تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة من

بواسطة:
تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة من

تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة من

تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة من سن ….. ؟ نجيبكم عبر مقالنا التالي في مخزن عن هذا الاستفسار فحياة الإنسان تمر بالعديد من المراحل بدءًا من لحظة تكوينه كجنين ولحظة ولادته مرورًا بمراحل الطفولة وصولًا إلى مرحلة الشيخوخة، وقد تم تقسيم تلك المراحل وفق العمر فلكل مرحلة عمرية سن محدد تبدأ فيه وتنتهي فيه، ولمعرفة السن الذي تبدأ فيه مرحلة الطفولة المبكرة يمكنكم متابعة سطورنا التالية:

  • مرحلة الطفولة المبكرة هي المرحلة التالية لمرحلة الرضاعة وهي التي تبدأ من عمر سنتين حتى ست سنوات وهي المرحلة الممتدة بين مرحلة الرضاعة ومرحلة دخول المدرسة لذا يطلق عليها البعض اسم مرحلة ما قبل المدرسة.

تعريف مرحلة الطفولة المبكرة

تتمثل مرحلة الطفولة المبكرة في المرحلة التي تبدأ مع انتهاء مرحلة الرضاعة وتمتد إلى مرحلة دخول المدرسة، أي أنها تبدأ من عمر سنتين وتنتهي في عمر ست سنوات، أو تبدأ في سن الثالثة وتنتهي في سن الخامسة، ومن بعدها تأتي مرحلة الطفولة المتأخرة.

مرحلة الطفولة المبكرة من أهم مراحل الطفل فهي المرحلة التربوية الأولى للطفل وهي حجر الأساس الذي تُبنى عليه بقية المراحل التالية، وهي من المراحل التي بنبغي فيها على الآباء توجيه عنايتهم نحو الطفل وسلوكه فالطفل يعتمد كُليًا في هذه المرحلة في أشباع رغباته على من حوله.

أهمية مرحلة الطفولة المبكرة

تعتبر مراحل الطفولة من أهم مراحل حياة الفرد، على وجه الخصوص مرحلة الطفولة المبكرة ففي هذه المرحلة يبدأ الطفل في اكتساب المهارات ممن حوله ويتشكل سلوكه، وقد وصف العلماء هذه المرحلة بأنها مرحلة حساسة جدًا.

كذلك أطلق العلماء على هذه المرحلة العمرية في حياة الطفل اسم الفترة التكوينية ففيها يكتسب الطفل عادات وأطباع ممن حوله تبقى معه بقية حياته وهنا تكمن أهمية هذه المرحلة حيث يبني فيها الطفل معتقداته ويكتسب القيم والأخلاق وتتشكل شخصيته وفق ما يحيط به،

  • هي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل في اكتساب الخبرات ممن حوله.
  • هي مرحلة تكوينية فيها تتشكل شخصية الطفل ويبني فيها معتقداته التي تلازمه طوال حياته.
  • هي المرحلة التأهيلية للمراحل التالية وهي مرحلة أساسية في حياة الطفل.
  • يعتمد فيها الطفل على من حوله في إشباع حاجاته، ويبدأ في اكتساب خبراته منهم.
  • مسؤولية تنشئة الطفل تنشئة سليمة تقع على عاتق الآباء أولًا خاصة في هذه المرحلة الحساسة فالطفل يبدأ في اكتساب خبراته من الأشخاص المتواجدين حوله أولًا.

خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

يتسم الأطفال في هذه المرحلة العمرية بمجموعة من الخصائص التي تميزهم عن غيرهم من الأشخاص، هذه السمات سنوضحها لكم تفصيلًا عبر السطور التالية:

  • الأطفال في هذه المرحلة أكثر ميلًا للحركة واللهو والتنقل من مكان لآخر، وعلى الآباء عدم محاولة منع أبنائهن في هذه المرحلة من الحركة حيث يعود هذا النشاط على الأطفال بالنفع في اكتساب الخبرات.
  • كذلك يتجه الأطفال في هذه المرحلة إلى التقليد، وفيها يبدأ الطفل في تقليد من حوله في جميع تصرفاتهم حسنة كانت أم سيئة، فالطفل في هذه المرحلة لا يستطيع التميز بين الصواب والخطأ.
  • أغلب الأطفال في هذه المرحلة يميلون إلى العناد ومخالفة الرأي وهي سمة من سمات المرحلة لذا ينبغي على الآباء استخدام الحكمة في التعامل مع الطفل حينما يبدأ في العند، فمقابلة عِند الطفل ستأتي بنتائج عكسية.
  • لا يتمكن الأطفال في هذه المرحلة من التفريق بين الصواب والخطأ لذا ينبغي على الآباء عدم معاقبة الطفل حينما يُخطي وإنما يتعين عليهم معالجة الخطأ بإقناع الطفل بأن هذا التصرف خاطئ.
  • تكثر استفسارات الأطفال في هذه المرحلة نظرًا لغموض الأشياء من حولهم فالطفل في هذه المرحلة يُدرك ما يُقال له فقط، لذا يبدأ في الاستفسار عما يراه غير مألوف حوله.
  • يتميز الأطفال في هذه المرحلة بالقدرة الفائقة على حفظ الأشياء، ومن المميز في قدرتهم على الحفظ في هذه المرحلة أن ملكة الحفظ لديهم غير مقترنه بالفهم، فالطفل يحفظ الأشياء دون الحاجة لفهمها، وعلى الآباء استغلال هذه المرحلة في حياة طفلهم في تحفيظه ما هو نافع، كآيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية.
  • يُحبز الأطفال في هذه المرحلة التسجيع حيث يدفعهم ذلك إلى إنجاز المطلوب منهم.
  • يميل الأطفال في هذه المرحلة إلى التنافس مع من حوله سواء في التعلم أو اللعب، ويمكن استغلال هذه السمة لتعويد الطفل على التفوق والابتكار.
  • يغلب الخيال الواقع في حياة الطفل في هذه المرحلة فتفكير الأطفال يكون أكثر ميلًا للخيال نظرًا لأنه لم يقم بتكوين صورة كافية عن الواقع، وهذا الأمر يُعرف بأحلام اليقظة.
  • يميل الأطفال في هذه المرحلة إلى اكتساب المهارات ممكن حوله.
  • كذلك يتسم الأطفال في هذه المرحلة بالنمو اللغوي السريع حيث يبدأ في نطق الكلمات والجمل بشكل صحيح وعلى الآباء استغلال القدرة السريعة للطفل على النمو اللغوي.
  • يفضل الأطفال في هذه المرحلة ألعاب الفك والتركيب، ويتمكن الآباء من استغلال هذه السمة في أطفالهم لتنمية مهاراتهم.
  • كذلك يتسم أطفال هذه المرحلة بالحدة في الانفعال، لذا نجد الأطفال في بعض الأحيان يتأثرون بأمور تافهة.

النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

يمر الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة بمجموعة من مراحل النمو سواء النمو الجسمي أو النفسي أو الانفعالي أو حتى اللغوي وجميع هذه المراحل تتخذ أنماط متعددة فالطفل يبدأ هذه المرحلة معتمد كُليًا على أسرته في إشباع حاجاته ويخرج منها قادر إلى حد كبير على إشباع حاجاته لنفسه وتتكون لدية أفكار ومعتقدات وتصور للحياة يلازمه طيلة حياته، ولمعرفة جوانب النمو التي يمر بها الطفل تفصيلًا في مرحلة الطفولة المبكرة يمكنكم متابعة سطورنا التالية:

  • النمو الجسمي: في هذه المرحلة العمرية للطفل يزداد نمو جسمه ويُعادل مقدار زيادة الكتلة الجسمية حوالي 7 أضعاف عما كان عليه حينما ولد، ويرجع السبب في التغير الجسمي للطفل إلى نمو العضلات والعظام لديه، وكذلك تبدأ أسنان الطفل في النمو في بدايتها،ى كذلك يبدأ الجهاز العصبي للطفل في التطور.
  • النمو النفسي: ينقسم الأطفال في هذه المرحلة إلى شقين الشق الأول يعتمد اعتماد كلي على أقرانه بينما الشق الثاني فيعتمد على اكتشاف العالم الجديد دون اللجوء إلى الأهل.
  • النمو العقلي: في بداية المرحلة يتسم تفكير الطفل بالسطحية والسذاجة حيث لا يتمكن الأطفال في هذه المرحلة على التركيز على جوانب عدة في نفس الوقت بل ينصب تفكيره على جانب مما يرى.
  • النمو الاجتماعي: يتمكن الطفل في هذه المرحلة من الاندماج مع من حوله والبدء في تكوين علاقات معهم، ويرجع الفضل في ذلك إلى النمو الجسمي الذي يمر به الطفل في هذه المرحلة، حيث يبدأ الطفل في اللعب مع من حوله ومنها يبدأ في تكوين علاقاته.
  • النمو اللغوي: يتميز الأطفال في هذه المرحلة بالقدرة الفائقة على التطور اللغوي بشكل سريع، وهذه القدرة على التطور اللغوي تكون أسرع في مرحلة الطفولة المبكرة من بقية المراحل.
  • النمو الخلقي: يبدأ الأطفال في هذه المرحلة في تكوين القيم الاجتماعية وتبدأ مرحلة التطبيع الاجتماعي، وهنا يأتي دور الأسرة في إكساب الطفل الأخلاق والسلوكيات الحميدة.

مرحلة الطفولة المبكرة pdf

يمكنكم معرفة المزيد من المعلومات حول مرحلة الطفولة المبكرة من حيث الأهمية والعوامل المؤثرة في النمو ومطالب الأطفال في هذه المرحلة لضمان التنشئة السليمة، والمميزات المعرفية التي يتسم بها الأطفال في هذه المرحلة وكيفية استغلالها لتنمية مهارات الطفل، وجميع ما يخص هذه المرحلة تفصيلًا من خلال تحميل ملف pdf لمرحلة الطفولة المبكرة من خلال الرابط التالي (الطفولة المبكرة من 2-5 سنوات pdf).

خصائص مرحلة الطفولة المبكرة ppt

يبحث الكثير من الأشخاص عن خصائص وسمات الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة بصيغة ملف ppt لذا سنوفره لكم عبر هذه الفقرة حيث يمكنكم تحميل ملف شرح الطفولة المبكرة من خلال هذا الرابط، ومن ثم التعرف على جوانب نمو الطفل في هذه المرحلة العمرية والتي تتراوح بين سن 2 إلى 5 سنوات.

قدمنا لكم إجابة تفصيلية لاستفسار تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة من سن … ؟ وجميع التفاصيل المرتبطة بهذه المرحلة من حيث الخصائص والسمات العامة المميزة للأطفال من سن ثلاث سنوات إلى سن ست سنوات، وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا، نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد عبر موقعنا مخزن المعلومات.