كيف يحدث الشروق والغروب

بواسطة:
كيف يحدث الشروق والغروب

كيف يحدث الشروق والغروب

نجيبكم اليوم عبر مقالنا التالي في مخزن المعلومات عن سؤال كيف يحدث الشروق والغروب ؟ فهم ظاهرتين طبيعيتين  يحدثان بشكل يومي، وهي واحدة من ضمن الظواهر التي توضح قدرة المولى عز وجل في التحكم في الكون، ومما لا شك فيه أنه عند التأمل في الكون لابد وأن يطرأ علينا سؤال كيف يتعاقب الليل مع النهار يوميًا وما السبب وراء حدوث تلك الظاهرة وهو ما سنجيبه لكم تفصيليًا عبر سطورنا التالية.

  • تحدث ظاهرة الشروق والغروب بسبب دوران الأرض حول محورها بشكل متتابع يوميًا.

يتمثل شروق الشمس في اللحظة التي يظهر فيها الطرف العلوي للشمس في الأفق أما غروبها فيتمثل في اختفائها عن السماء تحت الأفق، والمسبب الرئيسي لهذه الظاهرة هو دوران الأرض حول محورها يوميًا، ويمكنكم التعرف على إجابة استفساركم تفصيليًا عبر السطور التالية:

شروق الشمس

يتسبب دوران الأرض حول محورها من الشرق إلى الغرب في حدوث ظاهرة شروق الشمس، فالشروق يحدث عندما تظهر الشمس ويلامس طرفها العلوي للأفق، ومن الجدير بالذكر أن كلمة شروق الشمس تُطلق على فترة أطول من تلك التي يحدث فيها الظاهرة.

يحدث الشروق عندما تصل الشمس إلى الأفق لأن الغلاف الجوي للأرض يكسر ضوء الشمس بمقدار 34 دقيقة قوسية، وقد يختلف مقدار الانكسار باختلاف الظروف الجوية على عكس معظم القياسات الشمسية الأخرى

غروب الشمس

يتمثل الغروب في التوقيت الذي يختفي فيه الطرف العلوي للشمس تحت الأفق فاقتراب الشمس من الأفق يتسبب في انكسار الغلاف الجوي فيتسبب في تشويه أشعة الشمس فحينها يبلغ طول القرص الشمسي حوالي قطر واحد أسفل الأفق.

لا تشهد المواقع البعيدة عن الدائرة القطبية شمالًا والأبعد جنوبًا غروب الشمس بالكامل، والسبب الرئيسي في غروب الشمس يوميًا هو دوران الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق.

الفرق بين شروق الشمس وغروبها

شغل هذا الاستفسار محركات البحث لذا سنجيبكم عليه عبر هذه الفقرة فشروق الشمس وغروبها ظواهر يومية (تحدث بشكل يومي)، وهو من دلائل قدرة المولى عز وجل في التحكم في الكون، وهنا تجدر الإشارة إلى أن شروق الشمس يختلف عن غروبها ويمكنكم التعرف على تفسير ذلك عبر النقاط التالية:

  • يحدث شروق الشمس في أغلب الأحيان في وقت باكر، عكس الغروب الذي يحدث مساءً.
  • أثناء شروق الشمس تظهر السماء بشكل لامع، بينما في لحظة الغروب تظهر بشكل مظلم.
  • في فترة الغروب تمتلئ السماء بالألوان الجذابة والجميلة نتيجة امتزاج الليل مع النهار، فنلاحظ روعة الألوان في السماء تظهر بشكل أزيد من وقت الشروق.

العوامل المؤثرة في شروق الشمس

يتأثر شروق الشمس على مدار العام بمجموعة من العوامل هذه العوامل نستوضحها لكم عبر السطور التالية:

  • يتأثر الشروق بالميل المحوري للأرض.
  • الدوران اليومي للأرض.
  • تختلف باختلاف خط الطول وخط العرض والارتفاع والمنطقة الزمنية للمشاهد.
  • كذلك تتأثر بحركة الكواكب في مدارها الإهليجي السنوي حول الشمس.
  • دورتي الأرض والقمر حول بعضهم البعض.

ألوان الشروق والغروب

السبب في ظهور الألوان في السماء مصاحبة للشروق والغروب هو انتقال الشعاع من ضوء الشمس الأبيض عبر الغلاف الجوي إلى الأفق حيث تنتشر مجموعة من الألوان مع الشعاع بواسطة جزيئات الهواء والجسيمات المحمولة في الجو وبالتالي يتغير اللون النهائي للشعاع الظاهر للمشاهد.

ألوان غروب الشمس تكون أكثر إشراقًا من ألوان الشروق ويرجع السبب في ذلك إلى أن هواء المساء يشمل مجموعة جزيئات أكثر من هواء الصباح، وفي بعض الأحيان يظهر وميض أخضر قبل شروق الشمس أو بعد غروبها.

بهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا الذي أجبنا لكم من خلاله على استفسار كيف يحدث الشروق والغروب ؟ نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يشمل إجابة استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.