعلقاً بالموافقة على هذا الخطاب من القنصل السعودي بعد قيامه بدراسة الملف المُقدم لخطاب الزيارة التجارية بشكل كامل.

النوع الثاني (طلب زيارة تجارية)

يُعد هذا النوع دعوة من إحدى الشركات السعودية لطلب شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص يتم توجيهه إلى وزارة الخارجية السعودية، وذلك بعد التأكيد على الدعوة من الغرفة التجارية السعودية على الشركة صاحبة الدعوة، وتتم متابعة الموافقة عليها بطريقة إلكترونية من وزارة الخارجية السعودية قبل تسليمها إلى الشخص المطلوب للتأكد من الحصول على الموافقات المطلوبة، ولا يُمكن القيام بتقديم الطلب المؤكد للزيارة إلى السفارة السعودية إلا بعد الحصول على موافقة وزارة الخارجية وكذلك الحصول على رقم تأشيرة الزيارة التجارية.

لذا فقد قامت وزارة الخارجية باعتماد جميع ممثلي المملكة العربية السعودية في الخارج من خلال اعتماد كافة التنظيمات الخاصة برجال الأعمال والمستثمرين كما سيتم إيضاحه في النقاط التالية.

شروط إصدار التأشيرات المعروفة بتأشيرات رجال الأعمال

يتم منح تأشيرات رجال الأعمال إلى مالكي الشركات والمؤسسات ورؤساء مجالس الإدارات للشركات والمديرين التنفيذيين والمستثمرين بدعوة مباشرة من جهة سعودية أو غيرها داخل لمملكة، مما يساعد على تيسير الإجراءات الخاصة بدخول هذه الفئة إلى أراضي المملكة من خلال الطريق المُحدد لهذه الفئة.

ويتم تسجيل في خانة الغرض من الزيارة والقدوم إلى أراضي المملكة في التأشيرة اسم الجهة السعودية التي قامت بدعوة هذا الشخص أو يتم تدوين مجلس الغرف النجارية والصناعية في حالة قدوم هؤلاء الأشخاص دون دعوة.

فئات تأشيرات الدخول بهدف الزيارة التجارية

توجد هناك بعض الفئات المحددة التي يتم منحها تأشيرة الزيارة التجارية إلى المملكة العربية السعودية والتي تتمثل في:

  • ممثلي ومندوبي الشركات والمؤسسات التجارية ممن يتقدمون بطلب إلى مجلس الغرفة التجارية والصناعية في بلادهم، أو يمتلكون خطاباً بالدعوة من الغرفة التجارية والصناعية السعودية ولا يتواجد لديهم أية صلات تجارية مع شركات أو مؤسسات سعودية وطنية.
  • رجال الأعمال ومندوبي المؤسسات والشركات من جنسيات أخرى ليس للمملكة العربية السعودية ممثلين في بلادهم، يتم منحهم التأشيرة من أحد ممثلي السعودية بعد التأكد من صفتهم التجارية من خلال تقديم خطاب إلى الغرفة التجارية في بلادهم أو عن طريق مذكرة من السفارة الخاصة ببلادهم في المملكة.
  • المستثمرين ورجال الأعمال والمندوبين الغير مقيمين في المملكة وذلك نت خلال تقديم دعوة للشخص من مؤسسة أو شركة سعودية أو تقديم دعوة من الغرفة التجارية والصناعية السعودية وخطاب من السفارة الخاصة ببلاده حتى يتم تأكيد الصفة التجارية للشخص صاحب الدعوة.
  • المهندسين والفنيين وغيرهم ممن يمتلكون الصفة التجارية ويختصون بممارسة الأعمال التجارية أو الإدارية في الشركة أو المؤسسة التي ينتمون إليها، وهذا موجود في بطاقات العمل التي يقومون بحملها والمستندات الخاصة بهم التي يتم تقديمها، حيثُ أن الأصل هنا هي المهنة أو العمل الذي يقوم الشخص بممارسته بالفعل بغض النظر عما تم تسجيله في جواز السفر الخاص به.
  • الأشخاص ممن لديهم جوازات سفر خاصة أو جوازات سفر دبلوماسية ولا ينتمون إلى أية جهات رسمية أو جهات خاصة في بلادهم، كما أنهم ليسوا قادمين في مهمات عمل رسمية، ويتقدمون بطلباتهم للقيام بزيارة الشركات والمؤسسات السعودية، فإنه يتم منحهم تأشيرة زيارة تجارية عادية بالإضافة إلى إعفائهم من الرسوم المقررة مع مراعاة مبدأ المعاملة بالمثل.
  • سيدات الأعمال والمستثمرات برفقة أحد محارمهم أو وجود محرم لهم مقيم في المملكة العربية السعودية أو يكون حضورهم إلى المملكة العربية السعودية تابعاً لوفد تجاري، فجميع الفئات السابقة يتم إبلاغها بجميع العادات والتقاليد الشرعية الخاصة بالمملكة العربية السعودية عند منحهم التأشيرة للزيارة التجارية.
  • العائلات الخاصة برجال الأعمال في حالة كانت مُرافقة له، ويتم إرسال طلبات الشركات والمؤسسات السعودية للزيارة التجارية التي تُرسل للممثلات بطريقة مباشرة بما يتضمن طلبات الشركات الحكومية مثل الخطوط السعودية أو أرامكو أو الشركات التي تكون المملكة تمتلك بها أكثرن 50% من رأس المال مثل مؤسسة سابك.

الفئات التي يتم منحها تأشيرات زيارة العمل

  • الأشخاص ممن يأتون إلى أراضي المملكة العربية السعودية بهدف العمل بشكل مؤقت مقابل أجر شهري أو مرتب مالي وليست لديهم صفة تجارية وذلك مثل المهندسين، الأطباء، الفنيين، المحامين، المدرسين، الحرفيين، أساتذة الجامعات وغيرهم من المهن.
  • بحيث يتم منحهم التأشيرة لدخول المملكة من وزارة الخارجية السعودية أو أحد فروعها من الجهة المستفيدة وفقاً للتعليمات التي يتم العمل بها، ويقوم هؤلاء الأشخاص بالمشاركة في المعارض وفقاً للإجراءات التي يتم اتخاذها من داخل المملكة وفقاً للبيانات التي تتقدم بها الشركات السعودية التي تعمل على تنظيم معارض تابعو لوزارة التجارة والصناعة وتتحول الوزارة لتأكيد الممثلة المعنية بها.
  • وفيما يتعلق بسيدات الأعمال والمستثمرات ممن ليس لديهن محرم فإنه يتم منحهن التأشيرة من الداخل بعد تقديم طلب من الشركات أو المؤسسات السعودية لوزارة الخارجية أو أحد فروعها.

شروط منح الزيارة التجارية إلى السعودية

من شروط منح تأشيرة الزيارة التجارية إلى أراضي المملكة العربية السعودية:

  • يتم تسجيل رقم التأشيرة التي تم منحها للشخص القادم.
  • تكون مدة تأشيرة الزيارة التجارية أقصاها شهر واحد فقط، ويُمكن أن يكون حدها الأقصى ثلاثة أشهر على الأكثر.
  • يُشترط أن يتم كتابة جملة (غير صالحة للحج) بجانب تأشيرة الزيارة الخاصة بغير المسلمين.
  • أن لا يكون الشخص المطلوب زيارته التجارية للمملكة من الجنسيات التي تتطلب الحصول على تعليمات مُسبقة من وزارة الخارجية السعودية.

الأوراق المطلوبة لزيارة العمل إلى السعودية

  • تقديم خطاب بدعوة من إحدى المؤسسات السعودية العاملة ـ خطاب زيارة عمل.
  • تقديم صورة من السجل السعودي.
  • تقديم خطاب أتش آر لكي تقوم بإثبات المهنة من الشركة المصرية.
  • تقديم أصل المؤهل الدراسي مه صورة ورقية نسخة طبق الأصل منه.
  • تقديم جواز السفر الخاص بالشخص على أن يكون ساري الصلاحية لمدة ستة شهور على الأقل.
  • تقديم عدد من الصور ذات خلفية بيضاء بحجم 4*6

الأوراق المطلوبة للزيارة التجارية إلى السعودية

  • تقديم خطاب بدعوة من إحدى المؤسسات السعودية العاملة ـ خطاب زيارة عمل.
  • تقديم صورة من السجل السعودي.
  • تقديم سجل تجاري مصري.
  • تقديم خطاب أتش آر لكي تقوم بإثبات المهنة من الشركة المصرية.
  • تقديم أصل المؤهل الدراسي مه صورة ورقية نسخة طبق الأصل منه.
  • تقديم جواز السفر الخاص بالشخص على أن يكون ساري الصلاحية لمدة ستة شهور على الأقل.
  • تقديم عدد من الصور ذات خلفية بيضاء بحجم 4*6
  • يتم منح هذه التأشيرة لأصحاب الشركات وأصحاب المهن العليا في الإدارة.

وختاماً أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم في مقالنا السابق الفرق بين زيارة العمل والزيارة التجارية ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.