فوائد الشذاب في الطب النبوي

بواسطة:
فوائد الشذاب في الطب النبوي

يوجد الكثير من فوائد الشذاب في الطب النبوي وهو أحد أنواع النباتات العشبية ذات الخصائص العلاجية والتي أحياناً ما يلجأ إليها البعض في على الوقاية من الحسد والتخلص منه، وتتميز عشبة الشذاب بأنها من النباتات العطرية التي يميل لون أوراقها إلى الأخضر القريب من الأزرق، كما أنها من النباتات الطويلة التي أحياناً ما قد يصل طولها للمتر الواحد، وله العديد من الأسماء الأخرى غير الشذاب منها الجزاء، الحزا، والفيجن، وسوف نوضح لكم في فقراتنا التالية عبر مخزن الكثير من المعلومات والتفاصيل حول عشبة الشذاب وفوائدة الطبية.

فوائد الشذاب في الطب النبوي

لم يرد بالسنة النبوية أياً من الأحاديث الشريفة حول استخدامات وفوائد عشبة الشذاب ولكن ذكر بكتاب الطب الإسلامي والعربي الكثير من الفوائد العلاجية لعشبة الشذاب، ومن أهم تلك الفوائد نذكر:

  • يقول ابن سينا في كتابه القانون في الطب عن عشبة الشذاب: تعالج عشبة الشذاب كلاً من السموم، والإسهال السددي، وعسر الولادة، والحالة التي يتم بها إخراج الجنين المتوفي من بطن الأم، وغيرها العديد من العلاجات الأخرى.
  • كتاب الحاوي في الطب لأبي بكر الرازي: ورد ذكر عشبة الشذاب وما لها من فوائد واستخدامات علاجية في كتاب أبي بكر الرازي، خاصةً في علاج الأمراض الباطنية.
  • النويري في كتابه نهاية الأرب في فنون الأدب: ذكر النويري العديد من الفوائد لعشبة الشذاب حيث قال أنها فعالة في علاج داء الثّعلب، وتنقية العروق، والوقاية من الإصابة بالبهاق، والثآليل، كما ويذهب رائحة كل من البصل والثوم.

عشبة الشذاب وفوائدها

أثبتت ما تم إجرائه من دراسات وأبحاث أن عشبة الشذاب تعتبر من أفضل العلاجات للكثير من الأمراض، وسوف نعرض لكم فيما يلي أبرز استخداماتها:

  • علاج الصدفية والإكزيما.
  • علاج الصداع وآلام الرأس.
  • تقوية الأوعية الدموية.
  • علاج المفاصل والروماتيزم.
  • ضبط ضغط الدم المرتفع.
  • علاج الحمى القرمزية.
  • الوقاية من مشكلات الكبد.
  • علاج آلام ومشكلات اللثة.
  • علاج الاضطرابات النفسية.
  • علاج حالات الشلل النصفي.
  • تعزيز الخصوبة لدى الرجال والنساء.
  • علاج آلام فترة الحيض لدى النساء.
  • الوقاية من الاكتئاب وتهدئة الأعصاب.
  • علاج المشكلات الهضمية وقرح المعدة.
  • تحسين صحة القلب والوقاية من إصابته بالأمراض.
  • منح الجسم الحيوية والنشاط وعلاج الخمول والكسل.
  • تناول الطفل ثلاث نقاط من الشذاب يعالج من التشنجات.
  • الحد من حالات احتقان الأنف، وإيقاف ما قد يصيبها من نزيف.

شجرة الشذاب للجن

منذ القدم وهناك اعتقاد شائع حول ما لعشبة الشذاب أو ما تعرف بالسذاب من فوائد في التخلص من الجان وهو ما أورد ذكره ابن منظور حين قال “الحزا والحزاء جميعاً نبت يشبه الكَرَفْس، وهو من أحرار البقول ولريحه خَمْطَة تزعم الأعراب أن الجن لا تدخل بيتاً يكون فيه الحزاء”.

وقد يعود هذا الاعتقاد للقصة الواردة بكتاب حياة الحيوان الكبرى للدميري المتقولة عن كتاب العرائس، للإمام العلامة أبو الفرج بن الجوزي وقد تضمنت القصة ما يلي “إن بعض طلبة العلم خرج من بلاده، فرافق شخصاً في الطريق، فلما كان قريباً من المدينة التي قصدها قال له ذلك الشخص: قد صار لي عليك حق وذمام، وأنا رجل من الجان، ولي إليك حاجة، فقال: وما هي؟ قال: إذا أتيت إلى مكان كذا وكذا، فإنك تجد فيه دجاجا بينها ديك، فاسأل عن صاحبه واشتره منه واذبحه، فهذه حاجتي إليك.

فقال له: يا أخي، وأنا أيضا أسألك حاجة، قال:  وما هي؟ قال: إذا كان الشيطان ماردا لا تعمل فيه العزائم، وألح بالآدمي منا، ما دواؤه؟ قال: دواؤه أن يؤخذ له وتر قدر شبر من جلد يحمور، ويشد به إبهاما المصاب من يديه شدا وثيقا، ثم يؤخذ له من دهن السذاب البري فيقطر في أنفه الأيمن أربعا وفي الأيسر ثلاثا، فإن الماسك به يموت ولا يعود إليه أحد بعده.

قال: فلما دخلت المدينة، أتيت ذلك المكان فوجدت الديك لعجوز فسألتها بيعه، فأبت فاشتريته منها بأضعاف ثمنه، فلما اشتريته وملكته، تمثل لي من بعيد، وقال لي بالإشارة: اذبحه فذبحته. فعند ذلك خرج علي رجال ونساء، فجعلوا يضربونني ويقولون: يا ساحر! فقلت: لست بساحر، فقالوا: إنك منذ ذبحت الديك، أصيبت عندنا شابة بجني، وأنه منذ مسكها لم يفارقها، فطلبت منهم وترا قدر شبر من جلد يحمور، وشيئا من دهن السذاب البري، فأتوا بهما فشددت إبهامي يدي الشابة شدا وثيقا، فلما فعلت بها ذلك صاح، وقال: أنا علمتك على نفسي! ثم قطرت من الدهن في أنفها الأيمن أربعا، وفي الأيسر ثلاثا، فخر ميتا من وقته وساعته، وشفى الله تلك الشابة، ولم يعاودها بعده شيطان”.

فوائد الشذاب للعين والحسد

يتم استخدام عشبة الشذاب في علاج ما يصاب الإنسان به من عين وحسد وهو ما يكون له تأثير سلبي على حياته وصحته مما يجعله يبحث عن السبل التي تجعله يتخلص من الحسد والعين في حياته، وإلى جانب أهمية ذكر الله تعالى والاستعانة بالقرآن الكريم وقراءة المعوذتين وآية الكرسي يمكن استخدام السذاب البري للتخلص من أثر الحسد.

ومن أفضل الطرق التي يمكن من خلالها استخدام السذاب للتخلص من العين والحسد غلي عشبة الشذاب في ماء وشرب ذلك الماء لمدة خمسة أيام متتالية، ولكن يجب أولً أن يتم قراءة سورتي الفلق والناس وسورة البقرة على عشبة الشذاب، كما ويمكن استخدامها مثل البخور.

التبخر بعشبة الشذاب

يتم بيع الشذاب في صورة أعواد بخور أو مسحوق بخور، كما ويمكن شراء العشبة ووضعها على النار لكي تنتشر أبخرتها في المكان وهو ما يساعد على التخلص من الطاقة السلبية والمشكلات والنازعات التي قد تكون منتشرة بين أهل ذلك المكان أو المنزل، وللحصول على أفضل النتائج يفضل خلال التبخير بعشبة الشذاب تشغيل سورة البقرة والمعوذتين والرقية الشرعية وهو ما يساعد على طرد جميع الشرور من المنزل، وأن يتم تكرار تلك العملية لمدة أيام أربع متتالية.

عشبة الشذاب للحمل

لا تصلح عشبة الشذاب لأن يتم استخدامها خلال فترة الحمل حيث ذكر الأطباء أنها قد تسبب التعرض إلى الإجهاض، ولكن نظراً لاعتباره من الموانع الطبيعية لحدوث الحمل يمكن استخدامه لذلك ولكن تحت إشراف طبيب، وهو ما يتم من خلال تناول مشروب مغلي مسحوق الشذاب مرتين صباحاً ومساءً.

كانت تلك هي فوائد الشذاب في الطب النبوي عرضناها لكم في مخزن والتي يتم استخدامها منذ القدم في علاج حالات العين والحسد والوقاية منها، وفي طرد الجن، كما ولها فوائد علاجية أخرى للشعر والبشرة والصحة بشكل عام، ولكن يجب التنويه أن استخدام تلك العشبة يجب أن يتم تحت إشراف طبيب لكي لا يترتب عليها أثاراً جانبية ضارة على الصحة.

المراجع

1

2

3