مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواعي استعمال حقن أبوكين Apokyn ومتى يبدأ مفعولها في علاج الشلل الرعاش

بواسطة: نشر في: 31 أغسطس، 2023
مخزن

في السنوات الأخيرة أصبح هذا العقّار يحظى على شهرة بالغة للغاية من قبل عدد كبير من مصابي الشلل الرعاش، وذلك نظراً لفاعليته، لهذا السبب أصبح هناك عدة تساؤلات تدور في ذهن غالبية مستخدميه، أو غالبية المرضى المقبلين على استخدامه، لهذا السبب ففي موقع مخزن سوف نجيب عن أبرز وأهم هذه الأسئلة، فضلاً عن عرض كافة المعلومات المتوفرة عن هذا الدواء.

دواعي استعمال حقن أبوكين Apokyn ومتى يبدأ مفعولها في علاج الشلل الرعاش

حقن أبوكين تستخدم لعلاج الأعراض الحركية لمرض باركنسون، كالشلل الرعاش، حيث أنها تحتوي على الدوبامين الهرمون العصبي المسؤول عن التنسيق والتحكم في الحركة والمشاعر، لذا فهي تُعد أحد العلاجات البديلة لمرضى باركنسون الذين لا يستجيبون بشكل كافٍ للعلاجات الأخرى، حيث تُستخدم حقن أبوكين في العديد من الحالات، منها:

  1. علاج الأعراض المتقطعة أو الخطيرة للشلل الرعاش: يمكن استخدام الحقن في حالات تأتي فيها الأعراض بشكل مفاجئ أو تصبح شديدة، مثل الارتجاف الحاد أو الصعوبة في التحكم في الحركة.
  2. التحسين السريع للحركة: يمكن استخدام الحقن لتحسين القدرة على الحركة والنشاط البدني بشكل سريع بعد تناوله.
  3. معالجة الحالات التي تعاني من تقلبات في استجابة الدواء العادي: بعض مرضى باركنسون قد يعانون من تقلبات في استجابتهم للعلاج الدائم، ويمكن استخدام الحقن لتجنب هذه التقلبات.

تجدر الإشارة إلى أن مفعول حقن أبوكين يبدأ بشكل أسرع من معظم الأدوية الفموية المستخدمة لعلاج مرض باركنسون، وعادةً ما يظهر التحسن في غضون 10-20 دقيقة بعد الحقنومع ذلك، يمكن أن يستمر مفعوله لفترة قصيرة، تتراوح بين ساعة إلى ساعتين تقريبًا، وفي بعض الحالات قد يستمر لفترة أطول.

ما هي التداخلات الدوائية لابوكين؟

تلك الحقن يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى، مما قد يؤدي إلى تداخلات دوائية قد تؤثر على فعالية الدواء أو تزيد من احتمالية حدوث آثار جانبية، لذا ففيما يلي بعض التداخلات الدوائية المحتملة:

  1. مثبطات مونوأمين أكسيديز (MAOIs): هذه الأدوية تستخدم لعلاج اضطرابات المزاج والاكتئاب، تعمل MAOIs على منع تحطيم الدوبامين في الجسم، وبالتالي قد يزيد تناولها مع حقن أبوكين من خطر حدوث زيادة في تأثير الدوبامين وزيادة في الآثار الجانبية.
  2. مثبطات استراحة تشتهر بها اسم SRRIs: هذه الأدوية تُستخدم لعلاج الاكتئاب واضطرابات القلق، فقد تزيد مثبطات SRRIs من تأثير حقن أبوكين وتزيد من خطر زيادة الآثار الجانبية.
  3. مثبطات الكولينيستريز: تُستخدم لعلاج أمراض مثل الخرف والصداع العنقودي، قد يتفاعل تناولها مع حقن أبوكين وقد يزيد من فرص حدوث آثار جانبية مثل الصداع والدوخة.
  4. أدوية الضغط الدم: يجب مراقبة ضغط الدم بعناية لأن حقن أبوكين قد يؤدي إلى انخفاض مؤقت في ضغط الدم، قد يحتاج المريض الذي يتناول أدوية لضغط الدم إلى تعديل الجرعات.
  5. المواد المسكِّنة: قد تزيد هذه المواد من تأثير الدوبامين وتسبب تداخلات مع حقن أبوكين.
  6. أدوية تؤثر على وظائف القلب: يجب الحذر عند تناول أدوية قد تؤثر على وظائف القلب بجانب حقن أبوكين، حيث قد يحدث تداخل في التأثير على معدل ضربات القلب.

ما هي احتياطات استخدام ابوكين؟

إليكم فيما يلي بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند استخدامه:

  • يجب دائمًا استشارة ومتابعة الطبيب المعالج قبل بدء استخدام حقن أبوكين، فالطبيب يمكنه تقييم حالتك الصحية وتحديد ما إذا كان هذا الدواء مناسبًا لك.
  • وقد يحتاج الطبيب إلى معرفة تاريخك الطبي بالكامل، كالأمراض السابقة والحالات الصحية الحالية والأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها.
  • إذا كنت تعاني من حساسية معروفة تجاه الدوبامين أو أي مكون آخر في حقن أبوكين، يجب تجنب استخدامه.
  • كما أن لا يوجد معلومات كافية حول سلامة استخدام حقن أبوكين خلال فترة الحمل والرضاعة، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه في هذه الفترات.
  • في حال إن كنت تعاني من مشاكل قلبية مثل تسارع نبضات القلب أو اضطرابات أخرى.
  • يمكن أن تسبب تلك الحقن انخفاضًا مؤقتًا في ضغط الدم. إذا كنت تعاني من انخفاض مستمر في ضغط الدم أو تتناول أدوية لضغط الدم، يجب تناول الحقن بحذر وتحت إشراف طبي.
  • قد تتسبب الحقن في الشعور بدوخة وضعفًا عامًا ،يجب تجنب القيادة والمشاركة في أي نشاط يتطلب تركيزًا عاليًا حتى تعرف تأثير الدواء على جسمك.

ما هي موانع استخدام ابوكين؟

هناك بعض الموانع والظروف التي قد تمنع استخدام حقن Apokyn، وخاصةً في حالة وجود أي من الظروف التالية:

  1. إذا كان لديك تاريخ سابق بالحساسية أو الردود السلبية على الدوبامين أو أي مكون آخر في حقن أبوكين، فيجب تجنب استخدامه.
  2. قد يتطلب استخدام حقن أبوكين تجنبه في حالة وجود انسداد معوي كامل أو قصور كبدي شديد.
  3. قبل استخدام الحقن، يجب تقييم حالتك القلبية بعناية، خاصةً إذا كنت تعاني من مشاكل قلبية مثل تسارع نبضات القلب أو تشوهات صمامية.
  4. في حالة وجود ضغط دم مرتفع شديد وغير مسيطر عليه، يمكن أن يكون استخدام حقن أبوكين غير مناسب.
  5. يجب تجنب استخدام الحقن إذا كان لديك تاريخ من اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب الشديد أو الذهان.
  6. تجدر الإشارة إلى أن استخدام مثبطات MAOIs مع حقن أبوكين قد يزيد من خطر تفاعلات دوائية غير مرغوبة، لذا يجب تجنب استخدامهم معًا.
  7. تداخلات مع أدوية أخرى، حيث أنها قد تتداخل مع بعض الأدوية الأخرى، لذا يجب إخبار الطبيب عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها.

ما هي استخدامات ابوكين Apokyn ؟

تُستخدم حقن أبوكين بشكل رئيسي للأغراض التالية:

  1. علاج الارتجاف والتقلصات العضلية: الارتجاف والتقلصات العضلية هي أعراض شائعة لمرض باركنسون، وتتضمن الارتعاش الذي يحدث عندما تفقد العضلات السيطرة وتهتز بشكل غير طوعي، حيث يمكن لحقن أبوكين تخفيف هذه الأعراض وتحسين التحكم في الحركة.
  2. علاج فترات “الصعوبة في الحركة” (Off periods): يعاني بعض مرضى باركنسون من فترات يشهدون فيها صعوبة في الحركة وقد يتجمدون في مكانهم، فحقن أبوكين يمكن أن يساعد في تحسين هذه الفترات وزيادة قدرة المريض على الحركة.
  3. تحسين الاستجابة للعلاجات الأخرى: قد يستخدم حقن أبوكين كعلاج مساعد لتحسين استجابة المريض للعلاجات الأخرى المستخدمة لعلاج مرض باركنسون، مثل العقاقير التي تزيد من تأثير الدوبامين.

الاعراض الجانبية لابوكين Apokyn

هذه الحقن قد تسبب بعض الآثار الجانبية، والتي قد تكون خفيفة أو مؤقتة. من الجدير بالذكر أنه ليس كل مستخدم للدواء سيعاني من هذه الآثار الجانبية، وقد تختلف الاستجابة من شخص لآخر. إليك بعض الأعراض الجانبية الشائعة لحقن أبوكين:

  • الغثيان والقيء: قد يعاني بعض الأشخاص من غثيان وقيء بعد استخدام الحقن.
  • انخفاض ضغط الدم: قد يحدث انخفاض في ضغط الدم بشكل مؤقت بعد استخدام الحقن، مما قد يؤدي إلى دوخة أو إغماء.
  • صداع: يمكن أن يسبب الصداع الخفيف إلى المعتدل في بعض الحالات.
  • ألم في موقع الحقن: قد يكون هناك ألم طفيف في موقع الحقن.
  • تسارع دقات القلب: قد يشعر بعض الأشخاص بتسارع في نبضات القلب.
  • تعب أو إعياء: قد يشعر بعض الأشخاص بالتعب أو الإعياء بعد استخدام الحقن.
  • عرق زائد: قد يتسبب الدوبامين في زيادة في التعرق لدى بعض الأشخاص.
  • تغيرات في الحالة المزاجية: بعض الأشخاص قد يلاحظون تغيرات في المزاج أو القلق.
  • التشنجات العضلية: في بعض الحالات النادرة، قد يحدث تشنجات عضلية.
  • تغيرات في السلوك أو الشهية: قد تحدث تغيرات طفيفة في السلوك أو الشهية لبعض الأشخاص.
دواعي استعمال حقن أبوكين Apokyn ومتى يبدأ مفعولها في علاج الشلل الرعاش

جديد المواضيع