مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجربتي مع لحمية الرحم

بواسطة: نشر في: 13 يونيو، 2022
مخزن
تجربتي مع لحمية الرحم

تجربتي مع لحمية الرحم

سوف نتكلم خلال المقال عن لحمية الرحم وما هي أعراضها وعن بعض التجارب الأشخاص الذين عانوا منها وسوف نذكر خلال الفقرة التالية بعض التجارب مع لحمية الرحم وهي:

تجربتي مع لحمية الرحم وعلاجها بالادوية

  • تحكي إحدى السيدات مشكلتها، وتقول إنها لم يحصل لها حمل حتى أكملت عامين في زواجها، وأنها كانت تعاني بشكل مستمر من نزيف دموي خارج الدورة الشهرية، وكان يتميز هذا النزيف باللون الفاتح، ولا يوجد لديه رائحة، وذلك عكس ما كانت تعاني منه في الدورة الشهرية.
  • ولذلك شعرت بالقلق، وذهبت إلى الطبيبة الخاصة بها للكشف، وقالت لها إن سبب معاناتها هي ترجع بسبب تعرضها لضغط نفسي شديد بسبب تعلقها بفكرة الحمل والذي أثر على الهرمونات الخاصة بها مؤديا لحدوث نزيف متقطع.
  • وقامت بإعطائها أدوية تتعلق بالهرمونات الجسم، ولكنها استمرت في تلك الشكوى، ولم تتحسن حالتها ولذلك قامت بالذهاب مرة ثانية إلى طبيب آخر، فقام بفصحها من خلال استخدام الأشعة، وظهر له أنها تعاني من لحمية توجد في منطقة الرحم يصل طولها إلى 3 سم وللأسف قد ازداد حجمها بسبب الدوية الخاطئة التي كانت تأخذها.
  • ولكن قام الطبيب بإجراء عملية جراحية لها، واستطاع إزالة اللحمية التي كانت توجد في الرحم وبعد مرور فترة زمنية تقدر بشهرين بعد إجرائها للعملية استطاعت تلك السيدة الحمل بشكل طبيعي وصحي للغاية.

تجربتي مع لحمية الرحم وعلاجها بالجراحة

  • تحكي إحدى السيدات مشكلتها، وتقول إنها كانت تتألم بشدة في منطقة البطن مع حوث لها نزيف دموي متكرر في غير الوقت المخصص لدورة الشهرية، ولكن بالرغم من قيامها بتناول الكثير من الأدوية المختلفة، إلا أنها استمرت في التعب أكثر، وكانت تشعر تلك السيدة بوجود مشكلة ما في الرحم وخاصة بسبب أنها لم تستطع الحمل لفترة طويلة بعد ولادتها لطفلها الأول، وبالتالي عملت على الذهاب إلى طبيب، وقام بالكشف عليها واكتشف وجود كتلة في الرحم، وقامت بفحص تلك الكتلة، واكتشفت أنها حميدة وبسبب ذلك قام الطبيب بإجراء عملية لها، وقام بإزالة تلك الكتلة ونتيجة لتلك العملية استطاعت تلك السيدة أن تتخلص من الآلام المبرحة التي كانت تعاني منها، واستطاعت أن تحمل من جديد ولكن بعد مرور فترة زمنية معينة.

ما هي لحميات الرحم

  • يبحث الكثير عن ما هو مرض لحميات الرحم فهو أحد أنواع الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي للنساء، ويتم إطلاق عليه لقب آخر وهو مرض العضال الغدي، ويتمثل هذا المرض في وجود لحميات الرحم والتي تعمل على زيادة حجم الرحم.
  • توجد كمية كبيرة من الأنسجة التي توجد داخل الرحم، وهي يطلق عليها لقب بطانة الرحم، ويرجع حدوث مرض لحميات الرحم بسبب نمو تلك الأنسجة ناحية عضلات الرحم، ولذلك هي تؤثر بشكل كبير على نمو حجم الرحم أكثر بثلاث مرات عن حجمه الطبيعي، ولذلك يتسبب في حدوث نزيف خارج الوقت المحدد للدورة الشهرية، ويتسبب أيضا في حدوث ألم شديد أثناء الدورة الشهرية.
  • ويجب العلم أن هناك فرقاً كبيراً بين لحميات الرحم ومرض الانتباذ البطاني الرحمي، ويتمثل ذلك الفرق في أن تنمو الأنسجة الداخلية في الرحم في اتجاه العضلات، وذلك هو مرض لحميات الرحم، ولكن نمو تلك الأنسجة في خارج الرحم، فهي تنمو في قناة الفالوب أو المبيضين وذلك هو مرض الانتباذ البطاني الرحمي.

أشكال لحميات الرحم

تتعدد وتتنوع أشكال لحميات الرحم وسوف نتكلم خلال تلك الفقرة عن بعض تلك الأنواع والتي تتمثل في الآتي:

  • العضال الغدي المنتشر: في ذلك الشكل يتم انتشار الخلايا ليس داخل بطانة الرحم فقط، بل تنتشر بشكل واسع في الرحم كله مما يعمل على تضخم الرحم بشكل غير طبيعي، وذلك الشكل يختلف اختلاف كبيرا مع ما يحدث في الأورام الليفية والتي تنتشر بشكل غير منتظم،ويجب العلم أنه يوجد في جدار الرحم حزر أو مناطق يوجد بها النزيف الدموي بلون يختلف اختلافا كبيرا عن لون الخاص بجدار الرحم.
  • العضال الغدي البؤري: يتم إطلاق لقب آخر على هذا النوع وهو الورم العضلي الغدي، وهو يتشابه إلى حد بعيد مع نوع العضال الغدي البؤري الورم الليفي ولكن هنا الاختلاف بتمثل أنه تتم احطاته بجدار لا يمكن إزالته بسهولة ويسر.

ما هي أسباب الإصابة بلحميات الرحم

لم يتم تحديد سبب واضح للإصابة بمرض لحميات الرحم، ولكن يذهب الرأي الشائع أن السبب في الإصابة بذلك المرض هي ترجع إلى ارتفاع في هرمون البروجسترون والذي يؤثر إلى حد بعيد في حدوث النمو المتزايد في بطانة الرحم، ويجب العلم أن النساء اللاتي حملن أكثر من مرة هم عرضة للإصابة بهذا المرض أكثر من النساء الأخريات، ولكن سوف نذكر بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث ذلك المرض وهي تتمثل في الآتي:

  • التهاب الرحم: يحدث هذا النوع خاصة في الفترة بعد الولادة، ويعمل على إحداث تلف في الخلايا التي يتم اعتبارها حدا يفصل بين الجزء العضلي في الرحم والبطانة الرحمية.
  • النمو الغازي: يحدث هذا النوع بسبب العمليات الجراحية والتغييرات التي تحدث داخل الرحم في الدورة الشهرية مما يعمل على نمو الأنسجة داخل الرحم في اتجاه وجود عضلة الرحم.
  • سبب خلقي: يحدث هذا النوع بسبب وجود تلك الأنسجة غير الطبيعية قبل الولادة، ثم تستمر في النمو خاصة في فترة البلوغ.
  • الخلايا الجذعية: يحدث هذا النوع في الخلايا والتي توجد في نخاع العظم ثم تنتقل إلى عضلات الرحم مما يتسبب في وجود الخلايا الغير طبيعية.

ما هي أعراض لحميات الرحم

يجب العلم هنا أنه لا يجب أن تشعر كل النساء بتلك الأعراض عند الإصابة بمرض لحميات الرحم ولكن تعتبر أكثر الأعراض انتشارا هي التي سوف نذكرها خلال تلك الفقرة وتتمثل في الآتي:

  • يتمثل العرض الأول في وجود تشنجات قوية جدا خلال الوقت المخصص للدورة الشهرية.
  • يتمثل العرض الثاني في حدوث غزارة في الدم الذي ينزل في وقت الدورة الشهرية.
  • يتمثل العرض الثالث في وجود ألم شديد جدا خاصة في منطقتي الحوض والبطن.
  • يتمثل العرض لرابع في وجود آلام كبيرة جدا خاصة أثناء وقت ممارسة العلاقة الزوجية.
  • يتمثل العرض الخامس في تأخر الإنجاب ووجود صعوبة في الحمل.
  • يتمثل العرض السادس في حدوث إصابة في الرحم مما يتسبب أيضا بوجود زيادة في الحجم.

علاج لحميات الرحم

سوف نذكر خلال تلك الفقرة بعض طرق العلاج الخاصة بمرض لحميات الرحم والتي تتمثل في الآتي:

  • يتمثل العلاج الأول في أخذ مسكنات الألم المضادة للاتهابات الغير الستيريدية، وذلك مثل إيبوبروفين وميدول وموترين، وهي تساعد بشكل كبير على تقليل التقلصات الرحمية وتخفف تدفق الدم.
  • يتمثل الطريقة الثانية في العلاج الهرموني والذي يتم استخدام بعض موانع الحمل التي تعمل على وقف الدورة الشهرية وجميع الأعراض التي تأتي مع مرض العضال الغدي، وذلك مثل مرض اللولب البروجستروني.
  • تتمثل الطريقة الثالثة في القيام باستئصال بطانة الرحم فهناك النساء التي لا تريد الإنجاب مرة أخرى يمكنها إزالة الرحم بشكل كامل ولكن هناك بعض العمليات الحديثة والتي يمكن من خلالها إزالة الجزء المريض من البطانة.
  • تتمثل الطريقة الرابعة في إصمام الشريان الرحمي والي يعمل إلى حد بعيد على منع الشرايين من إيصال الدم إلى المناطق المصابة مما يؤثر على تقليل حجم الورم.
  • تتمثل الطريقة الخامسة في القيام بالجراحة الموجات فوق الصوتية والتي يتم فيها الاعتماد على تركيز الموجات فوق الصوتية على المنطقة المتضررة مما يعمل على التخلص منها عن طريق الموجات عالية الكثافة ويتم الاعتماد هنا على مراقبة الحرارة عن طريق استخدام صور الموجات فوق الصوتية.