مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن برنامج سكراتش

بواسطة: نشر في: 26 نوفمبر، 2022
مخزن

بحث عن برنامج سكراتش

شهدت الكرة الأرضية بأكملها تطوراً تكنولوجياً بالغاً في السنوات السابقة، حيث أصبحت التكنولوجية تدخل في كافة مجالاتنا الحياتية، ونظراً لما يشهده عصرنا الحالي من تطور بالغ للتكنولوجيا في مختلف أقسامها، فهذا ما جعل العديد من الدول تقرر بأن تجعل المجال التكنولوجي جزءاً من العملية الدراسية الخاصة بتلك الدول، لذا فقررت عدة دول بأن تقوم بتدريس الطلاب في مختلف المراحل الدراسية بداية من محلة الطفولة أي رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، مجموعة من المقررات التي تنمي معرفتهم بلغة العصر أي اللغة الخاصة بالكمبيوتر والبرمجة بوجه عام.

  • ويُعد برنامج سكراتش واحد من البرامج التعليمية التي تقوم بتعليم الطلاب بمختلف أعمارهم مجموعة من المشروعات البدائية البرمجية بطريقة سهلة وفعالة يتمكنون من فهمها رغم صغر سنهم، ومن هنا أصبح برنامج سكراتش واحد من أهم المقررات الدراسية في مجوعة من البلدان العربية في وقتنا الحاضر، لذا سوف نحاول عرض كافة المعلومات المتعلقة بهذا البرنامج التعليم بشكل مفصل ضمن هذا البحث.

مقدمة بحث عن برنامج سكراتش

  • برنامج سكراتش واحد من البرامج التي تعمل على تطوير مهارات الأطفال في المجال التكنولوجي الخاص بالبرمجة، وذلك من خلال طريقة مسلية للغاية لهؤلاء الأطفال، حتى يتمكنوا من فهم المعلومات البرمجية من دون أن يشعروا بأي ملل نهائياً.
  • يعتمد هذا البرنامج على رفع معدل المهارات التكنولوجية والتفاعلية لدى الطلاب عبر قيامهم بإنشاء مجموعة متنوعة من الرسوم المتحركة إلى جانب مجموعة من الألعاب التكنولوجية البسيطة، علماً بأن هذا البرنامج يعتمد في الأساس على عدة كائنات يتم إدخالها عليه.
  • والجدير بالذكر أن هذا البرنامج يستخدم من قبل طلاب المراحل الثانوية من أجل أن يفهموا عالم البرمجة وبالأخص البرمجة المتعلقة بالكائنات، لذا سوف نتناول عدة معلومات عن هذا البرنامج في هذا البحث.

مكونات برنامج سكراتش

يحتوي برنامج سكراتش على مجموعة من المكونات التي تجعله يتميز عن باقي البرامج الخاصة بمجال البرمجة، وتتضح تلك المكونات وأهميتها بشكل أكثر تفصيلاً في الأسطر التالية:

الشريط العلوي

  • يوجد في الشريط العلوي لبرنامج سكراتش مجموعة من الخيارات الأساسية لهذا البرنامج، فعلى سبيل المثال يوجد في هذا الجزء العلوي خيار يُسمى ” ملف” وهذا الخيار يكون المسؤول الأساسي في حال رغبة الطلاب في أن يبدأ مشروعاً جديداً.
  • بالإضافة إلى أنه يوجد خيار يُطلق عليه “فتح” وهذا يكون الوظيفة الأساسية له هي في حال إن رغب الطالب في فتح أي من المشروعات القديمة سواء بهدف التعديل عليه أو بهدف عرضه.
  • إلى جانب خيار “حفظ” الموجود في الشريط العلوي من أجل أن يقوم بوظيفة الحفظ والاحتفاظ بكافة الملفات أو المشروعات، بالإضافة إلى أن هذا الخيار من الممكن أن يتم بواسطته تسجيل فيديو خاص بالمشروع الذي ينفذ على البرنامج كما أنه يمكن أن يتم مشاركة هذا الفيديو عبر عدد من المواقع أيضا عبر خيار الحفظ.
  • علماً بأنه يوجد في هذا الشريط العلوي “قائمة تحرير” يمكن عبرها الرجوع إلى الخلف في حال إن كان هناك خطأ ما.
  • كما أن هذا الشريط مزود أيضا بخيار “عن سكراتش” وهذا الخيار يشمل شرح مفصلاً عن كافة الأمور والاستخدامات الخاصة بهذا البرنامج.

شاشة سكراتش

  • تمتاز الشاشة الخاصة ببرنامج سكراتش بأنها ذات لون ناصع البياض، ويتواجد في هذه الشاشة رمزاً لقطة صغيرة الحجم، وهذه الشاشة هي التي يظهر عليها المشروع، ويتم إضافة التعديلات عليه.
  • أعلى شاشة سكراتش يوجد زران، الزر الأول الذي يأتي على شكل علم أخضر يكون مسؤولاً عن وظيفة تشغيل الحركة الخاصة بالمشروع، بينما الزر الأخر الذي يكون ذا لون أحمر يكون مسؤولاً عن إيقاف حركة المشروع.

النافذة الخلفية

  • هذه النافذة توجد في الجزء الجانبي الخاص بشاشة الكائنات، وهذه النافذة الخلفية هي التي يتم بواسطتها اختيار الخلفيات التي سوف تظهر خلف الكائنات.
  • علماً بأن البرنامج يقوم بتوفير مكتبة يوجد فيها مجموعة متنوعة من الخلفيات إلى جانب إلى أنه يقوم بتوفير أيضا خاصية تتيح للطلاب رسم خلفية جديدة.

أهمية شاشة الكائنات في برنامج سكراتش

  • توجد في الجزء السفلي لشاشة السكراتش وهي التي يمكن من خلالها أن يتم إضافة مجموعة من الصور الخاصة بالحيوانات أو الكائنات عموماً التي سوف يقوم عليها المشروع.
  • تتوافر لدى تلك الشاشة مجموعة من الخصيات التي يمكن عبرها أن يقوم الطالب بتسمية تلك الصور بأي من الأسماء التي يرغب بها والتي تتلاءم مع المشروع، إلى جانب أنه يوجد إمكانية تتيح التعديل على تلك الأسماء أو الصور.
  • وتوفر هذه الشاشة مكتبة يمكن من خلالها أن يتم اختيار الكائنات المراد إضافتها للمشروع، وهذه المكتبة مزودة بتصنيف يشمل العديد من أنواع الكائنات المختلفة منها الرياضة والفضاء وغيرهم.
  • مع الأخذ في الاعتبار بأن تلك الشاشة مزودة بزر يشبه الفرشاة، ويكون هذا الزر مسؤولاً عن الرسم في حال إن كانت هناك رغبة لدى الطالب من أن يرسم الكائن بنفسه، والجدير بالذكر أن تلك الشاشة الخاصة بالكائنات يتوافر بها خصية تتيح تشغيل الكاميرا من أجل التقاط أي من الصور ثم القيام برفعها لتكون جزءاً من المشروع.

مميزات برنامج سكراتش

هناك عدة مزايا تتوافر في برنامج سكراتش، وتجعله يكون الأفضل من بين باقي البرامج الأخرى، أبرز تلك المزايا يتمثل فيما يلي:

  • هذا البرنامج متاح بالمجان عبر الموقع الرسمي الخاص بالبرنامج.
  • يعتبر برنامج سكراتش واحد من البرامج البرمجية النادرة التي تدعم اللغة العربية.
  • من الممكن أن يتم الاستعانة بهذا البرنامج من أجل إنشاء مجموعة من المقاطع الموسيقية المدمجة مع مجموعة من اللقطات التصويرية المختلفة.
  • يتم استخدام هذا البرنامج من أجل إنشاء مجموعة من المقاطع البرمجية التي تقوم على تجميع مجموعة من الرسومات التي تشبه قطع البازل.
  • يوفر هذا البرنامج ميزة فائقة وهي أنه يتيح مشاركة أي مشروع من المشاريع عبر صفحات ومواقع الإنترنت المختلفة.

لغة برنامج سكراتش البرمجية

  • تمتاز لغة برنامج سكراتش بأنها سهلة وبسيطة يمكن أن يتعلمها الصغار، حيث أن الطلاب في المراحل التعليمية قد يكون من الصعب عليهم أن يحفظوا الأكواد البرمجية، وهنا يأتي الدور الخاص بتلك اللغة حيث أنها لا تحتوي على أي أكواد نهائياً لذا، فهي تعتبر لغة سهلة وبسيطة للغاية.
  • علماً بأن المرة الأولى التي ظهرت فيها تلك اللغة كانت في الجامعة الأجنبية MID وذلك كان بناءً على رغبةً من مسؤولي تلك الجامعة من جعل الأشخاص الذين لا يمتلكون أي خبرة برمجية من تعلم أمور البرمجة بسهولة في وقت سريع.
  • تستخدم تلك اللغة في مساعدة الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة في مجال البرمجة بأن يكون لديهم قدرة على صناعة الأفلام الكرتونية “الأنيميشن” وتستخدم أيضا بغرض صناعة أي من الألعاب الإلكترونية سواء الخاصة بالأطفال أو البالغين.

خاتمة بحث عن برنامج سكراتش

بعدما نجحنا في إلقاء الضوء على مجموعة من الأساسيات القائم عليها برنامج سكراتش، نود أن نؤكد على أن هذا البرنامج أصبح هاماً ورئيسياً؛ نظراً إلى الأهمية البالغة التي استطاعت التكنولوجيا والبرمجة في الحصول عليها في عصرنا هذا، لذا فنتمنى بأن نكون قد وفقناً في نهاية هذا البحث بتسليط الضوء على واحد من أهم البرامج البرمجية التعليمية في وقتنا الحالي.

بحث عن برنامج سكراتش

جديد المواضيع