مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الحشرات النافعة مثل النحل

بواسطة: نشر في: 16 نوفمبر، 2022
مخزن

بحث عن الحشرات النافعة مثل النحل

من أكثر الحشرات المعروف عنها فائدتها ونفعها بين الحشرات هي النحل، ومن أهم الفوائد المعروفة عنها إنتاجها للعسل بالإضافة لنقلها لحبوب اللقاح ومساهمتها في عملية التكاثر الزهري وإنتاج الثمار، ويوجد منه أكثر من 20 ألف نوع على الأرض، ولا يقتصر مفهوم الحشرات النافعة عليه بل أن هناك كثير منها حيث:

  • يقصد بالحشرات النافعة الحشرات التي لها فائدة اقتصادية أو علاجية أو تقدم خدمات للبشرية توفر استخدام مواد أخرى، وهي الحشرات التي يكثر وجودها في غالبية النظم البيئية.
  • بعض هذه الحشرات مثل النمل والخنافس على سبيل المثال رغم ما تسببه من أضرار في كثير من الأماكن، إلا أنها تقدم الفائدة والمنفعة في بيئات مغايرة، لذا لا نستطيع وصفها بالحشرات الضارة بل الأصل فيها هو المنفعة والإفادة.
  • تختلف المنفعة التي تقدمها هذه الحشرات من حيث المجال، ولكن تتفق جميعها في أنها تخدم البشرية بشكل مباشر أو غير مباشر، فبعضها يساعد في إتمام عملية التلقيح، والبعض يستخرج منه مواد كيميائية خاصة تدخل في الصناعات الدوائية، ومنها ما يقوم بتغذية التربة وزيادة خصوبتها، لذلك فوائد وجود هذه الحشرات كثيرة ولا تحصى.
  • من الأمور المثيرة للدهشة في عالم هذه الحشرات أنها لا تستخدم في المجالات التي سبق ذكرها فحسب، بل أن شركات المكافحة البيولوجية المسئولة عن طرد الحشرات والقوارض من المنازل تستخدم بعض الحشرات النافعة في طرد الحشرات والحيوانات الضارة وتقوم ببيعها للعديد من الأماكن لكي تستطيع التخلص من الكائنات الضارة.

مقدمة بحث عن الحشرات النافعة مثل النحل

عالم الحشرات عالم واسع ومتنوع لحد كبير، منها ما له منافع لا حصر لها ومنها ما يسبب كثير من الأضرار، والحشرات النافعة لا يتوقف نفعها عند حد معين فمنها ما هو مفيد للإنسان بصفة مباشرة أو غير مباشرة، ومنها ما يسهم في مجالات الصناعات الطبية والدوائية، ومنها ما يكون نفعه بصفة أكبر في مجال الزراعة بحيث تكون فوائده خاصة بالتربة والنباتات، وفي كل الأحوال عالم الحشرات يظل واحد من أروع الأمثلة على التنوع الحيوي والتطور الأحيائي على الأرض.

تربية الحشرات النافعة

قد يبدو مصطلح تربية الحشرات غريبًا وحديثًا على أسماع كثير من الناس، إلا أنه ذو تاريخ عريق ويعتبر من أول الهوايات والتي تتطورت لتتحول لتجارة وصناعة في العديد من الحضارات، ومن هذه الحشرات:

دودة القز

دودة القز من الحيوانات أو الحشرات ذات الفائدة الكبيرة، انتشرت تربيتها قبل 2700 عام قبل الميلاد في قارة آسيا واستمرت في الازدهار حيث:

  • وصلت تجارة تربية ديدان القز وإنتاج الحرير عن طريقها اليوم إلى مرتبة متقدمة حيث تحتل هذه الصناعة المراتب الأولى باعتبارها أهم الحرف المنزلية في كثير من دول القارة الآسيوية بالإضافة لأوروبا والدول المطلة على ساحل البحر المتوسط.
  • الصين والهند هما أكثر الدول المنتجة للحرير من ديدان القز وغيرها من المصادر حيث يمثل إنتاج الدولتين مجتمعتين ما يقرب 60% من إجمالي الإنتاج العالمي سنويًا للحرير.
  • تتغذى ديدان القز بشكل رئيسي على أوراق نبات التوت، وبعد تمام عملية الإنسلاخ الرابعة لهذه الديدان تقوم اليرقات بتسلق سيقان وغصون الأشجار وتستمر في عمل شرنقة حريرية لها بواسطة إفراز سائل من الغدد الخاصة بها وبالتالي يتم تكون خيوط الحرير منها.
  • يعمل المزارعون والأشخاص الذين يعملوا في هذه التجارة على إكثار بيض ديدان القز لضمان الحصول على أكبر كم ممكن من الحرير لتصديره والكسب من بيعه للتجار.

تربية النحل

النحل من الحشرات ذات فائدة كبيرة جدًا وتعتبر تربيته إحدى فروع الفلاحة التي تتم لاستغلال أكبر قدر من منتجات خلاياه، وذلك عن طريق توفير المأوى والعناية به، حيث أنه:

  • تربية النحل من التجارات المنتشرة في كثير من دول العالم وتختلف حسب اختلاف فصائل النحل والمناخ الملائم لتكاثره، ويتم عن طريق الجمع بين الأساليب القديمة والأساليب الحديثة في وقت واحد.
  • يرجع تاريخ تربية النحل إلى ما قبل 10.000 سنة والأصل أنه يعتقد بدايته في منطقة شمال أفريقيا، رغم وجود عدة أدلة تشير لوجود حضارات أخرى سابقة قامت بمحاولات تربيته.
  • الاعتقاد الأكبر في مسألة أصل هذه الحرفة يعود إلى أنها ترجع للقدماء المصريين وذلك بسبب بعض النقوش والرسومات على جدران ملكية تشرح عملية جمع العسل وتخزينه.
  • تعد الصين من أكثر الدول المعروفة إنتاجًا لنحل العسل، كما تعتبر أثيوبيا أكثر الدول الإفريقية إنتاجًا له، بينما تحتل الأرجنتين المرتبة الأولى في إنتاجه في قارة أمريكا الجنوبية.

الحشرات المفيدة للتربة

الحشرات الموجودة في التربة منها الضار ومنها النافع، وبالحديث عن الحشرات النافعة فإن هناك كثير من هذه الحشرات يقدم خدمات جليلة للتربة بزيادة خصوبتها أو بتهويتها، ومنها:

ديدان الأرض

دودة الأرض من أهم الحشرات وأكثرها فائدة للتربة، ووجودها يعتبر دليل قوي على مدى صلاحية هذه التربة للزراعة حيث أنها:

  • تعيش هذه الديدان في أنفاق تقوم بحفرها بنفسها في التربة وتسكن فيها وتستمر في إنشاء كثير من هذه الأنفاق على مساحات واسعة.
  • بسبب الأنفاق التي تصنعها ديدان الأرض يحدث للتربة عملية تقليب بحيث تساعد في انتشار العناصر المعدنية والمغذيات التي يحتاج إليها النبات في أنحاء أوسع من التربة.
  • لا يتوقف عمل هذه الأنفاق عند عملية التقليب بل ينتج عن هذه الأنفاق عمل فتحات في التربة وهو الأمر الذي يعمل على تهويتها وتعريض جزء كبير منها للهواء الجوي وهو الأمر الذي يزيد من خصوبتها ومن صلاحيتها للزراعة.

بعض أنواع النمل

بعض أنواع النمل تقدم خدماتها للتربة كذلك، وفي حقيقة الأمر ليست خدمة واحدة بل تقوم بعدة وظائف تساعد على زيادة خصوبة التربة أهمها:

  • يساعد وجود أسراب النمل في التربة وعملهم الدوؤب على تخزين الطعام لاستخدامه في فترات الكمون إلى نقل البذور من مكان إلى آخر وبالتالي السماح لها بأن تنبت في أماكن مختلفة بجانب حمايتها من البيئات التي تكثر فيها المفترسات حيث يقوم النمل بتخزينها بمأمن عن هذه الكائنات.
  • حركة النمل المنظمة في التربة تساعد كذلك على تقليبها وتهويتها والسماح لجزئيات ماء المطر بالوصول للجذور وللمناطق العميقة في التربة.

حشرات طبية واقتصادية

يقصد بالحشرات الطبية الحشرات ذات أهمية في علاج بعض الأمراض، بينما يقصد بالحشرات الاقتصادية الحشرات التي لها أهمية كبيرة في الاقتصاد سواء بالسلب أو الإيجاب، وبما أن حديثنا اليوم يرتكز على الحشرات النافعة فإن من أهم هذه الحشرات:

  • ديدان العلق الطبي: من الحشرات ذات أهمية كبيرة في مجال الطب حيث يستخرج منها مادة الهيرودين والتي تلعب دورًا هامًا في وقف النزيف الدموي ومنع تكون الجلطات الدموية خلال العمليات الجراحية.
  • بعض أنواع النمل: وجد أنها تمتلك قدرة عالية على افراز اللعاب الأيوتي وهو نوع من اللعاب له قدرة عالية على حرق الدهون بنسبة قد تصل إلى حوالي 90% بالإضافة لتنشيط الدورة الدموية وإنعاش الخلايا العصبية الموجودة في أسفل الدماغ.
  • الذباب الأزرق: وهو من الحشرات التي يتم استخدامها في مجال الطب الجنائي حيث تستطيع شم آثار الدم في ثواني من وجوده وبالتالي وضع البيض في مكان الجثة لذلك يمكن تحديد زمن وقوع الجريمة عن طريق تحديد عمر الذباب الأزرق الموجود في موقعها.
  • الديدان: تسخدم بعض أنواع الديدان كطعم لاصطياد الأسماك وبالتالي بيعها وانتشار تجارتها على مدى واسع وكبير، وذلك بسبب وفرتها وسرعة تكاثرها حيث أن الديدان تنتج في المرة الواحدة عدد كبير من البيض لذلك تستخدم في عملية الصيد.

علم تصنيف الحشرات

علم تصنيف الحشرات من العلوم الهامة التي تهتم بدراسة التاريخ التطوري لهذه الحشرات ووضع المتشابه منها في مجموعات خاصة تبعًا لتركيبها ووجود الأجنحة وغيرها من المسائل حيث:

  • تطور هذا العلم خاصة بعد خمسينيات القرن الثامن عشر وذلك بعد التصنيف الذي قام بوضعه عالم النباتات كارلوس لينيوس.
  • يهتم هذا العلم بدراسة كافة النواحي البيولوجية الخاصة بالحشرات من علم وظائف الأعضاء والتطور والتشريح والسلوك وغيرها من الأفرع، حيث يوجد أكثر من مليون ونصف نوع من الحشرات في العالم.

خاتمة بحث عن الحشرات النافعة مثل النحل

لم يخلق الله شيئاً بشكل عبثي، فكل مخلوق على سطح هذا الكوكب له دور حدده الله له ليقوم به ويساهم في تكامل هذه العمليات الموجودة على الأرض، فسبحانه خلق كل شيئ بمقدار، وعلى الإنسان أن يقدر ما سخره الله له ويستفيد منه ويحافظ على هذه الثروات الممنوحة له بلا مقابل.

أسئلة شائعة

هل الفراشة حشرة نافعة؟

نعم فهي تقوم بنقل حبوب اللقاح وتساعد في عملية التكاثر الزهري.

ما هي اخطر الحشرات في العالم؟

البعوض لأنه ينقل أمراضًا خطيرة من مكان لآخر.

بحث عن الحشرات النافعة مثل النحل

جديد المواضيع