مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة

بواسطة: نشر في: 20 سبتمبر، 2022
مخزن

مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة

يدرس الطلاب في الصف الثاني الابتدائي في مادة اللغة العربية العديد من الدروس التي تساهم في تعزيز الوعي لديهم بأهمية القيام بالأمور التي أمرنا الله – عز وجل- بها، وكذلك رسوله – صلى الله عليه وسلم- فمن أبرز هذه الدروس هو الدرس الأول والذي يحمل عنوان صلة الرحم، إذ يقوم المعلمين بشرحه لهم من خلال عمل مطويات متنوعة توضح أهمية صلة الرحم بالنسبة للفرد والمجتمع، ففيما يلي سوف نذكر لكم أمثلة لمطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة:

مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة
مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة
مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة

مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة
مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة

مطوية صلة الرحم ثاني ابتدائي

بعد أن طرحنا لكم مجموعة من المطويات عن درس صلة الرحم، فلا بد وأن نوضح لكم معنى كلمة المطوية، حيث إنها عبارة عن صورة قد تكون يدوية أو إلكترونية ويوجد في طياتها معلومات متنوعة لها علاقة بحدث ما هام أو مجال معين، فمثلًا مطوية صلة الرحم تبين مفهومه وفيها حث للمسلم على الاتسام بالأخلاق الكريمة والتي من أبرزها التعامل بود ورحمة مع الأهل والأقارب، فإليكم فيما يلي المزيد منها:

مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة
مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة
مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة
مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة

فوائد صلة الرحم

إن لصلة الرحم العديد من الفوائد على عكس قطيعة الرحم والتي تُصنف ضمن الكبائر وتتسبب في التعرض إلى العقاب في الدنيا والآخرة، فلقد ذكر الله – عز وجل- أهمية الوصل بين الناس لا سيما بين الأقارب والأحباء في القرآن الكريم، كما أن رسوله – صلى الله عليه وسلم- تحدث عنها في بعض الأحاديث الشريفة كما سنوضح لكم في النقاط الآتية:

  • قال تعالى (وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ) [الرعد، 21]، ففي هذه الآية بيانًا على أن صلة الرحم مثالًا بارزًا على أنها من الأمور التي أمر الله بها.
  • تساهم صلة الرحم في دخول الجنة، كما روى أبو أيوب الأنصاري “أنَّ رجلًا قال: يا نبيَّ اللهِ أخبِرْني بعملٍ يُدخِلُني الجنَّةَ فقال القومُ: ما له؟ ما له؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( أَرَبٌ ما له ) قال رسولُ اللهِ: ( تعبُدُ اللهَ لا تُشرِكُ به شيئًا وتُقيمُ الصَّلاةَ وتؤتي الزَّكاةَ وتصِلُ الرَّحمَ، ذَرْها ) قال: كأنَّه كان على راحلتِه”.
  • وكذلك تساهم في صلة الله – عزل وجل- بالواصل كما جاء في الحديث الشريف “إنَّ اللهَ تعالى خَلق الخلقَ ، حتَّى إذا فرغَ مِن خلْقِه قامتِ الرَّحِمُ ، فقال : مَهْ ؟ قالَت : هذا مَقامُ العائذِ بكَ من القَطيعةِ ، قال : نَعم، أمَا ترضَيْنَ أن أصلَ من وصلَكِ ، وأقطعَ مَن قطعَكِ ؟ قالَت ؟ بلَى يا ربِّ ! قال فذلكَ لكِ”.
  • كما أنها تدل على إيمان الفرد بالله بالإضافة إلى الإيمان باليوم الآخر، حيث إن أبو هريرة – رضي الله عنه- روى عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قوله “مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ.”.
  • وهي بمثابة التنفيذ لوصية الرسول – صلى الله عليه وسلم- التي ذكرها أبو ذر الغفاري في الحديث الشريف وهو “وصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بخصالٍ مِن الخيرِ: ( أوصاني بألَّا أنظُرَ إلى مَن هو فوقي وأنْ أنظُرَ إلى مَن هو دوني وأوصاني بحبِّ المساكينِ والدُّنوِّ منهم وأوصاني أنْ أصِلَ رحِمي وإنْ أدبَرتْ…”.
  • ومن الجدير بالذكر أنها من أحب الأعمال إلى الخالق – سبحانه وتعالى-.
  • ولقد روى معاوية بن حيدة القشيري عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- ترتيبه للبر وصلة الرحم حيث قال “قلتُ يا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من أبرُّ قال أمَّك ثمَّ أمَّك ثمَّ أمَّك ثمَّ أباك ثمَّ الأقربَ فالأقربَ…”.

مطوية عن الأقارب صف ثاني ابتدائي

إليكم فيما يلي مطوية عن الأقارب للمساهمة في تعزيز سلوكيات الأطفال وجعلهم يلتزمون حثنا عليه رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وبما أشار الله أنه من الأعمال الصالحة والتي تقود إلى دخول الجنة في النهاية:

مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة
مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة
مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة
مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة

أفكار لمطويلة صلة الرحم

لكي يتم عمل مطوية جيدة عن صلة hلرحم فلا بد من الاطلاع على الأفكار الآتية:

  • تقسيم لوحة المطوية إلى عدة أقسام،حيث يكون القسم الأول حاملًا لعنوان صلة الرحم، بينما الأجزاء الأخرى توضيح فضيلة وأهمية اتصال الرحم.
  • ويمكن تخصيص قسم لذكر قصص بعض الأشخاص البارزة والصحابة ممن غفر الله – عز وجل- لهم ذنوبهم لارتباطهم بالقرابة.
  • ويفضل أن يتم كتابة تحذيرات من قطعية الرحم.
  • كما يُنصح بعمل اسئلة عن أهمية صلة الرحم وعقوبة القطيعة وذكر إجابتها.
  • ولا ينبغي نسيان ذكر الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تشير إلى فضل صلة الرحم والأقارب وتشجع على ذلك.

كتاب لغتي ثاني ابتدائي الفصل الأول

يعد كتاب لغتي من أهم الكتب التي تُدرس لطلاب الصف الثاني وبالأخص في الفصل الدراسي الأول في المملكة العربية السعودية، ففيما يلي سوف نذكر لكم محتويات هذا الكتابة:

اسم الوحدةالدرس الأولالدرس الثاني
الوحدة الأولى (أقاربي)صلة الرحمعذرًا جدي
الوحدة الثانية (أصدقائي وجيراني)الصديقانالجار الصغير
الوحدة الثالثة (وطني السعودية)مدينتان مقدستانعلم بلادي
الوحدة الرابعة (محاصيل من بلادي)رحلة حبة قمحمن أنا

مطوية عن صلة الرحم جاهزة للطباعة

الوسوم

جديد المواضيع