مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

تفاصيل اجازة السبت والاحد الامارات 2022

بواسطة: نشر في: 10 ديسمبر، 2021
مخزن

تفاصيل اجازة السبت والاحد الامارات هي ما سوف يتم تطبيقه في البلاد واعتمادها لتصبح الإجازة الجديدة لنهاية الأسبوع في إطار القرارات والضوابط التي قامت الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة بإطلاقها، والتي تسعى من خلالها إلى تحسين معيشة المواطن الإماراتي، ومواكبة التقدم والنهوض بالدولة على مختلف المستويات والأصعدة، لتصبح الإمارات بالمكانة التي تستحقها على بين جميع دول العالم، وذلك لما يتطلع إليه قادة الإمارات لتصبح دولة ذات قوة اقتصادية عظيمة وهائلة، إليكم في مخزن جميع التفاصيل حول تلك الإجازة.

تفاصيل اجازة السبت والاحد الامارات

قامت حكومة الإمارات العربية المتحدة بالإعلان يوم الثلاثاء السابع من شهر ديسمبر عام 2021ميلادية صباحًا بالإعلان عن مجموعة من القرارات الجديدة والهامة والتي تشتمل على ترحيل إجازة العاملين التي يحصلون عليها بإجازة نهاية الأسبوع بالقطاعات الحكومية الاتحادية الإماراتية، لتصبح بدلًا من يومي الجمعة والسبت يومي (السبت والأحد).

وقد أعلنت الحكومة الإماراتية رسميًا أن ذلك القرار تم اتخاذه في سبيل تحقيق ما تقوم به البلاد من تنمية اقتصادية وتحسين وضع الإمارات الاقتصادي على الخريطة العالمية، باعتبارها تمثل واحد من المراكز الهامة للاقتصاد حول العالم أجمع، إذ أن نظام العمل الجديد سوف يعمل على تعزيز الاندماج بين كل من الاقتصاد الوطني والاقتصادات العالمية.

والتحسين من الموقع الاستراتيجي الفعال بالاقتصاد العالمي، باعتبار دولة الإمارات واحدة من القوى الهامة النامية الاقتصادية، نتيجة لعمل النظام الجديد على تأمين التطابق في أيام التعاملات التجارية، والمالية، والاقتصادية والتبادل التجاري مع جميع دول العالمي التي تقوم بتطبيق العطلة الرسمية في قطاعاتها يومي السبت والأحد.

تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات

إن ما صدر من قبل الحكومة الإماراتية من قرار بترحيل نهاية آخر الأسبوع ليومي السبت والأحد له أهمية بالغة من الجانب الاقتصادي، وذلك لعمله على تحقيق الملائمة والموائمة بين أيام العمل بأهم الدول الاقتصادية حول العالم والتي يعني دولة الإمارات تنمية وتطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بينها.

إلى جانب ذلك فإن النظام الجديد يسعى نحو تحسين وتطوير جودة العمل ومقدرة الموظفين والعمال بمختلف القطاعات الحكومية، وترسيخ ما تستحقه الإمارات العربية المتحدة من مكانة بالسوق العالمي الاقتصادي، وذلك باعتبارها واحدة من الدول التي تمتاز بالمرونة والجاذبية بسوف العمل، وإيضاح مدى ما يتمتع به النظام الحكومي من مرونة، ومقدرته على الاستجابة لكافة المستجدات والتغيرات التي تحدث بالعالم.

موعد تطبيق قرار إجازة السبت والأحد بالإمارات

من المقرر أن يتم البدء بتطبيق قرار إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات العربية المتحدة يومي السبت والأحد مع اليوم الأول من أيام العام الميلادي الجديد 2022، حيث أعلنت أنه بدايةً من العام القادم سوف يتم ترحيل إجازة الموظفين والعاملين بالقطاع الحكومي الاتحادي الإماراتي لتصبح يومي السبت والأحد بعد أن كانت الجمعة والسبت.

وعلى ذلك سوف يكون يوم الأحد الموافق الثاني من شهر يناير عام 2022ميلادية اليوم الأول الذي يتم به تطبيق ذلك القرار الجديد، ومنذ الأسبوع التالي له ستطبق إجازة نهاية الأسبوع ليس الجمعة والسبت ولكن يومي السبت والأحد، وحول ذلك الأمر صرحت الحكومة الإماراتية حسب ما تناقلته وكالات الأخبار المحلية والعالمية من بيانات رسمية أن مواعيد الدوام وعدد الساعات بالمدارس الحكومية بالدولة سوف يتم الإعلان عنها فيما بعد.

مواعيد العمل الجديدة بالإمارات

تم الإعلان بشكل رسمي عن مواعيد العمل الجديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة عقب اعتماد نظام الإجازة الأسبوعي الجديد الذي أصدرته الحكومة الإماراتية، ابتداءً من يوم الاثنين وحتى الخميس، وتلك المواعيد أتت على النحو التالي:

  • يبدأ الدوام بتمام السابعة والنصف صباحًا.
  • ينتهي الدوام في الثالثة والنصف صباحًا.
  • عدد ساعات العمل أيام الأسبوع العادية ثمانية ساعات يوميًا.

دوام يوم الجمعة في الإمارات

عقب ما تم الإعلان عنه من تغيير الحكومة الإماراتية لموعد إجازة نهاية الأسبوع دارت الكثير من المناقشات والمباحثات والأحاديث الشائكة قبل صدور القرار بصورة رسمية، حيث كان يوم الجمعة من كل أسبوع هو اليوم المخصص لإجازة نهاية الأسبوع في القطاع الحكومي، وهو اليوم المخصص عند المسلمين لأداء صلاة الجمعة التي أمرهم الله تعالى بتلك العمل والأشغال والتوجه لأدائها، وهو ما جعل العمل يوم الجمعة في جميع البلاد العربية وبلاد المسلمين من الأمور الغير مقبولة، ونظرًا لمدى ما لذلك اليوم من خصوصية، وضعت السلطات الإماراتية مجموعة من القرارات التي تتعلق بيوم الجمعة، ومن أهم تلك القرارات ما يلي:

  • الدوام في يوم الجمعة نصف يوم فقط.
  • لا تتعدى مدة الدوام يوم الجمعة الأربع ساعات والنصف.
  • يبدأ الدوام يوم الجمعة منذ السابعة والنصف صباحًا إلى الثانية عشرة ظهرًا.
  • توحيد الموعد الذي تقام به صلاة الجمعة بالواحدة والربع ظهرًا طوال العام بجميع المساجد بالإمارات العربية المتحدة.

التأثير الاجتماعي لنظام الإجازات الجديد

أحدثت القرارات الجديدة التي تم اتخاذها من قبل السلطات الإماراتية حول تغير موعد إجازة نهاية الأسبوع لتصبح يومي السبت والأحد بدلًا من الجمعة والسبت، بالإضافة إلى جعل العمل يوم الجمعة نصف يوم عمل ونصف إجازة لتزداد الإجازة لتصبح يومين ونصف بدلًا من يومين على الصعيد الاقتصادي والمالي بالدولة.

ولكن تأثيره يمتد ليتضمن الجانب الاجتماعي، حيث يعمل النظام الجديد على تحسين حياة الموظفين الاجتماعية، ويهدف نحو تحقيق أعلى مستويات الجودة لحياة الموظفين الشخصية عبر إتاحة المزيد من الوقت للموظف حتى يقضيه مع أسرته، وتحقيق التوازن بين مصلحة العمل والحياة الشخصية.

إذ أن منح الموظف إجازة أسبوعية طويلة تمكنه من الحصول على المزيد من التواصل الأسري وهو ما ينعكس بدوره على حالة الموظف النفسية، وعلى ذلك فإن ارتباط الموظف بعمله يزداد وتتحسن مقدرته على الإنتاج، وهو ما ينعكس بلا شك على المصلحة العامة للأفراد والدولة.

رد الفعل على قرار الإجازات الجديد بالإمارات

عقب ما قامت الحكومة الاتحادية بالإمارات بإصداره من قرارات جديدة حول نظام العمل الأسبوعي والذي أصبحت أيام العمل الأسبوعية معه أربعة أيام ونصف وأيام الإجازة يومين ونصف، حدثت ضجة وموجة عارمة من التأييد والاحتفالات بين جموع الشعب الإماراتي والذي يرى أن ذلك القرار من القرارات الصائبة والمتميزة التي تهدف إلى مواكبة نظام العمل في الدول المتقدمة، وسوف نوضح في الفقرة الآتية أبرز ما أتى من ردود فعل حول القرار الجديد:

  • ما اتخذته الإمارات من قرار بتقليص أيام العمل يعتبر من القرارات المتميزة التي تهدف إلى مواكبة دول العالم المتقدمة والتي تركز بشكل تام على تحقيق أعلى نسبة من الإنتاج دون النظر لساعات أو أيام العمل، فهو قرار يوظف عمال أكثر ويدعم الإنتاج بشكل كبير.
  • عبر أحد المواطنين الإماراتيين عبر موقع التواصل الاجتماعي توتير حول رأيه عن النظام الجديد في تغريدة يقول بها “عز هالدولة في كل شيء ما شاء الله .. شعب مرفه أمان وظيفي رواتب عاليه كل شيء جميل في الإمارات”.
  • كما كتب أحد المواطنين الإماراتيين على السوشيال ميديا قائلًا “بينما نحن في إجازة نهاية الأسبوع فإن قادتنا في الإمارات يخططون ويبدعون ويجتهدون للعمل على نهضة البلاد وتطورها”.
  • ومن الآراء التي قد تداولها المواطنين أن ما للحكومة الإماراتية من نظرة مستقبلية يسير بها قادتها وما يحرزونه من تطور على مختلف الأصعدة والمستويات يجعلهم يمنحونها كامل الثقة والتقدير.

وإلى جانب تلك ردود الفعل المؤيدة من قبل الكثير من المواطنين الإماراتيين كان هناك ردود فعل غاضبة تنتقد ذلك القرار وترى أنه لا يصب في المصلحة العامة لا للمواطن الإماراتي ولا للدولة، ولكن يرون أنه قرار خاطئ من الناحية الدينية، لأن يوم الجمعة يوم مقدس لدى المسلمين وهو مخصص للعبادة.

وكان من الأولى للدولة أن تحافظ على هويتها الإسلامية دون الانسياق خلف تقاليد وعادات دول الغرب، وفي ذلك الصدد دارت المناقشات والتعليقات بين مستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي، والمغردين على توتير، حيث قال مؤيدين القرار أن الذهاب إلى العمل في يوم الجمعة لا يوجد به تعارض مع الشريعة الإسلامية وحق العبادة، حيث لا يوجد أي من النصوص الشرعية على منح يوم الإجازة من العمل للمسلمين، كما أن توحيد موعد الصلاة على مدار العام لا يخالف الشرع بشيء.

مميزات نظام الاجازة الرسمية في الامارات 2022

من المتوقع أن يكون للنظام الجديد الخاص بالإجازة الأسبوعية الرسمية في دولة الإمارات نتائج جيدة على جميع المستويات، وهو ما يجعله أفضل من النظام السابق، وفي الآتي بعضًا من أهم مميزات نظام الإجازة الرسمية في الإمارات 2022:

  • تعزيز موقع الإمارات العربية المتحدة في قائمة الأعمال، كونها مركزًا اقتصاديًا على مستوى العالم، وليس فقط المحلي.
  • المساعدة في تحسين فكرة الاندماج الخاص بالاقتصاد الوطني لدولة الإمارات، مع غيره من الاقتصادات المختلفة والأسواق على مستوى العالم.
  • تحفيز موقع الإمارات العربية المتحدة الاستراتيجي ضمن الاقتصاد العالمي.
  • مساندة القطاع المالي، حيث إن النظام الجديد سوف يقوم بالتوفيق بين أيام العمل والبورصات ضمن سوق المال العالمي، بالإضافة إلى البنوك العالمية.
  • من المنتظر أن يعمل نظام الإجازة الجديد على تعزيز أداء العمل وإنتاجيته بالنسبة للقطاع الحكومي.
  • تحفيز التنافس بين الإمارات وغيرها من الدول، إلى جانب تأكيد قيمتها بين الدول المنتجة، وأيضًا الحياة العامة.
  • تحسين المرونة في العمل الحكومي، علاوةً على تمكنه من التأقلم بطريقة سريعة مع جميع المتغيرات التي تتم حول العالم.
  • تحفيز الروابط الأسرية، إضافةً إلى العلاقات الاجتماعية.
  • تحسين جودة الحياة الخاصة بالموظفين.

كانت تلك هي تفاصيل اجازة السبت والاحد الامارات عرضناها لكم في مخزن، حيث أوضحنا لكم الأسباب التي من أجلها اتخذت السلطات الإماراتية مثل ذلك القرار وما تهدف إلى تحقيقه من مساعي، والميزات التي ستتأتى منه لكل من المواطن الإماراتي والدولة بشكل عام.

المراجع

تفاصيل اجازة السبت والاحد الامارات