مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

أقوى مسكن بعد خلع الضرس سريع المفعول

بواسطة: نشر في: 6 مارس، 2022
مخزن
أقوى مسكن بعد خلع الضرس

خلال هذا المقال نتعرف على أقوى مسكن بعد خلع الضرس، قد يعاني بعض الأشخاص من ألم بعد خلع الضرس لأسباب مختلفة، فغالباً ما يزول الألم الناتج عن خلع الضرس في فترة قصيرة ولكن في بعض الحالات قد يطول ويشتد بدرجة كبيرة، وكذلك قد يصاحبه تورم في موضع الإصابة أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم في بعض الحالات، خلال السطور التالية نتعرف على أقوى مسكن بعد خلع الضرس، كما نتعرف على أفضل الأعشاب المستخدمة لعلاج ألم اللثة والأسنان، كذلك نتعرف على فوائد القرنفل والماء والملح بعد خلع الضرس، نقدم لكم مقال أقوى مسكن بعد خلع الضرس عبر مخزن المعلومات.

أقوى مسكن بعد خلع الضرس

بعد خلع الضرس قد يعاني الشخص من الألم لفترة من الزمن تمتد من أسبوع واحد إلى أسبوعين كحد أقصى، وفي هذه الحالة قد تفيد مسكنات الألم في تخفيف الألم بدرجة كبيرة، ومن أقوى المسكنات الممكن استخدامها ما يلي:

ديكساميتازون

يعتبر الديكساميتازون من أقوى مسكنات الألم التي يمكن استخدامها بعد خلع الأسنان، حيث أنه لا يساعد فقط على تقليل الألم ولكنه كذلك يساعد على تخفيف التورم والالتهاب المحتمل أن ينتج على خلع الضرس، وهو ما يجعله أحد اكثر المسكنات فائدة وفعالية في الحالات التي يصاحبها تورم وانتفاخ.

الأيبوبروفين

يساعد الأيبوبروفين على تسكين الألم بصورة فعالة، كما يساعد على الوقاية من الالتهابات وعلاجها بفعالية معتدلة، ولكنه من المسكنات المضرة على المدى الطويل للمعدة، لذلك لا يجب الاستمرار في تناوله لأكثر من أسبوع ويجب الامتناع عن تناوله على معدة فارغة.

الباراسيتامول

يعتبر الباراسيتامول أشهر مسكنات الألم وأكثرها انتشاراً لفوائده المتعددة، حيث أنه يساعد على تخفيف الألم بدرجة كبيرة كما يساعد على تقليل ارتفاع درجة الحرارة ولذلك يستخدم بصورة شائعة كمسكن لأعراض نزلات البرد، وقد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الأسنان يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، في تلك الحالة يكون الباراسيتامول أنسب مسكن للاستخدام.

الهيدروكودون

يعتبر الهيدروكودون من المسكنات الفعالة في تسكين الألم الشديد، حيث يتمتع بفعالية وقوة أكبر من المواد السابق ذكرها، ولكن يجب مراعاة آثاره الجانبية عند الاستخدام، حيث يسبب الخمول والإرهاق إلى حد كبير نسبياً، لذلك يُنصح بعدم تناوله قيادة السيارة أو تشغيل الآلات والمعدات الثقيلة.

علاج بعد خلع الضرس بالاعشاب

قد تساعد بعض المواد والأعشاب الطبيعية على تسكين الألم بدرجة كبيرة، خاصة في حالات الألم غير القوي، ومن هذه الأعشاب والمواد ما يلي:

القرنفل

  • يعتبر القرنفل أشهر الأعشاب المستخدمة لعلاج آلام الأسنان، حيث يتمتع بقدرة كبيرة على تسكين الألم.
  • يمكن استخدام زيت القرنفل بوضع بضع قطرات منه على قطعة صغيرة من القطن وتثبيتها على موضع الألم لفترة حتى يشعر الشخص بتحسن.
  • كذلك يمكن استخدام بضعة من أعواد القرنفل بمضغها لتحقيق نفس التأثير ولكن يجب تجنب هذا في حالة الألم ما بعد خلع الضرس، حيث يمكن أن تسبب أعواد القرنفل فتح الجرح الناتج عن خلع الضرس وتضرر اللثة.

الثوم

  • يساعد الثوم بدرجة كبيرة على مقاومة البكتيريا الضارة والالتهابات وتسكين ألم الأسنان، كما يساعد كذلك على تقليل التورم والالتهاب.
  • يمكن وضع قليل من الثوم المفروم مضافاً إليه قليل من الملح على المنطقة المصابة لتطهيرها من البكتيريا وتسكين الألم.

النعناع

  • يساعد النعناع على تخفيف الألم وتقليل الالتهابات والتورم التي قد تعقب خلع الضرس أو قبل خلعه.
  • يمكن استخدام النعناع لهذا الغرض بأكثر من طريقة كأن يتم مضغ بضعة أوراق من النعناع وتثبيتها في الفم على موضع الألم.
  • كذلك يمكن استخدام زيت النعناع والذي يتمتع بفعالية عالية، من خلال وضع بضع قطرات منه على قطعة قطن صغيرة وتثبيتها على موضع الألم.

الكركم

  • يعتبر الكركم من المواد الطبيعية الفعالة بدرجة كبيرة في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب، وهو ما يجعله علاج فعال لآلام الأسنان خاصة.
  • يمكن استخدام الكركم لهذا الغرض من خلال إضافة القليل من الماء إلى الكركم المطحون ووضعه على قطعة من القطن وتثبيتها على موضع الألم.

الزنجبيل

  • يساعد الزنجبيل بدرجة كبيرة على تخفيف ألم الأسنان الناتج عن العدوى أو الالتهاب والتورم، حيث يتمتع بخصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات.
  • يمكن استخدام الزنجبيل لعلاج ألم الأسنان بعد خلع الضرس من خلال مضغ قطعة من جذر الزنجبيل وتثبيتها على موضع الألم في الفم.

وضع القرنفل بعد خلع الضرس

كما ذكرنا فإن القرنفل هو أقوى المواد الطبيعية الفعالة في تسكين ألم الأسنان، وهو أحد العلاجات المعروفة من قديم الزمان لهذا الغرض، وفيما يلي طريقة استخدام الزنجبيل لتخفيف ألم الأسنان:

  • في حالة عدم وجود جرح مفتوح أو ملتئم حديثاً يُخشى من تضرره يمكن استعمال أعواد القرنفل بمضغها بصورة مستمرة ومتكررة عود واحد في كل ساعة أو حسب الحاجة، وتفيد هذه الطريقة بدرجة أكبر في حالة المعاناة من ألم في الأسنان أكثر من فائدتها لعلاج آلام اللثة.
  • في حالات ما بعد خلع الضرس والرغبة في تسكين الألم الناتج عن التورم أو العدوى البكتيرية أو الجرح الناتج عن خلع الضرس، يمكن استعمال زيت القرنفل بوضع بضع قطرات منه على قطعة قطن وتثبيتها على موضع الألم.
  • كذلك يمكن إضافة بعض قطرات زيت القرنفل إلى ربع كوب من الماء واستعماله للمضمضة مرتين يومياً الألى في الصباح والأخرى في المساء قبل النوم، وتعتبر هذه الطرقة فعالة في حالة الألم الخفيف في الأسنان أو اللثة.

فوائد الماء والملح بعد خلع الضرس

يساعد محلول الملح على تحقيق فوائد متعددة للفم والأسنان بعد خلع الضرس وبوجه عام، ويمكن استعماله بانتظام كغسول للفم إذ يساعد على الوقاية من حالات مختلفة، ومن فوائد الماء والملح بعد خلع الضرس ما يلي:

مقاومة البكتيريا في الفم

  • يساعد محلول الملح على منع نمو البكتيريا في الفم كما يساعد في القضاء عليها بما يقلل من فرص العدوى.
  • يساعد محلول الملح على معادلة حموضة الفم بما يقلل من نمو البكتيريا في الفم ويساعد على منع الإصابة بعدوى بكتيرية.

تنظيف الفم

  • قد يصعب تنظيف الفم بفرشاة الأسنان بعد خلع الضرس خاصة في موضع الخلع، حيث يمكن أن تسبب فرشاة الأسنان تهيج اللثة أو تضرر الأنسجة بما يزيد من احتمالات النزيف.
  • يساعد محلول الملح على تنظيف الأسنان بدرجة كبيرة عند استعماله كغرغرة، كما أنه يساعد على تقليل نمو البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة ومشاكل الأسنان وهو ما يجعله من المواد الفعالة بنسبة كبيرة في تنظيف الأسنان بعد خلع الضرس.

تسريع عملية الشفاء

  • يساعد محلول الملح على تسريع عملية الشفاء والتئام أنسجة الجروح بدرجة كبيرة عند استعماله للمضمضة.
  • كما يساعد كذلك على منع التكوينات الجافة التي تعرف باسم التهاب العظام السنخي، وهو من الحالات التي قد تحدث بعد خلع الضرس.

نصائح بعد خلع الضرس

بعد خلع الضرس يجب اتباع مجموعة من النصائح المهمة لتسريع عملية الشفاء وتقليل الشعور بالألم، فإذا قمت بخلع ضرسك قريباً أو كنت على وشك خلع أحد الضروس يجب عليك اتباع النصائح التالية:

  • عدم غسل الفم: يجب عدم غسل الفم أو المضمضة بقوة بعد خلع الضرس لمدة 3 ساعات بحد أقصى، حيث يسبب ذلك إعادة تجدد الجرح ومنع تجلط الدماء فيه بما يعيق عملية التئامه، وكذلك يجب عدم بلع اللعاب الممتزج بالدماء ويفضل فقط بصق اللعاب برفق كل فترة حتى مرور 3 ساعات وإمكانية غسل الفم بالمضمضة.
  • وضع القطن: يساعد القطن على امتصاص الدم الناتج عن خلع الضرس، فينصح بوضع قطعة من القطن وتثبيتها في موضع خلع الضرس لامتصاص الدم وتغييرها مرة واحدة كل ساعة إلى ساعتين.
  • الامتناع عن التدخين: يجب عليك الامتناع عن التدخين لمدة 3 ساعات على الأقل بعد خلع الضرس لتسريع عملية الشفاء والتئام الجرح، ويفضل الامتناع عن التدخين لمدة 24 ساعة إن أمكن.
  • كمادات الثلج: في حالة الإصابة بتورم اللثة بعد خلع الضرس يمكن استخدام كمادات الثلج لتخفيف التورم، قم بوضع قطعة من الثلج داخل منشفة قطنية وثبتها في أقرب موضع من الوجه لموضع الألم والتورم في اللثة لمدة 5 إلى 10 دقائق 3 مرات يومياً على فترات متباعدة.

إلى هنا ينتهي مقال أقوى مسكن بعد خلع الضرس، تعرفنا خلال هذا المقال على أقوى مسكن بعد خلع الضرس كما تعرفنا على بعض الأعشاب التي تساعد على تقليل الألم الناتج عن خلع الضرس، كذلك تحدثنا عن فوائد الماء والملح والقرنفل بعد خلع الضرس، قدمنا لكم مقال أقوى مسكن بعد خلع الضرس عبر مخزن المعلومات.