مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين تقع كوبا

بواسطة: نشر في: 28 فبراير، 2022
مخزن
اين تقع كوبا

تعتبر كوبا واحدة من الجزر المشهورة التي تم اكتشافها من قبل المكتشف الإسباني المعروف كريستوفر كولومبوس، وتتكون جمهورية كوبا من جزيرتين رئيسيتين هما جزيرة كوبا وجزيرة لاجوفنتود الواقعتين بالقرب من مدخل الخليج المكسيكي والمحيط الأطلسي، أما عن جزيرة كوبا فهي الأكبر في المساحة، ومن هذا المنطلق نسلط الضوء حول المعلومات الخاصة بجمهورية كوبا، والجزر الواقعة بها بجانب الإجابة على سؤال اين تقع كوبا عبر الفقرات التالية لموقع مخزن.

اين تقع كوبا

تعتبر كوبا واحدة من أشهر جزر الكاريبي التي تم اكتشافها على يد كريستوفر كولومبوس، وتقع في منطقة بحر الكاريبي بشمال قارة أمريكا الشمالية بالقرب من نقطة التقاء الخليج المكسيكي والمحيط الأطلسي،وهي واحدة من الجزر الواقعة بين مجموعة متنوعة من الدول، وعاصمتها هي مدينة هافانا التي تعد أكبر المدن بها.

  • أما عن الحدود الجغرافية لكوبا فتتمثل فيما يلي:
    • الجهة الغربية: المكسيك.
    • الجهة الشرقية: هايتي.
    • الجهة الجنوبية: جزر كايمان، وجامكيا.
    • الجهة الشمالية: الولايات المتحدة الأمريكية والبهاما.
  • تتكون جمهورية كوبا الإسبانية من جزيرة كوبا وجزيرة لا جوفنتود وتصل مساحتها إلى حوالي 109,886 كيلو متر مربع، وثاني أكبر المدن المتواجدة بها بعد العاصمة هافانا هي مدينة سانتياغو دي كوبا، ويتخطى عدد سكان الجمهورية 11 مليون نسمة.
  • تتواجد بها العديد من الثقافات والعادات والتقاليد المتنوعة، وهذا بسب تداخل العديد من الشعوب المتنوعة بأراضيها، مثل: شعبي تاينو وسيبوني وهما من السكان الأصليين للجزيرة، كما تواجد بها العديد من الشعوب المتنوعة أثناء الاحتلال الأسباني، بجانب العبيد الأفارقة، ومن الأسباب التي أدت إلى تعدد العادات والثقافات بها أيضًا قربها من الولايات المتحدة الأمريكية.
  • يتم اعتبار واحدة من دول الاتحاد اللاتيني ومنظمة الدول الأمريكية، كما أنها واحدة من حركة عدمن الانحياز.
  • أما أصل التسمية فهو مقتبس من لغة التاينو، وبالرغم من هذا فإن المعنى الدقيق للفظ كوبا غير واضح، ومع هذا تم ترجمت اللفظ إلى الأراضي الخصبة حيث الخضرة الوفيرة وهذا من اللفظ كوباو، ومن الممكن أنه تم اقتباسها من لفظ كوابانا أي المكان العظيم.
  • كما أشار بعض المؤرخين أن كريستوفر كولمبوس قام بإطلاق هذا الاسم عليها اقتباسًا عن بلدة كوبا القديمة المتواجدة في البرتغال بمنطقة بيجا.

طبيعة كوبا الجغرافية

اين تقع كوبا

كما ذكرنا سابقًا فإن لفظ كوبا تم اقتباسه من كلمة كوباو في لغة التاينو، وهو ما يشير إلى الأراضي الخصبة والمليئة بالخضرة، وهو الأمر الذي جعل من كوبا رمزًا للثروات والثورات المتنوعة المطالبة بالحرية، والرمز الثوري العظيم لمدينة كوبا هو فيديل كاسترو، أما عن الطبيعة الجغرافية لكوبا فتتمثل فيما يلي:

  • تعرف أراضي كوبا بطبيعتها الخصبة وسهولها التي يتم استخدامها في الزراعة وخاصةً قصب السكر، وتعرف أراضي كوبا بزراعتها لقصب السكر، والغابات الكثيفة الكبيرة مثل أشجار الأرز.
  • كما تتواجد العديد من التضاريس المميزة التي تعد أهم مميزات كوبا فهي محاطة من جميع الاتجاهات بالمياه، وأراضيها الجنوبية الشرقية بالجبال العالية، وأشهر السلاسل الجبلية بها جبال سييرا مايسترا، وهو الأمر الذي جعلها أهم المراكز السياحية.
  • كما يحيط بكوبا العديد من الجزر المتنوعة مثل: جزر كولورادوس، جزر كاناريوس، جزر سابان والعديد من الجزر الصغيرة الأخرى.
  • كما أنها من أشهر المدن المعروفة بإنتاجها للكوبالت بالعالم، وتحتل المركز الخام، كما أنها ثاني أكبر الدول بعد روسيا تملك احتياطي من معدن النيكيل، وموقعها الجغرافي جعلها أشهر وأفضل الأماكن المنتجة لقصب السكر وهذا بسبب وجود الماسحات الواسعة بها التي يتم زراعته فيها، كما تتواجد بها العديد من المعادن المتنوعة الأخرى مثل النحاس والحديد.

تاريخ كوبا

اين تقع كوبا

قامت بدولة كوبا الثورة الشهيرة التي كانت بقيادة فيديل كاسترو بعام 1956 ميلاديًا، وهي الثورة التي جعلت منها رمزًا للحرية والثورات المتنوعة، واستمرت الثورة ضد الحكم الأمريكي حتى إتمام الاستقلال عام 1959 ميلاديًا، كما أن كوبا كانت في الأساس مستعمرة إسبانية سقطت بعد أن احتلها الولايات المتحدة الأمريكية، ومن خلال النقاط التالية نعرض أهم الومضات التاريخية لكوبا فيما يلي:

  • في البداية سكن كوبا شعبي تاينو وسيبوني، وهم من الشعوب الأمريكية الأصلية، واحترفوا الزراعة، واعتمد بعضهم على تجارة النحاس، وفي اليوم الثاني عشر من شهر أكتوبر لعام 1492 ميلاديًا وثل كريستوفر كولمبوس إلى كوبا، وطالب بضم الجزيرة إلى المملكة الإسبانية.
  • استمرت كوبا تابعة للمملكة الإسبانية لحوالي 400 عام متواصلة، وبها تم الاعتماد على الزراعة والتعدين، ومن ثم تصدير قصب السكر والتبغ والبن إلى أوروبا و أمريكا الشمالية، وكان العمال في الجزيرة غالبًا من العيد الأفارقة.
  • ببداية عشرينيات القرن التاسع عشر بدأت الاستعمارات الإسبانية المتنوعة تثور من أجل الاستقلال، وبالرغم من هذا استمرت كوبا ولاية تابعة لإسبانيا، وهو الأمر الذي جعل العرش الإسباني يمنحها شعار La Siempre Fidelísima Isla” أي “الجزيرة الأكثر إخلاصًا دائمًا”.
  • بعدها تم التمرد بقيادة كارلوس مانويل دي سيسبيديس وأدى إلى استقلالها عن المملكة الإسبانية وهو الأمر الذي أسفر عن سلسلة حروب طويلة الأمد تم إطلاق عليها حرب السنوات العشر، وبها رفضت الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بحكومة كوبا بالرغم من أن العديد من الدول اعترفوا بها، وانتهت الحرب بمعاهدة زانخون بعام 1878 ميلاديًا.
  • بعدها قامت الحرب مرة أخرى الهادفة إلى الاستقلال بعام 1859 ميلاديًا بقيادة خوسيه مارتي الذي أسس الحزب الثوري بمنفاه بأمريكا، وبعدها قامت الحرب الإسبانية.
  • في النهاية قامت الثورة في ثاني أيام ديسمبر لعام 1956 ميلاديًا.

السياحة في كوبا

اين تقع كوبا
منتجع فاراديرو

تعتبر السياحة في كوبا من أهم ما يميزها، وهذا بسبب كونها من المدن التي تتمكن من استقطاب جوالي ثلاثة ملايين سائح بشكل سنوي، وهي أحد أهم مصادر الدخل وارتفاع الاقتصاد بالجزيرة، وهذا بسبب المناخ المميز لها والشواطئ بجانب المباني المعمارية المميزة التي ينطبق عليها التاريخ الثقافي للجزيرة، فهي أقرب وأكبر مستعمرة إسبانية بتاريخ 1898 ميلاديًا.

  • يسرت الحكومة المتواجدة في كوبا الضمانات المتنوعة التي تهدف إلى تنمية السياحة دون تأثير على البيئة، كما أن بها العديد من المرافق السياحية المتطورة والجديدة التي تحمل بنية تحتية آمنة.
  • كما أن السياحة الصحية بكوبا تجذب العديد من السياح لتكون العوائد المالية من هذا النوع في السياحة يقدر بحوالي 40 مليون دولار بشكل سنوي عائدة على الاقتصاد الكوبي.
  • فتعد كوبا من أكثر المدن العلاجية في النواحي المتنوعة بالعالم، فالعديد من السياح يزورنها لعلاج العيون والاضطرابات العصبية المتنوعة، بجانب جراحات العظام.
  • بالرغم من سعي فيديل كاسترو للقضاء على الدعارة إلا أن الأجور الكوبية المنخفضة وارتفاع الأموال العائدة من السياح تقوم بإغواء العديد من الكوبيين للتوجه إلى ممارسة الدعارة، ولهذا فإن كوبا من أعلى الدول المشهورة بالسياحة الجنسية، كما يتواجد بها قصر خاص لممارسة الدعارة، وفي الآونة الأخيرة تمكن وزير العدل الكوبي ماريا أستير ريوس من تقليل المزاعم والنطاق الخاص بهذا النوع من السياحة.
  • كما وفرت كوبا بعض الأماكن والمساكن الخاصة إلى أمكان سكنية مدفوعة سواء لمدة قصيرة، أو مساكن خاصة بالإفطار والسرير، غالبًا ما يتم الإشارة إلى هذه المساكن باسم كاسا خاصة وهو ما يعني البيت الخاص، كما تحتوي على العديد من الفنادق المميزة والمنوعة.

من هذا المنطلق نكون وصلنا إلى نهاية إجابة سؤال اين تقع كوبا عبر الفقرات السابقة، مع الإلمام بالعديد من المعلومات المتنوعة عن جمهورية كوبا الإسبانية.