مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين تقع ميكونوس

بواسطة: نشر في: 11 مايو، 2022
مخزن

اين تقع ميكونوس

اين تقع ميكونوس ؟ تلك الجزيرة السياحية الأشهر على مستوى العالم والتي تحظى بسمعة سياحية عالمية مُنذ ستينيات القرن العشرين حيثُ تجتذب السائحين إليها من مختلف دول العالم، وقد تم التصويت عليها كواحدة من أفضل الوجهات السياحية لقضاء العطلات الصيفية مرات عديدة، وذلك لموقعها السياحي الفريد، شواطئها الرائعة، فنادقها ومطاعمها الحاصلة على جوائز عالمية، لتبقى ميكونوس جزيرة الأساطير الرائعة التي يرغب الجميع في زيارتها يوماً ما.

وتقع جزيرة ميكونوس في قارة أوربا لتكون إحدى الجزر البحرية التابعة لدولة اليونان وتقع تحديداً في الجهة الجنوبية من بحر إيجة، ووفقاً للإحداثيات الفلكية لتحديد المواقع فإن الجزيرة تقع في الدرجة 37° 27′00 شمالًا، والدرجة 25° 20′00 شرقًا.

تبلغ مساحة جزيرة ميكونوس 105.793 كيلو متر مربع وتحمل اسم أكبر البلدات الموجودة فيها، ويبلغ لأعلى ارتفاع للجزيرة فوق مستوى سطح البحر 372كيلو متر، وتُشكل مع الجزر الأخرى المحيطة بها من إقليم جنوب إيجة ما يُعرف بأرخبيل كيكلادس أو أرخبيل سيكلادس ومن بين هذه الجزر سانتوريني، باروس، ناكسوس، سيروي، ميلوس، إيوس.

جزيرة ميكانوس والأساطير

مُنذ قديم الزمن ودوماً ما يرتبط اسم جزيرة ميكونوس ارتباطا وثيقاً بالميثولوجيا الإغريقية، حيثُ كان هذا الاسم يتم إطلاقه قديماً على حفيد إله الشعر والشمس لدى اليونان Myknos ، كما يوجد هناك اسم خور Chora وهو الاسم الآخر للبلدة التي تحمل اسم ميكونوس أيضاً والواقعة في بحر إيجه ، وقد أشارت إحدى الأساطير اليونانية القديمة بأنه حينما قام هيرقل العظيم بهزيمة العمالقة، فقد أصبحت الجثث المتحجرة للعمالقة هي تلك الصخور التي تشكلت منها جزيرة ميكونوس.

كم تبعد ميكانوس عن المدن اليونانية

وفيما يتعلق بالإجابة على سؤال أن تقع ميكونوس أو في أي قارة تقع الجزيرة السياحية ميكونوس، فإنها تقع في قارة أوربا وتتبع دولة اليونان، وفي التالي تحديد للمسافات التي تفصل جزيرة ميكونوس عن المدن اليونانية الأخرى:

  • تُقدر المسافة الواقعة ما بين جزيرة ميكونوس السياحية ومدينة سانتوريني بـ 152 كيلو متر.
  • تُقدر المسافة الواقعة ما بين جزيرة ميكونوس السياحية ومدينة إسبرطة السياحية بـ 385 كيلو متر.
  • تُقدر المسافة الواقعة ما بين جزيرة ميكونوس السياحية ومدينة أثينا بـ 178.1 كيلو متر.
  • تُقدر المسافة الواقعة ما بين جزيرة ميكونوس السياحية ومدينة أوليمبيا بـ 463.7 كيلو متر.
  • تُقدر المسافة الواقعة ما بين جزيرة ميكونوس السياحية ومدينة كورينثوس بـ 256 كيلو متر.
  • تُقدر المسافة الواقعة ما بين جزيرة ميكونوس السياحية ومدينة سالونيك بـ 662.9 كيلو متر.
  • تُقدر المسافة الواقعة ما بين جزيرة ميكونوس السياحية ومدينة كنتريكي بـ 696.7 كيلو متر.
  • تُقدر المسافة الواقعة ما بين جزيرة ميكونوس السياحية ومدينة بيرايوس بـ 191.8 كيلو متر.
  • تُقدر المسافة الواقعة ما بين جزيرة ميكونوس السياحية ومدينة لاريسا بـ 515.6 كيلو متر.
  • تُقدر المسافة الواقعة ما بين جزيرة ميكونوس السياحية ومدينة بيراما بـ 695.3 كيلو متر.

أبرز المعلومات عن جزيرة ميكانوس

تتمثل أبرز المعلومات عن جزيرة ميكونوس السياحية الواقعة في دولة اليونان وبالتحديد في قارة أوربا في الجهة الجنوبية من بحر إيجه في الآتي:

  • يبلغ عدد السكان الحاليين في جزيرة ميكونوس ما يقرب من 9.320 نسمة، وذلك على الرغم من أن السكان الموجودين في بلدة ميكانوس يبلغ عددعم 6.541 نسمة، وقد كان الفينيقيون هم السكان الأوائل للجزيرة، وقد جاء من بعدهم الأيونيين.
  • تشتهر جزيرة ميكانوس بالمناخ الجاف والرياح المتوسطة التي تهب عليها بصفة يومية تقريباً، لذا فقد أُطلق عليها اسم جزيرة الرياح.
  • تقع جزيرة ميكونوس في أرخبيل سيكلاديز والذي يضم في داخله ما يقرب من 200 جزيرة بحرية أخرى ، وتتصف غالبية تلك الجزر بكونها صغيرة الحجم وغير مأهولة بالسكان.
  • إن أكثر الأمور المميزة لجيزرة ميكونوس هو طرازها المعماري الذي صُمم على نسق فن العمارة السيكلاديكية البسيطة، وخاصةً أنه قد تم طلاء غالبية منازلها باللون الأبيض، كما أن الكنائس الموجودة بها تتميز بالقباب المطلية باللون الأزرق.
  • إن العملة الرسمية في ميكونوس هي اليورو، وذلك مثلما هو الأمر في اليونان وهي الدولة التابعة لها.
  • يتواجد في جزيرة ميكونوس السياحية العديد من المتاحف الأثرية الشهيرة ومن بينها، متحف ميكونوس الأركيولوجي، متحف ميكونوس الفولكلوري، متحف بحر إيجة البحري.
  • تتميز بلدة ميكونوس بالمداخل الملونة للطرقان، الشوارع القديمة الضيقة، والتي تبدو ممراتها وكأنها متاهة نظراً لتشابهها الشديد، وفي الحقيقة فإن تصميم الطرق والأزقة في ميكانوس بهذا الشكل كان أمراً متعماً ومقصوداً، وذلك لكونها ستصبح أمراً صعباً على القراصنة والغزاة في حال احتلال المدينة، مما سيعمل على إرباكهم وإخافتهم.
  • يتواجد مرفأ ميكونوس القديم على الشاطئ في بلدة البندقية الصغيرة مباشرةً، كما أنها تقع بالقرب من المرفأ في ميكونوس كنيسة قديمة وصغيرة وتُعد مزاراً سياحيا.
  • تشتهر جزيرة ميكونوس السياحية بوجود البجع الوردي الذي يُطلق عليه اسم (بيتروس ذا بيليكان)، والذي قد تم اعتباره تميمة حظ في جزيرة ميكونوس لما يزيد عن ستين عاماً، وتتم مشاهدته بصفة دائمة يتجول ما بين المطاعم المنتشرة في الواجهة البحرية للجزيرة.

السياحة في ميكانوس

تشتهر جزيرة ميكانوس بحياتها الليلة الصاخبة وشاطئها الرملية الناعمة، كما يوجد بها العديد من المعالم السياحية منها ما هو قديم للغاية ومنها ما لا يزال حديثاً، ومن أبرز المعالم السياحية لميكونوس:

طواحين الهواء

طواحين الهواء التي يُطلق عليها محلياً في البلدة كاتو ميللي وتقع في تلة ميكونوس، كان يتم استخدامها قديماً قي طحن الحبوب حينما تهب الرياح الدائمة على الجزيرة، إلا أنه حالياً قد تم تحويل هذه الطواحين إلى منازل والتي يُمكن لزائري الجزيرة أو سائحيها الإقامة والنزول المؤقت بها.

كنيسة بارابورتياني

تُعرف كذلك باسم جزيرة السيدة العذراء، وكذلك اسم الكاسترو وخاصةً لكونها مكونة من خمسة كنائس أصغر حجماً تم بنائها فوق بعضها البعض، وهي مطلية باللون الأبيض ويوجد بها الأبراج البيزنطية.

دير مريم العذراء

تم بناء دير مريم العذراء في جزيرة ميكونوس عام 1542، والذي يقع في تورلياني بجزيرة ميكونوس.

قلعة بارابورتياني

تُعرف القلعة باسم اليوكاسترو، والذي تمت إقامته على أنقاض القلعة البيزنطية، وخاصةً أنها تعود إلى العصر الحجري الحديث وبالتحديد في القرن الثامن عشر الميلادي.

خليج فتيليا

لا يزال خليج فتيليا محافظاً على طبيعته البكر النقية حتى هذا اليوم.

البندقية الصغيرة

تُعرف البندقية الصغيرة أو ليتيل فينيس بكونها مشابهة بقدر كبير إلى مدينة البندقية الأسبانية، وخاصةً في وجود مجموعة من المنازل ذات الشرفات المتراصة إلى جوار بعضها البعض، وتشرف بصفة مباشرة على المياه، حيثُ يتم استخدامها لأعمال الصيد في حين أنه قد تم تحويل غالبية هذه المناول إلى نقاهي ومطاعم على الطراز الحديث.

الأكواخ الحجرية

تقع الأكواخ الحجرية في جزيرة ديوس بالقرب من جزيرة ميكونوس والتي تم العثور بداخلها على الأكواخ الحجرية والتي يعود تاريخها إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، وهنا يجب الإشارة إلى أن هذه الأكواخ في غالبية الحال كانت عبارة عن قبور في الفترة الميسينسة، وخاصةً أن هذه الجزيرة قد تمت تسميتها من قبل منظمة اليونسيكو بصفتها موقع للتراث العالمي، حيثُ تتضمن العديد من المعالم الأثرية القديمة.

مبنى الذيمارخون

يُعد هذا المبنى هو مبنى البلدية الذي يقع في جزيرة ميكونوس وقد تم بناءه وفق النمط النيوكلاسيكي، ويعود تاريخ تصميمه وبناءه إلى عام 1780م.

اين تقع ميكونوس

جديد المواضيع