مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا يحدث للطاقة التي يستخدمها الثعلب للحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمه

بواسطة: نشر في: 21 يناير، 2022
مخزن

يمكن القول بأن درجة حرارة الجسد هي المؤثر الأساسي لأنشطة الجسم بشكل عام، ومع ارتفاع درجة الحرارة يرتفع نشاط الأنزيم المسؤول عن هذا الأمر، وبمجرد أن ترتفع درجة الحرارة بمقدار يصل إلى عشر درجات مئوية يبدأ نشاط هذا الأنزيم يرتفع إلى حد معين، وبإمكاننا أن نقسم جميع الحيوانات إلى مجموعتين أساسيتين واحدة منهم تتمكن من الحفاظ على درجة حرارة الجسم بشكل ثابت مواجهة لدرجات الحرارة البيئية المتنوعة، أما البعض الآخر فتكون درجة حرارة جسده متوافقة مع البيئة المناخية التي يعيش بها، ومن خلال موقع مخزن سنسلط الضوء على إجابة سؤال ماذا يحدث للطاقة التي يستخدمها الثعلب للحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمه عن طريق الفقرات التالية.

ماذا يحدث للطاقة التي يستخدمها الثعلب للحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمه

ترتبط إجابة سؤال ماذا يحدث للطاقة التي يستخدمها الثعلب للحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمه بالسلسلة الغذائية الخاصة بالثعالب، حيث أن الطاقة التي يستخدمها الثعلب من أجل الحفاظ على درجة حرارة جسميه تبدأ بالانتقال إلى المستوى الغذائي التالي عندنا يبدأ الثعلب بالتغذية.

  • يبدأ علم الأحياء بتقسيم الحيوانات وفقًا للسلسلات الغذائية الخاصة بكل مجموعة، ويختلف التركيب والتكوين الداخلي والخارجي للحيوانات بتنوع طبيعتها والبيئات التي تعيش بها.
  • للإيضاح إجابة سؤالنا ماذا يحدث للطاقة التي يستخدمها الثعلب للحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمه بشكل أكبر فيمكننا الإشارة إلى المقصود بالطاقة الخاصة بالكائن الحي.
  • حيث إنها الطاقة اللازمة التي يحصل عليها الكائن الحي من الغذاء فتسمح له بالبقاء على قيد الحياة، وتمكنه من القيام بأنشطته اليومية بشكل طبيعي وسليم.
  • هي أيضًا ما يطلق على المنتجات ضمن السلسة الغذائية الخاصة بالنباتات والحيوانات بشكل خاص، ويتم حفظ الطاقة في الجسد حتى يأكل الحيوان فيتحول الأمر إلى أحد المنتجات.

ما هي المستويات الغذائية؟

ماذا يحدث للطاقة التي يستخدمها الثعلب للحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمه
السلسلة الغذائية

في البداية يجب علينا الإشارة إلى معنى مستويات الغذائية أو السلسة الغذائية، وفي علم البيئة والأحياء يمكن تعريف السلسة الغذائية على أنها تسلسل العمليات التي من خلالها يتم نقل المادة والطاقة على هيئة الغذاء من كائن حي لكائن حي آخر، ويمكننا القول بأن الكائنات الحية يتم تجميعها ضمن شبكات غذائية تنقسم إلى فئات متنوعة يطلق عليها اسم المستويات الغذائية، ويتم تقسيم هذه المستويات الغذائية ما يلي:

  • المنتجات: هي المستوى الأول من المستويات الغذائية، ولا تحتاج لعامل خارجي فتصنع غذائها بشكل منفرد دون الاعتماد على أي كائن آخر، ويمكن القول بأن النباتات هي أشهر أنواع المنتجات في المستويات الغذائية، وهناك أيضًا: الطحالب، أنواع من البكتيريا ذاتية التغذية.
  • المستهلكات: يطلق لقب المستهلكات على الكائنات الحية التي تعتمد في تغذيتها على الكائنات الحية الأخرى، من هذه الكائنات الحيوانات آكلات اللحوم أو الحيوانات العشبية بجانب الحيوانات القارتة وهي الحيوانات التي تأكل الأعشاب واللحوم معًا مثل الدببة.
  • كما ينضم إلى هذا النوع من المستويات العديد من الطيور، كما يدخل البشر ضمن هذا النوع من مستويات التغذية، ويتفرع من هذا المستوى من المستويات الغذائية عدد آخر من المستويات.
  • المحللات: هي آخر مستويات السلسلة الغذائية، وهي الكائنات الحية التي يعتمد مصدر غذائها على تناول بقايا الكائنات الحية الأخرى مثل بقايا الحيوانات والنباتات الميتة، فخنافس الروث تعتمد في غذائها على براز الحيوانات.
  • تحول المحللات المواد العضوية إلى مواد غير عضوية، ومثال على هذا تحويل النباتات المتحللة إلى تربة مليئة بالتغذية، ومن أمثلة هذه الكائنات: البكتيريا والفطريات.

تصنيفات الكائنات الحية وفق استهلاكها للغذاء

تعني السلسة الغذائية تتابع وتصنيف الكائنات الحية وفقًا لمدى استهلاكها للغذاء، ومن ضمن المستويات الغذائية التي ذكرنها سابقًا المستهلكات والتي تعتبر ثاني مستويات السلسلة الغذائية والتي تعتمد في تخزين طاقتها على الكائنات الحية الأخرى، ومن ضمن هذه السلسلة ما يلي:

  • تبدأ هذه السلسة بالطاقة الشمية التي تعتمد عليها النباتات في عملية التمثيل الضوئي.
  • النباتات العشبية، والأعشاب البرية التي تعتمد على الطاقة الحرارية القادمة من الشمس.
  • بعدها نأتي إلى الأرانب التي تعتمد في تخزين طاقتها على تناول النباتات التي استمدت طاقتها من الشمس.
  • بعدها نجد الثعالب التي تعتمد في غذائها على الأرانب.
  • ثم الأسود التي تتناول الثعالب من أجل الحفاظ على الطاقة داخل أجسادها.
  • بعدها تموت هذه الأسود لتتحل في الأرض وتظهر على هيئة طاقة غذائية تسفيد منها الأرض لتزداد خصوبة وتبدأ في احتياج طاقة الشمس لتنمو النباتات.
  • بهذا يمكن القول بأن الأمر عبارة عن دائرة مغلقة من الأحداث التي تتكرر بشكل مستمر ومن خلالها تستمر الحياة على الأرض.
  • هذا الأمر يحافظ على التوازن البيئي داخل أراضي الكرة الأرضية.

الطاقة داخل أجسام الكائنات الحية

من أجل الحفاظ على النشاط العام والعمليات الحيوية الخاصة بالكائنات الحية فهي بحاجة دائمة إلى الغذاء، ففي كل خطوة ونشاط للكائن الحي يبدأ بفقد الطاقة ضمن المستويات الغذائية المتنوعة، أما التوازن داخل الكائنات الحية فهو ما يطلق على بيئة داخلية مستقرة داخل أجساد الكائن الحي تساعده على مواجهة التغيرات المناخية ودرجات الحرارة المتنوعة من وقت لآخر.

  • فدرجة حرارة جسم الإنسان الطبيعية تصل إلى 37 درجة مئوية، ويحافظ جسم الإنسان على هذا المقدار من درجة الحرارة بشكل دائم سواء في الطقس الحار أو الطقس البارد.
  • أما الطريقة التي من خلالها يحافظ الإنسان على درجة حرارة جسده ثابتة بهذا الشكل فهي تناول الطعام بشكل مستمر.
  • أما مصدر الطاقة الرئيسي للحيوانات فهو الكربوهيدرات والجلوكوز بشكل خاص، فمن خلال النظام الغذائي للحيوان يتم هضم هذه المادة وتحويلها طاقة تحافظ على أنشطة جسده المتنوعة عن طريق مجموعة متفرقة من التفاعلات المتنوعة.
  • كما يتم إنتاج الأدينوزين ثلاثي الفوسفات عبر التفاعلات التأكسدية المتنوعة داخل السيتوبلازم والميتوكوندريا  بالخلية الحيوانية أو النباتية، وهو الأمر الناتج عن التفاعلات الأيضية الخاصة بالتنفس الخلوي لكل من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.

من هذا المنطلق نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا بعد الإجابة على سؤال ماذا يحدث للطاقة التي يستخدمها الثعلب للحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمه ، بجانب الإشارة إلى العديد من الأمور المهمة الخاصة بالطاقة وكيفية الحصول عليها عن طريق المتسويات الغذائية المتنوعة التي تحافظ على التوازن البيئي داخل الكرة الأرضية، وتمكن الكائنات الحية في البقاء على قيد الحياة عبر الفقرات السابقة.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من الموضوعات المتنوعة عبر موقع مخزن من هنا:

المصدر:

ماذا يحدث للطاقة التي يستخدمها الثعلب للحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمه

جديد المواضيع