موعد صلاة عيد الفطر في الرياض وكل مدن السعودية 2021

بواسطة:
موعد صلاة عيد الفطر في الرياض وكل مدن السعودية 2021

يبحث الكثير من المسلمين في المملكة العربية السعودية حول موعد صلاة عيد الفطر في الرياض وهو ما سوف نعرضه لكم في مخزن كما وسوف نوضح مواعيد صلاة عيد الفطر في العديد من مدن المملكة، وهو ما يتم تحديده عن طريق وزارة الشؤون الإسلاميّة بالمملكة، وعلى المسلمين التوجه للمساجد والمصليات بالوقت المحدد للصلاة حتى يتمكنوا من إدراك الصلاة بجماعة.

موعد صلاة عيد الفطر في الرياض

يبدأ موعد صلاة عيد الفطر بالمملكة العربية السعودية مدينة الرياض لعام 1442هجرية / 2021 ميلادية، حين تمام الخامسة والنصف صباحاً، ويستمر ذلك الوقت لحين زوال الشمس والبدء بدخول توقيت صلاة الظهر، ولا بد من حرص كل مسلم على الحضور إلى الصلاة في وقتها.

موعد صلاة العيد في مدن المملكة

نعرض لكم فيما يلي مواعيد صلاة عيد الفطر في العديد من مدن المملكة العربية السعودية، حيث عادةً ما تختلف مواعيد الصلاة لمختلف الفروض الخمس على مدار اليوم من مكان لآخر وهو الأمر كذلك بالنسبة لصلاة عيد الفطر بالمملكة، وهو ما سوف نوضحه لكم في النقاط التالية:

  • موعد صلاة عيد الفطر في مدينة سكاكا: في تمام الساعة 05:47 صباحاً.
  • توقيت صلاة عيد الفطر بمدينة حفر الباطن: الساعة 05:27 صباحاً.
  • موعد صلاة عيد الفطر في مدينة الدمام: في تمام الساعة 05:14 صباحاً.
  • توقيت صلاة عيد الفطر في مدينة جدة: في تمام الساعة 06:05 صباحاً.
  • موعد صلاة عيد الفطر في مدينة مكة المكرمة: في تمام الساعة 06:03 صباحاً.
  • توقيت صلاة عيد الفطر بالمدينة المنورة: الساعة 05:59 صباحاً.
  • موعد صلاة عيد الفطر في مدينة جازان: في تمام الساعة 05:59 صباحاً.
  • توقيت صلاة عيد الفطر بمدينة بريدة: في تمام الساعة 05:39 صباحاً.
  • موعد صلاة عيد الفطر في مدينة عنيزة: الساعة 05:39 صباحاً.
  • موعد صلاة عيد الفطر بمدينة القريات: في تمام الساعة 05:56 صباحاً.
  • موعد صلاة عيد الفطر في مدينة الظهران: في تمام الساعة 05:14 صباحاً.
  • توقيت صلاة عيد الفطر في مدينة حائل: في تمام الساعة 05:46 صباحاً.
  • موعد صلاة عيد الفطر بمدينة القطيف: الساعة 05:14 صباحاً.
  • موعد صلاة عيد الفطر بمدينة المبرز: في تمام الساعة 05:18 صباحاً.
  • توقيت صلاة عيد الفطر في مدينة الحلة: في تمام الساعة 05:32 صباحاً.
  • موعد صلاة عيد الفطر في مدينة القويعية: الساعة 05:37 صباحاً.
  • توقيت صلاة عيد الفطر في مدينة نجران: في تمام الساعة 05:52 صباحاً.
  • موعد صلاة عيد الفطر بمدينة بيشة: في تمام الساعة 05:54 صباحاً.
  • توقيت صلاة عيد الفطر في مدينة دومة الجندل: في تمام الساعة 05:49 صباحاً.
  • موعد صلاة عيد الفطر بمدينة ينبع: في تمام الساعة 06:06 صباحاً.

كيفيّة أداء صلاة عيد الفِطْر

يتم أداء صلاة العيد مثنى وهو ما يعني أن أدائها يتم بركعتين يليهما خطبة صلاة العيد والتي تكون مثلها مثل خطبة الجمعة، وهي سنة من السنن المأثورة عن رسول صلى الله عليه وسلم، وبها يقوم الإمام بإيضاح أحكام العيد للمسلمين وترغيبهم في آدابهم وسننه.

موعد صلاة العيد

ذكر العلماء في إيضاحهم حول الموعد الذي يتم به أداء صلاة العيد أنه يبدأ منذ طلوع قرص الشمس بكبد السماء بقدر رمح، والذي يمتد إلى الوقت الذي تزول به الشمس، وهو وقت الضحى، حيث ورد نهي عن أداء صلاة العيد حين طلوع الشمس، إلى جانب ذلك فقد وردت كراهية صلاة العيد عقب طلوع الشمس بمقدار رمح، كما ويسن أن يتم تأخير أداء صلاة عيد الفطر والغرض من ذلك أن يتمكن المسلمين من إخراج الزكاة.

مكان صلاة عيد الفطر

من السنة أن يتم أداء صلاة العيدين بالمصلى، وهو ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وكان يقوم به، وهو ما ينبغي على المسلمين اتباعه به ما لم يكن هناك عذر يحول بينهم وبين أدائها في المصلى مثل الرياح أو الأمطار أو المرض، فيمكن حينها أن يتم أدائها بالمسجد، أو أن يكون المسلم غير قادر على الذهاب إلى المصُلى لعجز أو ضعف، وهنا يمكن أن يستخلف الإمام بمسجد البلد أو المدينة من يؤدي الصلاة بهم.

وفي ذلك قد ورد عن الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، كما ذكر عن ابن قدامة رحمة الله عليه في ذلك أن السنة هي أداء صلاة العيدين بالمُصلى حيث كان رسول الله صلى الله عليه يخرج إلى المُصلى تاركاً المسجد، وهو ما كان يقوم به من بعده الخلفاء، كما كان إجماع المسملين على ذلك، حيث إنه في كل عيد يخرج المسلمين في جموع لأداء صلاة العيد في المصلى والساحات.

كما قال الإمام ابن القيم رحمة الله عليه (“كان -صلّى الله عليه وسلّم- يصلّي العيديَن في المصلّى، وهَدْيه كان فعلهما في المصلّى دائماً).

حُكم صلاة عيد الفِطْر

ورد العديد من الأقوال من قبل أئمة الفقه حول حكم صلاة العيد وفي ذلك اختلفوا على أقوال ثلاثة، وسوف نعرض تلك الأقوال في الفقرة الآتية:

  • القول الأول: هو ما ذهب إليه أئمة المالكية والشافعية والذي توصلوا من خلاله أن صلاة العيد من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويستدل على ذلك ما ورد من قول النبي الكريم للأعرابي حينما سأله عن ما فرضه الله جل وعلا فإجاب قائلاً (خَمْسُ صَلَوَاتٍ في اليَومِ واللَّيْلَةِ. فَقالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَوَّعَ)، كما واستدلوا على ذلك بمداومة الرسول على أدائها.
  • القول الثاني: هو ما ذهب إليه الحنفية بوجوب صلاة العيد، وكان دليلهم في ذلك مداومة الرسول صلى الله عليه وسلم على أدائها، حيث لم يترك أداء صلاة العيد ولا مرة واحدة، إلى جانب أن أدائها يتم في جماعة فإن كانت صلاة العيد سنة ما كان يتم أدائها في جماعة، أو أن يرد بها استثناء مثلها مثل صلاة التراويح.
  • القول الثالث: هو ما ذهب إليه أئمة المذهب الحنفي على أن حكم صلاة العيد هو فرض كفاية بمعنى أن أداء البعض له يكفي ويغني عن أداء باقي الجماعة، ودليلهم في ذلك قول الله تعالى في سورة الكوثر الآية الثانية (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، بالإضافة إلى عدم ترك الرسول صلى الله عليه وسلم لصلاة العيد مطلقاً.

فضل صلاة عيد الفطر

لم يرد في القرآن الكريم أو الشريعة الإسلامية قولاً يتعلق بفضل أداء صلاة عيد الفطر على وجه التحديد، ولكن الأمر الذي يلا يوجد عليه خلاف ولا جدال هو أن أدائها له فضل وثواب عن الله تعالى، وقد حث النبي الكريم صلوات الله عليه وسلامه على أدائها كما كان مواظباً ومداوماً عليها، بل وحث على حضورها للنساء، وقد ورد عن أم عطية قولها (أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى: العواتق، وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين).

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا في مخزن والذي أوضحنا من خلاله موعد صلاة عيد الفطر في الرياض والعديد من مدن المملكة العربية السعودية، أعاده الله على الجميع باليمن والبركات.

المراجع

1

أقرأ أيضاً