aerius هل يسبب النعاس

بواسطة:
aerius هل يسبب النعاس

aerius هل يسبب النعاس هو تساؤل يبحث عن إجابته الكثيرون ممن وصف لهم الطبيب الحصول على ذلك الدواء الفعال في علاج أعراض التهاب الممرات الأنفية، والتهاب الأنف التحسسي، وذلك لاحتواء هذا النوع من العقاقير على المادة الفعالة ديسلوراتادين التي تتوفر بالعديد من مضادات الهيستامين وخاصةً فئة مضادات مستقبلات H1، وخلال رد الفعل التحسسي يقوم الجسم بإنتاج مادة الهيستامين الكيميائية، وفي مقالنا التالي عبر مخزن نوضح لكم ما إذا كان تناول دواء Aerius يسبب النعاس وغيرها من المعلومات عنه.

aerius هل يسبب النعاس

من غير المتوقع أن يترتب على تناول الجرعة الطبية الموصى بها من عقار أريويس والذي يحتوي على المادة الفعالية ديسلوراتادين، وهذه المادة الفعالة تحتوي على مُضادات الهيستامين من الجيل الثاني، ولكن تلك المادة لا تتسبب في الشعور بالنعاس أو الحاجة الملحة إلى النوم إلا في القليل جدًا من الحالات لعدم وصولها للمخ.

متى يبدأ مفعول ايريوس

يوفر دواء ايريوس راحة فعالية وسريعة في علاج حالات التهاب الجيوب الأنفية، كما وله تأثير فعال بالتخلص من حالات احتقان الأنف لمدة تصل حتى اثني عشر ساعة، إلى جانب فعاليته بتخفيف جميع الأعراض التي تصاحب الحساسية كانسداد أو احتقان الأنف، واحتقان وضغط الجيوب الأنفية.

وعند ظهور الحساسية الجلدية والأنفية حين التعرض إلى الحساسية الموسمية والأتربة بفصل الشتاء أو فصل الصيف، وغيرها من الأعراض التقليدية للبرد والبدء بتناول الدواء فإن المادة الفعالية تبدأ بالعمل خلال ما يتراوح بين خمسة وسبعين حتى تسعين دقيقة من تناول الدواء، لذا فلا يعد شرطًا أن يكون الشعور بالنعاس راجعًا إلى تناول الدواء.

Aerius دواعي الاستخدام

يتم استخدام دواء ايريوس بالتخفيف من أعراض التهاب الممرات الأنفية والتهاب الأنف التحسسي الناتج عن الحساسية، ويوجد العديد من الأسباب التي يترتب عليها الإصابة بأعراض الحساسية ومنها الحساسية ضد الغبار، أو المعاناة من حمى القش، كما ويستخدم الدواء للحد من أعراض الحساسية الموسمية التي تصاب الكثير من الأشخاص بالفترات المختلفة من العام، ومن أعراضها حكة العين التي تسبب احمرار العين، والسعال، وحكة الحلق، وحكة الأنف، وسيلان الأنف، والعطس، واحتقان الأنف، إلى جانب استخدامه للعلاج الأعراض المصاحبة لأمراض الجلد التحسسية كالشرى المزمن والذي لا يعرف له حتى الآن سبب محدد للإصابة به، وحكة الجلد.

أشكال دواء ايريوس Aerius

يتوفر دواء ايريوس بالعديد من الأشكال الدوائية وهي:

أقراص ايريوس Aerius

كل قرص مستدير أزرق من دواء اريويس يحتوي على خمسة ملجم من المادة الفعالة ديسلوراتادين، ويتكون من مكونات عدة ومنها ، شمع العسل الأبيض، وثاني أكسيد التيتانيوم، وبولي إيثيلين جلايكول، وسليلوز دقيق التبلور، ولاكتوز أحادي الهيدرات، وهيدروكسي بروبيل ميثيل سلولوز، وثنائي هيدرات فوسفات الكالسيوم ثنائي القاعدة، ونشا الذرة، وشمع كرنوبا.

شراب ايريوس Aerius

إن كل مل من سائل ايريوس الشفاف ذو اللون المائل إلى البرتقالي يحتوي من ديسلوراتادين على 0.5 ملغ، وبه بعض المكونات الغير طبية ومنها سكروز، محلول سوربيتول، ثنائي هيدرات سترات الصوديوم، بنزوات الصوديوم، ماء نقي، بروبيلين غليكول، إيديتات ثنائي الصوديوم، وحامض الستريك اللامائي.

الجرعة المناسبة من دواء Aerius

نوضح لكم بالفقرة الآتية الجرعة المناسبة من دواء اريويس للكبار والأطفال:

دواء Aerius للبالغين

إن الجرعة الموصى بتناولها للمراهقين بدءًا من عمر الاثني عشر عامًا والبالغين هي خمسة ملغ مرة واحدة يوميًا، دون النظر للوقت المناسب لتناول ذلك العقار، حيث يمكن تناوله عقب أي وجبة طعام على مدار اليوم، أما الجرعة المناسب تناولها للمراهقين بدءًا من عمر الاثني عشر عامًا والبالغين على شكل شراب هي عشرة مل مرة واحدة باليوم، سواء مع الوجبة أو بعدها.

دواء Aerius للاطفال

لا يجب أن يأخذ الأطفال دواء اريويس بدون استشارة الطبيب، حيث يجب أن يتناوله الأطفال تحت إشراف طبي، ويتم وصفه لهم في أغلب حالات الإصابة بالتهاب الأنف، وفيما يلي نوضح لكم الجرعة الموصى بها للأطفال من ذلك الدواء:

  • الجرعة الموصى بها للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين عام إلى خمس أعوام هي 1.25 مجم من حبوب دواء إيريوس مرة باليوم، وتؤخذ في صورة محلول فموي، أو اثنين ونصف مل من الشراب.
  • الجرعة الموصى بها للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين ست أعوام إلى إحدى عشر عامًا هي قرص اثنين ونصف ملجم مرة واحدة باليوم، سواء تم أخذها في صورة محلول عن طريق الفم أو خمسة مل من الشراب.

الآثار الجانبية لحبوب Aerius

مثله مثل غيره من أنواع الأدوية التي يترتب على تناولها ظهور بعض الآثار الجانبية التي تتراوح حدتها ما بين الخفيفة والشديدة، فقد يترتب على تناول دواء اريويس معاناة المريض من بعض الآثار الجانبية ولكنه أمر نادر الحدوث، والتي حين تظهر غالبًا ما تختفي وتزول سريعًا دون ترك تأثير على الصحة، ومن أكثر الآثار الجانبية الشائعة التي قد تظهر على من يتناول دواء اريويس ما يلي:

  • صداع الرأس.
  • فقدان الشهية.
  • الإعياء والتعب.
  • آلام في المعدة.
  • الدوخة، والغثيان.
  • طنين في الأذنين.
  • عصبية أو توتر وقلق.
  • تغير بمعدل ضربات القلب.
  • جفاف الأنف والفم أو الحلق.

كما قد يترتب على تناوله بعض من الأعراض الشديدة والخطيرة والتي حين ظهورها يجب أن يتوقف المريض عن تناوله على الفور، والتوجه إلى الطبيب ومنها:

  • التعرض إلى النوبات.
  • الضعف والوهن والتعب الشديد.
  • الأرق والصعوبة في النوم، مع فرط حركة الجسم.
  • الشعور بألم خلال التبول، أو صعوبة التبول بشكل عام.
  • الأعراض المصاحبة لمشكلات الكبد كاصفرار العينين أو الجلد.
  • الأعراض الشديدة لردود الفعل التحسسية مثل تورم الفم أو الحلق، والصعوبة بالتنفس.

اضرار دواء aerius

هناك بعض من الأضرار التي قد تصيب متناول دواء اريويس وهو ما يجعل من الضروري عدم تناوله سوى تحت إشراف الطبيب، وقبل البدء في تناوله لا بد من إخبار الطبيب بأي من حالات الحساسية أة غيرها من الحالات الطبية التي يعاني منها المريض، وما يتم تناوله من أدوية أخرى خلال تلك الفترة، وكذلك في حالة المرأة عليها إبلاغ الطبيب إن كانت حامل أو مرضع، لما يترتب على جميع الأمور السابقة من تأثير على الدواء، ومن الحالات التي يتسبب بها عند تناوله في الضرر ما يلي:

  • القصور في وظائف الكبد: لمن كان يعاني من حالات الضعف الشديد بوظائف الكبد عليه أن يحدث طبيبه عن الكيفية التي قد يؤثر بها ذلك العقار على حالته الصحية، وتأثير فعاليته والجرعة المناسبة على حالة الكبد وصحته بشكل عام.
  • القصور في وظائف الكلى: لمن كان يعاني من حالات الضعف الشديد بوظائف الكلى عليه أن يحدث طبيبه عن الكيفية التي قد يؤثر بها ذلك العقار على حالته الصحية، وتأثير فعاليته والجرعة المناسبة على حالة الكبد وصحته بشكل عام.
  • حالات الحمل: لا يسمح للمرأة الحامل بتناول دواء اريويس إلا إن كانت فوائده تفوق ما يترتب على استخدامه من خطر، وعلى من اكتشفت الحمل خلال استخدامها ذلك الدواء عليها التوقف فورًا عن تناوله وإخبار الطبيب.
  • الرضاعة الطبيعية: من شأن دواء اريويس أنه ينتقل إلى الطفل الرضيع عن طريق حليب الثدي، لذا فمن غير المسموح للمرأة خلال فترة الرضاعة الطبيعية استخدام دواء ديسلوراتادين، وعليها استشارة الطبيب للحصول على بديل مناسب.

aerius هل يسبب النعاس ذلك هو ما دار حوله مقالنا والذي أجبناكم عليه من خلال مخزن، حيث قد لا يعرف الكثيرون ما إذا كان ذلك الدواء يتسبب تناوله في الحاجة إلى النوم أم لا وهو ما يكون له تأثير على العمل أو الدراسة، وغيرها، ويذكر في الختام أنه من الضروري عدم أخذ الدواء بغير استشارة الطبيب المختص لتجنب ما قد يترتب عليه من مشاكل صحية في بعض الحالات.

المراجع