المهندي قطر من وين

بواسطة:
المهندي قطر من وين

المهندي قطر من وين هو سؤال كثر البحث حول إجابته من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث عبر شبكة الإنترنت، حيث نعرض لكم أهم التفاصيل والمعلومات حول المهندي قطر في موقع مخزن، كما سنوضح من هم المهاندة.

المهندي قطر من وين

يوجد في دولة قطر  الكثير من القبائل العربية التي تحظى بمكانة تاريخية عظيمة، والمهندي هي أحد القبائل القطرية ذات الأصول البدوية التي تمركزت بأغلب دول الخليج العربي، ولكنها تقع على وجه التجديد في قطر، والتي يعود أصلها لقرية الخور ويرجع توطنهم بها إلى أعوام كثيرة.

وتعرف قبيلة المهندي كذلك باسم المهاندة، ووفقاً لما ذكره المؤرخين فقد قيل أن المهاندة كانوا يعيشون بدايةً بقرية خور القطرية، وكان فيما سبق يطلق على تلك القرية اسم (خور المهاندة)، وكانت تتكون تلك القرية من مجموعة منازل بلغت من العدد حوالي أربعمئة منزل، جميع تلك المنازل بنيت من الطين والحجارة، كما كانت تقع قرية المهاندة قريباً من قرية الذخيرة، وكانت تلك القرية مكونة من حوالي مئة بيت يسكنها جميعاً سكان قبيلة المهندي.

اصل قبيلة المهندي

قبيلة المهندي قبيلة عربية أصولها بدوية تقع بالمقام الأول بالخليج العربي والدول العربية، وبشكل خاص دولة قطر، وقد استوطنوا قرية خور القطري منذ عام 1908 ميلادية، وهو ما كنب به المؤرخ البريطاني جون غوردون لوريمر أن قرية خور كان يطلق عليها خور المهاندة، والمهندي مفرد مهاندة، ويرجع أصل أغلبهم إلى بنو هاجر.

وقد ورد بالوثائق التاريخية أن المهندي حلف قبلي سياسي تم تأسيسه بعدما توحدت القبائل على كلمة واحدة وسيف واحد للدفاع عن قريتي الذخيرة وخور وتوفير الحماية لها، حيث كانت جميع قبائل وسكان المهاندة يعيشون في هاتين القريتين، وقد كان لهم دور بارز وكبير، إذ قاموا بتأسيس الكثير من الأبراج لكي يتخذونها حصن قوي منيع يحميهم من الأعداء، ومن بين تلك الأبراج برج بن نصف، وبرج الراشد للبن محري، وبرج خزام، وبرج مزمل الفخيذة الحسن، وغيرها العديد من الأبراج.

المهاندة وش يرجعون

لا تقتصر المهاندة على قبيلة واحدة فقط ولكنهم مجموعة من القبائل تتواجد جميعها متحدة تحت حلف واحد عرف بالمهندي، ويرجع أصل تلك القبائل لبني هاجر، وقد اشتهر المهاندة وعرف عنهم اتصافهم بالسمعة الطيبة، والشجاعة والكرم، وقد تداخل الكثير من عوائلهم فيما بينهم بالمصاهرة، ومنهم عائلة عبد الجبار المهندي، وجولوه المهندي.

أفخاذ المهاندة أصلهم وسكنهم

للمهاندة أفخاذ كثيرة، ومنها:

  • فخذ البنعيد: يسكن البنعيد بقرية الخور القطرية.
  • فخذ المريخات: يرجع أصل فخذ المريخات إلى مطير، ويسكنون بقرية الخور القطرية.
  • فخذ البن مطر: يعود أصل فخذ البن مطر إلى بني تميم.
  • فخذ الحميدات: يعود أصلهم لبني خالد، ويسكنون بقرية الخور القطرية وتنبك.
  • فخذ الشقيري والمطوي: يعود أصلهم لبني هاجر، ويسكنون بقرية الخور القطرية.
  • فخذ العرابيد: يعود أصلهم لبني هاجر، ويسكنون بقرية الخور القطرية، كما يسكن بعضهم في قرية الغشالية.
  • فخذ آل بن محري: يعود أصل فخذ آل بن محري إلى المحري، في حين ينسب البعض منهم إلى آل سبيع، وبعض من آل المحري يعود أصلهم للمحري بالكويت، وهم من شمر من المحرج، ويسكنون بقرية الخور القطرية.
  • فخذ البن ضمن: يعود أصل فخذ البن ضمن إلى السهول، والبعض منهم يعود نسبه إلى خوالهم بالدواسر.
  • فخذ المسند: يعود أصلهم لبني هاجر، ويسكنون بقرية الخور القطرية، ويعتبر فخذ المسند هم زعماء قبائل المهاندة.
  • فخذ البداح: يعود أصل فخذ البداح إلى البدادحة من بني هاجر، ويعيش أغلبهم في قرية الخور القطرية.
  • فخذ الحسن: يعود أصل فخذ الحسن إلى بني هاجر، ويسكنون في قرية الذخيرة بقطر.
  • فخذ القشاقشة: يعود أصل فخذ القشاقشة إلى السهول، وكان أهل تلك القبيلة يسكنون بقرية الخور القطرية.
  • فخذ آل بن علي: يعود أصل فخذ آل بن علي إلى بني تميم، وكانوا يسكنون بقرية الخور، وفي أنحاء مختلفة ومتفرقة من الدوحة.
  • فخذ آل إبراهيم: يعود أصلهم لبني هاجر، وكانوا يسكنون بقرية الخور القطرية.

وبذلك نكون قد تعرفنا أعزائنا القراء في موقع مخزن على المهندي قطر من وين وأصل المهاندة وتاريخ تواجدهم في دولة قطر، وأشهر الأفخاذ منهم، نتمنى في الختام أن يكون مقالنا قد أفادكم.