مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

موعد فتح المطارات الدولية في السعودية

بواسطة: نشر في: 9 مارس، 2021
مخزن

موعد فتح المطارات الدولية في السعودية

تعرف على موعد فتح المطارات الدولية في السعودية ومن هي الفئات المسموح لها بالسفر خارج المملكة وأبرز إجراءات السلامة عند السفر إلى السعودية وذلك في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

تأثر العالم أجمع بشكل كبير مؤخراً بسبب تفشي فيروس كورونا وتزايد أعداد الإصابات بها، لنجد أن تأثير انتشار كورونا لم يؤثر فقط على المجالات الصحية والتجارية والصناعية بل وصل التأثير إلى مجال السياحة الدولية والسفر الداخلي والخارجي من البلاد، حيثُ أوقفت العديد من البلدان رحلات طيرانها الجوية من وإلى البلاد الأخرى مع تعليق حركة الطيران حتى تتم السيطرة النسبية على المرض، ومن بين هذه البلدان المملكة العربية السعودية التي فرضت قيوداً على حركة السفر الجوي منها وإليها إلى الدول الأخرى.

إلا أن قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن بدء استئناف حركة الطيران السعودي الدولي والمحلي بشكل تدريجي، فوفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس) وما نقلته عن مصدر مسئول في وزارة الداخلية السعودية فإنه من المتوقع أن تقوم المملكة العربية السعودية باستئناف جميع الرحلات الجوية عبر الطيران من وإلى المملكة وإعادة فتح جميع المنافذ الجوية ورفع تعليق الرحلات الجوية بشكل تان بداية من 31 مارس الجاري 2021م.

كما أوضح المصدر المسؤول أن تمديد تعليق ووقف الرحلات الجوية المحلية والدولية في المملكة العربية السعودية يأتي بسبب استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد ـ 19 وما يشهده العالم في الوقت الحالي من وجود موجة ثانية من انتشار الفيروس بالإضافة إلى ظهور سلالات جديدة متحوره من كوفيد ـ 19 وهي أسرع في معدلات الانتشار وأخطر في الأعراض المرضية، وذلك في ظل محاولات المملكة المستمرة في الإبقاء على المعدلات المنخفضة للإصابات بفيروس كورونا في المملكة.

الفئات المسموح لها بالسفر خارج المملكة العربية السعودية

خلال تعليق رحلات الطيران الجوية في المملكة العربية السعودية بسبب تفشي فيروس كورونا لم يكن مسموحاً لجميع المواطنين والفئات الموجودة في المملكة بالسفر منها وإليها وإنما اقتصرت الفئات المسموح لها بالسفر في التالي:

  • يتم السماح لجميع العاملين الحكوميين وساء من العسكريين أو المدنيين بالسفر إلى الدول الأخرى من أجل إنجاز المهمات الخاصة بالعمل بشكل رسمي فقط.
  • يتم السماح للبعثات الدبلوماسية السعودية أو العاملون في القنصليات أو المنظمات الإقليمية وعائلاتهم أو المرافقين لهم بالسفر.
  • الأشخاص ممن يعملون في وظائف بشكل دائم خارج المملكة العربية السعودية سواء كان العمل في القطاع العام أو القطاع الخاص أو قطاع غير ربحي، وكذلك لمن يمتلك مؤسسات تجارية خارج المملكة العربية السعودية.
  • رجال الأعمال ممن تتطلب أعمالهم السفر خارج المملكة العربية السعودية لإنهاء أعمالهم التجارية أو الأعمال الصناعية، وكذلك موظفي مدراء التسويق أو مدراء المبيعات ممن يتطلب عملهم إجراء زيارات للعملاء.
  • جميع المرضى ممن يستلزم علاجهم السفر خارج المملكة العربية السعودية، إلا أنه يجب على المسافر إثبات مرضه بالتقارير الطبية وذلك مثل مرضى الأورام السرطانية أو ممن تطلب حالاتهم الصحية إجراء عمليات زرع الأعضاء.
  • جميع الطلبة المبتعثين والطلاب الذين يدرسون خارج المملكة العربية السعودية على حسابهم الخاص، وكذلك من يرغبون في التدريب ضمن برامج الزمالة الطبية والمرافقين لهم.
  • المقيمين بشكل دائم خارج المملكة العربية السعودية مه إرفاق المستندات اللازمة لإثبات ذلك.
  • من يتطلب سفرهم للمشاركة في المناسبات الرياضية الرسمية مثل اللاعبين وأعضاء الهيئة الإدارية.
  • وجود بعض الحالات الإنسانية مثل وفاة الزوج أو لم شمل الأسرة مع الأهل أو وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى.

إجراءات السلامة عند السفر إلى المملكة العربية السعودية

  • يتوجب على جميع زوار المملكة عدا المواطنين السعوديين والأطفال الأقل عمراً من ثمانية أعوام تقديم فحص PCR ذا نتيجة سلبية، كما يجب إجراء الفحص في أحد المختبرات  الموثوقة خارج المملكة، على أن لا يتجاوز موعد إجراء الفحص 72 ساعة قبل التوجه بالسفر إلى المملكة، وأي من الزوار ممن لا يمتلك هذا الفحص لن يتم السماح له بالصعود إلى الطائرة.
  • يتوجب على الجميع توقيع  التعهد بالالتزام بالشروط والإجراءات الصحية المطلوبة قبل الوصول إلى مطار المملكة، ثم تسليم التعهد لاحقاً إلى أحدد مراكز المراقبة الصحية في المطار.
  • يتوجب على الجميع الخضوع للحجر الصحي لمدة ثلاثة أيام من الوصول إلى المملكة، ثم إجراء فحص الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا بعد يومين، أو يُمكن البقاء في الحجر الصحي لمدة سبعة أيام دون إجراء الفحص.
  • تثبيت وتحميل تطبيقي توكلنا وتطمن.
  • تحديد موقع المنزل المتواجد به في خلال 8 ساعات من الوصول إلى المنزل.
  • في حال ظهور أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا يتم الاتصال الفوري برقم 937 أو الذهاب إلى الطوارئ الطبية للحصول على المساعدة عند الضرورة.
  • إتباع التقييم الصحي اليومي عبر تطبيق تطمن.
  • إتباع الإجراءات الاحترازية خلال فترة الحجر المنزلي في المنزل.

ويتم السماح للقادمين إلى المملكة العربية السعودية إلا أنهم يرغبون في المغادرة قبل انتهاء الفحص الطبي المعتمد توافر الشروط التالية:

  • وجود نتيجة سلبية لفحص الإصابة لفيروس كورونا المستجد لعينة تم أخذها بعد الوصول إلى المملكة العربية السعودية ويتم استثناء أطقم الطائرات من هذا الشرط.
  • عدم ظهور أي أعراض اشتباه للإصابة بفيروس كورونا.
  • الذهاب بشكل مباشر من موضع الحجر الصحي إلى المطار.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد عرضنا لكم تفصيلاً  موعد فتح المطارات الدولية في السعودية ومن هي الفئات المسموح لها بالسفر خارج المملكة وأبرز إجراءات السلامة عند السفر إلى السعودية وللمزيد من المتابعات كونوا على تواصل معنا في موقع مخزن المعلومات.

موعد فتح المطارات الدولية في السعودية

جديد المواضيع