مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن تقنية المعلومات

بواسطة: نشر في: 26 نوفمبر، 2021
مخزن
بحث عن تقنية المعلومات

خلال هذا المقال نقدم لكم بحث عن تقنية المعلومات ، تعتبر تقنية المعلومات من الموضوعات الهامة المطروحة في القرن الأخير والتي تطورت بصورة هائلة بتطور وسائل الاتصال في العقد الأخير، حيث أصبح تبادل المعلومات بين البشر أسهل من ذي قبل بسبب ما شهده العالم من تطور في الاتصالات بانتشار الإنترنت، وهو ما أثر إيجاباً على تطور تقنية المعلومات التي بدأت باختراع الآلة الحاسبة في أربعينيات القرن الماضي ثم اختراع الحاسب الآلي.

خلال السطور التالية نقدم بحث عن تقنية المعلومات نوضح من خلاله تعريف تقنية المعلومات وتاريخها ومكوناتها وفوائدها، نقدم لكم في هذا المقال بحث عن تقنية المعلومات عبر مخزن المعلومات.

بحث عن تقنية المعلومات

نقدم لكم خلال هذا المقال بحث عن تقنية المعلومات نتحدث خلاله عن تعريف تقنية المعلومات ونستعرض تاريخ تقنية المعلومات في العصر الحديث ونذكر أهم مكوناتها وأوضح فوائدها، خلال السطور التالية تقرئون بحث عن تقنية المعلومات نقدمه عبر موقع مخزن المعلومات ونرجو أن تجدوا فيه ما تبحثون عنه من معلومات.

مقدمة بحث عن تقنية المعلومات

  • تقنية المعلومات هي مصطلح يتردد بكثرة من حولنا كثيراً وقد لا يعرف الكثيرون عنه إلا أنه يرتبط بالتكنولوجيا أو التقنية والحاسب الآلي، ولكن هذا المصطلح اعم وأشمل من أن يتم اختصاره في مكون واحد أو جهاز واحد.
  • يتسع مفهوم تقنية المعلومات ليشمل كل العمليات التي تتم في سبيل تعظيم الاستفادة من البيانات والمعلومات باستخدام الأجهزة المختلفة والتي كان أولها هو الحاسب الآلي، واليوم تشمل تلك الأجهزة الهواتف الذكية والتلفاز وغيرها من الوسائل المساعدة في جمع أو نقل أو معالجة أو عرض المعلومات.
  • أثرت ثورة الاتصالات التي حدثت باتساع انتشار الإنترنت وأجهزة الهواتف الذكية القادرة على الاتصال بالإنترنت على تطور تقنية المعلومات بدرجة كبيرة، حيث بدأت علوم أو مجالات جديدة في الظهور مثل علم البيانات الكبيرة (Big Data) و التنقيب عن البيانات (Data Mining) والتي تعمل على تعظيم الاستفادة من البيانات المخزنة وتحليلها بصورة أكبر والتعامل مع كميات ضخمة من البيانات لاستنتاج معلومات وإحصائيات جديدة مفيدة.
  • خلال هذا البحث عن تقنية المعلومات نتحدث عن تعريف تقنية المعلومات ونستعرض باختصار تاريخ تقنية المعلومات وتطورها في العصر الحديث، ثم نتحدث عن أهم مكونات تقنية المعلومات والفوائد المختلفة لتقنية المعلومات في الحياة، نقدم لكم خلال السطور التالية بحث عن تقنية المعلومات.

تعريف تقنية المعلومات

  • تقنية أو تكنولوجيا المعلومات هي دراسة وتصميم وتطوير أنظمة المعلومات لتعظيم الاستفادة منها والعمل على معالجتها بصورة أفضل والاستفادة منها في تحقيق الفائدة القصوى من المعلومات للمجتمع البشرى.
  • تقنية المعلومات هي استعمال الحاسب أو غيره من الأجهزة الإلكترونية لإنشاء ومعالجة وتخزين وتأمين وتبادل واستعراض جميع أشكال البيانات والمعلومات.

تاريخ تقنية المعلومات

  • بدأت صناعة الحاسب الآلي أو الحوسبة باختراع الآلة الحاسبة في الأربعينيات من القرن الماضي، ثم تم اختراع الحاسوب لتبدأ تقنية المعلومات في التطور بدرجة كبيرة عما قبل ذلك.
  • تعتمد تقنية المعلومات أو برمجة الحواسيب بصورة أساسية على الحساب أو الرياضيات حيث تعتبر هي العلم الأساسي للبرمجة، وفي خمسينيات وستينيات القرن الماضي كان لا بد من حصول الشخص على درجة البكالوريوس في الرياضيات حتى يصبح مؤهلاً للعمل في برمجة الحواسيب.
  • يرتبط تاريخ تقنية المعلومات بتاريخ الحاسب الآلي حيث يعد الحاسب الآلي هو الأداة الأساسية لتقنية المعلومات وما ساعد على تحقيق تطور هائل في معالجة المعلومات وتخزينها والاستفادة منها.
  • يُعد مجال الأعمال أكثر المجالات استفادة من تقنية المعلومات حيث أفادت في تطوره كما كان حافزاً لتطور تقنية المعلومات، فتطوير تقنية المعلومات يتم وفقاً للمطلوب من عملية التطوير وكانت متطلبات مجال الأعمال أكثر من متطلبات المجالات الأخرى وهو ما جعل بداية تطوير تقنية المعلومات لصالح مجال الأعمال.
  • بمرور الوقت اتسعت مجالات تطوير تقنية المعلومات فبدأت تدخل في مجالات مثل الصحة والتعليم والإعلام والهندسة وغيرها من مجالات الحياة، فجميع المجالات تستفيد من المعلومات بصور مختلفة.
  • بتطور الأدوات والأجهزة الإلكترونية تتطور تقنية المعلومات وتتوسع رأسياً في مجالات مثل الأعمال والتعليم والطب وغيرها، حيث ساهمت ثورة الاتصالات في تطوير أدوات وتطبيقات تقنية المعلومات.

أهم مكونات تقنية المعلومات

تتكون تقنية المعلومات من خمسة مكونات أساسية وهي:

  •  أجهزة الحوسبة: تشمل الأجهزة التي تقوم بعمليات الحوسبة ومعالجة وتخزين والمعلومات وعرضها، تشمل تلك الأجهزة أجهزة الهواتف الذكية والهواتف بأنواعها المختلفة كما تشمل ملحقات إدخال البيانات والمعلومات مثل لوحات المفاتيح والماسح الضوئي وأجهزة تشغيل وإمداد المعلومات وإنشاء الاتصال مثل الأقراص الخارجية وأجهزة الاتصال بالإنترنت.
  • برامج الحوسبة: تحتاج الأجهزة والأجزاء الصلبة لبرمجيات تجعلها تؤدي المطلوب منها وتقوم بالتعامل مع البيانات أو عرضها بلغة مفهومة أو تخزينها بعد إدخال المستخدم لها، وتشمل تلك البرامج أنظمة التشغيل للحاسب أو الهاتف وكذلك البرامج التي يتعامل معها المستخدم لتحقيق أهدافه وتنظيم أعماله المتعلقة بالحصول على المعلومات أو تخزينها أو معالجتها.
  • الاتصالات: وهي الشبكات والاتصالات التي يمكن من خلالها التواصل بين الأشخاص لتبادل المعلومات والبيانات وتحقيق الأهداف المختلفة من الاتصال، وتشمل الاتصالات السلكية واللاسلكية والشبكات محدودة النطاق في مكان محدد أو واسعة النطاق مثل الإنترنت بشكل عام وشبكات الإنترنت الفرعية.
  • قواعد ومخازن البيانات: وهي المكون الذي يحتوي على كميات كبيرة من البيانات التي يمكن البحث في خلالها عن معلومة محددة أو تحليلها وتصنيفها للحصول على معلومات جديدة مثل الإحصائيات العددية، من أمثلة قواعد البيانات قواعد بيانات المواطنين في السجل المدني والتي يمكن تحليلها بسهولة لمعرفة أعداد المواطنين في فئة عمرية محددة أو يمكن البحث فيها عن بيانات ومعلومات شخصية لشخص محدد.
  • الموارد البشرية: وهي العنصر الأهم في تقنية المعلومات فالإنسان هو صانع نظم تقنية المعلومات وهو المستفيد منها وبدون العنصر البشري لا وجود لتقنية المعلومات ولا فائدة منها، فالإنسان يقوم بتطوير تقنية المعلومات ويقوم بالتعامل مع البيانات والمعلومات ليُنتج منها ما يريد ويقوم بالاستفادة منها أو إفادة غيره بها.

فوائد تقنية المعلومات

تحقق تقنية المعلومات العديد من الفوائد للإنسان في مجالات متعددة من مجالات الحياة ومنها الفوائد التالية:

الوصول للمعلومات

  • أصبح بإمكان الإنسان حول العالم الوصول لمعلومات من مختلف اللغات بل يمكنه أيضاً ترجمة المعلومات من لغة إلى أخرى بكل سهولة.
  • تتوافر على شبكة الإنترنت جميع أشكال وصور البيانات من مختلفة اللغات ومعظمها يتوافر بشكل مجاني ويمكن لأي شخص أن يصل إليها بسهولة ويحفظها على جهاز الحاسب ليستعرضها في أي وقت.
  • بعد أن كان الإنسان في حاجة للذهاب إلى المكتبة لشراء أو استعارة كتاب ليبحث فيه عن معلومة محددة أصبح الآن بإمكانه أن يبحث من المنزل عن المعلومة المطلوبة عبر محرك بحث وقواعد بيانات تحتوي على الملايين من الكتب والمقالات.

توفير الوقت

  • تساعد تقنية المعلومات على توفير واختصار الوقت بحيث أصبحت بعض العمليات التي كانت تأخذ في السابق عدة ساعات أو قد تمتد لأيام تتم في بضعة ثواني.
  • على سبيل المثال سابقاً كان البحث عن بيانات موظف ضمن ملفات الموظفين غير المنظمة قد يستغرق بضعة ساعات أو بضعة أيام أحياناً، في الوقت الحالي يمكن استعراض ملف كامل ببيانات الموظف عن طريق البحث بالاسم وهو ما لا يستغرق دقيقة واحدة.

تحسين الاتصالات

  • سهلت تقنية المعلومات عملية الاتصال بين البشر بعدة مستويات مختلفة وبنطاق تغطية غير محدود.
  • في علم الإعلام وفنون الاتصال تنقسم مستويات الاتصال إلى اتصال شخصي أو مباشر بين شخصين واتصال جمعي بين مجموعة دراسة أو عمل واتصال جماهيري بين صانع الرسالة والجمهور العام.
  • تتيح وسائل الاتصال اليوم بفضل تقنية المعلومات جميع مستويات الاتصال بدءاً من الاتصال المباشر حتى الاتصال الجماهيري بكل سهولة وبأقل تكلفة.
  • بفضل هذا التطور في مجال الاتصال على كافة المتسويات أصبح التواصل بين البشر أسهل بما ساهم في تطورات كبيرة لمختلف مجالات العمل في الحياة.

تقليل التكلفة

  • قديماً كانت عملية جمع وتحليل وتخزين واسترجاع البيانات تحتاج إلى عشرات من الموظفين واليوم قد لا تحتاج تلك العمليات إلا لموظف واحد وجهاز حاسوب.
  • تساعد تقنية المعلومات على تقليل التكاليف من خلال ما تختصره على البشر من مجهودات كانت في السابق مرهقة ومكلفة واليوم تتم بكل سهولة دون عناء وبأقل تكلفة.

تطوير تقنيات التعليم

  • ساعدت تقنية المعلومات في تطوير تقنيات التعلم بدرجة كبيرة حيث وفرت العديد من وسائل التعليم عن بعد.
  • كذلك فقد ساعدت تقنية المعلومات على تطوير تقنيات مثل التعليم التفاعلي والمحاكاة عبر أجهزة الكمبيوتر، وتساعد تلك التقنيات على التعلم بصورة أسهل وأكثر فعالية.

تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة

  • تساعد تقنية المعلومات على تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال ما توفره من أدوات وبرمجيات مساعدة تعوضهم عن ما فقدوه.
  • تساهم برمجيات وأجهزة المساعدة التي طورتها تقنية المعلومات في زيادة اندماج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وممارسة حياتهم بصورة طبيعية.
  • تهتم معظم شركات الحاسوب والهواتف الذكية بتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال صناعة أجهزة قابلة للاستخدام بواسطة أصحاب الإعاقة وتطوير تقنيات تساعدهم في حياتهم.

تسهيل الخدمات البنكية

  • في وقتنا هذا وبفضل تطور تقنية المعلومات يستطيع الشخص أن يقوم بتحويل الأموال من حسابه لحساب آخر باستخدام الحاسب الآلي أو الهاتف الذكي دون الحاجة للذهاب إلى البنك.
  • كذلك ساعدت تقنية المعلومات على تطوير نوع جديد من العملات وهي العملات الرقمية التي انتشرت مؤخراً على شبكة الإنترنت وأصبحت واسعة الانتشار.
  • كما ساعدت تقنية المعلومات على تطوير الخدمات البنكية والتوسع في خدمات جديدة مثل الشراء عن طريق الإنترنت.

خاتمة بحث عن تقنية المعلومات

بهذا نصل لختام هذا البحث عن تقنية المعلومات، قدمنا بحث عن تقنية المعلومات تحدثنا خلاله عن مفهوم أو تعريف تقنية المعلومات واستعرضنا تاريخ تقنية المعلومات وتحدثنا عن أهم مكوناتها وشرحنا بعضاً من فوائدها المتعددة، وتعتبر تقنية المعلومات أحد الموضوعات التي يمكن الحديث عنها مطولاً لما لها من أهمية ولكننا اكتفينا خلال هذا البحث عن تقنية المعلومات بمعلومات عامة وقليل من التفاصيل عن هذا الموضوع الحيوي، نتمنى أن نكون قد قدمنا من خلال هذا البحث ما يكفي من المعلومات.

إلى هنا ينتهي مقال بحث عن تقنية المعلومات ، قدمنا خلال هذا المقال بحث عن تقنية المعلومات تحدثنا خلاله عن تعريف تقنية المعلومات وتاريخها وأهم مكوناتها وبعض فوائدها، وهو بحث مختصر عن موضوع قد يطول الحديث فيه لما له من أهمية، قدمنا لكم بحث عن تقنية المعلومات عبر مخزن المعلومات، نرجو أن نكون قد حققنا من خلاله أكبر قدر من الإفادة.

المراجع