اي الظواهر تحدث بسبب الدورة اليومية للأرض حول محورها

بواسطة:
اي الظواهر تحدث بسبب الدورة اليومية للأرض حول محورها

اي الظواهر تحدث بسبب الدورة اليومية للأرض حول محورها

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن إجابة سؤالاي الظواهر تحدث بسبب الدورة اليومية للأرض حول محورها ؟ فعليك بمتابعة مقالنا اليوم فلدوران الأرض حول محورها أهمية كبيرة نشهدها بشكل يومي، ولكن قبل البدء في توضيح الظاهرة الناتجة عن دوران الأرض حول محورها تجدر بنا الإشارة إلى دورات الأرض، فالأرض تدور دورتين، واحدة منهم تستغرق يوم (24 ساعة) وهي دورانها حول نفسها، والدورة الثانية تستغرق 356 يوم وربع وهي دورتها حول الشمس، وينتج عنها الفصول الأربعة والآن دعونا نتعرف على إجابة استفساركم عبر سطورنا التالية في مخزن المعلومات.

  • تدور الأرض حول محورها يوميًا وتستغرق في دورانها 23 ساعة و 59 دقيقة و47 ثانية فينتج عن هذا الدوران ” ظاهرة تعاقب الليل والنهار “.

الظواهر الناتجة عن دوران الأرض حول نفسها

هناك مجموعة من الظواهر تنتج عن دوران الأرض حول محورها هذه الظاهر يمكنكم التعرف عليها عبر سطورنا التالية:

  • حركة الرياح: يؤثر دوران الأرض حول نفسها على حركة الرياح حيث تتحرك الرياح عس اتجاه حركة الأرض، والمسبب الرئيسي لحركة الرياح هو اختلاف الضغط الجوي بشكل رئيسي.
  • انجراف الأجسام المتساقطة على كوكب الأرض: نتيجة دوران الأرض حول محورها يختلف اتجاه سقوط الأجسام القادمة من الفضاء على سطح الأرض وكذلك على الغلاف الجوي، وبذلك يصعب قياس سقوط الأجسام والمكوكات الفضائية.
  • الليل والنهار: يعتبر تعاقب الليل والنهار من أهم الظواهر الناتجة عن دوران الأرض حول محورها فهذه الظاهرة تمنح للأرض صلاحية العيش فيها، وبدونها تصبح الأرض غير صالحة للعيش.

الليل والنهار

هم أحد الظواهر الطبيعية التي تحدث بشكل يومي بمقدرة من المولى عز وجل وليس للإنسان تدخل فيها، حيث ينشأ النهار نتيجة وصول أشعة الشمس إلى الأرض، وينشأ الليل نتيجة حجب ضوء الشمس، وهم ظواهر أساسية لا يمكننا العيش بدون أحداهما، ومن الجدير بالذكر أن تعاقب الليل مع النهار بشكل يومي يحدث نتيجة دوران الأرض حول محورها حيث تستغرق الأرض في دورانها 24 ساعة وربع.

عند النظر إلى عدد ساعات النهار وعدد ساعات الليل نجد أنه في فصل الصيف تزيد عدد ساعات النهار عن عدد ساعات الليل أما في فصل الشتاء تصبح ساعات الليل أطول من ساعات النهار، والسبب الأساسي في ذلك هو ميلان محور الأرض حيث يؤثر على وصول إشعاع الشمس للأرض، وهذا يُبت أن الأرض تتخذ شكل منحرف أثناء دورانها وليس عمودي.

أسباب تعاقب الليل والنهار

  • تنشأ ظاهرتي الليل والنهار نتيجة دوران الأرض حول نفسها، حيث تدور الأرض حول محورها بشكل يومي أثناء دورانها حول الشمس.
  • تبدأ الشمس في دورانها حول محورها من الغرب إلى الشرق وتستغرق في دوراتها 23 ساعة و60 دقيقة و49 ثانية.
  • يحدث النهار نتيجة تعرض الأرض للشمس أثناء دورانها حول نفسها، ويحدث الليل عندما تبعد الأرض عن أشعة الشمس.
  • بذلك يتضح لنا أن الأرض مُقسمة إلى نصفين، عندما يعُم النهار على أحد أنصافها يعُم الليل على النصف الآخر والعكس صحيح.
  • لهذا السبب نجد اختلاف بين الدول في التوقيت، فالتوقيت في النصف الأول من الأرض يختلف عن التوقيت في النصف الآخر.

ماذا يحدث إذا توقفت الأرض عن الحركة

  • نتناول معكم خلال هذه الفقرة إجابة تفصيلية لهذا الاستفسار، فقد جعل الله تعالى الأرض تدور حول محورها وحول الشمس ليصح العيش فيها، حيث ينتج عن دوراها حول نفسها تعاقب الليل والنهار، وكذلك دورانها حول الشمس ينتج عنه الفصول الأربعة “شتاء – خريف – صيف – ربيع”.
  • في حالة ثبوت الأرض عن الدوران لن يتعاقب الليل والنهار وستنقسم الأرض إلى نصفين، نصف معتم دائمًا (مظلم)، والنصف الآخر مُنير دائمًا (نهار)، وبذلك يصبح النصف المعتم متجمد نتيجة عدم التعرض إلى الشمس، أما النصف الآخر فيصبح حار جدًا نتيجة التعرض الدائم للشمس وبذلك يستحيل العيش على الكوكب سواء في النصف الليلي أو النصف النهاري.
  • كذلك إذا توقفت الأرض عن الدوران حول الشمس ستتوقف ظاهرة الفصول الأربعة والتي تتكون نتيجة قرب وبعد الشمس عن الأرض، وبذلك يستحيل العيش على الكوكب فجميع الفصول مُكملة لبعضها البعض لا يمكننا العيش دون فصل منهم.
  • مما سبق يتضح أن دوران الأرض سواء حول محورها أو حول الشمس من ضروريات الحياة حيث يتسبب الدوران في حدوث ظاهرتان من أهم الظواهر المعينة للعيش على الكوكب.

عرضنا لكم إجابة تفصيلية لاستفسار اي الظواهر تحدث بسبب الدورة اليومية للأرض حول محورها ؟ وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا، نأمل أن نكون أستطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يشمل جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث، وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.