مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة

بواسطة: نشر في: 7 ديسمبر، 2021
مخزن
كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة

خلال هذا المقال نتعرف على كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة ، بمرور العمر تظهر علامات التقدم في السن على الإنسان، ومن أوضح تلك العلامات تجاعيد البشرة، وتعد تلك المشكلة من أكثر المشكلات التي تؤرق كبار السن والبالغين خاصة من النساء اللاتي يرغبن في الحفاظ على شبابهن قدر الإمكان، خلال السطور التالية نتحدث عن كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة كما نتحدث عن كيفية الحفاظ على البشرة الدهنية والحفاظ على البشرة من الحبوب، نقدم لكم هذا المقال عبر مخزن المعلومات.

كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة

تسبب التجاعيد وآثار الشيخوخة الضيق للإنسان وخاصة عند النساء لما يشعرن به من تأثير سلبي لآثار الشيخوخة على جمالهن، ولا يمكن القضاء على آثار الشيخوخة بالكامل، يمكن الحفاظ على البشرة من التجاعيد وتأخير ظهور آثار الشيخوخة على الجلد بأكثر من طريقة باتباع النصائح التالية:

  • النظام الغذائي: تساهم التغذية الصحية والحصول على الكمية الكافية من العناصر المفيدة لصحة البشرة في الحفاظ على البشرة من آثار الشيخوخة والوقاية من التجاعيد، إذ يفيد تناول المزيد من الخضروات والفواكه المحتوية على فيتامين جـ والبروتينات والزنك وفيتامين هـ في الوقاية من التجاعيد وتأخير ظهورها.
  • ترطيب البشرة: تكون البشرة الجافة أكثر عرضة للتجاعيد والتشققات نتيجة الجفاف، ولذلك فإن الحرص على استعمال الكريمات المرطبة البشرة للحفاظ عليها من الجفاف يساعد بدرجة كبيرة في الوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة على البشرة.
  • النوم بطريقة صحيحة: قد تتسبب وضعية النوم الخاطئة والسيئة في ظهور التجاعيد عل الوجه بصورة أسرع، كما أن مواعيد النوم كذلك تشكل فارقاً كبيراً فالنوم أثناء النهار يزيد من خطر ظهور التجاعيد، لذلك يجب على الإنسان أن يحرص على النوم ليلاً لمدة 6-8 ساعات بوضعية صحيحة بحيث يكون الرأس أعلى من الجسد على وسادة مريحة وناعمة.
  • تَجَنُب أشعة الشمس: يسبب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة جفاف البشرة مما يؤدي لظهور التجاعيد والخطوط في وقت مبكر من العمر، لذلك يجب تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة واستعمال الكريمات الواقية من أشعة الشمس عند الخروج من المنزل، حيث يساعد ذلك على الوقاية من أضرار أشعة الشمس على البشرة.
  • تحديد نوع البشرة: يجب أن يعرف الشخص نوع بشرته سواء كانت جافة أو دهنية أو حساسة، حيث يفيد ذلك في اختيار مستحضرات التجميل المناسبة لنوع البشرة وهو ما يساعد على تقليل مخاطر المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل على البشرة ويساعد على وقايتها من الضرر بما في ذلك التجاعيد أو الخطوط.
  • غسيل الوجه بانتظام: يساعد غسل الوجه على تنقيته من الأوساخ والبكتيريا وإزالة خلايا الجلد الميتة وهو ما يساعد في الحفاظ على حيوية البشرة وشبابها ويحميها من التجاعيد، ويجب استخدام غسول الوجه بدلاً من الصابون العادي الذي قد يسبب جفاف البشرة وتهيجها مما يضر بنضارتها وجمالها.
  • تقشير البشرة: تساعد مواد تقشير البشرة على إزالة خلايا الجلد الميتة، وهي عملية تحدث بصورة طبيعية يومياً ولكنها تأخذ الكثير من الوقت وتتم بمعدل بطيء، ويساعد استعمال مقشرات البشرة على تسريع العملية وإظهار نتائجها بصورة أفضل، ولكن يجب التأكد من اختيار مستحضر التقشير المناسب لنوع البشرة حتى لا يتسبب في ضرر للجلد.
  • استعمال منظف البشرة: تساعد منظفات البشرة على إزالة الأوساخ والجراثيم بما يجعل البشرة أكثر نضارة وصحة، ويجب استخدام المنظف المناسب لنوع البشرة واتباع التعليمات الموضحة عليه في الاستعمال، حيث تحتاج بعض المنظفات للغسل بصورة فورية بينما بعضها قد يحتاج إلى تركه بعض الوقت على البشرة ليعطي نتائج أفضل.
  • المحافظة على رطوبة الجلد: بعد تقشير الجلد أو غسله باستخدام غسول أو منظف البشرة يجب استعمال كريم مرطب للحفاظ على رطوبة الجلد، حيث تساعد الكريمات المرطبة في الحفاظ على الماء في البشرة وتجعلها أكثر نعومة ومرونة مما يزيد من جمالها ونضارتها.
  • شرب كميات كافية من المياه: يفيد شرب الماء صحة الجسم بكافة أعضاءه، وبما أن الجلد هو العضو الأكثر انتشاراً في جسم الإنسان فهو يحتاج إلى أكبر كمية من الماء للحفاظ على رطوبته وصحته، إذ تسبب قلة شرب الماء الجفاف بما يعرض البشرة لأخطار الشيخوخة والتجاعيد.
  • استعمال كريمات مضادة للتجاعيد: تحتوي بعض مستحضرات التجميل الخاصة بالوقاية من التجاعيد على عناصر مثل فيتامين هـ والبروتين وغيرها من العناصر الضرورية لصحة البشرة وجمالها، ويفيد استعمالها بدرجة كبيرة في الوقاية من التجاعيد والخطوط وآثار الشيخوخة على البشرة.

كيفية الحفاظ على البشرة الدهنية

قد يعاني أصحاب البشرة الدهنية من مشكلات عديدة مثل الحبوب التي تظهر نتيجة تزايد الدهون في البشرة، كما قد يعانون في بعض الأحيان من الجفاف نتيجة استخدام المقشرات ومستحضرات التجميل المختلفة لتقليل دهون البشرة، فيما يلي نقدم بعض النصائح للحفاظ على البشرة الدهنية:

  • النظام الغذائي: يجب على أصحاب البشرة الدهنية الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يفيد البشرة ويناسب نوعها، إذ يُنصح بعدم الإكثار من الأطعمة الدهنية لما تسببه من زيادة في دهون البشرة، كما يُنصح بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة.
  • غسل البشرة باعتدال: قد يظن أصحاب البشرة الدهنية أن غسل البشرة باستمرار يساعد على تقليل دهون البشرة وهو ما لا يمكن إنكار صحته، ولكن الإفراط في غسل البشرة قد يسبب جفافها بإزالة الدهون تماماً وهو ما يسبب العديد من المشكلات، لذلك يجب غسل البشرة باعتدال دون إفراط يعرض البشرة للجفاف.
  • عدم الإفراط في تقشير البشرة: يساعد تقشير البشرة في إزالة خلايا الجلد الميتة والحفاظ على جمال البشرة ونضارتها، ولكن الإفراط في ذلك قد يتسبب في نتائج عكسية خاصة للبشرة الدهنية، حيث يجب أن تحتفظ البشرة بقليل من الزيوت لحفظ ترطيبها.
  • شرب كميات كافية من المياه: تساعد المياه على حفظ ترطيب الجسم بوجه عام والبشرة على وجه الخصوص، وتعتبر المياه هي العنصر الأهم للبشرة لذلك يجب الحرص على تناول كمية كافية من المياه بمعدل 8-10 أكواب يومياً للحفاظ على صحة البشرة.

كيفية الحفاظ على البشرة من الحبوب

تعتبر الحبوب من أكثر مشاكل البشرة شيوعاً خاصة في سن الشباب، وكذلك قد تظهر عند بعض النساء بسبب التغيرات الهرمونية في بداية الأربعينيات والاقتراب من سن اليأس، ولذلك يجب الوقاية منها قدر الإمكان لما يسببه علاجها من إرهاق وتعب إذ يحتاج إلى فترات طويلة والتزام شديد بالبرنامج العلاجي، ويمكن الوقاية من الحبوب من خلال اتباع بعض النصائح كما يلي:

  • النظام الغذائي: تزيد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون من فرص الإصابة بالحبوب إلى جانب عوامل أخرى، لذلك يجب الحرص على تقليل تناول الأطعمة الدهنية قدر الإمكان.
  • تنظيم مستويات الهرمونات: في حالة ملاحظة بدأ ظهور الحبوب يجب التأكد من أنها غير مرتبطة باضطرابات الهرمونات، فإن كانت مرتبطة باضطراب الهرمونات في الجسم فإن أفضل الحلول هو علاج جذور المشكلة بمعالجة الاضطراب المتسبب في الحبوب.
  • غسل الوجه مرتين يومياً: تنتج الحبوب عن تراكم خلايا الجلد الميتة والأوساخ والبكتيريا على البشرة، ويفيد غسل الوجه في الصباح وفي المساء بغسول الوجه المناسب للبشرة على تقليل احتمالات ظهور الحبوب.
  • ترطيب البشرة: تكون البشرة الجافة أكثر عرضة للالتهاب والإصابة بالحبوب، ولذلك يجب الحرص على ترطيب البشرة عند جفافها خاصة بعد استعمال مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.
  • إزالة المكياج قبل النوم: يحتوي المكياج على مواد كيميائية متعددة بعضها ضار على البشرة، وتساعد إزالته قبل النوم على تقليل الضرر على البشرة بما يقلل من فرص ظهور الحبوب.
  • تجنب لمس الوجه: في حالة الإصابة بالحبوب يجب تجنب لمسها تماماً، حيث يتسبب لمس الحبوب في انتقال البكتيريا إلى مناطق أخرى من الجلد، وهو ما يساعد على انتشار الحبوب بصورة أكبر.

إلى هنا ينتهي مقال كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة ، تحدثنا خلال المقال عن كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة، كما تحدثنا عن كيفية الحفاظ على البشرة الدهنية والحفاظ على البشرة من الحبوب، قدمنا لكم هذا المقال عبر مخزن المعلومات، نرجو أن نكون قد حققنا من خلاله أكبر قدر من الإفادة.

كما يمكنكم الإطلاع على مزيد من الموضوعات ذات الصلة:

المراجع