موعد صلاة عيد الأضحى في قطر 2021

بواسطة:
موعد صلاة عيد الأضحى في قطر 2021

تعرفوا معنا في مقالنا التالي حول موعد صلاة عيد الأضحى في قطر والذي يتطلع إلى التعرف عليه جميع المسلمين في دولة قطر، وهو ما تزايد البحث عنه في الأيام القليلة الماضية خاصةً في ظل اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك والذي تقوم كافة الدول الإسلامية بالاستعداد له واستقباله بمختلف مظاهر الاحتفال والسعادة، فهو موسم الحج الذي يقف الحجيج به بين يديه الله تعالى في بيته ليؤدون أحد أهم أركان الإسلام الخمسة، وبه وقفة عرفات التي يغفر الله تعالى به للمتقين من عباده ما تقدم وما تأخر من ذنبهم عام ماضٍ وآخر قادم، لذا نجيبكم في مخزن حول موعد إقامة صلاة العيد في قطر، وكيفية أدائها.

موعد صلاة عيد الأضحى في قطر

تبدأ صلاة عيد الأضحى في قطر بتمام الساعة الخامسة وعشرة دقائق صباحاً وذلك بتوقيت الدوحة، وهي ما يتم إقامتها في اليوم الأول من عيد الأضحى الموافق اليوم العاشر من شهر ذي الحجة كل عام، وفي عام 2021 سوف يوافق اليوم الأول من شهر ذي الحجة اليوم العشرين من يوليو، وتكون وقفة عرفات في تاسع يوم من شهر ذي الحجة المبارك، وهناك العديد من الأسماء الأخرى التي يعرف بها عيد الأضحى ومنها العيد الكبير، وعيد النحر.

وبناءً على ما سبق ذكره فإن اليوم الذي يتم به رؤية بداية شهر ذي الحجة وأول يوم في الليالي العشر الفضيلة هو الموافق لليوم التاسع من شهر يوليو 2021م، بحيث يكون اليوم الأول من ذي الحجة الموافق للحادي عشر من شهر يوليو 2021، ويوافق يوم وقفة عرفة يوم الاثنين التاسع عشر من يوليو، واليوم الأول من عيد الأضحى يوافق الثلاثاء العشرين من يوليو 2021.

كيف تصلي صلاة العيد

تتشابه مراسم إقامة صلاة العيد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى في مختلف بلاد المسلمين حيث يتم تجهيز الساحات الواسعة القريبة من المساجد حتى يجتمع المسلمين بها رجالاً ونساءً وأطفال لأداء الصلاة، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أول ما يقوم به في العيد أداء صلاة العيد بالمسجد، وسوف نعرض لكم فيما يلي كيفية أداء صلاة العيد:

  • وتكون صلاة العيد جهرية، إذ يقوم إمام المسجد بأدائها جهراً ولا يسبقها أذان أو إقامة، ولكن يتم التكبير بالتكبيرة الأولى من المسجد ثم السبع تكبيرات، وفي كل تكبيرة من السبعة ينبغي على المسلمين أن يرددوا (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)، وهو ما ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
  • يكون التكبير في كل من عيد الفطر وعيد الأضحى بالركعة الأولى سبع تكبيرات، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات دون تكبيرتي الركوع.
  • في أولى ركعات صلاة العيد يقوم المصلي بقراءة الفاتحة يليها أحد السور القرآنية القصيرة مثل الإخلاص أو الفلق، ثم يركع ويرفع من الركوع، ليسجد سجدتين مثلما يتم أداء الصلاة المفروضة.
  • في الركعة الثانية يقوم المصلي بالتكبير خمس مرات بغير تكبيرة الإحرام، يليها قراءة سورة الفاتحة وإحدى السور القرآنية القصيرة مثل العلق أو الكوثر، ثم يستكمل المصلي صلاته مثلما يفعل في الصلوات المفروضة، وأخيراً يختتم الصلاة بالتشهد يليه التسبيح.
  • بعد أن ينتهي المسلم من أداء صلاة العيد عليه أن يقوم بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وحمد الله سبحانه على ما أنعم به عليه من نعمة الإسلام.
  • يبدأ الإمام في إلقاء خطبة العيد على المسلمين والمصلين وبها يحدثهم عن بعض أمور دينهم ومنها ما يجب اتباعه من آداب في العيد فإن كان في عيد الأضحى يوضح لهم آداب الذبح وما للأضاحي ولتوزيعها على الفقراء والأقارب من فضل عظيم.

آداب عيد الأضحى

هناك العديد من الآداب يجب على المسلمين اتباعها في عيد الأضحى المبارك، ومن أهم تلك الآداب ما يلي:

  • المسارعة في التقدم للمساجد والساحات من أجل أداء صلاة العيد وذلك بعد ارتفاع الشمس في السماء بمقدار رمح.
  • التأخير في تناول لحوم الأضاحي في عيد الأضحى إلى ما بعد أداء صلاة العيد، وهو ما يبدأ به وقت الذبح.
  • اتخاذ طريق في الرجوع من صلاة العيد مختلف عن الطريق الذي تم الذهاب منه وذلك اقتداءً بما كان يفعله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، كما يستحب خروج النساء والأطفال وقت صلاة العيد لكي تعم السعادة على قلوب المسلمين وتملأ طرقاتهم، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب بالنساء في صلاة العيد.
  • أن تسبق صلاة العيد إلقاء الخطبة، ويستحب للإمام ترك الخيار للمسلمين ما بين الانصراف من الخطبة أو حضورها، كما لا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يدل على أن هناك سنة تصاحب صلاة العيد سواء كانت سنة قبلية أو بعدية.
  • من آداب عيد الأضحى المستحبة أن يتم تناول الشؤاب والطعام بأول أيام العيد، والدليل على ذلك ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب).
  • ينبغي على المسلمين الاغتسال والتوضأ والتطيب جيداً قبل التوجه لأداء صلاة العيد والتي تعد من السنن الواردة عن رسول الله صلى الله عليه والذي يجب علينا الاقتداء به والتأسي بما كان يفعله.

وبذلك نكون قد تعرفنا أعزائنا القراء على موعد صلاة عيد الأضحى في قطر، وهو ما يختلف من بلد لأخرى ومن مدينة لأخرى مما يجعل المسلمين من كل بلد في كل عام يبحثون عن الموعد الذي سوف تتم به إقامة صلاة العيد خاصةً عيد الأضحى لأن ذبح الأضاحي يبدأ وقته بعد الانتهاء من الصلاة، كل عام وأنتم بخير، وللاطلاع على المزيد من المعلومات يمكنكم زيارة مقالاتنا التالية في مخزن.

المراجع

1

2