مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

موعد يوم التمريض الخليجي

بواسطة: نشر في: 15 مارس، 2022
مخزن
موعد يوم التمريض الخليجي

موعد يوم التمريض الخليجي من الأيام المعتمدة في المملكة العربية السعودية وذلك منذ عام 2011ميلادية، والذي يتم من خلاله دعم وتقدير الممرضين والإشادة بما لهم من دور هام بالمجتمع، وهو ما سار على نهج المملكة به الكثير من الدول الخليجية للاحتفال بذلك اليوم المميز، خاصةً لكون مهنة التمريض تعتبر من المهن الإنسانية الهامة على مدار العصور، وعبر موقع مخزن سوف نتعرف سويًا على أهم المعلومات عن يوم التمريض الخليجي من حيث موعده، وما يتم تحقيقه من خلاله من أهداف وما يتم إقامته من فعاليات به.

موعد يوم التمريض الخليجي

يعتبر يوم التمريض الخليجي من أكثر الأيام تميزًا والذي يتم الاحتفال به في العديد من الدول الخليجية وهي (المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت)، إذ يتم إقامة الكثير من الندوات والأنشطة التي تهدف إلى التثقيف بمدى ما للعمل بالمجال الطبي من أهمية والتي تتمثل بمساعدة الأشخاص وتوفير ما قد يحتاجون إليه من رعاية صحية، ووفقًا لقرار المملكة تم اعتماد يوم الثالث عشر من مارس من كل عام للاحتفال بيوم التمريض الخليجي.

وهو ما تم العمل به منذ عام 2011ميلادية، والذي يحمل عنوان (التمريض والرؤية المستقبلية)، وسارت على ذلك النهج باقي الدول الخليجية، وعلى ذلك فإن يوم التمريض الخليجي يوافق هجريًا يوم العاشر من شعبان عام 1443هجرية، وهو ما يتم به الاحتفال بهذه المهنة السامية، والسعي نحو تسليط الضوء عليها باعتبارها من المهن الإنسانية، والذي تشارك به العديد من دول الخليج، لتشجيع الطلاب نحو دراسة ذلك التخصص بالمراحل القادمة من دراستهم، وتقديم كامل الدعم الصحي والرعاية لمن يحتاج إليها.

أهداف يوم التمريض الخليجي

تم اعتماد يوم التمريض الخليجي في سبيل التأكيد على مدى أهمية التمريض بقطاع العمل الصحي، ويتضمن ذلك اليوم عدة فعاليات وأنشطة، وسوف نعرض لكم أهم الأهداف التي يسعى يوم التمريض لتحقيقها فيما يلي:

  • تنظيم الندوات وإقامتها في المؤسسات الصحية المختلفة من أجل التعرف عن كثب على مهنة التمريض الصحي، والتأكيد على مدى ما لهذه المهنة من دور مميز وأهمية في المجتمعات المختلفة.
  • التأكيد على ضرورة دراسة تخصص التمريض، وإدراجه من بين التخصصات الجامعية الهامة التي تكفل لمن يتخرج منها مستقبلًا مرموقًا مع توفير الكثير من الخيارات.
  • العمل على ما يساهم بتطوير تخصصات التمريض المختلفة من مشروعات هامة مثل الجراحة والعلاج الطبيعي والتخدير وما إلى نحو ذلك من التخصصات الأخرى.
  • طرح اللوائح والتعليمات التي تهدف إلى زيادة الوعي الصحي وثقافة المجتمع بين العامة، والحفاظ على سلامة جميع المرضى.
  • التعريف بما يشتمل عليه تخصص التمريض من تخصصات، والتعرف على ما يوفره من مسارات العمل عقب التخرج.

فعاليات اليوم الخليجي للتمريض

هناك الكثير من الفعاليات التي يتم إقامتها بمناسبة يوم التمريض الخليجي، وسوف نوضح لكم في النقاط التالية أهم وأبرز هذه الفعاليات:

  • اهتمام مختلف المؤسسات الطبية والتعليمية بذلك اليوم، ومن أهمهم جامعة الملك سعود.
  • يحضر الفعاليات رؤساء التمريض بالمستشفيات، وأساتذة كلية التمريض، وممثلي وزارة الصحة من نادي التمريض، وكبار الكوادر القيادية.
  • إلقاء كبار المسؤولين بمجلس التعاون الخليجي للمحاضرات.
  • توضيح ما لمهنة التمريض من أثر هام على الأفراج والمجتمعات عبر ما يتم إقامته من محاضرات وندوات.
  • إقامة الحفلات التي يتم من خلالها تكريم الممرضين بمختلف المنشآت الصحية، مع تمييز من هم الأعلى كفاءة عن غيرهم من الممرضين في أدائهم للعمل.

مطبوعات يوم التمريض الخليجي

يتم مشاركة المطبوعات المميزة من قبل الكثير من أبناء المجتمع الخليجي، والتي يتم من خلالها تقديم الكلمات والعبارات التي توضح مدى ما لذلك اليوم من أهمية، وفيما يلي نطرح أجمل ما يمكن مشاركته عن يوم التمريض الخليجي من مطبوعات:

  • إن الصديق الأول للمريض هو الطبيب، أما الممرض فيصاحبه طوال رحلة العلاج حتى يتماثل الشفاء، وهو ما يجعل التمريض مهنة أصحاب القلوب الرحيمة.
  • عرفان وشكر وتقدير لجميع من يبذل جهده ووقته لتقديم المساعدة لغيره ممن يحتاج إليها بيوم التمريض الخليجي.
  • إن جميع حروف وكلمات اللغة تقف عاجزة عن وصف تعبيرها بالامتنان والشكر لكافة الممرضين ممن يعملون على علاج المرضى.
  • ترتقي النفس وترتفع بالعمل أعلى سلم الأخلاق بمهنة تساعدهم على إنقاذ حياة المرضى، والحفاظ على سلامتهم.

منشورات عن اليوم الخليجي للتمريض

من الممكن أن يتم مشاركة المنشورات للاحتفال بيوم التمريض الخليجي على مواقع التواصل الاجتماعي ومن تلك المنشورات نذكر لكم ما يلي:

  • يهدف يوم التمريض إلى شكر الكثير من الممرضين ممن يقدمون المساعدة إلى المرضى خلال رحلة علاجهم، فهو من الطرق المميزة التي يتم عبرها تقديم الشكر الذي يدخل السعادة إلى قلوب العاملين بذلك التخصص المهني العظيم.
  • في يوم التمريض الخليجي نتقدم بالشكر إلى جميع من يعمل بكادر التمريض الإنساني الذي يتمتع بالسجل الحافل والكبير المحفور على جبين الإنسانية منذ قديم العصور.
  • إن الصديق الأول للمريض في رحلة المرض إلى التعافي هو الممرض، ولا تليق مهنة التمريض للعمل بها سوى لأصحاب الأرواح النقية الطيبة التي تحمل في وظيفتها أمانة الله تعالى.
  • من يعمل بمهنة التمريض يحمل مسؤولية كبيرة على عاتقه، حيث تتطلب هذه الوظيفة الحذر البالغ، ويكلف الخطأ بها روح إنسان وربما أكثر من ذلك، حيث إن التصرف والإبداع الصحيح وتحمل المسؤولية على القدر المطلوب في هذه المهنة الشريفة والمميزة لما تهدف إليه من إنقاذ حياة البشر والحفاظ على سلامتهم، فهي من المهن الإنسانية بالمقام الأول.

تغريدات عن يوم التمريض الخليجي

بمناسبة الاحتفال بيوم التمريض الخليجي يقوم الكثيرين بمشاركة العبارات والتغريدات بمناسبة ذلك اليوم المميز على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسوف نعرض لكم في الفقرة الآتية أجمل ما يمكن مشاركته من تغريدات:

  • تعتبر مهنة التمريض من أنبل وأهم المهن الإنسانية على مدار العصور، وهو ما يجعلها لا تليق سوى بذوي الخلق الراقي ممن يمتلكون المقدرة الكبيرة على التضحية بما يملكونه من جهد ووقت.
  • إن الله سبحانه وتعالى يبارك العمل لمن يقدم الخدمة والمساعدة للناس، فكيف يكون الأمر بالنسبة لمن يكرس حياته ووقته في سبيل إنقاذ حياة الغير، وتقديم المساعدة إليهم للتعافي والنجاة من مخاطر المرض، فأقل وصف يطلق على الممرض أنه جندي يستحق كل التقدير والشكر.
  • أقدم التهنئة لجميع الممرضين في يوم التمريض الخليجي نظير سهرهم وتعبهم للتخفيف عنهم من أوجاعهم وآلامهم.
  • مهنة التمريض من أعظم المهن التي لا يمكن الاستغناء عنها، لذا علينا جميعًا أن نشيد ونقدر جميع الممرضين، وهو ما يعد أقل ما يمكن تقديمه في حق ذلك الجيش الأبيض.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على موعد يوم التمريض الخليجي الذي يحتفل به العديد من الدول الخليجية كل عام في يوم الثالث عشر من مارس وذلك منذ عام 2011ميلادية وحتى اليوم، في سبيل التعبير عن مدى التقدير والاحترام لتلك الفئة السامية.

المراجع