بحث عن الطاقة

بواسطة:
بحث عن الطاقة

نتناول في مقالنا اليوم بحث عن الطاقة ، حيث يقوم الطلاب في المملكة العربية السعودية بالبحث عن الطاقة، حيث تعد الطاقة من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها في الوجود، وتتعدد مصادر الطاقة مثل، الشمس والكهرباء والضوء والحرارة، توجد مصادر الطاقة بشكل الطاقة المتجددة و غير المتجددة، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في موضوعنا التالي على كل الأمور المتعلقة بالطاقة.

بحث عن الطاقة

نتناول في هذا الموضوع بحثا شاملا عن الطاقة ومفهومها وأنواها ومصادرها، وقبل الخوض في الحديث بشكل متعمق عن تلك الأمور، نذكر تعريف الطاقة فيما يلي:

مقدمة بحث عن الطاقة

تعد الطاقة بكافة أنواعها من الأشياء التي لا يمكن للفرد التعايش بدونها، حيث يوجد منها الطاقة الشمسية التي تعمل على تدفئة كوكب الأرض وهذه الطاقة نوع من أنواع الطاقة المتجددة التي يقصد بها تلك النوع المتواجد باستمرار حيث لا يحتاج إلى أي تدخل لتجديدها، وتتميز بكونها صديقة للبيئة فلا تتسبب في إلحاق أي تلوث بها، أما تلك الغير متجددة فهي التي لا تكون متواجدة بشكل مستمر وتنتهي في أي وقت، تتمثل في الفحم والغاز الطبيعي والنفط ويختص كلا منهم باستخدامات مختلفة عن الآخر، ويأخذ عليها بأنها تحمل الغازات السامة التي تعمل على تلوث البيئة.

تعريف الطاقة

  • يقصد بالطاقة هي تلك القدرة الفيزيائية التي تكون قادرة على القيام بعمل شئ ما.
  • توجد الطاقة في جميع الأجسام بلا استثناء حتى تلك الأجسام الساكنة التي لا تتحرك.
  • تمتلك الطاقة عدد من الأشكال المختلفة مثل، الطاقة النووية والحركية والحرارية والكهربائية والكيميائية.
  • يتم تحديد نوع الطاقة بعد تحولها ومن ثم تثبت طبيعتها، مثال  على ذلك تحول الحرارة إلى طاقة حرارية.

أنواع الطاقة

تمتلك الطاقة بشكلها العام عدد كبير من الأنواع، نذكر تلك الأنواع في النقاط التالية:

  • الطاقة الميكانيكية: يقصد بها مجموع الطاقة الحركية وطاقة الوضع، وهي الطاقة التي تنتج عن حركة الشيء، وتتمثل هذه الطاقة في، الطاقة الحركية الناتجة عن حركة السيارة، ولتوضيح الطاقة الحركية وطاقة الوضع معا، تحريك السيارة على منحدر جبلي، ولتوضيح طاقة الوضع مثال الكتاب الموضوع على طاولة ما.
  • الطاقة الحرارية: تتمثل تلك الطاقة في التبادل الحراري بين جسم الأنسان ومحيطه.
  • الطاقة النووية: تتمثل هذه الطاقة في الانشطار النووي والاندماج النووي والانحلال النووي، يوجد لهذا النوع من الطاقة عدد من محطات توليد الطاقة، ومن الجدير بالذكر أن تلك الطاقة تنتج من التغييرات الواقعة في النوى الذرية.
  • الطاقة الكيميائية: تنتج هذه الطاقة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين الذرات و الجزيئات، وتتمثل في الطاقة الكهروكيميائية المتولدة في الخلايا.
  • الطاقة الصوتية: يتم انتقال الطاقة الصوتية عبر الهواء أو أي وسط آخر، ومن أمثلتها الراديو والأشعة السينية، والأشعة فوق البنفسجية، وأشعة جاما.
  • طاقة التأين: هي تلك التي تربط الإلكترونات بنواة ذرة أو أيون، تتمثل طاقة التأين الأولى للذرة لتعادل الطاقة اللازمة لإزالة إلكترون واحدا تماما من مداره، طاقة التأين الثانية تعادل طاقة إزالة الإلكترون الثاني وتكون أكبر من طاقة التأين الأولى.
  • طاقة الجاذبية: تعمل هذه الطاقة على جذب الأجسام لبعضها البعض وذلك بحسب كتلة الأجسام، وتتمثل هذه الطاقة في حركة القمر في مداره حول الأرض، تتميز طاقة الجاذبية بحفاظها على الغلاف الجوي للأرض في مكانه.
  • الطاقة الكهرومغناطيسية: تنتج هذه الطاقة عن طريق الضوء، تكون هذه الطاقة بمثابة طاقة إشعاعية، تتمثل هذه الطاقة في، الأشعة السينية وأفران الميكرويف والراديو.

مصادر الطاقة 

تمتلك الطاقة بشكلها العام نوعان من المصادر، يوجد ما هي مصادر متجددة و ما هي مصادر غير متجددة، نذكر المقصود بكلا منهما وأنواعها في السطور التالية:

الطاقة المتجددة وأنواعها

  • الطاقة المتجددة: يسمى هذا النوع من الطاقة بالطاقة البديلة، وتسمى بذلك الاسم بسبب قدرة مصادرها الدائمة على التجدد وتتمثل الطاقة المتجددة في، الشمس التي ينتج عنها الطاقة الشمسية، كما تعد الرياح أيضا أحدى مصادر الطاقة المتجددة، حيث ينتج عنها ما يعرف بطاقة الرياح.
    • ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الطاقة يمتلك جميع أنواع الطاقة فيما عدا الوقود الأحفوري.
    • تتميز الطاقة المتجددة بأنها نظيفة ومن ثم لا تتسبب في أي إلحاق ضرر للبيئة، وتكون متواجدة في كل وقت وفي أي مكان بشكل مستمر، كما أنها تعمل على تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.
  • أنواع الطاقة المتجددة

يوجد عدد كبير من أنواع الطاقة المتجددة، نذكر بعض هذه الأنواع فيما يلي:

    • الطاقة الشمسية: تعد الطاقة الشمسية من الطاقات المتجددة التي تم استخدمها في القدم وحتى الآن، وهي واحدة من أنواع الطاقة التي لا يمكن الاستغناء عنها؛ وذلك بسبب اعتماد النباتات عليها في إنتاج الغذاء، وتعمل على تدفئة كوب الأرض ومن ثم تدفئة الأنسان، يكون للطاقة الشمسية عيب واحد فقط وهو عدم الاستفادة منها في فترات الليل أو في المناطق الباردة.
    • الطاقة الكهرومائية: ومن أسمها تعرف بأنها ناتجة عن حركة المياه، ومن ثم يتم بناء العديد من السدود لتوليد الطاقة الكهرومائية، حيث يوجد محطات لتلك الطاقة لقيامها بألتقاط الماء ومن ثم تعطي الطاقة الميكانيكية للتوربينات، ثم يتم تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية عن طريق المولدات، وتتميز هذه الطاقة بعدم تسبب تلوث للبيئة.
    • طاقة الرياح: تم استخدام هذا النوع من المصادر المتجددة للطاقة لأول مرة في تحريك السفن الشراعية، وتتعدد استخدامات طاقة الرياح وتتمثل هذه الاستخدامات في طواحين الهواء لري المحاصيل الزراعية، وإنارة المصابيح الكهربائية التي توجد بالطرق والشوارع، كما تعمل أيضا على توصيل الشبكات، يوجد لهذا النوع من الطاقة عيوب مثل، عدم استخدامها في المناطق التي لا تواجه الرياح الشديدة، و تسبب ضوضاء في المناطق التي تتكدس بالسكان.
    • الطاقة الحرارية الأرضية: يتم إنتاج هذه الطاقة من قبل الصخور المنصهرة التي توجد تحت الأرض، ويتم استخراج هذه الطاقة عن طريق وصول الماء إلى الأعماق تحت الأرض وتدخل ما بين الصخور المنصهرة التي تزداد درجة حرارتها 3 درجات لكل 100 متر فيتم غليان المياه ويتم بذلك التقاط البخار الناتج عن الغليان بواسطة مضخات الحرارة الجوفية، ويتم استخدامها في تحريك التوربينات التي تعمل على تنشيط المولدات.

الطاقة الغير متجددة وأنواعها

  • يقصد بالطاقة الغير متجددة هي تلك الطاقة التي لا يمكن تجدديها بعد نفاذها، وبذلك فلا تكون هذه الطاقة متواجدة بشكل مستمر على كوكب الأرض، وذلك على العكس من الطاقة المتجددة التي تكون متواجد بشكل مستمر في الحياة.
  • تتمثل أنواع هذه الطاقة في، الوقود الأحفوري الذي يتكون بشكل أساسي من الكربون، ومن الجدير بالذكر أن الوقود الأحفوري تكون في مدة تتراوح بين 300 إلى 360 مليون سنة.
  • يؤخذ على هذا النوع من الطاقة أنها دائمة التلوث بالبيئة، وذلك عن طريق الدخان الناتج عن حرق الوقود المستخرج من الوقود الأحفوري ومن ثم ينتج عن هذا الحرق جزئيات تلوث الهواء والماء والأرض.

أنواع مصادر الطاقة الغير متجددة

تمتلك الطاقة الغير متجددة عدد من الأنواع، نذكر تلك الأنواع في النقاط التالية:

  • الفحم: يعد الفحم هو تلك الصخور السودناء أو البنية التي تحترق لتوليد الطاقة، يتم تصنيف الفحم بالاستناد إلى نسبة الكربنة التي يمر بها، يعني بالكربنة تلك العملية إلى يخضع لها الكائنات القديمة حتى يتم تحويلها إلى فحم، تتجلى أهمية الفحم في كونه أحد المصادر الرئيسية للكهرباء، ومن الجدير بالذكر أنه يتم استخراج الفحم عن طريق التعدين ما تحت الأرض أو التعدين السطحي، يعد الفحم من أسباب تلوث البيئة بسبب ما ينتج عنه من غازات سامة.
  • النفط:يعد النفط نوعا من الوقود الأحفوري السائل، يتم تجميع الفحم في شكل آبار، ومن ثم يتم حفر الأرض حتى يتم الوصول إلى هذه الآبار عن طريق استخدام عدد من الجهزة الخاصة بذلك، يتم تحويل النفط حتى يمكن استخدامه كبنزين.
  • الغاز الطبيعي: يتم استخراج الغاز الطبيعي من خلال استخدام مياه الضغط العالي، وذلك للتمكين من تقسيم الصخور التي يوجد بينهم، يوجد هذا النوع من المصادر الغير متجددة للطاقة في التكوينات الصخرية، تتعدد استخدامات الغاز الطبيعي حيث تتمثل في، الطهي وتوليد الكهرباء عن طريق حرقه، كما يستخدم أيضا في التدفئة.

طرق الحفاظ على مصادر الطاقة

يوجد عدد من النصائح التي يجب اتباعها حتى يتم  الحفاظ على الطاقة، نذكر هذه الطرق في النقاط التالية:

  • في حالة عدم أستخدام الجهزة الكهربائية يجب إطفائها وذلك حتى يتم توفير الاستهلاك للطاقة.
  • يجب ضبط السلوكيات اليومية المتعلقة بالطاقة.
  • يلزم استخدام المصابيح الموفرة حتى لا يتم الإفراط في استخدام الطاقة.
  • تثبيت نوافذ موفرة للطاقة.
  • يلزم تثبيت منظم حرارة قابل للبرمجة؛ وذلك لتقليل استعمال الطاقة.

خاتمة بحث عن الطاقة 

وبهذا نكون ختمنا البحث عن الطاقة، حيث قدمنا كل ما يتعلق بها من تعريف الطاقة وأنواعها المتجددة والغير متجددة وكذلك تطرقنا إلى أنواع الطاقة بشكلها العام، كما وضحنا كيفية الحفاظ عليها وترشيد استهلاكها.

وهكذا نكون وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا هذا اليوم عن بحث عن الطاقة ، حيث بين لنا أنه يقصد بالطاقة هي تلك القدرة الفيزيائية التي تكون قادرة على القيام بعمل شئ ما، وأنها توجد في جميع الأجسام بلا استثناء حتى تلك الأجسام الساكنة التي لا تتحرك، و تمتلك عدد من الأشكال المختلفة مثل، الطاقة النووية والحركية والحرارية والكهربائية والكيميائية، نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.