مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل تم تغيير اجازة نهاية الاسبوع في الامارات بشكل رسمي

بواسطة: نشر في: 11 ديسمبر، 2021
مخزن

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن هل تم تغيير اجازة نهاية الاسبوع في الامارات بشكل رسمي فإننا سوف نعرض عليكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال الذي انتشر في الفترة الأخيرة عبر محركات البحث الإلكتروني، ولا سيما في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب اهتمام دول الوطن العربي بهذا الشأن.

إذ أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي واحدة من اكثر الدول العربية تقدماً وتطوراً، وتتكون دولة الإمارات من سبع إمارات تمتد على طول الساحل الشرقي الخاص بشبه الجزيرة العربية وتمتلك الإمارات العديد من العلاقات الطيبة بالدول المجاورة وكانت حديث الساعة في الفترة الأخيرة، فيما نوضح لكم الإجابة عن سؤالكم عن طريق موقع مخزن، بالإضافة إلى توضيح هل يتواجد دوام في يوم الجمعة عبر الفقرات القادمة من هذا المقال، كونوا معنا.

هل تم تغيير اجازة نهاية الاسبوع في الامارات بشكل رسمي

اعتمدت دولة الكويت العربية قرار مفاجئ وهو تغير إجازة نهاية الأسبوع على كافة أصعدة الدولة، وأصبح الحديث عن هذا القرار هو حديث الساعة سواء كان في الأـمارات نفسها أو فيما بين دول الخليج العربي، على العلم أن هذا التغير قد تم طرحه منذ عدة أشهر سابقة كمقترح على الدولة، فيما نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: بالفعل تم تغير إجازة نهاية الأسبوع في دولة الإمارات العربية المتحدة بصورة رسمية لتكون يومي السبت والأحد من كل أسبوع.
  • حيث خرج هذا القرار في صباح يوم الثلاثاء الموافق يوم 7 من شهر ديسمبر للعام 2021م.
  • وذلك في إطار تحسين الضوابط الحكومية في دولة الإمارات لما يتماشى مع حركة العمل العالمية، وهذا القرار في صدد تغير معيشة المواطن الإماراتي نحو الأفضل من أجل أن يواكب الشعب الإماراتي حركة النهوض الاقتصادي التي تشهدها البلاد مع كافة دول العالم المتقدم.
  • وجاء ذلك القرار توافقاً مع حركة العمل في الأسواق العالمية التي تتوقف في أيام السبت والأحد أو الأحد والاثنين، مما يسمح لدولة الإمارات أن تكون متصلة خارجياً مع الدول التي تربتها علاقات صناعية وتجارية معها دون أن تتعارض عطلات نهاية الأسبوع مع بعضها البعض.
  • فضلاً عن أن الإمارات العربية تُعد واحدة من أهم الدول في المنطقة، وإحدى أقوى أنظمة الاقتصاد على مستوى العالم، وقد ساهم هذا القرار في تطابق أيام العمل التجارية في أغلب الدول التي تتعامل معها دولة الأمارات العربية المتحدة على كل أصعدة المعاملات سواء كانت:
    • علاقات تجارية.
    • علاقات سياسية.
    • علاقات اقتصادية.

عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات

قد ذكرنا في الفقرة السابقة أن عطلة نهاية الأسبوع في دولة الأمارات العربية المتحدة قد تم تغيرها على أن تكون يومي السبت والأحد بدلاً من يومي الخميس والجمعة، ولكن يجب علينا التنويه إجازة نهاية الأسبوع في دولة الإمارات قد تم تغيرها ف العديد من المناسبات وليست المرة الأولى التي يتم فيها تعديل العطلة الأسبوعية بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، فيما نوضح لكم بعض التفاصيل الخاصة بتغير عطلة نهاية الأسبوع في البلاد والتي جاءت على النحو التالي:

  • شهدت العطلة الأسبوعية في دولة الإمارات العربية المتحدة تغيرات عديدة قبل التغير الأخير لها، وذلك من أجل أن تتأقلم مع وضع العاملين والموظفين في الدولة وقتها سواء كان للقطاع العام أو القطاع الخاص، فكانت في بداية الأمر الإجازة الأسبوعية تتمثل في يومي الخميس والجمعة.
  • ولكن قبل أن يتم إصدار قرار اتخاذ يومين إجازة في الأسبوع كان الأمر متمثل في يوم واحد فقط إجازة للموظفين وكان هذا اليوم هو يوم الخميس فقط لا غير.
  • حتى جاء العام 2006م، لتقرر دولة الإمارات العربية المتحدة أن تدرج نظام جديد خاص بالعطلة الأسبوعية لكل من يعمل بها، وتتغير العطلة الأسبوعية من يوم الخميس فقط لتصبح يومين وهما يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.
  • وفي ذلك الوقت ظهر لهذا القرار العديد من المؤيدين والمعارضين له، ولكن التأيد كان للنسبة الأكبر من المواطنين، أما المعارضين فكان سبب المعارضة وقتها احتياج سوق العمل الإماراتي إلى وقت طويل للتأقلم على يومين إجازة في الدولة.
  • لتسير الأمور بعدها بسنوات ويتأقلم كافة المواطنين والموظفين في الدولة على يومين العطلة الأسبوعية ويتم ترتيب جميع الأصعدة على هذا النحو.
  • وفي صباح يوم الثلاثاء الموافق 7 من شهر ديسمبر للعام 2021م تم تغير الإجازة الرسمية في البلاد بعد تقريباً خمسة عشر عاماً من اتباع يومي الخميس والجمعة , من ثم الجمعة والسبت كعطلة رسمية للبلاد، وترحيلها لتصبح يوم السبت والأحد بشكل رسمي.

موعد تطبيق إجازة السبت والأحد في الإمارات

قد تم الإعلان الرسمي بعد شهور من الدراسة عن تغير العطلة الأسبوعية في دولة الأمارات العربية المتحدة من يومي الجمعة والسبت إلى يومي السبت والأحد من قِبل الحكومة الإماراتية، فقد تساءل العديد من الموظفين والعاملين عن الموعد الفعلي لتطبيق هذا القرار الهام في الدولة، وهذا ما سوف نعرفه عبر النقاط التالية:

  • قررت الحكومة الإماراتية أن يتم تنفيذ قرار عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات العربية المتحدة على أن تكون يومي السبت والأحد من كل أسبوع في بداية أول يوم من العام الميلادي الجديد وهو العام 2022م.
  • إذ قدمت الدولة فرصة للتأقلم على تطبيق هذا القرار بالنسبة لترحيل العطلة الخاصة بالموظفين والعاملين بالتحديد في القطاع الحكومي الاتحادي الإماراتي مع بداية العام القادم في يوم 1 من شهر يناير للعام 2022م وتصير يومي السبت والأحد بعدما كانت في يومي الجمعة والسبت.
  • وعلى هذا النحو سوف تكون أول عطلة رسمية بعد القرار الجديد في البلاد أثناء العام الجديد تتوافق مع يوم الأحد 2 من شهر يناير للعام 2022ميلادية.
  • وبذلك يتم تطبق الإجازة الأسبوعية بشكل رسمي في أيام السبت والأحد في نهاية كل أسبوع.
  • كما يجدر بن الإشارة إلى أن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت عن هذا الشأن وفقاً لما تمت إذاعته في وكالات الأخبار سواء المحلية والعالمية من أخبار رسمية حول مواعيد العمل وعدد الساعات الدراسية الخاصة بالمدارس الحكومية في البلاد أنه سوف يتم الإعلان في وقت لاحق قبل انتهاء العام الجاري.

مواعيد الدوام الجديدة في الإمارات

بعدما عرضنا عليكم في الفقرات السابقة أعلاه تغير عطلة نهاية الأسبوع في بشكل رسمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى نبذة التغيرات التي حدثت بخصوص هذا الأمر في العديد من المناسبات، فقد صرحت الحكومة الإماراتية بالمواعيد الجديدة الخاصة بالدوام أو العمل في دولة الإمارات بعدما تم اعتماد نظام الإجازة الأسبوعي الجديد، فيما نوضح لكم هذه المواعيد والتي جاءت على النحو التالي:

  • تبدأ مواعيد الدوام وفقاً للنظام الجديد من يوم الاثنين وصولاً إلى الخميس.
  • على أن يبدأ ميعاد العمل في تمام السابعة والنصف صباحًا.
  • وينتهي ميعاد العمل في الثالثة والنصف عصراً.
  • وقد أقرت الحكومة أن عدد ساعات العمل في كل أيام الأسبوع العادية منذ يوم الاثنين حتى يوم الخميس هي ثمانية ساعات يوميًا.

مواعيد العمل يوم الجمعة في الإمارات

مما لا شك فيه أن يوم الجمعة سوف يتعامل بمعاملة خاصة عن باقي أيام الأسبوع بالسبة لمواعيد العمل فيه من كل أسبوع، وذلك لأنه ظل فترة طويلة متمثل في عطلة أسبوعية بالنسبة للمواطنين في الدولة خاصة في القطاع الحكومي، فضلاً عن أن هذا اليوم هو يوم مقدس عند المسلمين من أجل أداء فريضة صلاة الجمعة التي أمرنا بها المولى تبارك وتعالى، والأمارات هي دولة مسلمة، لذلك نجد يوم الجمعة هو يوم العطلة الرسمي بالنسبة للعديد من الدول العربية المسلمة، بسبب ما يمتلكه هذا اليوم من خصوصية وقدسية، لذلك قامت الحكومة الإماراتية بوضع مجموعة من القرارات المحددة التي تتعلق بيوم الجمعة، والتي جاءت على النحو التالي:

  • العمل في يوم الجمعة هو عبارة عن نصف يوم فقط.
  • عدد ساعات الدوام في يوم الجمعة هي أربع ساعات ونصف فقط لا غير وليس ثمانية ساعات مثل باقي الأيام.
  • على أن يتم البدء في العمل يوم الجمعة في تماما الساعة السابعة والنصف صباحًا.
  • وينتهي العمل يوم الجعة قبل صلاة الجمعة في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا.
  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أنه تم توحيد الموعد الذي تقام فيه صلاة الجمعة في كافة المساجد داخل دولة الإمارات العربية المتحدو وهو الواحدة والربع ظهرًا طوال العام.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول معرفة الإجابة الصحيحة عن سؤالكم هل تم تغيير اجازة نهاية الاسبوع في الامارات بشكل رسمي ؟، بالإضافة إلى عرض مواعيد الدوام الجديدة في الإمارات ودوام يوم الجمعة أيضاً.

المراجع

هل تم تغيير اجازة نهاية الاسبوع في الامارات بشكل رسمي